المملكة المغربية الشريفة

¸.•'´¯*@'•.¸.•'´¯*@'•.الله الوطن الملك ¸.•'@*¯´'•.¸.•'@*¯´'•.

02 juin 2006

الدروس الحسنيـة.. ظـروف النشـأة وعالمية التأثير وآفاق المستقبل

11122005120333pm1سنة حميدة تفردت بها بلاد المغرب الأقصى من دون سائر بلدان المسلمين، تلك هي الدروس الحسنية الرمضانية التي دأبت رحاب القصر الملكي بالرباط على احتضانها منذ النصف الأول لعقد الستينيات، حيث شكلت إحدى تجليات الهوية الدينية للدولة المغربية كما أراد لها الملك الراحل الحسن الثاني ـ رحمه الله ـ أن تكون. دروسا يكفيها فضلا أن تحفها الفيوضات الرحمانية لشهر الصيام، وأن تشملها الفضائل الربانية لمجالس الذكر، وتكسوها خيرية التفقه في الدين بما تستلزمه من إحاطة واسعة بعلوم شريعة الإسلام السمحة واستيعاب متبصر لما استجد في أوضاعنا المعاصرة وما تغير من أحوالنا المعيشة، وصولا إلى المزاوجة المنشودة بين فقه التأصيل وفقه التنزيل.الأمر الذي لمسناه بوضوح، ليس فقط في تعدد المواضيع المطروحة للدرس والتحليل وكذا اختلاف زوايا النظر والمعالجة، وإنما بالأخص في عمق التناول المستند إلى رصيد معرفي وازن عكسه بالفعل الحضور المتميز لنخبة من خيرة علماء الأمة المعتبرين المشهود لهم بالفضل في خدمة قضايا المسلمين. وسنحاول في مقالنا هذا التطرق قدر الإمكان إلى الظروف التي نشأت فيها الدروس الحسنية الرمضانية، وكذا أهم ملامح التطور الذي شهدته على امتداد الأربعة عقود التي انصرمت من عمرها، إضافة إلى الخصائص التي ميزتها وكذا بعض القرارات التاريخية التي واكبتها، مع التطرق إلى مواقف مثيرة تخللتها؛ قبل الحديث عما آلت إليه في العهد الجديد، لنختم بعد ذلك بنظرة استشرافية لمستقبل هذه الدروس الرمضانية في المغرب وخارجه، إذا ما قدر لهذه التجربة الفريدة أن تستلهم من لدن بلدان إسلامية أخرى.


ظهرت الدروس الحسنية الرمضانية لأول مرة في غرة شهر رمضان المبارك من عام 2831 هجرية، الموافق لعام 3691 ميلادية، وتزامن ذلك مع انتخاب أول برلمان مغربي في ظل مخاض سياسي عسير شهدته البلاد في تلك الآونة برغم حداثة عهدها بالاستقلال؛ وهي يومها أحوج ما تكون إلى تحصين مناعتها الحضارية قبالة تدفق موجات الاستيلاب الأيديولوجي والتغريب الثقافي العاتية، وكذا إلى الذود عن حياض هويتها الإسلامية التي باتت مهددة بتنامي المد الشيوعي الإلحادي وصعود نجم التيار القومي العلماني.
وهكذا رأت النور ولم يمض على تولي مؤسسها الملك الراحل الحسن الثاني مقاليد الحكم سوى عامين، وبعد مرور سنة على إقرار أول دستور عرفه تاريخ المغرب المعاصر والذي صدرت ديباجته بالتأكيد على إسلامية الدولة المغربية ونص في فصله السادس على أن الإسلام هو دين الدولة الرسمي، كما جعل الفصول المتعلقة بالدين الحنيف في منآى عن أي تعديل أو تبديل. وقد كان لإطلاق المشرع الدستوري المغربي لقب أمير المؤمنين على ملك البلاد بالغ الأثر في حمل الراحل الحسن الثاني على محاولة ترجمة بعض من تلك المعاني على أرض الواقع.

حيث وجد في الدروس الرمضانية مناسبة لإعادة الاعتبار لمكانة العلماء وتأكيد دورهم التوجيهي داخل المجتمع، وهذا ما ترجمه بالفعل التقليد الذي جرى اعتماده في ترتيب مشهد هذه الدروس؛ والذي يجعل واحدا من العلماء المدعوين يعتلي المنبر قصد إلقاء الدرس المقرر بحضرة الملك والأمراء والمستشارين، هذا إلى جانب أعضاء الحكومة يتقدمهم الوزير الأول، وكذا رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، ورؤساء الفرق البرلمانية، وأعضاء الدواوين الوزارية، وكبار ضباط الجيش، فضلا عن العديد من الشخصيات العلمية والثقافية التي عادة ما توجه لها الدعوة لحضور مثل هذه المجالس.

ويجلس أعضاء السلك الديبلوماسي شهودا على هذا الموقف الذي يتمتع فيه صاحب الدرس بالحصانة ضد أي اعتراض أو تعقيب من قبل الحاضرين، فالكل مطالب بالإصغاء لما يقوله العالم الذي يكون حرا في اختيار موضوع الدرس. كما أن البث المباشر، عبر أمواج الإذاعة الوطنية ومن خلال شاشة التلفزة، يجعله في حل من مقص الرقابة الذي عادة ما يحد من حرية تعبير العالم عما يود إبلاغه لملايين المشاهدين والمستمعين، خاصة في حضرة ملك البلاد والماسكين بزمام الأمور فيها من أمراء ووزراء وقادة للجيش... أضف إلى ذلك، أن هذا المنبر درجت على اعتلائه نخبة من الراسخين في العلم الذين لا يخشون في الله لومة لائم، نخبة من جهابذة العلماء الذين لم يرتضوا قط الركون إلى الظالمين، ولا لوثت صحيفتهم بمداهنة حاكم أو ممالأة ذي سلطان. وحسبنا أن نذكر من بينهم، على سبيل المثال لا الحصر، الإمام المجدد ''أبو الأعلى المودودي'' ـ رحمه الله ـ وشيخ الأزهر السابق جاد الحق علي جاد الحق ـ رحمه الله ـ والعلامة المجاهد الشيخ عبد الفتاح أبو غدة ـ رحمه الله ـ والزعيم الشيعي الإمام موسى الصدر الذي اختفى في ظروف غامضة بالقطر الليبي بعد زيارة قام بها إلى هذا البلد تلبية لدعوة من العقيد القذافي، والعلامة الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله... إلى جانب إخوان لهم من المغرب من مثل العلامة المجاهد علال الفاسي والفقيه الحجة الرحالي الفاروقي، والشيخ عبد الله كنون رحمهم الله تعالى جميعا.


جرى العمل على عهد الملك الراحل الحسن الثاني بأن تلقى الدروس الحسنية طيلة شهر رمضان الأبرك، مع تمكين العلماء الأفاضل من بعض أيام الراحة التي عادة ما يغتنمونها لأجل القيام بزيارة بعض المعالم التاريخية أو تفقد بعض المنشآت الثقافية، كما تكون المناسبة مواتية أمامهم لإلقاء دروس أو محاضرات في المساجد أو الجامعات أو بعض القاعات العمومية سواء بالعاصمة الرباط أو خارجها. هذا إضافة إلى البرامج التي تستضيفهم في الإذاعة أو التلفزيون. أما بالنسبة للوقت المحدد لإلقاء هذه الدروس فبعيد صلاة العصر، على أن تستغرق مدة الإلقاء ما بين خمسة وأربعين دقيقة وستين دقيقة. وفي حالة ما إذا كان طويلا وتطلب وقتا أكثر، فإنه يلقى في حصتين، كما كان الأمر دائما مع الفقيه الأصولي الشيخ محمد الأزرق الذي اعتاد أن يخصه الملك الحسن الثاني بيومين.

وجرت العادة بأن يلقي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي الدرس الافتتاحي لهذه السلسلة الرمضانية، على أن يعقبه في اليوم الموالي درس لعالم من خارج المغرب، فعالم مغربي،... وهكذا دواليك. وعقب ختم الملك للمجلس بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتقدم العالم المحاضر للسلام عليه، وتكون مناسبة لكي يهديه نسخا من مؤلفاته ورسائله العلمية وغيرها من مصنفاته...

على أن تتم صبيحة اليوم الموالي مناقشة ما جاء في الدرس بحضور السادة العلماء والعديد من المهتمين في قاعة مخصصة لذلك بمقر وزارة الأوقاف. وتزداد حدة النقاش بالنظر إلى حساسية موضوع الدرس، كما كان الشأن مع الطرح الذي قدمه الدكتور عبد الصبور شاهين بخصوص استخلاف آدم عليه السلام؛ حيث عرضه لأول مرة في إحدى الأمسيات الحسنية الرمضانية، وقوبل باعتراض شديد من طرف العلماء المشاركين.

وقد كان اختتام سلسلة الدروس الحسنية يتم في اليوم العاشر من شهر رمضان الذي يتزامن وذكرى وفاة الملك محمد الخامس رحمه الله، قبل أن يتم العدول عن ذلك، ويرجأ تاريخ الحفل الختامي إلى ليلة السابع والعشرين من شهر الصيام التي هي ليلة القدر على الراجح من أقوال العلماء. ويشرع في مراسيم الحفل بعد الانتهاء من صلاة التراويح بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم يتلوها الفائز بالجائزة الملكية في المسابقة الوطنية للحفظ والتجويد، والذي يتسلم الجائزة المذكورة نقدا من يد الملك شخصيا.

بعد ذلك يتقدم أحد العلماء المغاربة الأجلاء بإلقاء درس ختم صحيح الإمام البخاري ـ رضي الله عنه ـ ينهيه بتذكير الحاضرين بالحديث الذي ختم به الجامع الصحيح، والذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ''كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده''.

إثر ذلك، يقوم أحد العلماء الضيوف، باسم كافة العلماء المشاركين، بإلقاء كلمة شكر وامتنان للملك بالمناسبة. وعادة ما يتخلل هذا الحفل الختامي إلقاء بعض القصائد الشعرية المستلهمة من تلك الأجواء الرمضانية المباركة. أما مسك الختام فيعود للملك الذي غالبا ما يغتنم مثل هذه الفرصة للإعلان عن قرارات هامة في سائر المجالات.


لعل أول ما يلفت انتباه الناظر في المسار التاريخي للدروس الحسنية الرمضانية هو استقطابها للعديد من العلماء المنحدرين من شتى أنحاء العالم، ممن اختلفت ألسنتهم وألوانهم بينما التفت قلوبهم على عقيدة التوحيد ويمموا جميعا نحو قبلة واحدة. منهم أعلام في فقه الشريعة، وجهابذة في الفكر الإسلامي، ورجال دعوة ذاع صيتهم حتى سارت بذكرهم الركبان.

ماذا عسى المرء أن يقول بشأن سلسلة دروس تناوب على إلقائها نخبة من ورثة الأنبياء الأفاضل من حجم العلامة المجدد أبي الأعلى المودودي، والشيخ أبي الحسن الندوي من الهند، والإمام موسى الصدر من لبنان، والشيخ محمد متولي الشعراوي من مصر، والشيخ محمد سعيد رمضان البوطي من سوريا، والشيخ محمد الحبيب بلخوجة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي بجدة، والشيخ عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام لرباطة العالم الإسلامي، والدكتور عصام البشير من السودان،والدكتور طه جابر العلواني من أمريكا....؟ والقائمة طويلة.

أسماء كفيلة بإثقال ميزان هذه المجالس العلمية وإحلالها المكانة التي تستحقها. حتى أن رئيس دولة المالديف ''مأمون عبد القيوم'' قد حرص على أن يضم اسمه إلى هذه الكوكبة من العلماء من خلال نيل شرف إلقاء درس في سلسلة الدروس الحسنية حول موضوع ''الاجتهاد وضرورته الملحة لمعالجة القضايا المعاصرة'' بتاريخ 19 رمضان 1413 هجرية، الموافق لـ13 مارس 1993.

ولعل ما زاد سمة العالمية هذه دلالة أعمق هي انفتاح الدروس على كافة المذاهب الإسلامية المعتبرة سنية كانت أم شيعية أم إباظية؛ بل إنها شكلت قبلة مفضلة للعديد من مشايخ الطرق الصوفية. الشيء الذي أكسبها أهلية غير عادية للإسهام في لملمة الصف الإسلامي المترهل بفعل عوامل الهدم الكثيرة التي أثخنت جسم الأمة بالجراح، وعملت على إذكاء نزوعات الفرقة والشقاق، ودأبت على نصب الحواجز النفسية بين مكونات الجسد الواحد التي بات بأسها بينها شديدا بعد أن استبدلت لغة الشجار بنهج الحوار.

نقطة أخرى جديرة بالإشادة في هذا الصدد، هي تلكم المتعلقة بالحضور اللافت لممثلي الأقليات الإسلامية في مختلف أنحاء المعمور، مما يجعل المناسبة مواتية للاطلاع على أحوالهم والتعرف على حاجياتهم وتبين الظروف التي يمارسون فيها شعائرهم الدينية وكيف هي فرص الدعوة في بلدانهم... وهنا لا بد من الإشارة إلى المبادرة الملكية الطيبة القاضية بترجمة سلسلة الدروس الحسنية إلى اللغات العالمية الرئيسة الثلاث: الإنجليزية والإسبانية والفرنسية، وبالتالي طبعها ونشرها مترجمة إسهاما من الدولة المغربية في إغناء المكتبات الإسلامية في البلاد الغربية بمادة علمية رصينة تشكل ذخيرة دعوية نفيسة.


عديدة هي القرارات التي خرجت من رحم الدروس الحسنية ونالت حظها من فيوضاتها الربانية، وحسبنا الإشارة في هذا المقام إلى بعض من أهم تلك القرارات. حيث نجد في مقدمتها قرار الملك الراحل بإنشاء دار الحديث الحسنية سنة 4691, وهي المؤسسة التي أريد لها أن تضطلع بمهمة تخريج علماء مقتدرين في كافة العلوم الشرعية. ومنها أيضا قراره التاريخي الذي أعلن عنه في ختام درس ألقاه في النصف الثاني من عقد الستينيات، والمتعلق بإجبارية الصلاة في المدارس الابتدائية والثانوية والعليا، وكذلك قراره بالمحافظة على اللغة العربية والحضارة الإسلامية من خلال إدخال مادة الحضارة والفكر الإسلاميين في برنامج ومناهج التعليم العالي، واعتبارها مادة أساسا يتوقف نجاح الطالب على نجاحه فيها؛وآخر القرارات في عهد الملك الراحل ما كان من تصريحه وعزمه على إخراج قانون ينظم جمع وتوزيع الزكاة،وغيرها من القرارات التاريخية والمفيدة بيد أننا لا زلنا نجهل الأسباب والدواعي التي أملت التوقف عن تطبيقها.

وفي خضم الاستظلال بنفحات هذه الدروس الرمضانية، رأت المسيرة القرآنية النور بقرار من الملك الحسن الثاني الذي أعطى تعليماته بختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان عبر أمواج الإذاعة ومن خلال شاشة التلفزة. حيث يتم كل سنة تسجيل تلاوة آي الذكر الحكيم بصوت أحد المقرئين المتمكنين، وطبعا برواية ورش المعتمدة في بلاد المغرب. وسجلت الختمة الأولى بصوت المقرئ الشيخ عبد الحميد احساين ـ رحمه الله ـ أما الثانية فبصوت المقرئ الشهيرالشيخ عبد الباسط عبد الصمد ـ رحمه الله ـ في الثمانينيات.

ومن يمن هذه السنة الحسنة أنها تمكن العديد من المواطنين، الذين لم يتسن لهم الإلمام بالقراءة والكتابة، من فرصة نيل ثواب ختم القرآن الكريم خلال شهر الصيام عبر الاستماع إلى أصوات جميلة وهي تتغنى بالوحي المنزل.


لا أزال أذكر ما قاله العلامة الشهيد الدكتور صبحي الصالح، في ختام أحد دروسه الرمضانية، موصيا الملك الحسن الثاني، وقد نزل ضيفا عنده في قلب القصر الفاخر وبشهود جموع الحشم والخدم وأمام ملايين المشاهدين عبر الشاشة والمستمعين من خلال أثير الإذاعة، بعبارة ''كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل''، وهي نفسها الوصية التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما !!!

وحدث يوم الجمعة 15 رمضان 1409 الموافق 21 أبريل 1989م، أن ألقى العالم الأمريكي الأستاذ خالد عبد الهادي يحيى، أستاذ الدين والتاريخ بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، درسا في موضوع ''الهدف من الوجود'' انطلاقا من قوله تعالى ''وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون'' الآية 156 سورة الذاريات. وكانت قبل ذلك أسماع الحاضرين قد شنفت بتلاوة طيبة مباركة لآي من الذكر الحكيم بصوت أخاذ لشاب مسلم قدم من إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي آنذاك.

وقد دفعت هذه الواقعة المستغربة، في ظل استمرار أجواء الحرب الباردة، الملك الحسن الثاني إلى التعليق بقوله ''قبل الختم أريد أن أشير إلى ظاهرة لم تكن في الحسبان ولم تكن من جملة مخططاتنا، ذلك أن موسم رمضان، شهر القرآن، شهر الوحي، أراد الله سبحانه وتعالى أن يجتمع هنا أشخاص من قارات مختلفة، ولغات مختلفة، وألوان مختلفة. وأراد الله أن نسمع في يوم واحد مقرئا محترما جيدا طيبا من الاتحاد السوفياتي، وأن ننصت إلى محاضر شاب غيور كله حماس من الولايات المتحدة. أظن أن هذا التواجد سيجعلنا نعطي للديانة الإسلامية وللدين الحنيف وسنة النبي صلى الله عليه وسلم تعريفا آخر، وهو أن نقول: إن الإسلام أصبح مدرسة سلوك سياسي؛ ولا أقول تعايش، لأن التعايش فيه شيء من الإرغام، وشيء من المضض. الإنسان يتعايش لأنه لا يمكنه أن يفعل شيئا آخر. أقول إن نص الإسلام مدرسة التعامل والتساكن السياسي. كثر الله من أمثالكم وكثر الله من هذه الفرص'' (الدروس الحسنية لعام 1409, ص: 5).

وبعد ذلك التاريخ بثلاثة أيام، وبالضبط يوم الاثنين 18 رمضان 1409هـ/ 24 أبريل1989 م، ألقى الشيخ الحسن بن الصديق، من علماء المغرب، درسا في موضوع ''الدين بين الاتباع والابتداع''، حيث تناول فيه بعض نماذج البدع المنهي عنها والتي استشرت في عصرنا الحالي، ومن ضمنها العقود التي تبرم وقت صلاة الجمعة، مذكرا بقوله تعالى ''يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع''، إذ قال معلقا ''فإذا تشاغل عنها مسلم ببيع، أو بأي شيء من الأشياء، كان ذلك العقد وذلك البيع باطلا وملغيا ولا يترتب عليه أثره، وهكذا''. حينها تدخل الملك مغاضبا ''أتمم الآية يا فقيه''، فتلى الشيخ قوله تعالى ''فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله، واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون''. فعاود الملك المقاطعة على غير عادته، منبها الشيخ إلى أنه مطالب بإتمام الدرس في غضون خمس دقائق ليس إلا !

وقد قدر لي أن أتابع لحظات هذا المشهد المثير مباشرة عبر التلفزيون؛ والواقع أن حضور البديهة الذي كان يتمتع به الملك الراحل هو الذي جعله يفطن، في غفلة من باقي المسؤولين، إلى أن الشيخ الحسن بن الصديق كان يلمح إلى بطلان معاهدة اتحاد المغرب العربي التي أبرمت في 17 فبراير من السنة نفسها بمدينة مراكش، بالنظر إلى أن مراسيم التوقيع عليها تمت في وقت صلاة الجمعة التي لم يؤدها قادة البلدان الخمس إلا قبيل آذان العصر بنصف ساعة أو يزيد قليلا.

وكان من نتيجة ذلك أن منع الشيخ لاحقا من الإجابة عن استفسارات المواطنين عن أمور دينهم في برنامج ''ركن المفتي'' الذي كان يبث مساء كل جمعة على شاشة التلفزة المغربية. مما اضطره إلى الهجرة إلى الديار البلجيكية، قبل أن يصفح عنه الملك ويدعوه مجددا لإلقاء

الدروس سنوات بعد ذلك

.
الدروس الحسنية في العهد الجديد

رشيد سليماني

خيرا فعل الملك محمد السادس عندما أبدى تشبثه بسنة الدروس الحسنية وعمل على ضمان استمراريتها؛ ولعل أهم ما أضافه العهد الجديد لهذه المجالس الرمضانية هو انفتاحه لأول مرة على رموز الحركة الإسلامية بالمغرب، حيث دعي بداية الدكتور أحمد الريسوني، وقت كان رئيسا لحركة التوحيد والإصلاح، لإلقاء الدرس بين يدي الملك الشاب. كما سنحت الفرصة في وقت لاحق أمام الدكتور فريد الأنصاري للإدلاء بدلوه في هذه السلسلة الرمضانية. ويبقى أهم تحول شهدته الدروس الحسنية في هذا العهد هو ذاك المتمثل في إشراك العنصر النسوي في سابقة هي الأولى من نوعها على امتداد تاريخ هذه الدروس، حيث انبرت الدكتورة رجاء الناجي المكاوي، الأستاذة بكلية الحقوق التابعة لجامعة محمد الخامس، لإلقاء درس قيم حول النظام الأسري الإسلامي مقارنة بما عليه الوضع الأسري في المجتمعات الغربية.

تلتها بعد ذلك الأستاذة عائشة الحجامي، أستاذة علم السياسة بجامعة القاضي عياض بمراكش، التي تشرفت بإلقاء درس في السنة الفارطة.ثم الأستاذة فريدة زمرد، الأستاذة بدار الحديث الحسنية، التي ألقت بدورها درسا هذا العام حول موضوع :'' المرأة في القرآن بين الطبيعة والوظيفة''.

استشراف لمستقبل أفضل

أملنا كبير في أن تستمر هذه السنة الحميدة وأن يزاد في عدد دروسها وأيامها ،وأن تتحول الدروس الحسنية إلى مؤسسة قائمة الذات تبلور مؤتمرا عالميا لخيرة علماء الأمة في غرة شهر القرآن، وتشكل مناسبة لتحقيق مقصود التواصل، وترسيخ لغة الحوار والجدال بالتي هي أحسن بين مختلف ألوان الطيف الإسلامي، ومحطة للتعرف عن قرب على هموم وانشغالات الأقليات الإسلامية المتناثرة على امتداد أرجاء المعمور؛ ولما لا تتنافس باقي البلدان الإسلامية في استلهام هذه التجربة المتفردة والعمل على تطويرها خدمة للإسلام والمسلمين.

على أن أجر هذه السنة الحسنة وأجر من عمل بها سيظلان مكفولان لصاحب الفضل في خروجها إلى حيز الوجود أول مرة. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

مواقف مثيرة شهدتها الدروس الحسنية

قرارات تاريخية اتخذت في أجواء الدروس الحسنية

عالمية الدروس الحسنية

ما جرى العمل به في الدروس الحسنية

ظروف النشأة

Posté par mr karimnet à 15:10 - مغرب الاسلام و التسامح - Commentaires [1] - Permalien [#]

08 mai 2006

لأول مرة في مجلة عربية الأميرة للا حسناء

لأول مرة في مجلة عربية الأميرة للا حسناء لـ «سيدتي»: معجبة بشقيقي محمد السادس.. الملك أولاً وعلاقتي بوالدي مازالت تجري في عروقي

0000360430_009bكانت مناسبة جميلة ان تستقبلنا الأميرة للا حسناء لمحاورتها لأول مرة في مجلة عربية فهذه اول مرة نتعرف فيها عن قرب على أميرة? البيئة المغربية، التي شعرنا بتواضعها وابتسامتها المشرقة وترحابها الذي اضفى ألفة خاصة منذ اللحظة الأولى وقد كان الجلوس والاستماع اليها رحلة اكتشاف ممتعة فهي شديدة التلقائية لاتستثني نفسها بأدبها العالي من زمرة النساء العاديات، رغم موقعها في العائلة الملكية.
استقبلتنا الأميرة في مكتبها بمقر مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأسها في الرباط

ما هوماسراهتمام وشغف الاميرة للا حسناء بكل ما يتعلق بالبيئة ؟


ابتسمت مجيبة بتلقائية شديدة: سأقول لك بصراحة ،لم يكن لدي من قبل شغف بهذا المجال بل كان مجرد اهتمام تلقائي مثل اي مواطنة تنتمي إلى العالم وبصفة خاصة إلى المغرب ، إلى ان كلفني والدي الملك - رحمه الله - بهذا الملف وان كنت استغربت في البداية كيف اختارني لهذه المهمة ، اذ لم تكن لدي دراية عميقة بمجال البيئة، بدأت الاشتغال في الموضوع وعرفت كم هو مجال واسع وصعب،تتخلله عراقيل ومشاكل لا تحصى، كان علي ان اعيد عمل كل شيء ، لهذا اقول إن اهتمامي كان هواية وكنت اتساءل عن مصير بيئتنا فمثلا ايام طفولتي كانت ثمة نباتات وحشرات في فصل الربيع لم نعد نراها الآن، كانت الطبيعة اغنى وحتى تغريد الطيور الذي كنا نستيقظ عليه نكاد لا نسمعه اليوم، حاليا أصبحت البيئة تحديا شخصيا من اجل مستقبل افضل لبلادنا وللأجيال القادمة، أود هنا أن أعترف أن عملي في هذا المجال يعطيني اكثر مما اعطيه، حيث اصبحت البيئة شغفا وهاجسا ايضا لان مشاكلنا كثيرة في هذا المجال.

كيف تختزلين هذه المشاكل؟


هي كثيرة اولها مشكلة الماء والفضاءات الخضراء والتصحر ومشاكل الحروب التي تهدد الأرض بيئيا ، وقد نتساءل عن سبب حدوث تسونامي والفيضانات والإعصارات؟ هذا في نظري ليس سوى رد فعل انتقامي من كوكب الأرض الذي نحيا فيه بسبب الطريقة التي تصرفنا بها معه نحن البشر فالإنسان هو المسؤول الأول عما يحصل من كوارث بيئية.

هل هنا يدخل دور مؤسستكم في التوعية؟


t_post_32_1133745893اجل فنحن الآن نعد برامج مع المدارس الابتدائية ونعمل بشكل مكثف مع وزارة التربية والتعليم وسندخل في برامج مع المدارس الثانوية وسنعمل على تكوين ورش للبيئة في المدارس والإعداديات في جميع مناطق المغرب، كما انضممنا مؤخرا لمؤسسة التربية الأوروبية،ونحن البلد المسلم العربي الوحيد والأول الذي انضم لهذه المؤسسة التي لها برامج متعددة وقد حصلنا بعد هذا الانضمام على اللواء الأزرق، الذي سيمكننا من الرقي على المستوى الدولي سياحيا، ثم تأتي مشكلة الفضاءات الكبرى، فللأسف بالرغم من ان المغاربة يعشقون التنزه، لكننا لم نعد نمنحهم فرصة القيام بنزهة نظيفة وصحية في فضاء اخضر لكي نضمنه لاولادنا مستقبلا، لذلك نعمل على اصلاح ما هو موجود، ونخلق فضاءات جديدة ،هناك ايضا مشكلة الغابات واهم مايزعجني شخصيا هو التلوث، بدأنا ببرنامج على الصعيد الوطني وكان تحديا كبيرا في البداية وكنت متخوفة الى حد ما؛ لكن الحمد لله بدأنا العمل بجدية بتكثيف الجهود مع قطاعات متعددة، الحكومة والجمارك ومصالح الامن لتحسيس الناس بأهمية البيئة وحثهم على اختيار جودة البنزين في استعمال السيارة ومازال هناك مشاريع اخرى لا أريد ان احكي عنها قبل ان ابرهن بأنني والفريق الذي يعمل معي انجزنا اشياء كثيرة ومثمرة.

حديثك عن المشاريع والطموحات يدفعني لأسألك: هل العمل اليوم جزء مهم في حياتك رغم انك اميرة مكانها القصر والحياة الرغيدة ؟
هذه المؤسسة اليوم تمنحني اكثر مما امنحها إذ تربطني علاقة عشق بها ولاأعتقد ابدا ان دور اميرة هو ان تكون مرتاحة ، فراحتها تكمن في أداء واجبها ازاء بلدها، المغرب منحنا كل شيء وان امكنني المساهمة في اعطاء الشيء القليل فتلك بدون شك هي راحتي الحقيقية.

وماذا عن برنامجك اليومي؟


أحضر وأتواجد بمكتبي باستمرار حسب احتياجات الشغل ، لدي التزامات اخرى اجتماعية ورسمية اقوم بها ، يمكن ان احضر للمؤسسة بشكل يومي لمدة اربعة ايام متتالية، ويمكن ان اغيب يومين بسبب انشغالاتي الأخرى أو لظرف صحي أوعائلي فأنا غالبا ما اتناول غدائي في المؤسسة، فنحن لدينا دوام واحد منذ عامين، وبعد الغداء ازاول مهامي واذهب لبيتي لأتفرغ لابنتيّ.

واجبنا نحو الأطفال

ما الذي يجذبك اكثر في العمل الاجتماعي؟


أفضل ان احكي عما يؤلمني ويحزنني في هذا العمل ،انهم الأطفال فهم ابرياء جدا ولم يطلبوا منا أن نأتي بهم الى العالم ، هم ملائكة الأرض بالنسبة لي ومن واجبنا كنساء وامهات ورجال واباء أن نساعدهم وان يساهم كل حسب امكاناته في اسعادهم.

لديك تدخل مباشر وغير مباشر على مانعرف في هذا المجال؟


أرعى ميتما للأطفال في الدارالبيضاء التابع لجمعية الإحسان ولها عمل ممتاز ومجهودها كبير وظاهر ومع ذلك مازال مطلوبا منا جهدا اكبر ، اسهر ايضا على رعاية قرية النجدة للأطفال المعوزين حيث بدأت العمل معها وانا في سن الرابعة عشرة حينما كلفني والدي الملك الحسن الثاني رحمه الله بها، وكان قد اسسها احد النمساويين وهي منظمة رائعة ولحد الآن انا رهن اشارتهم في كل وقت.

هذا الاحساس المرهف بالطفولة هل تغذى اكثر حين اصبحت أما؟


طبعا، الأمومة بالنسبة لي شخصيا منحتني احساس أن تعطي دون ان تنتظر اي شيء ، وحينما رزقت بابنتيّ حاولت ان اعطيهما كل شيء من وقتي وروحي دون ان اخذ، وهذا ما أحاول تطبيقه حتى مع الآخرين.

هذا هو أبي الملك

سنعود بك قليلا الى الماضي ونود لوتحدثينا عن ذكرياتك مع والدك الراحل الحسن الثاني؟


51399857كلمة ذكريات لاتروقني كثيرا، الملك الحسن الثاني رحمه الله ليس مجرد ذكريات، إنه اولا يسري في عروقي يوميا وثانيا أنا الآن اعيش على المبادى ء التي لقنها لي ، وثالثا لانه كان شخصا فريدا لا يمكن ان يمحى بعد ست سنوات من رحيله ليصبح مجرد ذكرى لو أردت ان نتحدث عن مواقف لااتذكرها كلها، هو رجل كما نعرف كلنا كانت له شخصية خارقة للعادة وانا اقولها واكررها انني فخورة به حين عرفته وفخري مضاعف لكوني ابنته، لانه بالنسبة لي احسن مدرسة تعلمت فيها واعظم كلية تخرجت منها كان رحمه الله يفرق جيدا بين حضوره كملك وبين وجوده كأب بيننا وكحضور انساني، كان مثل اي اب يحب أبناءه ولا أنسى ابدا حين كان يستاء احيانا من بعض تصرفاتنا يقول لنا ?حينما ستكبرون ستترحمون علي وفعلا اقف يوميا على كلامه ومواعظه واترحم عليه.

قلت كلمة (عرفته) فمتى عرفت ان والدك هو الملك؟


اظن انني فهمت انه ملك حين بدات ألاحظ ان تصرف الناس من حوله ليس هو نفس تصرفهم مع رجال آخرين.

وما كان وقع هذه الصورة عليك؟


كنت اراه ملكا بصفة رسمية وفي نفس الوقت كان ابي الذي يعيش معنا ناكل معه وندخل غرفة نومه، ونراه انسانا عاديا بيننا ، لا اذكر وقعا خاصا اوصادما لكونه ملكا، كنت اراه ابي الملك... تربية ملك.

الأدب قبل النسب

اكيد انك انبهرت بشخصيته؟


كان هناك انبهار وافتخار واحترام واكثر من كل هذا ربانا جيدا على الإحساس بالمسؤولية، تعلمنا المسؤولية ونحن صغار فكريا ومبادئيا ، كانت لديه حكمة يرددها باستمرار هي ان الأدب سبق النسب ،وكانت التربية هي هاجسه اليومي، حاول ان ينشئنا على البساطة ولهذا عشنا وسط ابناء الشعب اليتامى واكثرية الأطفال الذين احاطوا بنا ودرسوا معنا كانوا اطفالا فقراء، الى جانب أطفال بعض الوزراء أو اطفال حاشيته؛ ولكنه حرص -رحمه الله- على ان لا تنقطع الصلة بيننا وبين الشعب، كنا نتواصل في حياتنا اليومية مع كل المغاربة، لهذا اقول كبرت بنسبة 70 في المئة طفلة مغربية و30 في المئة كأميرة مغربية بمبادىء وأخلاق عالية وليس في الأمور المادية، كنا مثل كل الناس لا نلبس احسن منهم اونأكل افضل منهم ، كان لدينا نفس البرامج ونفس اسلوب الحياة

هل يمكن ان نعرف منك اسما خاصا اواسم دلع كان والدك الملك الراحل يخصك به؟


اعذريني ولا تؤاخذيني لن استطيع ان اجيبك لانها كلمة من حقه هو وقد حملها معه إلى مثواه الأخير.

هل كان اسلوب والدك في التربية لا يفرق بين الأولاد والبنات؟


لا فرق وان كان مختلفا ومتشددا اكثر مع ولي العهد والأمير مولاي رشيد ، في العقاب لم يكن يستثني احدا، واحيانا كنا نعاقب نحن الخمسة في نفس الوقت وفي اغلب الأحيان كان الموضوع يتعلق بنتائج الدراسة وكانت اقسى اللحظات علينا تلك التي نقدم له فيها الدفاتر المدرسية ليرى النتائج.

بناتي حياتي

وعلى ماذا تبنين علاقتك مع ابنتيك الأميرتين للا علية وللا اميمة؟


bLallaOumaimaاختزل علاقتي بهما في ثلاثة مبادىء... الحوار والحوار ثم الحوار، وهو اهم شيء في التربية بنظري، ان غاب الحوار يعني الظلام، بعض اقربائي يعتبرونني قاسية مع بناتي بينما الأمر يتعلق فقط بنظام في الحياة لاني اعشق النظام والاحترام. نتحدث كثيرا واحيانا يحكيان لصديقاتي عن مشاكلهما، احاول أن أهدىء قلقهما بصفة غير مباشرة حتى لا احرج صديقاتي وحتى ان تحدثتا الي مباشرة فلا اقمعهما فليس لدي معهما اي موضوع (تابو)

ماذا افادتك تربيتهن؟


معهما ربيت نفسي من جديد وتعلمت الصبر والإنصات اكثر، صدقيني ان قلت ان تربيتهما ربتني كثيرا.

وطبعا استقيت اصول التربية من محيطك العائلي؟


أخذت اصول التربية من والدي، والتي كنت اعتبرها آنذاك صعبة، لكن بدون شعور اجد نفسي أكرر نفس التربية مع ابنتي وأقول نفس الجمل وأطبق نفس النظام، ليس هناك قاموس للتربية في تقديري. فلكل منا موروث يعيد الاستفادة منه.

كل الإعجاب بشقيقي

كيف ترين شقيقك الملك محمد السادس بعيون الأخت؟


post_32_1131094875هذا سؤال يحتاج مني لجواب طويل جدا ، وعلي أولا ان احكي عن شقيقي كملك فلدي اعجاب خاص بنسبة ألف في المئة بالملك الذي قدم الكثير للمراة المغربية بعد اقرار تغيير قانون الأسرة ولن تسعني هنا كل العبارات لتقديم الشكر والامتنان له على هذا الإنجاز العظيم أما عن علاقتي به كأخت فلم تتغير ، فمنذ ان نشأنا صغارا ونحن متحابان، علاقتي به كانت مبنية دائما على الاحترام كأخ أكبر وهذا يعني انني احترم في نفس الوقت أخي الأمير مولاي رشيد، الأمر الذي تغير هو انشغالاته الكثيرة التي تجعل وقته ليس ملكه، إلا أنني استغل كل فرصة لألتقي به اينما كان، لأستشيره ونتحاور في كل امور الحياة.

وكيف هي علاقتك بباقي أشقائك الأمراء والأميرات؟


نحن مثل اصابع اليد خمسة، كل واحد منا يختلف عن الآخر وإذا نقص اصبع فإن اليد لا تعمل، هذه الصورة هي التي ألخص بها هذه العلاقة القائمة على الحب والاحترام، نحن يد واحدة قد نختلف ككل الاخوة في العالم لكننا متلاحمون جدا.

والرجل العربي بصفة عامة ما رأيك فيه؟


أبني تصوري عنه بناء على علاقتي بوالدي - رحمه الله - واشقائي، يمكن للمراة ان تكسب الرجل العربي اكثر باللين واللطف.

عقوبة الطبخ

ما هي هوايات الاميرة للا حسناء؟


أحب السفر كثيرا وآخذ ابنتيّ معي منذ ان كان عمرهما سنتين إلى اي مكان في العالم ، زرت بلدانا عربية بالسيارة لأنني اعشق جس نبض الثقافات من خلال الآثار والاسواق الشعبية وتذوق المذاقات والنكهات المختلفة.

على ذكر المذاقات ، هل تدخلين المطبخ ؟


أتقن الطبخ لكن دخوله عقوبة ، تصوري ان والدي الملك الحسن الثاني - رحمه الله - حرص على ان نتعلم الطبخ وكنا نذهب في بداية مراهقتنا لدروس الطبخ مساء كل يوم سبت على امتداد عشر سنوات أليست هذه عقوبة؟ أشرف على نظام الأكل في بيتي واشرف أيضا على تفاصيل استقبال ضيوفي وأحدد محتوى الخوان الذي سيقدم لهم

هل لديك أكلة مفضلة؟


احب كل انواع الأكل، واتذوق كل النكهات وليس لدي اكلة احبها بعينها.

ومن اين تكتسبين هذه الرشاقة؟


لا أدري رغم اني احب الأكل لكنني مهووسة بالرياضة التي هي جزء من برنامجي اليومي وتمارسها حتى ابنتاي.

هل حصلت المرأة المغربية على كل حقوقها بعد مدونة قانون الأسرة ؟


لم يعد هناك مجال للشكوى في هذا الموضوع، علينا فقط ان نتيح فرصة للزمن لتتعرف النساء في جميع انحاء المغرب، أي في بواديه وحواضره على هذا القانون الجديد. ويستوعب المجتمع جيدا هذه النقلة النوعية التي تمهد الطريق للمرأة لتتطور وتحقق ذاتها بجد.

تتألقين دائما بالزي التقليدي وتحملين اناقة القفطان الراقية، لكن هل ثمة طقوس خاصة بلباس الأميرات؟
سأتحدث عن نفسي لأن لكل اميرة ذوقها وأسلوبها في اللباس، لدي إعجاب خاص بالقفطان واللباس التقليدي المغربي واجده انيقا وعمليا حتى بالنسبة للجلابة التي لا يتطلب لباسها مجهودا مثل الجينز تماما ، اكون فخورة بلباسي اينما حللت في العالم، واللباس «المخزني» في القصر يتميز بطوله واكمامه الواسعةوالصنعة التقليدية الأصيلة المحاكة بخيوط الذهب الصقلي او الحرير والتغيير الذي اقوم به يكون على مستوى اختيار الألوان والأقمشة.

بصمات وآراء

شخصيات طبعت ذاكرتك؟


جدي الملك محمد الخامس، لم اعرفه لكن تاريخه العظيم كان رمزا للنضال والتضحية والعمق الإنساني، السيدة الفاضلة فاطمة الفهرية التي اعتبرها من اعظم النساء في تاريخ المغرب، فهي رمز للعطاء وامراة علم وبَنت اقدم الكليات الاسلامية في العالم وأقصد جامع القرويين عام 859 للهجرة، اعطت الكثير من مالها ووقتها من اجل العلم والإنسانية، ثالثا سعيد عويطة البطل الرياضي العالمي، الذي كان اول مغربي عربي يرفع علم بلاده في أكبر ملتقى رياضي عالمي ، في بداية الثمانينات كنت قد تابعت الألعاب الأولمبية فإذا بعويطة يهدينا لأول مرة اجمل احساس بالفخر ، وشكل يوم عودته الى جانب نوال المتوكل لحظة تاريخية. توجت باستقبالهما من الملك الحسن الثاني رحمه الله اعظم استقبال.

ما هي السعادة لأميرة تملك كل شيء؟


مفهومي للسعادة لايختلف عن مفهومك انت اواي انسان آخر، ليست هناك سعادة مرتبطة باميرة او ملكة، انا امراة وام وربما السعادة الحقيقية هي التي لا نبحث عنها وننشغل عنها بتحقيق اهدافنا في الحياة، اعتبر ان لدي كل شيء لأني أتمتع اولا بصحتي وعائلتي وسلامتي فماذا اطلب اكثرمن هذا؟

وكيف تجدين المراة العربية في رأيك؟


محاربة ومكافحة ولها مؤهلات قصوى واعتبر سيرة السيدة خديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم نموذجا عظيما فهذه السيدة المتوازنة الحكيمة والقوية كانت اول سيدة اعمال في الإسلام لها شخصيتها وكيانها وحقوقها التي قد نمنعها اليوم عن النساء بحكم بعض الأعراف، لكنني متأكدة ان المراة العربية لها عزيمة قوية ستمكنها من الوصول لما تصبو اليه.

ماهي الصورة التي تودين تقديمها للآخر خارج بلدك كأميرةمغربية عربية ؟
تربيت على ان هناك شرق وغرب، إلاأننا ننتمي جميعا لكوكب الأرض ، لدي تقاليد اصيلة لن اتخلى عنها أبدا، وفي نفس الوقت لست اسيرة الماضي انا منفتحة على العالم فهناك حداثة وتطور يجب ان استوعبه دون الإخلال بأصولي أوبالثقافة التي انبع منها ، اتمنى ان اكون اكثر من سفيرة لبلدي وافتخر دائما بجذوري وكامراة مغربية لاينقصني شيئ ولن اتوانى على تقديم اي جديد ينفع بلدي ، كماانني انسانةتعيش حريتها ليس كرمز بل كفعل ايضا.

حياة وحكمة

هل فكرت يوما ان تمارسي مهنة ما اوسبق أن اعجبت بمهنة خاصة؟


لاأعتقد عرفت منذ البدء انني لن احلم بمهنة مثل باقي صديقاتي ، لم اتذكر ان كانت لدي رغبة معينة لممارسة مهنة ما ، لكن لدي تقدير خاص لمهمة الطبيب خاصة اطباء بلاحدود الذين يعملون بتفان وظروف صعبة لإنقادالآخرين كما أنني معجبة جدا بمراسلي الحروب الذين يجازفون بحياتهم لتقديم الحقيقة من عين المكان وان كنت متيقنة ان كل الحقائق نسبية لأن الحقيقة المطلقة هي إلهية فقط.

ماذا تتمنين لطفلتيك الأميرتين للا أميمة وللا علية ؟


لن اكون انانية وافكر في اطفالي فقط، اتمنى لجميع الأطفال عالما افضل تقل فيه الحروب والمجاعات وتسوده بيئة انظف واتمنى لهم بالخصوص أن يحيوا على التواصل والتسامح.

ماذا يعني لك المال ؟


اختار الله سبحانه وتعالى بعض الناس ليكونوا اغنى من آخرين ليس لانه يحبهم اكثر بل ليختبرهم، المال بالنسبة لي امتحان صعب جدا خصوصا اننا نعيش في قرن استهلاك بامتياز ، يجب ان ننتبه ونحسن التصرف فيه وماأجمل ان تشعر بأن شخصا ما يعيش بفضل مالك ويشفى بمالك ويحقق احلامه بمساعدتك لأنه في حاجة اليك

الحب ؟

حاءان اعتبرهما محور الحياةبصفة عامة أي الحب والاحترام.

لوطلبنا منك ان تعيدي ترتيب حياتك من جديد كيف ستتصرفين؟


لم اندم على شىء لأنني حتى حينما أخطأت لم أسئ لأحد غيري.

أجمل هدية تلقيتها ؟


منحني اياها رب العالمين: ابنتاي للا اميمة وللا علية.

وماهو الحلم الذي تودين تحقيقه بسرعة ؟


لن أبالغ ان قلت ان أحلامي كلها تحققت ، اليوم أحمد أكثر مما أحلم أو أطلب.

Posté par mr karimnet à 16:07 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [341] - Permalien [#]

الكوكب المراكشي

566يعتبر فريق الكوكب المراكشي من أعرق الفرق الوطنية إذ تم تأسيسه سنة 1947 وحاز على عدة ألقاب وطنية منها وقارية لكن وللاسف الشديد فخلال الموسم الماضي لم يقدر الفريق على مجاراة إيقاع البطولة الوطنية الاولى للنخبة فنزل إلى القسم الوطني الثاني للنخبة الشيء الذي جعل الفعاليات المراكشية تدق ناقوس الخطر وتوجه بوصلتها نحو إبن الفريق الطاهر لخلج ليتقلد مسؤولية رئاسة الفريق
ومع بداية الموسم تعاقد الفريق مع ابن الفريق عز الدين بنيس إلا أن النتائج لم تسعفه فتم تغييره بالمدرب البرتغالي مانويل جوزيه فبدأ الفريق يسترجع إمكانياته الشيء الذي بوأه احتلال الصف الثاني بعد نهاية البطولة ب58 نقطة بعدما فاز في 16 لقاء وتعادل في عشر سجل خط هجومه 32 هدفا ودخلت مرماه 19 إصابة أما من ناحية نتائجه بملعب الحارثي وخارجه فكانت تقريبا متشابهة بحيث أنه انتصر في تسع لقاءات وتعادل في خمس وانهزم في مباراة واحدة أمام المغرب الفاسي هذا بين جدران ملعب الحارثي أما خارجه فقد حقق الفريق سبع انتصارات وخمس تعادلات ومني بالهزيمة ثلاث مرات وقد تميزت التركيبة البشرية لفارس النخيل هذا الموسم بطابع الخبرة والطموح وقد كانت لعودة يوسف مريانة لاحضان الفريق الاثر الايجابي على نفسية اللاعبين

Posté par mr karimnet à 14:59 - عالم الاخبار الرياضية - Commentaires [4] - Permalien [#]

21 avril 2006

برنامج محادثة عربي رائع شبيه بالبالتوك Kawasmi

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم برنامج محادثة عربي من برمجة مسلم عربي فلسطيني
البرنامج شبيه بالبالتوك فتستطيع فيه التكلم بالمايك او تشغيل الكاميرا وتستطيع مشاهدتها بدون نكات خضراء او زرقاء كالبالتوك .
الدخول للبرنامج لا يحتاج لتسجيل بل مثل الديجي شات تدخل بأي اسم تريده وقت ما تريد.
في البرنامج غرف تتسع الغرفة الواحدة لعدد غير محدود
ويكفي لنا فخر بأن المبرمج عربي
صور للبرنامج
5

أيقونة البرنامج

4

صورة لمربع تسجيل الدخول ويظهر فوقه أعلام الدول العربية

3

صورة للغرفة وعدد المتواجدين داخل هذه الغرف

1jj

صورة لإحدى الغرف ويظهر مربع المحادثة وعدد المتواجدين في الغرفة

gjk

صورة أخرى لمربع المحادثة
من مميزات البرنامج
1_ تستطيع الكتابة في البرنامج وتستطيع التكلم والنقاش بالمايك كما تستطيع تشغيل الكاميرا
2_ البرنامج عربي من برمجة عربي مسلم لا يوجد فيه غرف تخالف ديننا الاسلامي
لتحميل البرنامج اضغط هنا

موقع البرنامج

تحياتي لكم
mr karimnet

Posté par mr karimnet à 05:22 - مغرب الكمبيوتر و الانترنت. - Commentaires [9] - Permalien [#]

هل هل تصدق بضغطة واحدة Only 1 Click تجعل حاسوبك صاروخ وتجدد حاسوبك

iobitar4tهل تشعر بان نظامك غير مستقر وبطيئ  جداً ؟ ان أكثر مستعملين الحاسبات  يعانون من أداء  سيئ   عندما   تفتح تطبيقات كثيرة . منها مشاكل  الحاسوب  وتعليق الحاسوب  والأداء البطيئ وعدم أستقرا النظام .ومن عدة اسباب  عد استقرار النظام  .الذاكرة المنخفضة برامج تشتغل في الخلفية  وبرامج غير  ظرورية  والأخطاء في النظام أذا مالحل ؟ حسنن  أليك  البرنامج الذي  حصل على اكثر كم تسعة عشر  جائزة هاذا البرنامج سوف يجعل من حاسوبك صاروخ بكل  معنى الكلمة وسوف  يزيد من أداء  حاسوبك  ويرفع أدائه  ويمنع حوادث  انهيار النظام  فقط بنقرة  واحدة سوف تحسن نظام حاسوبك أذا لا داعي لقلق مع هاذا البرنامج ذو المميزات الرائعة للتسريع حاسوبك ويمنعه من أنهياء  نهائياً  فعلاً يستحق التحميل

حملو البرنامج  على رابط

Posté par mr karimnet à 01:26 - مغرب الكمبيوتر و الانترنت. - Commentaires [0] - Permalien [#]


المنافس الشرس لكاسبر NOD32 Antivirus v2.12.4 نسخة قابلة للتحديث حصرياً

box_smallأخواني وأخواتي الكرام .كما هو معتاد تنفرد برامج نت بسبق حصري  هذا البرنامج يصنف عالمياً بالمرتبة الأولى في مجال الحماية من الفيروسات  وتم تجربة البرنامج

ويعتبر الافضل والاقوى لما يتميز بة من قوة في إكتشاف وتدمير أي خطر يواجهك على الإنترنت فيروسات .أدوير .تروجان. سبايوير وأركز على كلمة تدمير لأن هناك برامج كثيرة تكتشف ولا تدمر  الميزة الأهم في البرنامج هي خفتة على الجهاز بحيث لا يستهلك الإ القليل جداً من قدرات جهازك البرنامج كامل وجاهز للإستخدام لمدة شبة مفتوحة بالفعل برنامج رائع  ذو أمكانيات كبيرة  للقضاء  وتدمير الفايروسات وقد حصد هاذا البرنامج الكثير من جوائز الذي اعتبره  البعض اقوى  بكثير من العملاق كاسبر سكاي برنامج شهير ذو سمعة كبيرة جداً  وفي الفترة الأخيرة أصبح سمعته طيبة جداً واصبح الكثير يتخلة عن كاسبر واستعمال  هاذا البرنامج لخفته على حاسوب والكثير من مميزات

تحميل من سيرفر بادونجو ادعس على رابط

http://www.badongo.com/file/905942


تحميل من سيرفر ابلود بورت ادعس على رابط

http://www.uploadport.com/request/?fid=1OCLK


تحميل من سيرفر ريبد ابلود ادعس على رابط

http://www.rapidupload.com/d.php?file=dl&filepath=12246

تحميل من سيرفر اوكسي سير ادعس على رابط

http://www.oxyshare.com/get/12004283...bape3.rar.html


تحميل من سيرفر تبربو ابلود ادعس على رابط

http://d.turboupload.com/d/707617/nod23_bape3.rar.html


تحميل من سيرفر ريبد شير ادعس على رابط

http://rapidshare.de/files/23554880/...bape3.rar.html

Posté par mr karimnet à 01:25 - مغرب الكمبيوتر و الانترنت. - Commentaires [1] - Permalien [#]

20 avril 2006

سمعيات و مرئيات من مغرب الاسلام و التسامح

مرئيات من مغرب الاسلام و التسامح

توجد رهن إشارتكم تسجيلات سمعية- بصرية لأهم البرامج والأفلام الوثائقية من إنتاج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

في الواجهة  الحلقة 10/8/2005

دلائل الخيرات و مشارق الأنوار

ندوة فاتح محرم

سمعيات من مغرب الاسلام و التسامح

توجد رهن إشارتكم تسجيلات صوتية لأهم البرامج الإذاعية من إنتاج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

  • اداعة محمد السادس للقرءان الكريم

    طيبات الرزق

    قضايا معاصرة

    مفاهيم نسائية

    المكتبة القرآنية

  • وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .

  • Posté par mr karimnet à 04:22 - Commentaires [19] - Permalien [#]

    سمعيات و مرئيات موقع المملكة المغربية الشريفة

    normal_m6_20bushh.3

    مباحثات جلالة الملك مع الرئيس الامريكى جورج بوش بالبيت الابيض

    *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    ph_21_G

    اشرطة فيديو حول جلالة الملك محمد الخامس اكرم الله مثواه

    *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    abd_20krim.3

    محمد بن عبد الكريم الخطابي المجاهد المغربي العظيم وكفاح الريف ضد الاستعمار

    الجزء الاول من الشريط الوثائقى

    الجزء الثاني من الشريط الوثائقى

    *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    les lions d'atlas

    فيديو تقديم الملف المغربي لاحتضان مونديال 2010

    *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    sm-defile-M.jpg

    الاستعراض العسكري المغربي بمناسبة الدكرى الخمسينية لتاسيس القوات المسلحة الملكية

    الجزء الثاني من الفيديو

    الجزء الثالت من الفيديو

    الجزء الرابع من الفيديو

    *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    المسيرة الخضراء المضفرفة معجزة السلام

    المسيرة الخضراء

     المسيرة الخضراء

    الجزء الاول من افيديو

    الجزء الثاني من الفيديو

    سمعيات و مرئيات موقع الصحراء المغربية 

    *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    القمة العالمية 2005
    الاجتماع العام الرفيع المستوى

    j20060630_B_ettou

    القمة العالمية 2005
    الاجتماع العام الرفيع المستوى
    للدورة ال60 للجمعية العامة للأمم المتحدة
    نص الرسالة الملكية إلى القمة العالمية
    تدخل الوزير الأول بالفيديو

    *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    الدورة التاسعة و الخمسون للجمعية العامة للامم المتحدة

    mohamed_6

    فيديو تدخل المغرب امام الدورة

    -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

    Posté par mr karimnet à 03:40 - Commentaires [87] - Permalien [#]

    22 mars 2006

    الأميرات الثلاثة بنات الملك الحسن الثاني

    صفة الأمير و الأميرة بالمغرب


       إن صفة الأمير و الأميرة ممنوح حاليا بالمغرب لولي العهد الأمير مولي الحسن و زوجة الملك محمد السادس الأميرة لالة سلمى و شقيق a24جلالته الأمير مولاي رشيد و شقيقات جلالته الأميرة لالة مريم و الأميرة لالة أسماء و الأميرة لالة حسناء و عمات الملك شقيقات الملك الراحل الحسن الثاني الأميرة لالة مليكة و الأميرة لالة عائشة و الأميرة لالة أمينة و لأرملة الأمير الراحل مولاي عبد الله الأميرة لمياء الصلح و أبنائها الأمير مولاي هشام و الأمير مولاي اسماعيل و الأميرة لالة زينب.

    و صفة صفة أميرة ممنوحة لحفيدة واحدة ، من بين أبناء و بتات شقيقات الملك محمد السادس، إنها الأميرة لالة سكينة بنت الأميرة لالة مريم. و كان هذا قرار اتخذه الملك الراحل الحسن الثاني.

    و بالنسبة للذكور يكون إسمهم مسبوقا بمولاي سواء كانوا أمراء أو لم يكونوا، أما بالنسبةللإناث يكون إسمهن مسبوقا بلالة سواء كن أميرات أم لا . و هذا ما جرت عليه العادة بالمغرب على امتداد قرون خلت. المغاربة و الأميرات

    لقد ظلت حياة و شؤون الأميرات بالمغرب تستقطب أنظار المواطنين البسطاء.

    و لازال المغاربة يتطلعون إلى معرفة الشاردة و الواردة عن الأميرات. لقد كانت ، ولازالت لذا المغاربة رغبة دائمة و مستمرة و حنين خاص لمتابعة أخبار العائلة الملكية.

    k108957_31و مع شحة المعلومات في هذا الصدد، و اعتبارا لشدة حبّ الاستطلاع المعروف عن المغاربة كان دائما الاهتمام بالغا بكل ما يشاع أو يُزعم. و يكاد المغاربة لا يعرفون إلا القليل عن الحياة الخاصة للأميرات و طريقة عيشتهن وميولاتهن وهواياتهن. و لعل هذه الرغبة الجامحة في الاطلاع على كل ما يجري و يدور بالقصر الملكي منذ أن كان من المحرم الحديث عن كل ما له صلة بها، هي التي تفسر الموجة الكبيرة لاهتمام الصحافة المستقلة بأخبار المؤسسة الملكية. و ذلك باعتبارها تحظى باهتمام واسع من طرف فئات الشعب قاطبة لما تشكله المؤسسة الملكية في موقع القرار السياسي على امتداد تاريخ البلاد. و مهما يكن من أمر ، فإن هذه الظاهرة قل نظيرها على امتداد العالم العربي.

    و فعلا ظل المغاربة يتطلعون إلى معرفة تفاصيل عن حياة الأميرات. و ظل هذا التطلع يكبر مع سيادة إحكام الطوق على كل ما يرتبط بالقصر و العائلة الملكية. لا سيما و أن القائمين على الأمور عندنا ظلوا يتعاملون مع هذا الموضوع بطريقة مخالفة تماما على ما هو سائد في مختلف دول العالم، خصوصا في البلدان التي تعتمد الملكي. حيث أن المواطنين هناك يعرفون الشادة و الفادة عن أمرائهم، بل هناك وسائل إعلام تخصصت في هذا المجال دون غيره. و هناك بعض الأنظمة تجاوبت مع رغبة المواطنين و نظمت قنوات خاصة للتواصل مع وسائل الاعلام لتمكينها من الأخبار و تثبيت كل ما ترغب في نشره.

    أما عندنا فعالم الأمراء و الأميرات مازال محاطا بجدار سميك من السرية مما يساهم أحيانا كثيرة في سريان الإشاعات و التصورات التي لا تمت بصلة بالواقع، و هذا طبيعي بفعل دافع المواطن العادي التوصل إلى أكبر حجم من المعلومات بخصوص أناس يعتبرهم من خيرة قوم البلد و من أهمهم. و مع عهد الملك محمد السادس تصدع ذلك الجدار السميك، و فًتحت عبره نافذة جعلت المغاربة يتعرفون على جملة من المعلومات كانوا بالأمس القريب يحيكون بصددها حكايات و تصورات خيالية أحيانا كثيرة. و عموما يظل ظهور الأميرات مستحب لذى المغاربة لا سيما النساء لأنهن يستحسن كثيرا معاينة طريقة لبسهن و زينتهن و حليهن و جواهرهن و حفائبهن و أحديتهن... فكل ما ظهرت أميرة في وسائل الإعلام أو مباشرة في مناسبة من المناسبات يقمن النساء بكشف تمحيصي كلما توفرت لهم الفرصة لمعاينة إحدى الأميرات.

    حياة الأميرات
    كيف تعيش الأميرات؟ و كيف يقضين يومهن؟ و كيف يتصرفن في حياتهن العادية؟

    normal_lallasalإنها أسئلة ظلت تشغل بال المواطن و المواطنة البسيطين. و قد يكون الجواب أن حياة سموهن لا تختلف كثيرا عن حياة الأسر الميسورة بالمغرب لكن مع احترام جملة من المقتضيات المفروضة بروتوكوليا. إلا أن جوابا من هذا القبيل لا يشفي غليل فضول المواطنين باعتبار أنهم يتصورون أن الأميرات ليس كباقي نساء المملكة.

    طبعا سيكون من غير المتصور أن يعاين المرء أميرة من الأميرات تتجول بأسواق المدينة أو تظهر في أماكن يتوجه إليها كل الناس، علما أنه من العادي جدا مصادفتهن أحيانا كثيرة على سيارتهن بأحد شوارع العاصمة.

    و في هذا الصدد يقر الكثيرون من المقربين من القصر الملكي أن الأميرة لالة أسماء كانت ترافق أبناءها إلى المدرسة كما تفعل أي أم مغربية. و عموما يمكن القول، دون مجانبة الصواب، أن الأميرات بالمغرب يعشن حياة قريبة من حياة العائلات المغربية الميسورة لكن بهامش أقل بخصوص حرية التصرف و التحركة بفعل قواعد البروتوكول المفروض على سموهن احترامها بدقة. لكن و رغم هذا من الممكن أن نصادف إحدى الأميرات في محلات عمومية أو شبه عمومية. و في هذا الصدد صادفت إحدى المغربيات يوما الأميرة لالة حسناء بإحدى محلات الحلاقة الراقية بمدينة باريس و قلت أنها تبادلت مع سموها أطراف الحديث و قد رأتها متواضعة غاية التواضع إلى حد لا يحسبها المرء أنها أميرة.

    كما أن عمال فندق سفير بمدينة القنيطرة أكدوا أن إحدى الأميرات تناولت عصيرا بمقصف الفندق بشكل عادي ة متواضع جدا لدرجة أنهم استغربوا للأمر.

    post_32_1131094875لكن القاعدة تظل هي أن الأميرات يخضعن لجملة من القواعد البروتوكولية تفرض عليهن أن يكن محاطات بالحراسة و أن لا يظهرن في أي مكان. كما أن إقامتهن ببير قاسم الخاضعة للحراسة اللازمة تجعل حياتهن الخاصة تبدو و كأنها مطبوعة بشيء من السرية أو الانزواء.

    و مع ذلك تظل حفلات زفاف سموهن مناسبات سمحت باقتحام حياتهن الخاصة من طرف المغاربة لمشاركتهن في فرحة العمر. و هذا ما تم فعلا سنة 1986 بفاس في حفل قران الأميرة لالة مريم مع فؤاد الفيلالي، و بمراكش سنة 1987 بمناسبة حفلات زفاف الأميرة لالة أسماء بخالد بوشنتوف، و بالرباط سنة 1991 في حفلات زفاف الأميرة لالة حسناء بالدكتور خالد بنحربيط. و كانت كلها مناسبات شاركت فيها مختلف فئات الشعب المغربي القصر الملكي فرحته.

    و خلافا لما كان المغربة يعتقدونه عادة أو قاعدة فكل أزواج الأميرات الثلاثة لا ينحدرون من العائلة الملكية و إنما من عائلات مغربية مرموقة لها مكانتها في المجتمع.

    الأميرة لالة مريم الأميرة الأكثر ظهورا
    lalla_meryemm1الأميرة لالة مريم أول بكرة أبناء و بنات الملك الحسن الثاني، إنها أول طفلة رًزق بها جلالته يوم 26 غشت 1962 ، و كان مسط رأسها

    بروما بالديار الإيطالية لما كانت العائلة الملكية تقضي العطلة الصيفية هناك.

    تابعت سموها دراستها بالمدرسة المولوية و المعهد الملكي بالقصر الملكي و جامعة محمد الخامس بالرباط. حصلت على شهادة الباكالوريا في يونيو 1981، و بعد نهاية دراستها سافرت إلى باريس للخضوع لتدريب طويل بمقر اليونسكو هناك.

    و منذ حصولها على الباكالوريا عينها جلالة الملك الحسن الثاني رئيسة لمصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية في 6 مارس 1982. تزوجت الأميرة سنة 1984، و كانت حفلات زفافها حدثا وطنيا بارزا، و لم يكن سنها آنذاك قد تعدى 22 ربيعا. و أًقيمت الاحتفالات و المراسيم بمدينة فاس ابتداءا من يوم 15 سبتمبر 1984.

    لقد تزوجت الأميرة لالة مريم بفؤاد الفيلالي، من مواليد سنة 1957، و هو نجل عبد اللطيف الفيلالي الوزير الأول و وزير الخارجية الأسبق. و قد سبق لفؤاد الفيلالي أن أدار شؤون مجوعة "أونا"، أومنيوم شمال إفريقيا، و هي المجموعة الاقتصادية الأولى بالمملكة حيث تمثل مبيعات فروعها نحو 10 في المئة من الانتاج الاجمالي للبلاد و تحقق أكثر من 23 في المئة منها دوليا. كما أن منظومة "أونا3 و شركاتها و فروعها المدرجة في البورصة المغربية تمثل ما يناهز 60 في المئة من قيمة السوق الاجمالية. و من المعلوم أن مؤسسة تدبير مساهمات العائلة الملكية "سيجر" تمتلك 35 في المئة من رأس مال "أونا".

    و أصبحت الأميرة لالة مريم أًمّا بوضعها مولودتها الأولى يوم 30أبريل 1986 ، و التي اختار لها جدها الملك الحسن الثاني إسم الأميرة لالة سكينة و كانت قرة عينه، تعرف غليها المغربة عندما كانت تظهر رفقة جدها و جلالته يحضنها على الدوام.

    و رًزقت الأميرة لالة مريم بمولودها الثاني يوم 2 يوليو 1988، مولاي إدريس الذي يتابع دراسته حاليا.

    و في سنة 1997 تطلقت الأميرة لالة مريم من فؤاد الفيلالي، و كان الإعلان الرسمي عن الطلاق بمثابة القضاء على إحدى الطابوهات، و الجهر بأن أي غمرأة مغربية، حتى ولو كانت أميرة، لا يمكن أن تًجبر على البقاء مع زوج لا يسعدها في حياتها.

    و اهتمت الأميرة منذ نعومة أظافرها بإشكالية المرأة و الطفل بالمغرب و العالم العربي حتى قبل أن تترأس سموها المرصد الوطني للطفولة و هي شابة. لقد كانت من أولى المنخرطات في مطالبة المصادقة على الاتفاقية العالمية لحقوق الطفل. و قد قالت سموها في هذا الصدد : " الأهمن ليس هو العالم الذي سنتركه لأطفالنا، و إنما الأطفال الذين سنتركهم لهذا العالم".

    20060602_b_lalla_20meryemoو بالإضافة للمهام التي اضطلعت بها، كلفها الملك الحسن في مايو 1999 برآسة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج. و قد أعلن جلالته عن هذا التكليف بمناسبة الكلمة التي ألقاها جلالته بباريس عند اسقباله الجالية المغربية بالخارج.

    و عموما اضطلعت الأميرة لالة مريم بعدة مهام، لاسيما في المجالين الاجتماعي و الثقافي. إنها رئيسة الجمعية المغربية لدعم و مساندة اليونسيف و رئيسة المرصد الوطني للطفل و رئيسة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج و رئيسة مؤسسة الحن الثانيلقدماء المحاربين. و منذ يوليو 2001 اضطلعت سموها بهمة سفيرة لليونيسكو. و قد عملت على تفعيل حقوق المرأة و الطفل و الدفاع عنها. و قد ترأست سموها الوفد المغربس المشارك في لقاء لبنان حول موضوع " المرأة العربية و النزاعات المسلحة".

    كما عينها الملك محمد السادس رئيسة للاتحاد النسائي المغربي لتخلف الأميرة الراحلة لالة فاطمة الزهراء العزيزية.

    و تعتبر الأميرة لالة مريم أكثر الأميرات ظهورا في وسائل الإعلام و تمرسا في الميدان الاجتماعي، و هو الميدان الذي خبرته و خبرها منذ أن كان سن سموها 20ربيعا، الشيء الذي جعل الملك محمد السادس يرقيها إلى رتبة كولونيل ماجور اعتبارا للمجهودات التي بدلتها كمشرفة و قائمة على مصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية.

    إن المهام الكثيرة التي اضطلعت جعلتها كثيرة السفر و السفريات عبر العالم، و بذلك ظلت سموها أكثر سفرا إلى الخارج من شقيقتيها الأميرة لالة حسناء و لالة أسماء.

    و يرى المقربون في سموها الأميرة المتواصعة، تحب السفر كمسافرة عادية مع عموم الناس، و تهوى العيش ببساطة و أكل الساندويتش. و قد أكد هذا الوصف جملة من الأشخاص حظوا بلقاء سموها و معاينتها عن قرب. و هذا كذلك ما أكدته سيدة إلتقتها بالديار الفرنسية عند إحدى صديقاتها التي تقوم سموها بزيارتها من حين لآخر هناك.

    لكن كيف يرى شباب المهجر الأميرة لالة مريم؟

    عبر موقع إلكتروني بشبكة الأنترنيت فتح المجال لبعث برقيات للأميرات بمناسبة أعياد ميلاد سموهن يتبين أن شباب المغرب بالمهجر (الجيل الثالث) يرى الأميرة لالة مريم تجسد الجمال العربي الأصيل المقرون بالرزانة المحسوبة بدقة. و قد أجمعت الأغلبية الساحقة لتلك البرقيات افلكترونية على القول بأن سموها "كول" و "كلاسيك" و هو في عرف الشباب يعني الرزانة و القلانية و الأصالة، و هذا بالنسبة للذكور. أما بالنسبةللإناث فقد أجمعن على القول أن الأميرة لالة مريم جميلة و حكيمة و رزينة رزانة علمية عقلانية، و أن سموها تمثل فحوى الجمال العربي الأصيل عندما تظهر مرتدية القفطان المغربي. و تقول إحدى الشابات ، إن مظهر سموها بالقفطان يكاد يكون ملائكيا. هكذا يرى الشباب المغربي بالمهجر الأميرة لالة مريم أكثر الأميرات نشاطا و ظهورا على المستوى الإعلامي.

    الأميرة لالة حسناء

    تابعت دراستها بالمدرسة المولوية و المعهد الملكي بالقصر الملكي بالرباط، و حصلت سموها على شهادة الباكالوريا ( شعبة الأداب العصرية) بميزة سنة 1985.

    كانت مراسيم خطوبة سموها بالدكتور خالد بنحربيط المزداد سنة 1959 ، بمدينة فاس يوم 13 دجنبر 1991 و أقيمت حفلات الزفاف بالرباط يوم 8 سبتمبر 1994.

    و أصبحت سموها أما يوم 15 ديسمبر 1995 بانجابها أول مولود لها، و كانت أنثى اختار لها الملك الراحل الحسن الثاني اسم لالة أميمة . و في يوم 20 أكتوبر 1997 و ضعت الأميرة طفلة ثانية، حملت غسم لالة علية. و منذ نعومة أظافرها وجهها والدها نحو الاهتمام بالبيئة ، لتهتم بالحفاظ عليها و حمايتها و العمل على تفعيل الوعي البيئي بالمغرب. اضطلعت الأميرة لالة حسناء برئاسة جملة من الجمعيات، من ضمنها جمعية مساندة الأطفال المرضى و قرى الأطفال ( SOS ) و جمعية الإحسان و العصبة الوطنية لموظفات القطاع العمومي و الجمعية لعلم اآثار و الثرات. كما تترأس سموها مؤسسة محمد السادس للحفاظ على البيئة منذ تأسيسها في صيف 2002. و سموها هي التي كانت وراء جملة من البرامج أضحى يعرفها الصغير و الكبير بالمغرب، لا سيما "بونظيف" و برنامج "المدن المزهرة" و برنامج "المفاتيح الخضراء" و "الأحياء الايكولوجية" و "المدارس الإيكولوجية"، و كلها تعتبر لبنات لاستراتيجية رامية إلى تكريس وعي إيكولوجي و ثقافة بيئية.

    post_32_11314235031كما رعت الأميرة لالة حسناء جائزة "أنظف شاطئ" منذ إحداثها في صيف 1999 . و في سنة 2002، كانت سموها وراء إحداث جائزة "المحققين الشباب في مجال البيئة"، و في سنة 2003 جائزة "الصورة"، و هي التي تمنح سنويا بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.

    و من منجزات سموها كمهتمة بالبيئة رعايتها و دعمها لمشروع إعادة هيكلة " الحدائق الغريبة" لبوقنادل، شمال مدينة سلا، التي كان قد أحدثها عاشق الطبيعة، المزارع الفرنسي ، مارسيل فرانسوا سنة 1951، و كذا تحويل مسكنه إلة متحف بيئي.

    كما مثلت سموها المغرب في عدة لقاءات دولية، نذكر منها لقاء قنة المرأة العربي بأبي ظبي سنة 2002ن و تم خلاله توشيح صدر سموها بوسام زيد من طرف عقيلة دولة الإمارات العربية الشيخة فاطمة بنت مبارك. كما وًشّحت سموها بالقلادة الكبرى البلجيكية، وسام ليوبود الثاني ، سنة 2004 على يد ملك البلجكيين بمناسبة زيارته للمغرب.

    الأميرة لالة أسماء أميرة الظل

    asmaa_01الأميرة لالة أسماء هي البنت الثالثة للملك الراحل الحسن الثاني الشقيقة الصغرى للملك محمد السادس، ازدادت بالرباط يوم 29 سبتمبر

    1965.

    تابعت دراستها بالمدرسة المولوية ثم الثانوية الملكية بالقصر الملكي بالرباط. و بعد نهاية دراستها الثانوية وافق الملك الراحل الحسن الثاني يوم 5 نوفمبر 1986 على عقد قرانها بالشاب خالد بوشنتوف ، نجل الحاج بليوط بوشنتوف أحد كبار أعيان العاصمة الاقتصادية، مدينة الدار البيضاء و عضو مؤسس لحزب الأحرار (التجمع الوطني للأحرار). و قد حًرّر عقد زواج سموها بالقصر الملكي بالرباط، و أًقيمت مراسيم الزفاف بمدينة مراكش .

    و أصبحت الأميرة لالة أسماء اًمّا يوم 25 يوليو 1987 بإنجابها مولودها الأمول أطلق عليه جده الملك الراحل الحسن الثاني اسم مولاي اليزيد. و في 29 مايو 1992 أًرزقت سموها بمولودها الثاني، و كانت أنثى أطلق عليها جدها اسم لالة نهيلة. و كلاهما يتابعون دراستهما حاليا. و من المهام التي تكلفت بها الأميرة لالة أسماء الرئاسة الشرفية لجمعية الرفق بالحيوانات و حماية الطبيعة.

    و من المعروف أن الأميرة لالة أسماء ظلت أقل ظهورا من شقيقتيها الأميرتين لالة مريم و لالة حسناء باعتبارها تفضل البقاء في الظل و العمل في السر.

    دور الأميرات بالمغرب

    post_32_1132191094رغم أن الصورة التي كانت سائدة هي التستر على كل ما ارتبط بالأنثى بالقصور الملكية بالمغرب، إلا أنه منذ أمد لعبت أميرات المغرب دورا هاما في تفعيل صيرورة انعتاق المرأة المغربية من جملة من الحواجز. و يشهد التاريخ على جملة من الأحداث تؤكد هذا القول. فأحيانا تكون ممارسات بسيطة و حركات محدودة كفيلة بأن تفتح السبيل لتحقيق خطوات عملاقة. و في هذا الصدد نسوق حدث تاريخي كان له وقعا خاصا و بارزا، و كان بمثابة الانطلاقة لتحقيق خطوة عملاقة في نهاية أربعينات القرن الماضي.

    ففي سنة 1947 كلف الملك محمد الخامس الأميرة لالة عائشة بإلقاء خطاب جماهيري و هي مكشوفة الوجه بدون لثام. و قد كان لهذا الحدث وقعا خاصا في المجتمع النسوي بالمغرب. إذ كان بمثابة إعلان رسمي عن ولوج المرأة لركح ظل ذكوريا قسرا.

    و ابتداءا من نهاية سبعينات و بداية ثمانينات القرن الماضي اضطلعت بعض الأميرات بجملة من المهام. و هكذا اضطلعت الأميرة لالة مريم بمسؤولية رئاسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية و جمعية مساندة اليونسيف. و ترأست الأميرة لالة حسناء جمعية الصم البكم التي تحمل إسمها.

    و ترأست الأميرة لالة حسناء جمعية النساء الموظفات. علما أن الأميرة لالة مليكة ظلت تضطلع برئاسة الهلال الأحمر المغربي منذ نشأته في ستينات القرن الماضي.

    و اضطلعت الأميرة لالة أمينة في السابق بعصبة حماية الطفولة، و ترأست الأميرة لالة فاطمة الزهراء العزيزية الاتحاد النسائي المغربي منذ 1967.

    كما أن الملك الراحل عيّن شقيقته الأميرة لالة عائشة سفيرة للمغرب باتجلترا ثم بايطاليا.

    سقوط الطابوهات بالتدريج
    إن التتبع لحياة الأمراء و الأميرات بالمغرب يلاحظ أن جملة من الطابوهات يتتالى سقوطها و لازالت المسيرة سائرة في هذا المنحى.

    فكان أول طابو في هذا المجال عاينه المغاربة ظهور الأميرة لالة عائشة، عمة الملك محمد السادس و شقسقة الملك الراحل الحسن الثاني، مكشوفة الوجه و بزي عصري أوروبي سنة 1947.

    و تلى ذلك الإعلان الرسمي عن طلاق الأميرة مريم و كل ما يحمله من مغزى و دلالات من حيث التأكيد على حقوق المرأة و عدم إجبارها على الاستمرار في زواج لا يسعدها.

    و كان الطابو الثالث هو المتمثل في ظهور بعض الأميرات بالسراويل. و كان آخرها إلى حد الآن، و هو أكبرها مدى و فحوى و دلالة، إنه تعرف المغاربة منذ الوهلة الأولى على زوجة الملك و ظهورها و حملها للقب الأميرة الذي كان مقتصرا سابقا على أخوات الملك ، و كذلك باضطلاع سموها بمهام رسمية و انخراطها في الحياة الاجتماعية و الثقافية جهرا و علانية و بجلاء.

    و رغم أن بعض الجهات تسعى حاليا جاهدة إلى إعادة رسم الخطوط الحمراء كما كان عليه سابقا باعتمادها على دفوعات هشة ، فإنه يبدو أن كل من يحب الخير لهذا البلد، فعلا و فعليا، عليه بالضرورة مواكبة مسيرة الملك محمد السادس نحو التحديث و تخليص البلاد من جملة من الطابوهات ، كثير منها شكلي لكن ذو دلالة، و دعم هذه المسيرة تطلعا لمغرب الغد الحديث المواكب للعصر المرتكز على هويته الخاصة به.

    تربية وتعليم الأميرات
    لقد عاش الأمراء و الأميرات، أبناء الملك الراحل الحسن الثاني في إقامة كبيرة. و كان سموهم يستقبلون أصدقائهم في مآدب غذاء و عشاء، و يلعبون معهم، و ينظمون حلقات لمشاهدة الأفلام و حصص للجولات بالدرجات.

    كما أن سمهوهم تربوا على حبّ الحيوانات و الرأفة بها، و كانوا يعتنون و هم صغار السن بكلاب و قطط و حيوانات أليفة أخرى. و كل هذا ساهم في اتساع مداركهم و تنمية شخصيتهم.

    و درست الأميرات الثلاثة، لالة مريم و لالة حسناء و لالة أسماء بالمعهد المولوي بالقصر الملكي بالرباط. و هو معهد أحدثه الملك محمد الخامس قصد تعليم الأمراء و الأميرات و مرافقيهم من مختلف فئات الشعب المغربي، و الذين يتم اختيارهم من بين التلاميذ النجباء و النتفوقين قصد خلق جو من التنافس.

    و قد رافقت الأميرات في دراستهن بالمعهد المولوي تلميذات قريناتهن في السن و في المستوى الدراسي، قاسمهن المشترك أنهن من المتفوقات في مدارسهن. و ذلك لتفعيل التنافس الضامن لجدية الدراسة و رقي مستواها.

    و قد حرص الملك الراحل الحسن الثاني على حصول تنويع في مرافقات الأميرات في الدراسة لكن مع وحدة المقاييس، و على رأسها التفوق الدراسي و الذكاء الحاد.

    فمن جهة كانت ظروف الدراسة بالمعهد المولوي نخبرية اعتبارا للبيئة و الامكانيات و طبيعة و مؤهلات طاقم التدريس و الإدارة و التدبير. لكن من جهة أخرى، أرادها الملك الحسن الثاني أن تكون شعبية بفعل مرافقات الأميرات و مرافقي الأمراء الذين طانوا عموما من أبناء الشعب المتفوقين في دراستهم. و القصد من هذا المزج كان تربية الأمراء و الأميرات تربية شعبية في جوهرها رغم طابعها النخبوي.

    و كسائر التلميذات، عاين المقربون للقصر الملكي، غضب الملك الراحل الحسن الثاني على الميرات أحيانا بسبب عدم قيامهن بواجباتهن على الوجه الذي يستحسنه. كما تعرضت الأميرات كجميع لأطفال للضرب التأديبي، و هذه أمور كانت شائعة منذ زمن بعيد وسط العائلة الملكية و القصر الملكي حرصا على حسن التربية و جودتها.

    و قد سبق سبق للملك محمد السادس أن صرح أن تربية جلالته و شقيقه و شقيقاتها كانت تربية صارمة، و البرامج الدراسية كانت ثقيلة، مزدوجة تقليدية و عصرية.

    و في هذا الصدد سبق للزميلة "لوجورنال" أن نشرت أن الملك الحسن الثاني سبق له أن كلف أكثر من مرة الجنرال مولاي حفيظ العلوي، وزير التشريفات و القصور الملكية، بتنفيذ عقوبات تربوية كان جلالتها يقرها بخصوص الأمراء و الأميرات. و بهذا الخصوص كان للأميرات نصيبهن من الضرب و العقاب التربويين. و هذا أمر لم يكن يخفيه الملك الراحل الحسن الثاني و إنما كان يجهر بتشدد جلالته فيه.

    و في القسم كانت الأميرات تعاملن كتلميذات بالتمام و الكمال، ففي الفصل كانت تلميذات و خارجه أميرات يعاملن بما يليق بمقامهن من تكريم و احترام يًراعى فيه البروتوكول التقليدي. كما أن الأميرات مررن بمرحلة "المسيد" (الكتاب القرآني) و حفظن ما تيسر من القرآن الكريم، و هذا ألأمر حرص عليه كذلك الملك الحسن الثاني.

    t_3b_copyو من مرفقات الأميرات و زميلاتهن في الدراسة حياة الفيلالي المدغري بنت محافظ القصر الملكي بفاس و التي تزوجت بهشام المنظري سنة 1994 و تطلقت منه في غضون سنة 1999 ، و التي صرحت أنه خطط بدهاء و ذكاء ، من حيث لا تدري هي، للزواج بها حتى يضمن قربه أكثر للقصر الملكي، و قد عانت كثيرا من ارتباطها به إلى حد انكسار حياتها. و حياة هذه هي التي حاول الصحفي الفرنسي "توكوا" الضغط عليها للمساهمة معه في التشهير بالمغرب حسب ما كان قد خطط له هشام المنظري. كما صرحت حياة أنها تربطها علاقة عائلية مع فريدة الشرقاوي التي أعدها "فرانسوا كليري" من حريم القصر في كتابه "حصان الملك". ملبس و زينة الأميرات

    دأبت الأميرات المغربيات على اقتناء ملابسهن من أشهر دور الأزياء الأوروبية، لاسيما الفرنسية و الايطالية منها... من قبيل "شي شانيل" و "ديور" و "جان بول كوتيي" و "دولسي كابانا" و "كوسي" و "برادا" على وجه الخصوص.

    أما الأحدية و الحقائب المفضلة لذى سموهن هي صنع كبار مصممي الأحدية و الحقائب في العالم.

    و بهذا الخصوص تًعد أميرات المغرب من زبناء "شي ماسارو" و "فراتيلي روسيتي" و "هوجان" و غيرها.

    و بخصوص الحلي تفضل الأميرات اقتناء القطع النادرة و الفريدة من عند "كارتيي" و "شومي" و "بياجي" و "فان كليف" و غيرهم من الجواهريين المشهورين.

    أما عطورهم المفضلة ، فيقوم بإعدادها اختصاصيين في المجال لا سيما "كيرلان" و "إيف سان لوران" و "باتو" على وجه الخصوص. و فيما يتعلق بأمور الحلاقة و تسريحات الشعر، فالأميرات في الغالب لا يقصدن أشهر المحلات في المجال بالعاصمة أو بغيرها، و إنما توجد متخصصات و متخصصون في الحلاقة و التجميل رهن إشارة سموهن، و كلهم لهم باع طويل في الميدان و من خريجي المعاهد العليا في الصنعة.

    princessesو في هذا الصدد أغلب المقربين من القصر الملكي يقرون بأن الملك الراحل الحسن الثاني كان يهتم كثيرا بشؤون ملبس و مظهر الأميرات و غالبا ما كان يقوم جلالته على أمرها شخصيا، كما كان كان يحرص جلالته على أن تصل فساتين الأميرات إلى ما تحت الركبتين. و ظلت كل من الأميرة لالة مريم و الأميرة لالة حسناء و الأميرة لالة أسماء تحت مراقبة جلالته في هذا الشأن. أما فيما يتعلق بالملابس التقليدية، الخاصة بالمناسبات الرسمية أو الخاصة، فهي كذلك كانت قواعد مضبوطة، أهمها أنها فضفاضة و مسقيمة. و كلها مخيطة بـ "السفيفة" و خيوط من الذهب الخالص على الطرقة المسماة بـ "المخزنية" ( القفطان المخزني و "الدفينة" المخزنية)، و هي معروفة لدى المغاربة و هي عتيقة ذات جدور عميقة في تقاليد و هوية المغرب. و رغم أن القفطان طرأت عليه الكثير من التغييرات، إلا أن لباس الأميرات التقليدي ظل على الدوام مًعدا بالطريقة التقليدية العتيقة، الطريقة المعروفة بالمخزنية.

    ففي المناسبات الرسمية، لاسيما عندما يهم الأمر استقبال رؤساء دولة أو ضيوف مرموقين، تظهر الأميرات في غلب الأحيان باللباس التقليدي الأصيل، القفطان و الدفينة و "المصمات" الذهبية المرصعة بالألماس و أقراط و قلائد و دمالج تناسبها و في تناسق تام مع لون اللباس.

    مظهر الأميرات
    إن المتتبع لظهور الأميرات مباشرة أمام العموم أو عبر ويائل الإعلام المرئية و الصور المنشورة أو المعروضة يلاحظ بغير عناء أنه حصلت تغيرات بخصوص مظهر الأميرات، سواء في شكل الملبس و طرق تسريحة الشعر.

    من قبل كانت الأميرات ترتدين في أغلب الأحيان ملابس غامقة اللون (الأسود، الأزرق الغامق ، الرمادي ، البني هي الألوان الطاغية آنذاك)، كما أن الأميرات لم تكن تظهرن مرتديات السراويل في السابق. و بخصوص تسريحات الشعر،كانت غالبا ما تقتصر على التسريحات الكلاسيكية منه في عرف أهل المجال، من قبيل "الشينيو الأميري". لكن مع مرور الوقت بدأت تتغير الأمور تدريجيا ، و أصبحت الأميرات تظهرن بالسراويل و بفساتين بألوان زاهية و فاتحة و بتسريحات شعر عصرية، و أحيان قصيرة، و تسريعات تعطي للشعر أكثر حرية من السابق. و هذه تغيرات عاينها المغاربة في سيرورة تدريجية، ربما بطيئة لكنها أكيدة.

    الأميرات و الطبخ
    لقد فرض الملك الراحل الحسن الثاني على بناته الاهتمام بتعلم فنون و تقنيات الطبخ. و كانت الأميرات تعتبرن ذهابهن إلى مدرسة الطبخ بتواركة بمثابة عقوبة.

    و مدرسة تعليم فنون و تقنيات الطبخ بتواركة بمشور القصر الملكي بالرباط أحدثها الملك الراحل الحسن الثاني منذ أكثر من عقدين، و هي تابعة لمركز التأهيل الفندقي و السياحي. و كان الهدف من إحداثها المحافظة على تقنيات الطبخ المغربي الأصيل.

    كانت الأميرات تترددن عليها بانتظام و حسب برنامج و استعمال زمن دقيق و صارم تبعا لتعليمات الملك الحسن الثاني الذي رغب في أن تكون الأميرات ربات منزل كاملات، بما في ذلك إتقان الطبخ المغربي الأصيل. كما فتحت المدرسة أبوابها ابنات العاملين بالقصر الملكي. و الآن أضحت ، هذه المدرسة التي تعلمت فيها الأميرات فنون و تقنيات الطبخ الأصيل مفتوحة لكل الشابات المغربيات بعد اجتياز مبارة الولوج إليها. و في سنة 2004 تلقت المدرسة ما يناهز 1500 طلبا علما أن عدد المقاعد المتوفرة لا يتجاوز الأربعين فقط.

    و تدير المدرسة حاليا الآنسة الحمياني التي قالت أن هدفها هو التمكن من ضمان مناصب مهمة للخريجات و في مواقع تساهم في نشر و انتشار الطبخ المغربي الأصيل عبر العالم. و في هذا الصدد صرحت مديرة المدرسة أن خريجتين تعملان الآن بأشهر مطعم مغربي بلندن بانجلترا "عند مومو"، و أخريات تعملن ببعض السفارات في الهند و تركيا و العربية السعودية و اسبانيا.

    ففي هذه المدرسة تعلمت الأميرات إعداد الوصفات المغربية المشهورة، طجين الغنمي بالفواكه الجافة و الكسكس "بسبع خضاري" و الحريرة و "السفة" و ورقة "بسطيلة" و "كعب غزال" و ما إلى ذلك من الأطباق و الوصفات المغربية الأصيلة.

    و في هذه المدرسة كانت الأميرات لا يتلقين الدروس النظرية فقط، و إنما كن يقمن بإنجاز الوصفة، عمليا و تطبيقيا، المرة تلو الأخرى حتى بلغن درجة اتقانها. و لربما لهذا السبب كن يعتبرن الذهاب إلى مدرسة الطبخ بمثابة عقوبة، علما أن الملك الراحل الحسن الثاني كان يتابع عن قرب نتائج و تقدم الأميرات في هذا المجال بذات الأهمية التي كان يتابع بها جلالته مسارهن الدراسي و التحصيلي. و بهذه المدرسة معلمات و مكونات تعلمن فنون و تقتنيات الطبخ المغربي الأصيل بدار "المخزن"، ساهمن و لازلن يساهمن في تلقين هذا "العلم و الفن" لأجيال اليوم لضمان استدامته حسب قواعده العريقة. زواج الأميرات

    من المعروف منذ القدم أن زواج الملوك و الأمراء و الأميرات ليس كزواج عموم الناس أو أعيانهم، و إنما غالبا ما يخضع لاعتبارات عائلية أو لاعتبارات جيوإجتماعية أو لتوازنات معينة.

    و في هذا الصدد حاول بعض المحللين قراءة زواج أميرات المغرب من هذه الزاوية، رغم أنهم يقرون جميعا أن كل العوامل سالفة الذكر لا تحجب المشاعر التي يمكن أحيانا كثيرة أن تتغلب على كل الباقي.

    فبالرجوع إلى التاريخ نلاحظ أن والد الملك محمد الخامس ، السلطان مولاي يوسف و الملك الحسن الثاني تزوجوا بنساء مغربيات بربريات. إلا أن الملك الشاب محمد السادس، "ملك الفقراء"، تعامل، و بشهادة الجميع، مع قضية زواج جلالته بعيد عن تلك القواعد المكتسبة. لقد تعامل جلالته معه بكل بساطة و بطريقة عادية جدا كما هو الشأن بالنسبة لكل مغربي. و هذا ما مجده المغاربة الذين رأوا فيه تصرفا اختزل المسافات بينهم و بين ملكهم، و قربهم من جلالته قرب حبل الوريد. علاوة لما تضمنه هذا التصرف من مغزى عميق و إشارات و دلالات قوية للصورة التي يتصورها الملك محمد السادس عن مغرب الغد.

    و في هذا الصدد كتب الصحفي "فرانسوا سودان" قائلا أن اختيار أصهار الملك الحسن الثاني يبدو أنه كان خاضعا لاعتبارات جيوإجتماعية. إذ في نظره أن فؤاد الفيلالي ، طليق الأميرة لالة مريم، يمثل البرجوازية الفاسية من أصل فيلالي، و تافيلالت مهد الدولة العلوية. أما زوج الأميرة لالة أسماء، خالد بوشنتوف يمثل "الرأسمالية الشعبية" التي برزت بالعاصنة الاقتصادية للمملكة، الدار البيضاء. و بخصوص زوج الأميرة لالة حسناء ، الدكتور خليل بنحربيط، فهو يمثل ، في نظر الصحفي، الوظيفة العمومية السامية علاوة على أنه من المغرب الشرقي.

    أما زواج جلالة الملك محمد السادس، فهو زواج تعالى عن كل هذه الاعتبارات، بل سار في اتجاه تجسيد علاقة القرب بين عاهل البلاد و كل فئات الشعب المغربي، إذ أن الأميرة لالة سلمى تمثل أوسع فئات المواطنين العاديين، عاشت كأيها الناس في حي متوسط، ليس هو بالحي الشعبي العتيق و ليس هو بحي الإقامات، إنه حي المواطن المتوسط (حي القبيبات)، يجاور فيه المعلم البسيط الموظف الصغير و المتوسط و التاجر الصغير و الحرفي و العامل و رئيس المقاولة الصغرى أو المتوسطة... و تغزوه روائح و مظاهر العيش البسيط، حي ينطبق عليه المثل الشعبي القائل "ما عندناش و ما خصناش" و "أقل من بعض و أحسن من بعض".

    أما زواج الأميرات الثلاثة فقد خضع لأدق الأعراف و التقاليد المعروفة بالمغرب و تعليم هذا الإرث الذي حافظ عليه المغاربة على امتداد قرون.

    دام عرس الأميرات سبعة أيام تخللته خطوات و برامج غاية في الدقة...مراسيم الاستعداد لحمام العروس و مراسيم الخروج منه و حفلات الحناء و ليلة الدخلة و مراسيم الصبيحة و حفلة اليوم السابع و "البرزة" و تغيير "اللبسات"...

    إن زواج الأميرات الثلاثة احترم بكل دقائقه هبة و مكانة الزفاف المغربي الأصيل، كما حافظ على نكهته التعددية حسب المناطق المغربية. و جسدت الأميرات في زفافهن التقاليد الأصيلة المغربية للعروس المغربية بتعدديتها و اختلافها و تنوعها. لقد خضع سموهن لأوامر و تعليمات المزينات، جلسن و عيونهن خانيتين طيلة مدة التزيين و الإعداد، و لم يدخل عليهن أي شخص خلال هذا الإعداد ما عدا والدتهن و أقرب المقربات كما جرت عليه العادة المغربية في هذا الخصوص.

    زًيّنت الأميرات الثلاثة في زفافهن بأبهى الملابس التقليدية و بالذهب الخالص و الجواهر الأصيلة.

    و هذا ما أكدته إحدى المزينات المشهورات، الحاجة نفتاحة المقيمة بفاس العتيقة و التي شاركت في أعراس الأميرات المغربيات. كما أنها زينت عرائس خارج المغرب و من ضمنها نجلة عمر بانكو رئيس جمهورية الغابون و زينت عروسة هذا الأخير بمناسبة زواجه الثاني. و سبق لها أن مثلت المغرب في ملتقيات ثقافية بهذا الخصوص لاسيما بفرنسا.

    مجوهرات الأميرات
    إن المجوهرات التي تستعملها الأميرات في المناسبات الرسمية و الخاصة يمكن إجمالها في التيجان المرصوة بالألماس و القردات الذهبية و الماسية و الأفراط و الدمالج و الأحزمة التقليدية "المضمات" الذهبية المزركشة بالألماس.

    و تظل التيجان هي أهم مجوهرات الأميرات . و كل أميرة لها تاجها. لا تستعمل التيجان إلا في مناسبات معلومة (حفلات الزفاف، العقيقة، بعض المراسيم الرسمية...) و لا تظهرن بها في أغلب المناسبات الرسمية أو في خرجاتهن العادية و سفرياتهن.

    و قد توصلت كل أميرة تاجها كهدية من الملك في حفلة زفافها، و هي عادة ظلت قائمة و حافظت عليها الأسرة الملكية. و كان التاج مت الهدايا التي حظيت بها الأميرة لالة سلمى، إنه تاج مرصع بالألماس هداه لسموها الملك محمد السادس. و العارفون بشؤون المجوهرات يقولون أن ألماس تاج الأميرة لالة سلمى هي ألماس معروفة بالألماس الاغريقية، تحمل إسم "مياندر" و هو اسم مشتق من اسم نهر "مياندروس". كما توصلت كذلك الأميرة لمياء الصلح، أرملة الأمير مولاي عبد الله، و الأميرة لالة مريم و الأميروة لالة حسناء و الأميرة لالة أسماء تيجانخن كهدية ملكية في حفل زفافهن.

    عمات الأميرات
    الأميرة المرحومة لالة فاطمة الزهراء، الأميرة لالة عائشة، الأميرة لالة مليكة و الأميرة لالة أمينة، هن عمّات الملك محمد السادس و الأمير مولاي رشيد و الأميرات التلاتة لالة مريم و لالة حسناء و لالة أسماء.

    و اقترن اسم الأميرة لالة عائشة بقضية تحرير المرأة. و منذ أربعينات القرن الماضي رافقت والدها الملك محمد الخامس أثناء تدشين المدارس الحرة و أضحى إسمها آنذاك يًطلق على المدارس الوطنية في جميع أنحاء المغرب. و ظلت الأميرة لالة عائشة معروفة لدى المغاربة بسعة ثقافتها. تزوجت سموها بمحمد اليعقوبي و أنجبت طفلة أطلقت عليها إسم لالة نفيسة.

    و اقترن اسم الأميرة لالة مليكة بجملة من الأنشطة الاجتماعية، لا سيما الهلال الأحمر المغربي الذي ترأسته منذ تأسيسه. و هي منظمة كان و لازال لها دور اجتماعي بارز و حاضرة في كل الكوارث الطبيعية التي عرفها المغرب. لسموها ثلاث أبناء، مولاي عمر عمل بالجيش الملكي قبل أن يلتحق بعمله بجانب الملك محمد السادس، و مولاي المهدي و يعمل في قطاع التأمين، و مولاي سليمان ، متزوج و أب لطفلة يعمل بجانب الملك.

    و رغم أن الأميرة المرحومة لالة فاطمة الزهراء كانت أقل ظهورا من شقيقاتها إلا أن دورها كان مهما في المجال الاجتماعي،و نجبت سموها مولاي يوسف و هو رجل أعمال، و لالة جمالة و مولاي عبد الله و يعمل بالقطاع الخاص.

    و حسب المقربين تظل الأميرة لالة أمينة أقرب العمات إلى الأميرات الثلاثة، و هي أصغر أبناء و بنات الملك محمد الخامس و ابنة زوجته الثانية أنجبتها بالمنفى بمدغشقر و لسموها بنت لالة سمية.

    الأميرة لالة عائشة
    أعطت الإنطلاقة لتحرير المرأة المغربية
    الأميرة لالة عائشة، شقيقة الملك الراحل الحسن الثاني و عمة الملك محمد السادس، كانت من المبادرات في اعتناق قضية تحرير المرأة المغربية. ففي الوقت الذي كانت فيه المرأة المغربية محجبة و تضع اللثام و لا تخرج من دارها إلا رفقة زوجها أو أحد أقاربها الذكور، كشفت الأميرة لالة عائشة عن وجهها و ارتدت الملابس العصرية و ظهرت للعموم رفقة والدها الملك محمد الخامس يوم 10 أبريل 1947 بساحة "كران سوكو" بمدينة طنجة بمناسبة إلقاء جلالته خطابه المشهور المدوي الذي زعزع المستعمر و أفزعه لكونه تضمن المطالبة الصريحة بالاستقلال و أكذ الهوية العربية الإسلامية للمغرب في وقت كانت فيه باريس تخطط لفرنسته و إلحاقه بما كانت سيسميه بالاتحاد الفرنسي الإفريقي.

    و كان لظهور الأميرة لالة عائشة مكشوفة الوجه و بالزي العصري وقعا كبيرا على الأوساط النسائية المغربية وفي المجتمع المغربي برمته. لقد كانت إشارة و تدشين مسار خروج المرأة المغربية من طوقها و سجنها الأبدي لتشرع في ولوج مجالات غير مجال أشغال البيت و تربية الدرية. و كانت الإشارة القوية الثانية تعيين سموها سفيرة المغرب بايطاليا ثم بانجلترا قبل زواجها بحسن اليعقوبي.

    علما أن الأميرة لالة عائشة كانت موعودة للملك فيصل الثاني، عاهل العراق قبل اغتياله رفقة عائلته الملكية الهاشمية يوم 14 يوليو 1958 من طرف الضباط القوميين العرب ببغداد. و ظلت الأميرة لالة عائشة قدوة كل المغربيات آنذاك.

    أقرب العمات إلى الأميرات
    إن أغلب المقربين للقصر الملكي يجمعون على أن أكثر عمات الملك محمد السادس قربا من شقيقاته الأميرات الثلاثة لالة مريم و لالة حسناء و لالة أسماء، هي لالة أمينة. و و الأميرة لالة أمينة، أصغر أخوات الملك الراحل الحسن الثاني، تحظى بوضعية اعتبارية خاصة لكونها كانت أصغر أبناء الملك الراحل محمد الخامس ، آخر العنقود كما يقال عندنا، و علاوة على هذا حظيت سموها بمرتبة خاصة وسط العائلة الملكية و بين الشعب المغربي قاطبة لأن اسمها و ولادتها ارتبطا بفترة حاسمة في تاريخ المغرب الحديث، حيث رأت سموها نور الحياة في المنفى بمدغشقر، و كان يعتبرها الملك محمد الخامس هدية ربانية تؤنسه ببراءتها الطفولية في منفاه قبل عودته المظفرة إلى المغرب بعد الاعلان عن الاستقلال سنة 1956.

    على درب عماتهن سارت الأميرات الثلاثة

    t_1_copy_20060318224957من المعلوم أن شقيقات الملك محمد السادس و عماته و زوجة عمه الأمير الراحل مولاي عبد الله اصطلعن بمسؤوليات وطنية و دولية ذات طابع اجتماعي أو ثقافي أو إنساني أو دبلوماسي. كما بدأت تبرز مؤشرات قوية تفيد أن ألميرة لالة سلمى قد تتولى مناصب في هذه المجالات و غيرها لن تكون شرفية فحسب و إنما فعلية.

    فالأميرة لالة مريم و الأميرة لالة حسناء و الأميرة لالة أسماء سرن على درب عماتهن، بنات الملك محمد الخامس و شقيقات الملك الحسن الثاني.

    إن الأميرة لالة عائشة دشنت مسار تحرير المرأة المغربية منذ أن ظهرت مكشوفة الوجه بزي عصري بطنجة في أبريل 1947. و بعد اضطلعت بمهمة سفيرة المغرب بايطاليا و بريطانيا. كما أن الأميرة لالة مليكة، زوجة محمد الشرقاوي ظلت تترأس الهلال الأحمر المغربي و عملت أن يحظى المغاربة بالعلاجات الأولية.

    و الأميرة لالة أمينة، أرملة المرحوم مولاي إدريس الوزاني، ترأست عصبة حماية الطفولة و انخرطت سموها مبكرا في حلبة الدفاع عن حقوق الطفل و ظلت رياضية مواظبة و التي بفضلها تطورت رياضة ركوب الخيل و تعممت بالمغرب و سموها هي مهندسة مهرجان أسبوع الفرس الذي أضحى صيته عالميا.

    و جاءت الأميرة لالة مريم و الأميرة لالة حسناء و الأميرة لالة أسماء للسير على نفس الدرب و اعتماد ذات المسار.

    الأميرة المرحومة لالة فاطمة الزهراء العزيزية
    أميرة الشمال
    من الأميرات الائي ظللن في الظل ، الأميرة لالة فاطمة الزهراء العزيزية، الي عرفت بقربها من المواطنين البسطاء. زوجة الأمير مولاي علي، و هي ابنة السلطان مولاي عبد العزيز و ابنة عم الملك الحسن الثاني.

    و رغم أن الأضواء لم تكشفها، إلا أن دورها كان كبيرا في مجال تحرير المرأة المغربية. كما كان لها دور بارز في الاتصال و ضمان التواصل بالملك محمد الخامس أثناء تواجد جلالته بالمنفى بمدغشقر. و كان زوجها الأمير مولاي علي صلة وصل بين السلطان و الوطنيين من جهة، و بين جلالته و أحرار الفرنسيين المساندين للقضية المغربية من جهة أخرى. و كرست الأميرة حياتها للبسطاء و المرأة بالمغرب و اختارت الاستقرار بمدينة طنجة. و قد عرف عنها أنها منذ 30 سنة لم ترتد إلا شكلا واحدا من اللباس، الحجاب الحريري و الجلباب التقليدي المغربي. علما أنه في شبابها كانت ترتدي الزي الأوروبي. عشقت الاختلاط بالناس و التسوق بنفسها بأسواق طنجة العالية. كما كانت تخرج مرارا إلى البادية المجاورة للمدينة و تصعد الجبال لمقابلة المرأة الجبلية البدوية و معاينتها في عملها اليومي الشاق، و أحيانا كثيرة كانت سموها تتحدث ساعات طوال مع إحداهن تحت شجرة أو ظل صخرة أو سفح الجبل. لقد كانت تقول أنها مسكونة بقضية المرأة المغربية البسيطة، و تتقزز لخضوعها الزائد عن الحد المقبول.

    و لرصد بعض معالم مسار هذه الأميرة "الشعبية" لا مناص من الرجوع إلى الوراء، و بالتحديد إلى نهاية القرن التاسع عشر بعد وفاة السلطان المحارب مولاي الحسن الأول و خلفه ابنه مولاي عبد العزيز، المفضل له من بين كل أبنائه، و سنه كان آنذاك لا يتجاوز 16 سنة. و في هذا الصدد تقول الأميرة لالة فاطمة الزهراء أن المولى عبد العزيز لم تكن لديه تجربة لكنه كان يحظى بثقة والده الذي كان ينصحه دائما قائلا له: "عليك بالحرص الشديد...فالدول ظلت دائما تطمع في المغرب لكنه تمكن من المقاومة...قاوم العثمانيين أنفسهم..و مهما يكن من أمر عليك الاحتفاظ على استقلال البلاد".

    و تضيف الأميرة ...استقر السلطان مولاي عبد العزيز بقصر مراكش و أحاط به عرمرم من الخدم و العبيد و المقربين من الحاشية، و بعد فترة قصيرة جدا امتلك حريما هائل العدد. و ابتداءا من سنة 1900 استلم السلطان الشاب زمام السلطة رسميا و ظل محاطا بمن يدلون له بالنصائح السيئة، علاوة على أنه كان المحيطون به لا يوعزون إليه إلا بما هو سيء، و اكتملت الصورة ببروز السلطان كمبذر و مسرف و مبدد، يلهث وراء مستجدات الحياة عاشقا لها و مهووس بالاختراعات الأوروبية (الدراجة، السيارة ، صندوق الموسيقى، آلات التصوير...). و مع اتساع مصاريفه التي لم يكن لها حد اضطر السلطان إلى الاقتراض... و استفحلت الأمور و ثقل الدين و تكاثرت الانتفاضات... و في الأخير تخلى عن العرش لفائدة مولاي عبد الحفيظ ثم لفائدة مولاي يوسف بعد 4 سنوات و بعد التوقيع على معاهدة الحماية. و استقر مولاي عبد العزيز بمدينة طنجة و معه حاشيته من خدام و عبيد و حريم.

    و الأميرة فاطمة الزهراء هي الإبنة الوحيدة لمولاي عبد العزيز الذي بعد رشد و استخلاص الدروس قرر تمكين قرة عين ابنته الوحيدة من تعليم عصري منفتح على العالم، و قد سهل وضع طنجة الدولية آنذاك لبلوغ المرمى.

    و تقول الأميرة... آنذاك كانت طنجة منفتحة على العالم و على جميع الثقافات و جميع اللغات. و حتى لا تشعر الأميرة بالوحدة تبنى والدها 15 طفلة يتيمة أو منحدرة من أسر فقيرة للدراسة لمرافقتها في الدراسة بالمدرسة الايطالية ثم بالكوليج الفرنسي. و تقول... "كان دائما يقول لي عليك أن تتعلمي جيدا بلدك بأي شكل من الأشكال و للقدرة على العطاء للآخر..."

    و عندما بلغت الأميرة السابعة من عمرها سافرت رفقة أبيها إلى فرنسا... و تحكي..." كنت رفقة أبي و زوجته نتجول أياما بكاملها بباريس... و كان أبي يحث زوجته بكشف وجهها...آنذاك لم أكن أعرف كيف ستتطور حياتي لكن كنت أرغب بشدة أن تكون حياة بدون حواجز و عراقيل و بدون خضوع... كنت أحلم بالحرية..."

    و مرّت السنين و مرحلة المراهقة. و شرع مولاي عبد العزيز في الحديث مع ابنته عن الزواج...اقترح عليها ابن عمها، ابن خليفة السلطان بتطوان لكنها لم تستحسن الفكرة و لم ترفضها في البداية بقوة لا سيما و أن ابن العم كان متزوجا و له أطفال... و تضيف ... "إن الشابة لا تريد الزوج إلا إليها وحدها دون سواها".

    لكن مولاي عبد العزيز ظل يطارد ابنته إلا أن وافقت على مقابلة خليفة السلطان و قبلت الأمر، و كان عمرها آنذاك لا يتجاوز 16 سنة. شابة أصبحت قائمة على الدار السلطانية. و استقرت بالمبنى الذي كان مخصصا للقيصر الألماني، و هو المكان الذي ظلت تقطنه دون مغادرته. كان الزفاف سنة 1949، و عقد قران الأمير مولاي الحسن بن خليفة السلطان بتطوان بالأميرة فاطمة الزهراء . دامت الاحتفالات أسابيع، و قدّر المدعوون بالآلاف، و حضر الحفل الكلاوي باشا مراكش و الصدر الأعظم و أعيان الإسبان و رؤساء قبائل الشمال و الرجال الزرق الآتين من الصحراء.

    و كان أبرز المدعوين الأمير مولاي الحسن (الملك الحسن الثاني). لقد كانت الاحتفالات ضخمة حقا...فنطازيا ، مهرجنات غنائية و رياضية، استعراضات، مأدوبات فاخرة، خيام منصوبة في كل أرجاء المدينة، سهرات في كل أرجاء المدينة...

    و للإشارة كانت الأميرة فاطمة الزهراء، أول أميرة آنذاك تكشف وجهها للعموم...و في هذا الصدد تقول...كان زوجي رجل عصري يعرف حق المعرفة كيف ربّاني والدي...

    و عاشت الأميرة بقصر تطوان...و تقول في هذا الصدد أن الحياة بهذا القصر تكاد تكون مقرفة من جراء ثقل البروتوكول التي كانت تتحملها على مضض...و كانت تعبر عن هذا الشعور بالتصريح بأن عليهم بالتعليم لأنه فرصتهن الوحيدة و أن القرآن يمنحن هذا الحق و حقوق كثيرة أخرى و لا ينصحهن بالخنوع المفرط و التبعية المميتة...

    و عندما كانت الأميرة يضيق بها الحال تغادر تطوان و تسافر إلى طنجة لقضاء أيام بين أفراد عائلتها هروبا من ذلك الجو الثقيل. و بعد الإعلان عن الاستقلال تم إلغاء النيابة السلطانية بالشمال و عًيّن نائب السلطان سفيرا للمغرب و رافقت الأميرة زوجها. و عند عودتها إلى المغرب سنة 1969 اقترح عليها الملك الحسن الثاني إحداث الاتحاد النسائي المغربي و القيام عليه. و تتساءل الأميرة قائلة:"ماذا كان يدور بدهن الملك عندما علي ذلك ..." إنه تساؤل ظل يشغل بالها. لكنها انقضت على الفرصة اعتبارا لاهتمامها المبكر بإشكالية تحرر المرأة المغربية، و لكنها ظلت تعتبرها معركتها الأولى. لكنها كانت تعرف حق المعرفة أن عليها أن تسير على مهل و في صمت بدون أدنى انزلاق لا في الفعل فحسب و لكن حتى في اللفظ حتى لا تقلق الملك. و قد قالت إحدى المحاميات في حق الأميرة في هذا الصددد ك "كانت تقود حربا لكن بطريقة ناعمة جدا".

    و منذ أن تكلفت بالمهمة بدأت جولة في المغرب. كانت تمتطي سيارتها و تتجول عبر البلاد... و قد أدهشتها درجة الفقر المدقع الذي عاينتها لاسيما في صفوف النساء و حرمان جهات و مناطق عديدة من الماء الشروب و الخدمات الصحية و العلاجية الأولية و تجدر الأمية بين المغربيات...تحدثت للنساء في كل مكان و شرعت بمآسهن لاسيما الأرامل و المطلقات منهن...و كانت البداية بإنشاء فروع الاتحاد النسائي في مختلف أرجاء المغرب...و انتقلت صحبة الأطباء و الصيادلة و رجال القانون المتطوعين إلى جملة من المناطق المغربية لتوضيح جملة من الأمور للمرأة المغربية... و سهرت على إحداث مراكز الاستماع للمرأة و ورشات التكوين النسائي و التعونيات ، كما عملت على تشجيع أليات القروض الصغرى. و بعد ذلك بدأ الاهتمام بدفع المرأة المغربية للمشاركة السياسية.

    و كانت الأميرة تقول دائما في تصريحاتها .. الفقر..منع الحمل...السيدا...تحرر المرأة... هذه عبارات و كلمات تخيف البعض لكن علينا التحادث فيها بصراحة و مسؤولية لأنها أمور لا تهم المرأة المغربية وحدها، و إنما المجتمع بأسره، من قمته إلى قاعدته. و قد استغلت صفة الأميرة لتشجيع النساء على الاهتمام بقضاياهم...فمن كان يقدر بالمغرب آنذاك أن يمنع زوجته أو بنته أو قريبته من حظور نشاط تشرف عليه الأميرة ابنة عم الملك...فحتى العلماء و الفقهاء لم يتجرؤوا على النبس بكلمة في هذا الصدد.

    و بخصوص الحجاب...صرحت الأميرة فاطمة الزهراء مرارا قائلة... "أنا أرتدي الجلباب و أعمل مع شابات تدرتدين فساتين قصيرة...و حفيدتي تعشق ارتداء السراويل...فلكل حريته طبعا..." أما بخصوص تعدد الزوجات فقد أعلنت الأميرة حربا ضروسا في مواجهته...و في هذا الصدد كانت تنصح النساء بإدراج أقصى البنود بعقد النكاح.

    الأميرات و التاريخ
    الأميرة خناسة زوجة السلطان مولاي اسماعيل
    حفظ التاريخ أسماء أميرات عزيزات فاضلات حملن الشعور الديني النبيل على أن يكن ذوات أثر طيب يبقى حديث الأجيال بعدهن. و في هذا الصدد وجب اإشارة إلى أن الملوك المغربة لا يحجون حسب ما هو معروف منذ القدم. فهناء ملوك و أمراء علويون اعتمروا لكن لم يسبق أن سمعنا علنيا عن حجهم في موسم الحج.

    و إذا كانت كتب التاريخ العام لم تعنى كثيرا بتسجيل الحاجات المغربيات إلى بيت الله، و بذلك ضاع المفيد الجيد من أخبار تلك الرحلات، إلا أن بعض كتب الرحلات فد أنتقذت من الضياع مواقف نبيلة لمن تكبدن المشاق في سبيل الله سعيا و انفاقا و بذلا للمعروف. و من الأميرات المغربيات للائي حفظ التاريخ سعيهن إلى بيت الله الحرام، زوجة السلطان العلوي مولاي اسماعيل ، الأميرة خناسة بنت الشيخ بكار المعفري. و كانت ذات جمال وقعت من نفس السلطان أجمل موقع. و فد حفظت لها الذاكرة المغربية آنذاك اهتمامها بالثقافة الدينية و الأدبية.

    و الغريب أن كتب تاريخ المغرب قد أسهبت في تاريخ زوجها السلطان العلوي، فأفردت كتب كثيرة لترجمة حياته و تجسيل وقائعه. و لكنها لم تكتب عن هذه الأميرة الجليلة ما يشفي غليل المهتم. و بذلك ظلت سيرتها مطوية حتى ظهر مخطوط الإسحاقي في خزانة القرويين و الذي تحدث عن أمجادها الكثيرة. و جاء في هذا المخطوط بصدد الأميرة خناسة الجليلة ..." أنها آثرت أشراف بعطاياها الفاخرة، و هدايا سنية لم يعرفوها من ذي قبل، و كستهم أنواع الثياب الرفيعة علاوة على المبالغ النقدية الذهبية الباهظة، كما رًوي عنها أنها أغدقت خيراتها على سائر رجال العلم و الفضل بمكة ليلة فتح البيت المبارك خصيصا لها من لدن شريف مكة, الأمر الذي ظل أحدوثة ينعث بها المغرب على الدوام...كما دفعها حب الخير إلى اقتناء عقار بمكة يقع في أشرف بقعة حبستها على جماعة من المقربين و الطلبة... و عيّنت ناظرا يسهر على ريع الوقف و توزيعه..."

    و فال الزركلي عن الأميرة خناسة ... حجت سنة 1142 هجرية, فعمّت الناس بعطاياها حتى بلغ ما أنفقته في في حجتها مئة ألف دينار. كما ذكر أنه كان لها علما بالفقه و الأدب، و هذا ما جعلها موضع مشورة زوجها السياسية، إذ كانت تشاركه على مسرح الأحداث و تبدي من الآراء ما يكون موضع الاحتقاء و التنفيذ.

    الأميرة لالة سلمى
    salma_of_morocco_with_mrs_chirac_in_paris2

    إن الأميرة لالة سلمى، منذ أن أضحت السيدة الأولى بالمملكة، كل المعلومات بصدد سموها في جميع الإدارات أصبحت تحظى بطابع الخصوصية، و بالتالي محمية. و هذا ما وقع بالنسبة لملف سمو الأميرة بثانوية الحسن الثاني و بالمدرسة العليا للمعلوميات و تحليل النظم (انسياس) بالرباط، و هو الملف الذي يتضمن وثائق سموها الشخصية و ملف الترشيح و النتائج الدراسية و بحوث التداريب و غير ذلك.

    و مبكرا بدت اهتمامات سموها البارزة بقضية المرأة المغربية، لاسيما الأمهات العازبات ، و في هذا الصدد حرصت سموها على إحداث مركز لاستقبال الأمهات بفضل هبة ملكية و دعم من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن و مؤسسات أخرى وكنية ودولية. كما تهتم سموها اهتماما ملحوظا بجمعية "التضامن النسائي" المنشأة لمد اليد للأمهات المتخلى عنهن او في وضعية صعبة.

    و منذ ظهور سموها الرسمي الأول بالولايات المتحدة أجمعت كل تصريحات عقيلات كلينتن الرئيس الأمريكي السابق، و الرئيس بوش و كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة، أكدت اعتمادهن على مساهمة سموها في تفعيل الوعي العمومي و الاهتمام بإشطالية السيدا بشمال افريقيا قصد توحيد الجهود للتصدي لها.

    الأميرة لالة لمياء الصلح

    الأميرة الشرقية
    solh_01الأميرة لالة لمياء الصلح، ابنة رياض باي الصلح الوزير الأول اللبناني المغتال بالأردن سنة 1951، أرملة الأمير مولاي عبد الله، منحدرة من العائلة اللبنانية المرموقة، عائلة الصلح و هي عائلة بيروتية معروفة برزت مبكرا في المعترك السياسي و الحقوقي و الاجتماعي. و والد الأميرة، رياض الصلح، كان له أثر كبير في بناء لبنان السياسي و القومي الحديث في عهده . ظلت مواقفه الوطنية بارزة. و في 16 يوليو 1951، بينما هو في طريقه إلى مطار عمان عائدا غلأى بيروت، فاجأه أشخاص تابعين للحزب القومي السوري الأجتماعي اللبناني و أطلقوا عليه النار فقًتل في السيارة.

    لقد كان رياض الصلح على خلاف مع القوميين بخصوص العقيدة لأنه كان مؤمنا بلبنان و بالعالم العربي، أما القوميون فكانوا يحلمون بسوريا الكبرى التي تعارض كليا فكرته. و لازال الجدال قائما إلى حد الآن بشأن الجهات المسؤولة فعليا عن اغتياله هو و الملك عبد الله، و لم تفرج بعد السلطات الانجليزية عن أسرار هذا الاغتيال. و تقول رواية، أن أحد قتلة رياض الصلح إلتجأ إلى أحد الثكنات الانجليزية بمدينة عمان ثم تهريبه إلى إسرائيل و من تمة إلى الأرجنتين.

    و اهتمت الأميرة لالة لمياء الصلح بقضية المكفوفين بالمعرب و ترلأست المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين منذ تأسيسها سنة 1967، و لازالت تعمل جاهدة لتحسين ظروفهم.

    moulay_hichamو للأميرة 3 أبناء، الأمير مولاي هشام و الأميرة زينب و الأمير مولاي اسماعيل، و هذا الأخير غير متزوج و هو خريج جامعة الأخوين و يعمل حاليا مع الملك محمد السادس. و إبنها الأمير مولاي هشام يًعد أكثر الأمراء من جدب الأنظار بفعل مواقفه، و هو الذي أًطلقت عليه أوصاف من قبيل الأمير الأحمر و أمير الأفكار الثورية و الأمير الذي تجاوز الخطوط الحمراء. كما راجت بصدد جملة من الإشاعات، ساهمت في ترويجها بعض وسائل للإعلام المرئية و المكتوبة، لاسيما بعد أن فصّل الهجرة الاختيارية و الاستقرار خارج المغرب بالولايات المتحدة. فقد قيل بخصوص هذا الأمير ما لا يصدقه العقل المغربي أحيانا... إشاعات روجتها حتى كبريات الصحف العالمية ذات وزن تاريخي مشهود لها به و ثقل في المجال الإعلامي، منها الفرنكوفونية و الأنكلوساكسونية... من قبيل حمل الأمير لأفكار انفلابية و رغبته في تأسيس تنظيم الضباط الأحرار أو التخطيط لإمارة بالصحراء... و هذا علاوة على ما نشرته بخصوص مواقفه حول الملكية و النظام الملكي بالمغرب و اتهامه لمديرية المحافظة على التراب الوطني (D S T) بحشر أنفها في دقائق حياته الخاصة.

    و للإشارة فقد اتصلت جريدة القدس العربي بالأمير مولاي هشام لاستفساره عن سبب غيابه من الصورة العائلة الملكية التي نشرتها مؤخرا مجلة "ماتش موند" فكان رده :" إن الصورة المنشورة بالألوان و أنا كلاسيكي أحبّ الصور باللونين الأبيض و الأسود".

    علما أن الأمير مولاي هشام كان قد أعرب في أكثر من مناسبة عن مواقف ميّزته عن المواقف الرسمية بخصوص قضايا حيوية كبرى من قبيل الديمقراطية و حرية التعبير و المواطنة و تدبير الشأن العام بالمملكة. لكنه أكد حضوره في احتفالات الذكرى الخمسينية لعودة الملك محمد الخامس من المنفى المتزامنة مع عيد الاستقلال.

    الأميرة لالة زينب
    الأميرة لالة زينب، بنت الأميرة مولاي عبد الله و الأميرة لمياء الصلح و شقيقة الأمير مولاي هشام.

    تخرجت من المعهد العالي للتجارة و إدارة المقاولات بالدار البيضاء، و ظلت خلف الأضواء الكاشفة.

    و غابت عن الأنظار" منذ إعلان زواجها برجل الأعمال محمد بنسليمان حفيد الفاطمي بنسليمان باشا مدينة فاس المشهور. و منذئد انقطعت أخبارها، و لم تظهر إلا في غضون شهر ديسمبر 2004 يوم تدشين المحل الجديد الذي افتتحه مصمم الأزياء "ديور" بمراكش، حيث ظهرت رفقة زوجها ضمن المدعووين لحفلة الافتتاح. ثم غابن ثانية و لم تظهر إلا بمناسبة الصورة العائلية الملكية التي نشرتها المجلة الفرنسية "كاتش موند" ضمن التحقيق الذي أنجزته بمناسبة الذكرى الخمسينية لعودة الملك محمد الخامس من منفاه و الاعلان عن استقلال المغرب.

    الأميرة لالة سكينة
    الأميرة لالة سكينة هي البنت البكر للأميرة لالة مريم. تعرف عليها المغربة عندما كانت تظهر رفقة جدها الملك الراحل الحسن الثاني في بعض المناسبات و جلالته يحضنها باستمرار.

    و الأميرة لالة سكينة هي الحفيدة الوحيدة للملك الراحل الحسن الثاني التي تحمل لقب الأميرة تبعا لقرار اتخذه جلالته.

    بدأت سموها تظهر بجانب الملك محمد السادس منذ سنة 2000 ، و كان أول ظهور بارز بمناسبة زيارة جلالته الرسمية للديار الإسبانية.

    و في سنة 2004 رافقت الأميرة لالة سكينة والدتها الأميرة لالة مريم إلى الأردن لحضور أشغال القمة الثانية للمرأة العربية.

    و سموها تتابع حاليا دراستها بالعاصمة الفرنسية باريس.

    كيف يرى الملك إعداد ولي العهد؟

    famille_royaleرغم صغر سن بدأ ولي العهد يخضع للاستعداد للمهام الجسام التي تنتظره. و لقد دشن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، نجل الملك محمد السادس و الأميرة لالة سلمى، نشاطه الرسمي باستقبال الفريق الوطني لكرة القدم بعد مشاركته سنة 2004 في نهائيات كأس إفريقيا للأمم. و يود جلالة الملك محمد السادس أن تكون تربية ولي العهد كاملة متكاملة تسير على نفس النهج الذي حكم تربية جلالته. و ذلك لتمكين سموه من الاستمرار في الحرص على ضمان التوازن الخلاق بين الأصالة و المعاصرة في صيرورة مواكبة العصر، لأن هذا السبيل يضمن تبويء المغرب المكانة المشرفة بين دول العالم المتغير.

    و يعتقد جلالته أن أحسن "وصفة" تعليمية لبلوغ هذا المرمى هي تلك تعتمد على تربية صلبة و مسار دراسي و تحصيلي للعلم النافع. إلا أن جلالته لا يستحسن أن يقلده ولي العهد و إنما يسعى جلالته إلى أن يصيغ ولي العهد شخصيته الخاصة به عملا بمقولة جلالته : "أنا أنا ، و هو هو" لأن النهج و الأسلوب هو الإنسان.

    إن جلالته يحرص الحرص الشديد على الاعتناء بنفسه بولي العهد في جو عائلي ككل أرباب العائلات المغربية. و في هذا الصدد صرح جلالته لمجلة "باري ماتش" الفرنسية أن ولي العهد يقوم من حين لآخر بزيارة جدة والدته رفقة أمه الأميرو لالة سلمى، و التي ربت سموها منذ أن كان سنها لا يتجاوز السنتين.

    affgh0457وللإشارة فإن لباس و هندام ولي العهد الأمير مولاي الحسن بدأ يستقطب اهتمام بعض الشركات العالمية المتخصصة في ألبسة الأطفال. و في هذا الإطار كشفت شركة "ويل ويشرز " (WILL WISHERS ) عن اهتمامها البالغ و تعمل جاهدة لتحظى بشرف إعداد ملابس و لوازم سموه.

    الأميرات الفنون التشكيلية
    إذا كانت جميع الأميرات تهتمن ، بشكل أو بآخر، بالفنون التشكيلية و تشجعن الفنانين ، إلا أنه يبدو أن الأميرة لالة مريم و الأميرو لالة حسناء هما أكثر اهتماما بالفنون التشكيلية المغربية. و أضحى معروفا عن سموهما أنهما يقتنيان أكثر من غيرهما من الأميرات لوحات الفنانين التشكيليين المغاربة. و في حوزتهما على وجه الخصوص مجموعة خاصة و نادرة لجملو من الفنانين التشكيليين المغاربة المرموقين ، منهم اراحلين و الأحياء، أمثال الشعيبية و القطبي و بنيسف و محمد البناني و غيرهم.

    0000360430_009b1تعمل في صمت و بعيدا عن الأضواء
    الأميرة لالة حسناء، هي البنت الثالة للملك الراحل الحسن الثاني و الشقيقة الوسطى للملك محمد السادس، ازدادت بالرباط يوم 19 نوفمبر 1967.

    Posté par mr karimnet à 02:39 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [9] - Permalien [#]

    18 mars 2006

    » رجال ومؤلفات

    محمد المنوني ومنهجيته في إعادة صياغة التاريخ المغربي 

    ___إن قضية إعادة كتابة تاريخ المغرب قد مثلت هما وطنيا مشتركا تلاقت فيه جهود المؤرخين على اختلاف مشاربهم الفكرية واتجاهاتهم المنهجية من أجل تصحيح الصورة المشوهة التي رسمها مؤرخو الحركة الاستعمارية عن المغرب، وتقديم صورة بديلة عن واقع المغرب الحقيقي كما تشكلت ملامحها ومكوناتها عبر التاريخ..

    يعتبر محمد المنوني من أبرز وألمع المؤرخين الوطنيين، خلف إنجازات نوعية في مجال التأليف التاريخي، وبذل جهودا مضنية للكشف عن النصوص المغربية المجهولة في بطون أمهات الوثائق بالمغرب وإبراز آثار اليقظة المبثوثة في بطون المصادر النادرة. كل هذه المجهودات كانت تستهدف النهوض بمشروع إعادة كتابة "التاريخ الوطني المغربي". فكان بحق مؤرخا وطنيا من الطراز الأول.
    خلف تآليف مهمة عن تاريخ المغرب ومصادره ومخطوطات مكتباته وخزائنه، هذه التآليف واكبت المرحلة التاريخية الممتدة من دخول الإسلام أرض المغرب إلى مرحلة الانعتاق والحرية. فكشف بذلك النقاب "عن مظاهر مجهولة من الشعب المغربي: تعليمية واجتماعية وثقافية، مقدما بذلك الأدلة الكثيرة على أن المغرب كان أمة واعية بوحدتها وخصوصيتها"(1). لذلك فإننا إذا وقفنا على حقيقة كنه مشروعه العلمي نستبين أن مشروعه هذا في الأصل يتمحور حول التأريخ لتاريخ الفكر والحضارة العربية الإسلامية على مختلف المراحل الزمنية.

    1- التجديد الموضوعاتي في الكتابة التاريخية للمنوني

    2- التجديد في المادة المصدرية

    3- رصد بعض خصائص المنهجية للكتابة التاريخية

    4- البعد التوثيقي في الكتابة التاريخية

    5- طبيعة الرؤية المرجعية للكتابة التاريخية عند المنوني

    6- منهجيته في التأريخ للجانب الأدبي واللغوي

    7- خلاصة
    بعد هذا العرض الموجز لأهم وأبرز الخصائص المنهجية التي اتسمت بها الكتابة التاريخية عند المنوني، نستخلص أن هذه المميزات جميعها قد أضفت على مجموع كتاباته طابعا فريدا ومميزا. شأنه في ذلك شأن كبار المؤرخين المغاربة من أمثال عبد الرحمن بن زيدان، ومحمد داود، والمختار السوسي" وغيرهم كثير. ثم إن ما بذله المنوني من جهود علمية ضخمة لكشف النقاب عن كثير من غوامض تراثنا الوطني تنقيبا وتصنيفا ودراسة، جعله بحق مرجعا نادرا وأصيلا في ما يخص عالم المخطوطات المغربية. ولذلك اعتبر محمد عابد الجابري أنه بدون "إدخال المنوني في مجموعة الباحثين المغاربة المعاصرين ستبقى هذه المجموعة ناقصة، بل غير مؤسسة وغير أصيلة"(5) ، ونفس الأمر أكده عبد الله العروي حين قال بأن " اسمه يجب أن يسجل في صدر كل مؤلف، بأي لغة كانت حول مغرب القرن التاسع عشر"(6).

    الهوامش:
    (1)- في النهضة والتراكم، عبد الله العروي، ص 21
    (2)- محمد المنصور، الكتابة التاريخية المغربية، ص 22
    (3)- انظر كتابه "العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين" طبعة معهد مولاي الحسن، تطوان/ 1950، ص: 136-148.
    (4)- مجلة دعوة الحق، العدد 254، سنة 1986، ص 41
    (5)- الجابري، محمد المنوني مظهر من "مظاهر يقظة المغرب الحديث" والمعاصر، ص 35
    (6)- عبد الله العروي، تحية، في النهضة والتراكم، ص 24

    محمد بن بطوطة 

    هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمان بن يوسف اللواتي الطنجي، كنيته أبو عبد الله، ولقبه شمس الدين، الرحالة الشهير المعروف بابن بطوطة، ينتسب إلى قبيلة لواتة البربرية، وولد في طنجة سنة 703هـ موافق 1304م.

    نشأ ابن بطوطة في أسرة عريقة اشتهرت بالعناية بالعلوم الشرعية، وولاية القضاء، ويذكر منهم محمد بن يحيى بن بطوطة قاضي مدينة رندة بالأندلس. وتلقى ابن بطوطة تعليمه على يد مشايخ وفقهاء مدينة طنجة وعلمائها، وحصل إثر ذلك قسطا لا بأس به من المعارف في التوحيد والفقه المالكي الذي كان ومازال سائدا في أرض المغرب وعدد من البلاد الإفريقية؛ الأمر الذي يسر له تولي القضاء منذ ريعان شبابه. فتقلد القضاء بركب حجاج تونس أثناء رحلته الأولى، ثم تولى القضاء بالهند وجزر المالديف. ولما عاد إلى المغرب، بعد رحلته الثالثة إلى إفريقيا السوداء، تولى القضاء بتامسنة. وقد كان له كذلك اطلاع على مسائل النحو وقواعد اللغة العربية، حيث سجل ملاحظة على خطيب جامع البصرة، الذي كان يلحن في خطبة الجمعة. وكان يقرض الشعر كما هو ثابت في رحلته. وكان له أيضا اعتناء بسماع الحديث على مشايخ المحدثين الذين لقيهم بالشرق الإسلامي، وقد أجازه  مجموعة من كبار العلماء مثل: ابن الشحنة، الذي سمع عنه صحيح البخاري في أربعة عشر مجلسا بقراءة البرزالي وأجازه إجازة عامة، وسمع أيضا عن مجد الدين إسماعيل بن محمد بن حداد مسند الشافعي ومشارق الساغاتي في شيراز، وسمع في بغداد مسند الدار عن السراج القزويني، وعلى العموم فإن اتصال ابن بطوطة بالعلماء والفضلاء، أثناء حله وترحاله بالبلاد الإسلامية؛ أكسبه استفادة كبيرة من علمهم، وخبراتهم، حتى أنه انتقد ابن تيمية، واتهمه في تفكيره وعقله، ومكنه من تعلم اللغة الفارسية والتركية، وشواهد ذلك في بطن كتابه "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، التي تعد أشهر الرحلات الإسلامية القديمة على الإطلاق، والتي اشتهرت في القرون الموالية لموت مؤلفها، حيث تناولتها أيدي النساخ، ثم توالت طبعاتها خلال القرنين الأخيرين وتنوعت نشراتها التي ابتدأت في أوروبا أولا ثم في البلاد العربية.

    وضمن ابن بطوطة كتابه: "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" تفاصيل مشاهداته وملاحظاته أثناء تنقله من أرض إلى أخرى ومعاشرته لأمة من الأمم التي زارها. وانطلقت رحلته الأولى من مدينة طنجة سنة 725 هـ موافق 1325م، وهو لم يتجاوز بعد الثانية والعشرين من عمره، قاصدا مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، إلا أن هذه الرحلة انقلبت على جولة طويلة استغرقت حوالي أربع وعشرين سنة، وشملت إفريقيا الشمالية وآسيا، وزار خلالها أهم عواصم العالم آنذاك، وهي أهم مرحلة في رحلة ابن بطوطة، إذ بلغ فيها إلى بلاد الصين والهند، وتولى خلالها القضاء مرتين بكل من الهند وجزر المالديف.

    أما الرحلة الثانية فقد انطلقت من مدينة فاس سنة 751 هـ موافق 1351م واستغرقت سنة كاملة، كان قد عزم فيها على التوجه إلى بلاد الأندلس قصد الجهاد والمشاركة في مواجهة زحف ملك قشتالة ألفونسو الحادي عشر الذي بدأت مملكته تتوسع على حساب مملكة غرناطة الإسلامية، إلا أنه تحول مرة ثانية إلى التجوال في أقاليم الأندلس وقواعدها ومدنها.

    وفي الرحلة الثالثة التي انطلق فيها من سنة 753 هـ موافق 1352م من مدينة فاس متوجها إلى بلاد السودان والبلاد الإفريقية المجاورة لها، بتكليف من أبي عنان المريني، ليتصل بملوكها وأمرائها، ويربط العلاقات السياسية والتجارية معها، وقد زار خلال هذه الرحلة مجموعة من الدول والأمم، منطلقا من سجلماسة إلى تغازي، فأيولاتن، فمالي، فتنبكتو، فكوكو وأخيرا مدينة تكدا ومنها عاد إلى سجلماسة، ثم إلى فاس حيث أمر أبو عنان بتدوين رحلاته على يد الكاتب محمد ابن جزي الكلبي. وتوفي ابن بطوطة سنة 770 هـ موافق 1368/ 1369 بتامسنة التي كان يزاول القضاء بها.

    يعد القاضي عياض من فطاحل علماء المغرب ، وإمام وقته في الحديث وعلومه وفي النحو واللغة وأخبار العرب وأيامهم وأنسابهم. وهو أحد رجالات المغرب الموسومين بالولاية والصلاح والمشهورين بالتصوف. من أشهر مؤلفاته كتاب "الشفا"..

    القاضي عياض


    مؤلف الشفاء هو القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرون بن موسى بن عياض بن محمد بن عبد الله بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي، وهذه السلسلة الطويلة في نسبه تشير إلى نباهة أسرته، كما أن تكرار اسم عياض في هذا النسب يشير إلى تقليد تسمية الأحفاد بأسماء الأجداد لدى الأسر العريقة، وقد استمر هذا التقليد في ذرية القاضي عياض الذي له حفيد حمل اسمه وولي القضاء مثله.

    ينتمي القاضي عياض إلى يحصب، ويحصب هذا هو أخوذي أصبح جد الإمام مالك فبين القاضي عياض والإمام مالك صلة القربى والانتساب إلى قبيلة حمير من عرب اليمن ذات الصيت الذائع في التاريخ الإسلامي.

    ويذكر أبو عبد الله محمد ولد القاضي عياض أن الجد الأعلى للأسرة قدم من المشرق إلى المغرب ونزل بالقيروان وعاش فيها هو وبعض ولده، وكان لهم حضور بارز في هذه الحاضرة الأولى في الغرب الإسلامي نوه به شاعر يقول في مدحهم:

    وكانت لهم بالقيروان مآثر    ***    عليها لمحض الحق آثار برهان.

    ثم إنهم انتقلوا من القيروان إلى الأندلس ونزلوا بجهة بسطة BAZA التي تبعد 123 كيلومترا نحو الشمال الشرقي من مدينة غرناطة وذهب الزبيدي في تاج العروس إلى أن اليحصبيين ومنهم أجداد القاضي عياض نزلوا بالقلعة التي سميت يحصب وتسمى اليوم Alcala lareal على بعد ست مراحل في الشمال الغربي من مدينة غرناطة ومهما يكن الأمر فإن أجداد القاضي عياض قد انتقلوا من جديد من الأندلس إلى مدينة فاس حيث اشتهر فيها الحاج المجاهد عمرون بن موسى بن عياض الذي حج إحدى عشرة حجة وغزا مع المنصور ابن أبي عامر غزوات كثيرة، ولما كان الصراع بين الأمويين والعبيديين على المغرب ودخل هؤلاء إلى فاس انسحب منها وإليها الأموي عبد الملك ابن أ بي عامر آخذا معه بعض أبناء أعيان المدينة ومنهم أخوان للحاج عمرون جد القاضي عياض الذي انتقل من فاس إلى سبتة كي يكون قريبا من أخويه نزيلي قرطبة، وليكون بعيدا من العبيديين، وهكذا استحسن الحاج عمرون الذي كان غنيا موسرا مدينة سبتة فاشترى بها أرضا بنى فيها سكناه وبنى إلى جانبها مسجدا ودورا حبسها عليه وحبس باقي الأرض ليكون مقبرة وانقطع للعبادة في مسجده إلى أن توفي سنة 397 هـ .

    وقد خلفه ولده عياض ثم ولد لعياض ابنه موسى ثم ولد لموسى ابنه عياض الذي سيكنى بأبي الفضل ويحلى بالقاضي، وأظن أن هذا الإرث العائلي بأطواره المكانية كان له تأثير في تكوين شخصيته الشمولية وثقافته المغاربية التي نلمسها بوجه خاص في تأليفه الشهير ترتيب المدارك ونعرفها كذلك من إحساس علماء إفريقيا والأندلس بها وإجلالهم لصاحبها.

    مولده ونشأته


    ولد عياض في منتصف شعبان عام 476 هـ (1083م) بمدينة سبتة في حضن أسرة كانت تعتز بما كان لها من ذكر في القيروان وبسطة وقلعة يحصب وفاس وبما بنته في سبتة من آثار، وفي السنة التي ولد فيها عياض استولى على سبتة المرابطون الذين ارتبط مصيره بمصيرهم وبعد ثلاث سنوات من ولادته كانت وقعة الزلاقة الشهيرة، وهكذا كان ميلاد القاضي عياض في ظرفية تاريخية سيبرز خلالها اسم المغرب ويذيع صيته وينتشر إشعاعه وينجب أعلاما من طبقة القاضي عياض. وقد كانت مدينة سبتة غداة ولادته أصبحت مركزا علميا لعله يفوق غيره في المغرب بحكم موقع المدينة على طريق الجهاد والحج والعلم، فظهر فيها عدد من شيوخ العلم الذين درس عليهم ومنهم القاضي أبو عبد الله محمد بن عيسى والقاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن منصور اللخمي والقاضي أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد البصري والخ ــ طيب أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد المعافري والفقيه أبو إسحاق إبراهيم بن جعفر اللواتي المعروف بابن الفاسي وغيرهم، وقد عني والد عياض بتربيته وتعليمه فنشأ - كما يقول ولده محمد - على عفة وصيانة، مرضي الخلال، محمود الأقوال والأفعال، موصوفا بالنبل والفهم والحذق، طالبا للعلم، حريصا عليه مجتهدا فيه معظما عند الأشياخ من أهل العلم كثير المجالسة لهم والاختلاف إلى مجالسهم إلى أن برع أهل زمانه وساد جملة أقرانه.

    شيوخه


    وقد عرَّف َ بشيوخه في ترتيب المدارك وفي الغنية وسرد الأصول التي درسها عليهم، وهي أصول في مختلف العلوم الشرعية والأدبية، وكان يكفيه ما حصل من معارف على شيوخ بلده ولكنه تشوَّف إلى الحصول على إجازات علماء الأندلس، فعزم على الرحلة إليها، وكان قد بلغ ثلاثين سنة فرحل قاصدا قرطبة سنة 507 هـ (1113م) مصحوبا برسائل توصية من لدن أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين ورجال دولته، ومما جاء في رسالة أمير المسلمين إلى قاضي الجماعة ابن حمدين: "وفلان (يعني عياض) أعزه الله بتقواه، وأعانه على ما نواه، ممن له في العلم حظ وافر، ووجه سافر، وعنده دواوين أغفال، لم تفتح لها على الشيوخ أقفال، وقصد تلك الحضرة (يعني قرطبة) ليقيم أود َ متونها، ويعاني رمد عيونها، وله إلينا ماتة مرعية أوجبت الإشادة بذكره والاعتناء بأمره، وله عندنا مكانة حفية تقتضي مخاطبتك بخبره، وإنهاضك إلى قضاء وطره، وأنت إن شاء الله تسدد عمله، وتقرب أمله، وتصل أسباب العون له، إن شاء الله" . وكتب له الوزير أبو القاسم ابن الجد رسالة إلى ابن حمدين المذكور كما كتب له قاضي الجماعة بالمغرب أبو محمد ابن المنصور رسالة إلى الحافظ الغساني، وقد أمضى عياض أزيد من سبعة شهور في قرطبة أخذ فيها عن قاضي الجماعة ابن حمدين المذكور وأبي الوليد ابن رشد الجد وأبي عبد الله ابن الحاج وأبي بحر الأسدي وأبي محمد ابن عتاب وأبي الوليد العواد وأبي القاسم ابن بقي. وقد نص في فهرسته الغنية على ما رواه عن كل واحد من هؤلاء العلماء الأعلام. ثم إنه ترك قرطبة وتوجه إلى مدينة مرسية من أجل الرواية عن أشهر محدثي الأندلس يومئذ وهو الحافظ أبو علي الحسين ابن محمد الصدفي فوجده قد خرج إلى المرية واختفى بها فرارا من خطة القضاء التي أكِّد َ عليه في قبولها ونظرا لذلك أخذ عياض في البداية يقابل كتبه بأصول الحافظ أبي علي التي تركها في بيته ثم أعفي أبو علي من القضاء ورجع إلى مرسية فسمع عليه عياض كثيرا، وحصل له مسموع كثير في مدة يسيرة، وقد حصل على إجازات من علماء آخرين من أهل الأندلس وإفريقية ومصر والحجاز من أمثال ابن العربي وابن السيد البطليوسي والبازري والطرطوشي والسِّلفي، وقد بلغ عدد الذين سمع منهم أو أجازوه  مائة شيخ عرف بهم في فهرسته التي سماها الغنية.

    إجازته وتوليته للقضاء


    ولما رجع إلى سبتة مزودا بإجازات هؤلاء الشيوخ عام 508 هـ (1115م) أجلسه أهل بلده للمناظرة عليه في المدونة وهو ابن اثنين وثلاثين عاما أو نحوها ومن المعروف أن المناظرة هي أرفع مستويات العلم كما أن المدونة هي أعلى مرجع في الفقه المالكي، وبعد هذا الاختبار النهائي رتِِّب في خطة الشورة ثم ولي القضاء بسبتة عام 515 هـ (1121م) وقد تحدث ولده عما قام به والده خلال توليه القضاء ببلده فذكر أنه "صار فيها أحسن سيرة وأقام جميع الحدود على ضروبها واختلاف أنواعها وبنى الزيادة الغربية في جامع سبتة وهي الزيادة التي كمل بها جماله وبنى بجبل الميناء الرابطة المشهور والطالع الكبير الذي يشتمل على حصنل لناظر الراتب به وقلهرة كبيرة لخزن المؤنة والسلاح مع مسجد بداخلها"، وقد كان لهذه الآثار المحمودة تأثير كبير لدى أهل سبتة وعظم بها جاه القاضي عياض وبعد َ صيته.

    وقد يكون هذا أثار تخوف حماته المرابطين فولوه سنة 531 هـ (1136م) قاضيا لمدينة غرناطة التي كانت أثيرة عند المرابطين، وكان الوالي عليها يومئذ الأمير تاشفين ولد أمير المسلمين علي ابن يوسف ابن تاشفين وخليفته من بعده، ولسنا ندري هل كان ولد القاضي ينشد رضى الموحدين إذ يقول إن تاشفين ضاق ذرعا بالقاضي عياض وغص بموا قفته له في الحقائق وصد أصحابه عن الباطل وخد مته عن الظلم فسعى في صرفه عن قضاء غرناطة سنة 532هـ (1139م). وقد بقي القاضي عياض في سبتة مبعدا من الخطة إلى أن مات تاشفين فولاه ولده إبراهيم قضاء سبتة ثانية في آخر عام 539هـ (1145م) وقد ابتهج أهل بلده بعودته إلى القضاء، وسار فيهم ال سيرة التي عهدوا منه، ولعله قبِل هذه الولاية الثانية التي جاءته ودولة المرابطين في النزع الأخير حرصا على مصالح مدينته، وتختلف الروايات حول موقف القاضي عياض بعد نهاية المرابطين وقيام دولة الموحدين والرواية المعقولة أن أهل سبتة امتنعوا من الدخول في طاعة الموحدين وظل قاضيهم عياض يدبر أمر البلد ويسوس أهله إلى أن حاصر الموحدون سبتة ودخلو ها عام 543 هـ (1148م) فحمل القاضي عياض إلى مراكش وكان يوم أخذ إليها يودع أهل سبتة ويبكي ويقول: جعلني الله فداءكم، وذكر ولده إ ن أباه وصل إلى مراكش والحال متغيرة عليه، ولكنه لما اجتمع بعبد الم ومن كان منه من الكلام المنظوم والمنثور ما استعطفه به حتى رق له وعفا عنه وأمره بلزوم مجلسه وكان يسأله فيستحسن جوابه، وليس ببعيد على عبد المومن الذي كان على حظ غير يسير من العلم والحكمة أن يعفو عن عالم كبير وجد نفسه أمام وضع لا محيد عنه، وتذكر هذه الرواية أن عبد المومن اصطحب القاضي لما خرج مرة من مراكش فمرض في الطريق، وأذ ن له بالعودة إلى مراكش حيث توفي في منتصف ليلة الجمعة التاسعة من جمادى الآخرة من عام 544 هـ (1149م).

    شهادة أبي الفضل عياض


    تحدث ولد القاضي عياض عن ثقافة والده - وكان أعرف الناس به وأقربهم إليه وأوثقهم وأصدقهم - قال: " كان من حفاظ كتاب الله تعالى والقيام عليه لا يترك التلاوة له على كل حالة مع القراءة الحسنة المستعذبة والصوت الجهير والحظ الوافر من تفسيره والقيام على معانيه وإعرابه وشواهده وأحكامه وجميع أنواع علومه وكان من أئمة وقته في الحديث وفقهه وغريبه ومشكله ومختلفه وصحيحه وسقيمه وعلله وحفظ رجاله ومتونه وجميع أنواع علومه وكان أصوليا متكلما لا يرى الكلام في ذلك إلا عند نازلة فقيها حافظا لمختصر ابن أبي زيد ومدونة سحنون قائما عليها حاذقا بتخريج الحديث من مفهومها عاقدا للشروط بصيرا بالفتيا والأحكام والنوازل نحويا ريانا من الأدب شاعرا مجيدا يتصرف في نظمه أحسن تصرف ويستعمل في شعره الغرائب من صناعة الشعر مليح القلم من أكتب أهل زمانه خطيبا فصيحا حسن الإيراد. لا يخطب إلا بما يصنع، خطبته فصيحة ذات رونق عذبة الألفاظ سهلة المأخذ حافظا للغة والأغربة والشعر والمثل وأخبار الناس ومذاهب الأمم عارفا بأخبار الملوك وتنقل الدول وأيام العرب وسيرها وحروبها ومقاتل فرسانها ذاكرا لأخبار الصالحين وسيرهم وأخبار الصوفية ومذاهبهم مشاركا في جميع العلوم".

    وقد وصف بعد هذا حاله وخصاله فقال: إنه كان "حسن المجلس كثير الحكاية والخبر ممتع المحضر عذب الكلام مليح المنطق نبيل النادرة حلو الدعابة لين الجانب صبورا حليما موطأ الأكناف جميل العشرة حسن الأخلاق بسَّاما يكره الإطراء والإفراط في التصنع منه وله ، لا يستسهل التكليف للناس والتحامل عليهم منصفا من نفسه منصفا لأهل العلم، محبا في طلبة العلم، محرضا لهم على طلبه، مسهلا ً لهم الطرائق مبادرا ً لقضاء الحوائج، صغير النفس غير متكبر، جوادا سمحا من أكرم أهل زمانه كثير الصدقة والمواساة عاملا مجتهدا صواما قواما، يقوم ثلث الليل الآخر لجزء من القرآن. لم يترك ذلك قط عل أية حالة حتى يغلب عليه، متديِّنا متورعا، متواضعا متشرعا، كثير المطالعة، لا يفارق كتبه، كثير البحث على العلم، توفي وهو طالب له،حسن الضبط صحيح النقل قوي الخط دقيقه، من أقدر الناس على تقييد الروايات وجمعها، كثير التواليف المستحسنة البارعة في أنواع العلوم هينا لينا من غير ضعف صلبا في الحق لا تأخذه في الله لومة لائم، وكان يأخذ أموره بالملاطفة والسياسة ما أمكنه ويحل الأمور كذلك ما استطاع وإلا َّ تقوى، وكان يلاطف الأمراء فإن امتنعوا من الحق تقوى عليهم غير هيوب لهم مقداما عليهم في صدهم عن الباطل واستقضاء حوائج الرعية عندهم محببا في قلوب العامة والخاصة بعيد الصِّيت جميل الوجه طيب الرائحة نظيف الملبس باهي المركب" وقول ُ ولد ِ القاضي عياض إن والده كان محببا في قلوب العامة والخاصة نجد مصداقا له فيما وقع بسبتة عندما وصل إليها يوسف بن مخلوف واليا عليها من قبل عبد المومن فقد صرخ صارخ أن واليهم عزم على قتل قاضيهم الإمام العالم أبي الفضل عياض فهاج البلد وماج وأعلن أهل سبتة الثورة على الموحدين وقتلوا الوالي ومن كان معه.

    تآليفه


    لقد ترك القاضي عياض رحمه الله ولدا كان برا بوالده فعرَّ ف به وقام على تخريج بعض تراثه العلمي وحمل راية القضاء من بعده، وكان استمرارا لنسله، وترك القاضي أيضا أزيد من 30 تأليفاً معظمها من التآليف الكبيرة الحجم الكثيرة العلم، ومن أشهرها ما وصل إلينا منها ترتيب المدارك ومشارق الأ نوار والتنبيهات وإكمال المعلم والإ لماع والغنية وبغية الرائد والإعلام بحدود قواعد الإسلام والشفا، بتعريف حقوق المصطفى.

    كتاب الشفا


    ويعتبر كتاب الشفاء أشهر تآليف القاضي عياض وأكثرها ذكرا وانتشارا وقد رزق من الحظوة والشهرة والسر ِّ والبركة وحسن القبول لدى الخواص والعوام ما لم يرزقه أي تأليف مغربي آخر، وفي الثناء عليه يقول ابن فرحون أحد أعلام المالكية: أبدع فيه عياض كل َّ الإبداع، وسلم له أكفاؤه كفاءته فيه، ولم ينازعه أحد في الانفراد به، ولا أنكروا مزية السبق إليه، بل تشوفوا للوقوف عليه، وأنصفوا في الاستفادة منه، فحمله الناس وطارت نسخه شرقا وغربا، وقد تحدث الأستاذ المرحوم محمد المنوني حديث الباحث الصبور عن كتاب الشفا من خلال رواياته ورواته مثلما فعل في بحث آخر عن صحيح البخاري في الدراسات المغربية، ومن المعروف أن عامة المغاربة يقرنون بين الكتابين في تعظيم مكانتهما والتبرك والاستشفاء بهما ومما قاله بعضهم في كتاب الشفا:
    ما كتاب الشفا إلا شفاء   ***   للقلوب المراض والأجساد

    عناية العلماء بكتاب "الشفا

    "
    وقد جمع أحمد المقري في أزهار الرياض ما قاله علماء من المغرب والمشرق في مدح هذا الكتاب المبارك ولم يشذ عنهم إلا الشيخ تقي الدين ابن تيمية الذي ينسب إليه أنه قال لما قرأ الشفا: غلا هذا المغربي، ورد عليه الفقيه ابن عرفة وغيره، وذكر المقر ي كذلك الذين عنوا بشرح الشفا أو التعليق عليه، ومن ذلك كله ندرك الخصوصية التي امتاز بها من بين التآليف العديدة التي ألفت في السيرة ومنها كتب أعلام النبوة وكتب دلائل النبوة، وفي هذا قال بعضهم:
    كلهم حاول الدواء ولكن   ***   ما أتى بالشفاء إلا عياض
    ويقول أحمد المقر ي: "ولا يمتري من سمع كلامه العذب السهل المنور في وصف النبي صلى الله عليه وسلم أو و صف إعجاز القرآن أن تلك نفحات ربانية ومنحة صمدانية خص الله بها هذا الإمام وحلاه بدرها النظيم، "ذلك فضل الله يوتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم" وقد ورد في كتاب النجم الثاقب لابن صعد التلمساني أن بعض الصالحين قال رأيت القاضي أبا الفضل بعد موته في المنام وهو في قصر عظيم جالس على سرير قوائمه من ذهب قال: فكان يسألني عن مسألة فأقول له:يا سيدي ذكرت فيها في كتابك الموسوم بالشفا كيت وكيت، قال: فكان يقول لي: أعندك ذلك الكتاب؟ فأقول له: نعم. فيقول ليشد َّ يدك عليه ، فبه نفعني الله وأعطاني ما تراه" ومن الكلمات السائرة مسير الأمثال لدى المغاربة قولهم: لولا عياض ما ذكر المغرب، وقال آخرون: لولا الشفا لما ذكر عياض، وهذا هو الذي عبر عنه العا ر ف الحلفاوي في كتابه شمس المعرفة بقوله: " قال العلماء من أهل الرسوم لولا عياض ما ذكر المغرب، وقال أهل الفهوم: لولا الشفا ما ذكر عياض بين الرسوم، لأن غيره قد ألف أكثر من تواليفه وهو مع ذلك غير معلوم".

    من بركات كتاب "الشفا

    "
    ومما يعد من بركات الشفا على القاضي ظهور قبره سنة 712 هـ بعد عملية نبش أظهرت علامة القبر وتاريخه بعد أن ظل زمنا مختفيا ففرح الفقهاء بذلك وبنى عليه قاضي مراكش يومئذ أبو إسحاق ابن الصباغ قبة عظيمة ذات أربعة أوجه وألزم الفقهاء بالتردد إلى هناك لتلاوة القرآن ليشتهر القبر، ونظن أن الدولة المرينية التي وضعت حدا لإيديولوجية الموحدين كانت وراء الاهتمام بإظهار وبناء ضريح القاضي عياض وغيره ممن اضطهدوا في العهد الموحدي كأبي إسحاق البلفيقي المعروف عند العامة بسيدي إسحاق، وقد أصبح ضريح القاضي عياض منذ يومئذ من المزارات التي يتبرك بزيارتها الملوك وغيرهم فقد زاره السلطان أبو الحسن المريني كما في المسند لابن مرزوق، ولعل أبا الحسن هذا هو الذي أشار على كاتبه ابن مرزوق المذكور بشرح الشفاء الذي افتتح بطائفة من القصائد في مدح الشفا وعياض استدعاها ابن مرزوق من شعراء المغرب والأندلس يومئذ، وقد حبس أبو عنان بعد هذا أحباسا على قراءة الشفا بمساجد فاس، واستمرت العناية بالشفا طوال العهد المريني وعهد بني وطاس، وغدا سلاحا روحيا في أيامهم التي تكالب فيها البرتغاليون على سواحل المغرب. أما ضريح القاضي عياض فقد عراه شيء من قلة التعهد خلال الصراع بين الوطاسيين والسعديين إلى أن أحياه هؤلاء على يد الولي الصالح الحاج سيدي الفلاح الذي دفن إلى جانب القاضي وجدد القبة تلميذ الفلاح سيدي عبد الله الكوش، وفي بداية الدولة العلوية بنى المولى الرشيد قبة تلقاء ضريح القاضي عياض عل ى مولاي علي الشريف جد الملوك العلويين.

    وحوالي هذا التاريخ رسم القاضي عياض ضمن سبعة رجال وقد صنف الثاني في ترتيب الزيارة المعمول بها منذ بداية الدولة العلوية إلى الآن، ومما يدل على مكانة الضريح لدى الخاصة والعامة ما حكاه أبو عبد الله محمد بن مبارك قال: "لما قد ِ م أبو علي اليوسي لزيارة ضريح عياض في حدود المائة وألف عرض له جيران ضريحه فقالوا: نريد معرفة حد حرم أبي الفضل فقال لهم: المغرب كله حرم لأبي الفضل .

    كتاب الشفا بعد وفاة صاحبه


    ولا بأس أن أشير في آخر هذا التقديم إلى أن سبتة السليبة عرفت بعد مدة من وفاة عياض وربما بتأثير كتاب الشفا الاحتفال لأول مرة في الغرب الإسلامي بالمولد النبوي الشريف على يد العزفيين الذين أصبحوا يومئذ في سبتة مثل العياضيين في زمنهم، وقد قدم الفقيه أبو القاسم العزفي مؤلف كتاب الدر المنظم في مولد النبي المعظم كتابه هذا إلى الخليفة المرتضى الموحّدي وأشار عليه بإحياء ليلة المولد فقام بذلك وحذا حذ وه بنو عبد الواد في تلمسان وبنوال أ حمر في غرناطة واستمر العمل بذلك إلى يومنا هذا .

    ونتبرك في الأخير بالدعاء الوارد في آخر الشفا: "وإلى الله تعالى جزيل الضراعة والمنة بقبول ما منه لوجهه والعفو عما تخلله من تزين وتصنع لغيره و أن يهب لنا ذلك بجميل كرمه وعفوه. لما أودعناه من شرف مصطفاه وأمين وحيه، وأسهرنا به جفوننا لتتبع فضائله، وأعملنا فيه خواطرنا من إبراز خصائصه ووسائله ويحمي أعراضنا عن ناره الموقدة لحمايتنا كريم عرضه، ويجعلنا ممن لا يذاد إذا ذيد المبدل عن حوضه ويجعله لنا ولمن تهمم باكتتابه واكتسابه سبباً يصلنا بأسبابه، وذخيرة ً نجدها يوم تجد كل نفس ٍ ما عملت من خير ٍ محضرا نحوز بها رضاه وجزيل َ ثوابه وتحصنا ً بخص ِّ يصيزم َ رهنبينا وجماعته، ويحشرنا في الرعيل الأول وأهل الباب الأيمن من أهل شفاعته، ونحمده تعالى على ما هدى إليه من جمعه وألهم ، وفتح البصيرة لدرك حقائق ما أودعناه وفهم ونستعيده جل اسمه من دعاء لا يسمع، وعلم لا ينفع، وعمل لا يرفع فهو الجواد الذي لا يخيب من أمله، ولا ينتصر من خذله، ولا يرد دعوة القاصدين، ولا يصلح عمل المفسدين، وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلاته وسلامه على سيدنا ونبينا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين".

    لسان الدين بن الخطيب 

    يعد لسان الدين ابن الخطيب أحد أشهر علماء الأندلس ومنظريها. ذاع صيته في ميدان الأدب والتاريخ والتراجم والسير والطب. ألف العديد من الكتب سيما في مجال الطب..

    نسبه ونشأته


    هو لسان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله السلماني، نسبة إلى (سلمان) موضع باليمن، ومنه قدم أهله إلى الأندلس عقب الفتح الإسلامي ليستقروا هناك. ولد ابن الخطيب سنة (713هـ) في مدينة "لوشة" غرب غرناطة، وبها نشأ ودرس مختلف العلوم كالأدب واللغة والفقه والطب على يد كبار علمائها. فاستفاد من مختلف تلك التخصصات، فتوفرت له معرفة واسعة. بعد وفاة والده سنة (741هـ) تولى الكتابة في ديوان الإنشاء خلفا له، كما تولى الوزارة سنة (749هـ) خلفا لأبي الحسن بن الجياب، وكان وزيرا للسلطان "أبي الحجاج يوسف". واستمر ابن الخطيب في الوزارة بعد مقتل أبي الحجاج سنة (755هـ)، وقيام ابنه محمد الغني بالله خلفا له.

    لما ضعفت بلاد الأندلس وتكالبت عليها جيوش ملك قشتالة، سافر إلى أبي عنان فارس السلطان المريني للاستنجاد به لمقاومة الزحف القشتالي، ونجح لسان الدين في مهمته، فرفعت رتبته وقيمته فلقب بذي الوزارتين: الكتابة والوزارة. لما خلع الغني بالله سنة (760هـ)، فر إلى فاس لاحقا بالسلطان المخلوع، ولما تمكن من العودة إلى الحكم، استدعاه من فاس‏، ورده إلى الوزارة، وأعاد تلقيبه بذي الوزارتين، فعظم نفوذه.

    محنة ابن الخطيب

    مؤلفات ابن الخطيب


    كان ابن الخطيب عالما بالطب والتاريخ والفلسفة، كما كان عالما بالفقه والأصول. ومن مؤلفاته:
    "الإحاطة في أخبار غرناطة" و"اللمحة البدرية في الدولة النصرية"، و"تاريخ ملوك غرناطة" إلى سنة 765/هـ"، و"رفة العصر في دولة بني نصر"،و"عيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار"، و"الحلل المرقومة في اللمع المنظومة"؛ وهي أرجوزة من ألف بيت في أصول الفقه، و كتاب "عمل مَنْ طَبّ لمن حَبّ" في الطب. ألفه لسلطان المغرب أبي سالم بن أبي الحسن المريني. وعلى اسمه صنف المؤرخ أحمد بن محمد المقري (ت: 1041/هـ) كتابه "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب".

    للمزيد يراجع:
    - الاستقصا، للناصري، ج2/ 132
    - نفح الطيب، للمقري، ج7/ 46
    - دائرة المعارف الإسلامية المعربة ( ابن الخطيب )

    نماذج من علماء المغرب

    هذه المكانة الرفيعة التي تبوأها ابن الخطيب أثارت ضغينة الحاقدين، فأخذوا يتآمرون عليه. ومع ازدياد الضغط عليه فر إلى مدينة فاس لاجئا إلى السلطان المريني أبي فارس عبد العزيز المستنصر بن أبي الحسن علي.. اتهم ابن الخطيب بالإلحاد والزندقة والطعن بالنبي صلى الله عليه وسلم، بسبب بعض ما جاء في كتابه "روضة التعريف بالحب الشريف" المعروف بكتاب "المحبة" فأجريت له محاكمة غيابية في غرناطة بحضور كبار العلماء والفقهاء. وتم حرق كتبه بمحضر من الفقهاء والعلماء والمدرسين. وما زال الخصم يطارده ويطالبه حتى دس عليه الوزير سليمان بن داود بعض أتباعه فدخلوا عليه في سجنه وقتلوه خنقا في أوائل سنة( 776/هـ).

    Posté par mr karimnet à 15:31 - Commentaires [23] - Permalien [#]


    « Début   10  11  12  13  14  15  16  17  18  19    Fin »