المملكة المغربية الشريفة

¸.•'´¯*@'•.¸.•'´¯*@'•.الله الوطن الملك ¸.•'@*¯´'•.¸.•'@*¯´'•.

17 février 2006

الملوك العلويون

كان المؤسس الأول للدولة العلوية محمد بن الشريف الحسني [ت 1075هـ 1664] رجل سياسة وفكر، بايعه أهل سجلماسة واستولى على فاس ومدن الصحراء واتخذ سجلماسة مقرا له.

وكذلك المولى إسماعيل بن محمد [1056-1139هـ/ 1645- 1727م] الذي كانت أيامه من أزهى أيام الدولة العلوية ، وقد دانت له ربوع المغرب كلها، واتسعت دولته حتى بلغت تخوم السودان. وكذلك المولى الرشيد بن محمد [1040- 1082هـ/ 1630- 1672م] الذي فتح تازة وأخضع سجلماسة وامتلك فاس ودخل مراكش وأخضع بلاد السوس وأرسل جيشا لضم طنجة، واستقر بمراكش وكان كثير الفتوحات محبا للعلم والعلماء. وكذلك المولى عبد الرحمن بن هشام [1204- 1276هـ/1790- 1859م] الذي أنشأ الأساطيل لحماية الشواطئ واهتم بنشر العلم وبترقية الزراعة والصناعة ..وما إلى ذلك. وكذلك المولى محمد بن عبد الله بن إسماعيل [1134- 1204هـ/ 1721- 1790م] الذي كانت له فتوحات بحرية كثيرة، وبنى مدنا ومساجد ومدارس وأنشأ المراكب البحرية وأنفق الأموال الطائلة على فكاك أسرى المسلمين من أيدي الإفرنج. وكذلك بطل التحرير محمد الخامس طيب الله ثراه الذي اجتمعت حوله كل القوى الوطنية [1927- 1961م] وقاد البلاد إلى الاستقلال الذي أعلن عنه في مارس سنة 1956. وكذلك فقيد العروبة والإسلام موحد البلاد وباني السدود الحسن الثاني [1961- 1999م] الذي خلص البلاد من بقايا الاستعمار وتظم المسيرة الخضراء سنة 1975 م ..هؤلاء الملوك  وغيرهم خدموا الدين والوطن والأمة، وكانوا على مستوى  من الحنكة السياسية فكانوا بحق من المخلدين في ذاكرة التاريخ، فعرفت في ظلهم المملكة المغربية تطورا وازدهارا وأمنا وسلاما وذلك بتشبثهم وتمسكهم بثوابت ومقومات دينهم الحنيف.

ومن هؤلاء

:
المولى علي الشريف مؤسس الدولة العلوية
المولى الرشيد موحد الوطن
سيدي محمد بن عبد الله رائد الدولة المغربية الحديثة
المولى إسماعيل موطد دعائم الدولة المغربية
محمد بن يوسف بطل التحرير
الحسن الثاني  مستكمل وحدة البلاد


المولى على الشريف (مؤسس الدولة العلوية) 

moulay_20ali_20cherifهو المولى علي بن الحسن بن عبد الله، المعروف بالشريف، ومنه تفرعت فروع المحمديين، وكان مولده سنة 997هـ/1589م، ومن أولاده الذين تولوا الملك من العلويين نجد محمد والرشيد والمولى إسماعيل، وقد تولوا الملك على هذا الترتيب. 

عرف بالصلاح والتقوى، وكان مجاب الدعوة، كثير الأوقاف والصدقات، قسم أوقاته بين الحج والجهاد بإفريقيا والأندلس.
وقد رحل إلى فاس وأقام بها مدة يدرس، ثم حج وعاد إلى سجلماسة ليقيم بقرية تسمى جرس على مرحلتين ونصف من سجلماسة، ثم خرج إلى الأندلس للجهاد، ثم عاد إلى سجلماسة فكتب إليه أهل الأندلس يطلبون إليه العودة، فعاد إليهم وشارك في الجهاد.
عرض عليه الأندلسيون الخلافة لكنه أبى ورفض ورعًا وزهدًا. قال الزياني في ذلك: "... وممن عظم العلم، واكتفى به عن الملك، وزهد فيه، مولاي علي الشريف جد الأشراف العلويين، فإنه كان يتوجه للغزو بجزيرة الأندلس المرة بعد المرة، واشتهر علمه، وظهر فضله، وراوده أهل الأندلس على ملكها، فزهد فيه وقال: "يكفيني قصب العلم".
وقال اليفرني:" وقد وقفت على رسائل عديدة بعث بها إليه علماء غرناطة يحضونه على الجواز إليهم واستنفار المجاهدين إلى حماية بيضتهم ويذكرون له أن كافة أهل غرناطة من علمائها وصلحائها ورؤسائها قد وظفوا على أنفسهم من خالص أموالهم دون توظيف سلطان عليهم أموالا كثيرة برسم الغزاة الذين يردون معه من المغرب، وحلوه في بعض تلك الرسائل بما نصه: "إلى الهمام الضرغام قطب دائرة فرسان الإسلام الشجاع المقدام، الهصور الفاتك، الوقور الناسك، طليعة جيش الجهاد، وعين أعيان النجاد، المؤيد بالفتح في هذه البلاد، المسارع إلى مرضاة رب العباد، مولانا أبي الحسن علي الشريف".
وكتبوا مع ذلك إلى علماء فاس يلتمسون منهم أن يحضوا المولى عليا على العبور إلى العدوة فكتب إليه أعلام فاس بمثل ذلك وحثوه على المسارعة إلى إغاثتهم، وذكروا له فضل الجهاد وأنه من أفضل أعمال البر، فقالوا له في بعض تلك الرسائل: "وعوضوا هذه الوجهة الحجية التي اجتمع رأيكم عليها، وتوفر عزمكم لديها بالعبور إلى الجهاد، فإن الجهاد، أصلحكم الله في حق أهل المغرب، أفضل من الحج كما أفتى به الإمام ابن رشد حين سئل عن ذلك، وقد بسط الكلام عليه في أجوبته ووجه ما ذهب إليه من ذلك.
وكان ممن كتب إليه من علماء غرناطة جماعة منهم: الفقيه أبو عبد الله محمد بن سراج شيخ المواق وقاضي الجماعة بها. ومن شيوخ فاس الذين كتبوا إليه: الفقيه أبو عبد الله العكرمي شيخ شيوخ الإمام ابن غازي، وأبو العباس أحمد بن محمد بن ماواس، وأبو زيد عبد الرحمن الرقعي صاحب الرجز المشهور وغيرهم.
لقد ضرب المولى علي الشريف أروع الأمثال في التضحية ونكران الذات، في سبيل تحقيق تلك الأهداف المشتركة للمغاربة والأسرة العلوية الشريفة، التي ظلت على امتداد ثلاثة قرون ونصف القرن، القاسم المشترك الذي جعلهما بنيانا مرصوصا يشد بعضه بعضا، وذلك بتطوعه للجهاد، لإنقاذ الإسلام من مخالب الكنيسة الصليبية، بطلب من علماء المغرب والأندلس الذين راسلوه في الموضوع شعرا ونثرا
وهكذا كان المولى علي الشريف مشهورا في عصره، متقدما على كافة أهل مصره، وأنه كان ملحوظا بالإجلال عندهم والإكبار

للمزيد يراجع

:
- نزهة الحادي، للإفراني
- البستان الظريف، للزياني، ص21.
- الاستقصا، للناصري
- تاريخ المغرب وحضارته، حسين مؤنس

المولى رشيد (موحد الوطن) 

moulay_20rachid_20ibn_20cherifيعتبر مولاي رشيد بن علي الشريف المؤسس الحقيقي لدولة الأشراف العلويين. وتروي المصادر التاريخية أن هذه الشخصية تميزت بذكاء وبعد نظر، وحب للعلم والعلماء..فعرف المغرب في عهده وحدة ورخاء وازدهارا بعد فترة طويلة من التفرق والحروب الأهلية. 

فما أن تولى الحكم حتى بدأ في مشروعه الإصلاحي، حيث ركز في البداية على تدعيم أركان سلطته واستكمال الوحدة الترابية للمغرب.
وهكذا فتح سجلماسة –التي بايعت محمد الصغير بن محمد الأول- ودخلها سنة 1079هـ وأصلح أمرها، وأعاد تنظيمها إداريا وعسكريا.
ثم فتح فاس سنة 1076هـ حيث تمت مبايعته، فأكرم العلماء والطلبة الذين أعجبوا بشخصيته العربية وتشبثه بالتقاليد الإسلامية. ثم قضى تباعا على الدلائيين والشبانيين والسملاليين..
بسط المولى رشيد سلطانه على المغرب كله من الساحل الشمالي على السوس. وقد حرص على القضاء على القوة العسكرية السوسية. ومن فاس خرج المولى رشيد لزيارة الشيخ أبي يعزى، ثم قصد سلا فزار صلحاءها، واستطاع أن يخمد كل حركة قامت ضده في السوس أو مراكش أو تافيلالت أو فاس.
وهكذا في وقت قياسي، لا يتجاوز سبع سنوات، حقق المولى الرشيد الوحدة الوطنية المنشودة، بعد التمزق الذي عانى منه المغرب أزيد من ستين سنة، على يد الزعامات الطائفية المتناحرة. كما حارب مختلف الزوايا وشيوخ الطرق الصوفية الذين كان لهم موقف عدائي تجاه قيام الدولة العلوية.
بعدما استتب له الأمر، ووحد أطراف البلاد، ركز مجهوداته على استكمال الوحدة الترابية وتحرير الأجزاء التي كانت في يد المحتل، فحرر طنجة التي كانت في يد الأنجليز سنة 1082هـ، بعد أن حصن الرباط وسلا بقلعتين عظيمتين حيث قضى على الوجود الإنجليزي بالشمال، كما عمل على تنشيط الجهاد البحري.
ورغم حذره من الدول الأجنبية فقد شرع في العمل على مد جسور التعاون التجاري معها. وعرف المغرب على أيامه الاستقرار والرخاء والازدهار الاقتصادي. وضرب العملة الرشيدية سنة 1081هـ كما اهتم بالعمران، فبنى قنطرة وادي سبو سنة 1080هـ.
ولكنه توفي في عز شبابه وعطائه، وفي أوج انتصاراته ومجده السياسي والعسكري، إذ جمح به فرسه، فارتطم رأسه بشجرة فتهشم ومات لحينه بمراكش سنة 1082 هـ/1672 ودفن بها، ثم نقل جثمانه إلى ضريح سيدي علي بن حرزهم بفاس، حسب وصيته، وقال وهو يحتضر: "سبحانك يا من لا يزال ملكه، عبد الرشيد زال ملكه".

للمزيد يراجع

:
- المجالس العلمية السلطانية، آسية البلغيثي
- الاستقصا، الناصري
- تاريخ المغرب وحضارته، حسين مؤنس
- أعلام المغرب، ابن زيدان.

سيدي محمد بن عبد الله (1171-1204هـ/1757-1790): رائد الدولة المغربية الحديثة 

moulay_20mohammed_201er_20ibn_20cherifبويع سيدي محمد بن عبد الله بن إسماعيل بمراكش سنة 1171هـ، قال السلاوي: "وازدحم على بيعته أهل مراكش وقبائل الحوز، وقدمت عليه وفود السوس وحاحة بهداياهم، ثم قدم عليه العبيد والودايا وأهل فاس من العلماء والأشراف وسائر الأعيان وقبائل العرب والبربر والجبال وأهل الثغور، كل ببيعته وهديته، لم يتخلف عنه أحد من أهل المغرب فجلس للوفود إلى أن فرغ من شأنهم وأجازهم، وزاد العبيد بأن أعطاهم خيلا كثيرا وسلاحا عرفوا به محلهم من الدولة وانقلبوا مسرورين مغتبطين". ثم جاءت بيعة فاس سنة 1175هـ بإجماع أهل الحل والعقد.

تولى الحكم في ظروف صعبة، بعد عهد الاضطراب مباشرة، وقد تميز بالعقل والرزانة وبعد النظر. اجتهد في المحافظة على بلاده ووحدتها و تأمين الشواطئ المغربية من العدوان الإسباني والبرتغالي، رغم صعوبة الظروف. وكان دائم التنقل بين جهات مملكته الواسعة ليطمئن على أحوال رعيته. لذلك كان له الفضل في الخروج بالبلاد إلى عهد مشرق يمثل أوج الازدهار السياسي والعسكري والاقتصادي والثقافي للمغرب.

منجزاته على المستوى الداخلي


لقد وحد المغرب من جديد، واسترجع الثغور وحصن الشواطئ، فقمع جشع الدول الاستعمارية، وطمعها في خيرات المغرب، فاستطاع أن يستعيد مازغان من أيدي البرتغاليين سنة 1182/1768م، حيث جهز قوة ضخمة لاستعادة هذا الميناء. وفتح البريجة سنة 1183هـ/1769 وأخرج النصارى منها وهدمها.
وبنى وأسس مدينة الصويرة. كما كان يتابع عن كثب مقدار القوة النارية التي جمعها الإسبان في سبتة، فرأى أن يرجئ الاستيلاء عليها إلى وقت آخر. يقول السلاوي بخصوص اعتنائه بأمور البحرية والجندية: "وأما اعتناؤه بالمراكب القرصانية فقد بلغ عددها في دولته عشرين كبارا من المرابع وثلاثين من الغراكط والغلائط، وبلغ رؤساء البحر عنده ستين رئيسا كلها بمراكبها وبحريتها. وبلغ عسكر البحرية ألفا من المشارقة وثلاثة آلاف من المغاربة، ومن الطبجية ألفين. وبلغ عسكره من العبيد خمسة عشر ألفا، ومن الأحرار سبعة آلاف، وأما عسكر القبائل الذي كان يغزو مع الجند فمن الحوز ثمانية آلاف ومن الغرب سبعة آلاف. وكانت له هيبة عظيمة في مشوره، ومواكبه يتحدث الناس بها، وهابته ملوك الفرنج وطواغيتهم، ووفدت عليه رسلهم بالهدايا والتحف يطلبون مسالمته في البحر. وبلغ ذلك رحمه الله بسياسته وعلو همته، حتى عمت مسالمته أجناس النصارى كلهم إلا المسكوف (المسكوف =الروس) فإنه لم يسالمه لمحاربته للسلطان العثماني، ولقد وجه رسله وهديته إلى طنجة فردها السلطان وأبى مسالمته. ووظف على الأجناس الوظائف فالتزموها، وكانوا يؤدونها كل سنة، واستمر ذلك من بعده إلى أن انقطع في هذه السنين المتأخرة. وكانوا يستجلبون مرضاته بالهدايا والألطاف وكل ما يقدرون عليه. مهما كتب إلى طاغية في أمر سارع فيه ولو كان محرما في دينه. ويحتال في قضاء الأغراض منهم بكل وجه أحبوا أم كرهوا. وكان أعظم طواغيتهم طاغية الإنجليز وطاغية الفرنسيس، فكانوا يأنفون من أداء الضريبة علانية مثل غيرهم من الأجناس، فكان رحمه الله يستخرجها منهم وأكثر منها بوجه لطيف".
كما اهتم بالصحراء المغربية فجدد ولاية شيوخ قبائلها بواد نون وأدرار وماسة والساقية الحمراء. واجتث رواسب عهد الاضطراب، وقضى على جميع الانحرافات والتطلعات الشخصية والقبلية. وكان أول ما عني به العبيد الذين كانت حالتهم قد ساءت بسبب تسلط البربر عليهم. كما جدد الضرائب على فاس وغيرها من مدائن المغرب.
نظم شؤون القضاء، وجدد مسطرته، حيث استصدر ظهائر دورية عديدة، تستهدف إصلاحه، وخاصة بالمحاكم الشرعية، كما تستهدف تذكير القضاة بواجبهم وتوصي بالأيتام والضعفاء، تحقيقا للعدالة.
واهتم بالجانب العمراني، فإليه يرجع الفضل ببناء مدن: الصويرة سنة 1178هـ وفضالة والمحمدية، وتجديد مدينة أنفا. كما شيد ما يناهز ستين مؤسسة، من مساجد ومدارس وغيرها.

منجزاته على الصعيد الخارجي

استفاد سيدي محمد بن عبد الله من المتغيرات السياسية العالمية فأنضجت تجاربه السياسية، كالثورة الفرنسية، واستقلال أمريكا، واحتلال انجلترا لكندا.
فقد كانت سياسته الخارجية تتجه في اتجاهين متوازيين: الاتجاه العثماني والإسلامي من جهة، والاتجاه الغربي من جهة أخرى.
كما بنى علاقات ديبلوماسية متينة مع دول أوربا الغربية بغية إعادة مكانة المغرب في السياسة الخارجية. ومن أجل ذلك فرض عليها ضريبة المرور بالمياه الإقليمية للمغرب.
كما طلبت منه الولايات المتحدة الأمريكية أن يقيم معها معاهدة صداقة وتجارة، وقد راسله رئيسها –إذ ذاك- جورج واشنطن، مشيدا بالعلاقات الودية التي تجمع بين البلدين، مما جعل المولى محمد بن عبد الله من أوائل الملوك والدول المعترفين بالفدرالية الأمريكية. ولم يلبث أن عقد معها المعاهدة المطلوبة سنة 1768م.
كما وقع عدة معاهدات سلام مع كل من ملك السويد وملك الدانمارك كريستيان السابع، وملك انجلترا جورج الثاني، وكذا مع البرتغال..
وفي عهد هذا الملك تم الاعتراف بالسيادة المغربية على مدينتي سبتة ومليلية وبضمان صيانته تاريخيا. كما عقد اتفاقية مع ملك فرنسا لويس السادس عشر يتم بموجبها إلغاء الرق بين المسلمين والمسيحيين سنة 1777م، مما يعتبر سبقا في سياسة المغرب الدولية.

وفاته

وتوفي رحمه الله في طريقه إلى الرباط سنة 1204هـ/1790م ودفن بها. وبهذا تنتهي حياة السلطان محمد بن عبد الله بن إسماعيل الذي يعتبر من أعاظم سلاطين دولة الشرفاء العلويين، فقد حكم ثلاثا وثلاثين سنة هجرية تعتبر من أحسن سنوات هذه الدولة قبل الاحتلال الفرنسي. فقد كان رائدا للمغرب، مجددا لمعالم دولة عصرية، وباعثا لنهضتها العلمية والإصلاحية والفكرية الشاملة، فاستحق لقب "سلطان العلماء وعالم السلاطين" سنة 1767-1782م. كما ألف مؤلفات القصد من ورائها حفز الهمم من أجل التحرر من الجمود والرجعية على جميع المستويات الفكرية والاجتماعية وغيرهما.
لكل ذلك اهتم به الكتاب الأوربيون، فألف لويس شينيه قنصل فرنسا بالمغرب سنة 1767-1782م، كتابا حول تاريخ المغرب، من خلال مراسلاته الديبلوماسية، تضمن وثائق هامة عن عهد المولى محمد الثالث.

للمزيد يراجع

:
-المجالس العلمية السلطانية، آسية البلغيتي
- الاستقصا، الناصري
- تاريخ المغرب وحضارته، حسين مؤنس

المولى إسماعيل (1082-1139هـ/1672-1727): موطد دعائم الدولة المغربية 

moulay_20ismaill_20ibn_20cherifبويع المولى إسماعيل بن علي الشريف مباشرة بعد وفاة أخيه الرشيد سنة 1082هـ، وهو في السادسة والعشرين من عمره، واتخذ مكناسة عاصمة له. قام بمنجزات على الصعيدين الداخلي والخارجي من أجل تطوير صرح الدولة المغربية، وتوطيد دعائم الأمن والاستقرار في ربوعها

الواجهة العسكرية


تدل مجموع الأعمال التي قام بها المولى إسماعيل على ملكته التنظيمية المتميزة. فكان من أبرز اهتماماته إعادة تنظيم وتجهيز مؤسسة الجيش. فأنشأ جيش العبيد البخاري من السود الذي بلغ عدده مائة وخمسين ألفا، وفرقهم في نواحي البلاد وحصنهم في القلاع لضمان الاستقرار والهدوء في مختلف أرجاء مملكته.
ووضع نظاما مبتكرا لتربية عبيد البخاري وقد كثروا جدا نتيجة لتزاوجهم وإنجابهم، فكان يأخذ أولا بنات أولئك العبيد من سن عشر سنوات فأكثر فيفرقهن على عريفات القصور، ليؤدبهن بآداب القصور ويعرفهن بأصول الخدمة. بل أنشأ لهن قصرا خاصا للتربية والتأديب..كما يربي الشباب على تعلم مختلف الحرف كالنجارة والحدادة وبقية الحرف، ثم يدربون على فنون القتال وأعمال الجندية حتى إذا صاروا فرسانا واطمأن إلى أنهم مقاتلين يعتمد عليهم، زوج أولئك الجنود من بنات العبيد اللائي تربين تلك التربية الخاصة، ويعطي كلا منهم عشرة مثاقيل مهر زوجته ويدفع إلى كل بنت خمسة مثاقيل شوارها. ثم يعين على كل طائفة من المقاتلين واحدا من آبائهم ضابطا. ويعطى ذلك الضابط ما يبتني به لنفسه دارا في مركز تلك القوة في مشرع الرمل قرب مكناسة..
إلى جانب جيش عبيد البخاري أنشأ نظاما جديدا للجيش سمي بنظام الودايا. وتنقسم هذه الودايا إلى ثلاث أرحاء: رحى أهل السوس ورحى المغافرة ورحى الودايا. وهكذا كون المولى إسماعيل جيش العلويين من هذه الودايا الثلاثة، وكلهم كانوا من العرب. وكان ينزع عنهم خيلهم وسلاحهم فلا يعيدها إليهم إلا في أيام الحرب.
كما اعتنى المولى إسماعيل عناية خاصة بتحصين البلاد بالقلاع، لغلبة الهاجس العسكري على مشروعه السياسي، فحصن الناحية الشرقية بالقلاع الحصينة وأنزل في كل منها العبيد بخيلهم وسلاحهم، وألزم الناس بدفع الزكوات والعشور بهذه القلاع التي كانت موزعة توزيعا جغرافيا دقيقا على الجبهة الشرقية وما بينها وبين تازا. كما أنه حصن مدينة مكناسة وسلحها بالمدافع والأسوار.

الواجهة الداخلية

سيطرت على المولى إسماعيل فكرة سيادة المغرب سيادة تامة وإقامة الوطن العربي الموحد. لذلك سعى من البداية جاهدا إلى القضاء على مراكز القوة العسكرية الداخلية. ووجه اهتماماته إلى ضرورة إزالة كل مركز سياسي عدا سلطان السلطنة معتمدا في ذلك أساسا على العبيد البخارية.
ثم إن قوة تنظيمه لمؤسسة الجيش مكنته من استرجاع عدة ثغور، وخاصة منها المناطق الساحلية، فحرر المهدية سنة 1092هـ، وطنجة سنة 1095هـ، والعرائش سنة 1101هـ، ثم أصيلا سنة 1102هـ. وحاول تحرير سبتة ومليلية سنة 1106/1693م.
كما حاول التوسع في الشرق، فسار إلى تلمسان في اتجاه نهر شلف، إلا انه لقي مقاومة عنيفة من الأتراك، إلى أن وقع الصلح بينه وبين الأتراك: كما استرجع الصحراء وبلاد السودان.

الواجهة الخارجية

اهتم السلطان بعلاقات المغرب الخارجية أيما اهتمام، حفاظا على سمعة المغرب بالخارج. فقد سعت كل من تركيا وفرنسا إلى توطيد العلاقات مع المغرب. كما أن انجلترا قد تنازلت عن مدينة طنجة فاستعاضت طنجة بجبل طارق إرضاء له سنة 1705م ورغبة منها في أن يوقع معها معاهدة للسلام سنة 1133هـ. كما احتفظ مع العثمانيين بعلاقات مميزة، فالتزم بذلك واحتفظ للعثمانيين بعلاقة متميزةّ.
كما عرف عن المولى اسماعيل نشاطه في دعوة ملوك أوربا للدخول في الاسلام، كما يذكر ذلك المؤرخ الفرنسي " سان أولون" بقوله: " ... ويدعو ( أي المولى اسماعيل) المسيحيين للدخول في دين الاسلام، وصدرت منه مكاتيب بذلك لجل دول أوربا، أشهرها كتابه للويس الرابع عشر – ملك فرنسا- يذكره بكتاب النبي صلى الله عليه وسلم لهرقل عظيم الروم، ويدعوه إلى الإسلام".
خاتمة
والحق أن الإنجازات التي قام بها السلطان إسماعيل تعتبر تطورا هاما في تاريخ بناء الوطن المغربي، فقد اجتهد في تحويل أهل المغرب الأقصى جميعا إلى رعية مستأمنة. حيث حكم سبعا وخمسين سنة، (توفي سنة 1039، ودفن بضريح الشيخ المجذوب). شهدت الدولة العلوية في هذه الفترة ازدهارا ملحوظا، وخلد مآثر عمرانية كبيرة، ولا سيما المساجد والمدارس وخاصة، بمدينة مكناس، كما وسع ضريحي الإمامين إدريس الأكبر والأصغر وزاد فيهما من كل ناحية. وقد قال السلاوي معلقا على حكم المولى إسماعيل في مجموعه: "ولم يبق في هذه المدة بأرض المغرب سارق أو قاطع طريق. ومن ظهر عليه شيء من ذلك وفر في القبائل قبض عليه بكل قبيلة مر عليها أو قرية ظهر بها، فلا تقله أرض حتى يؤتى به أينما كان. وكلما بات مجهول حال بمحلة أو قرية ثقف بها إلى أن يعرف حاله. ومن تركه ولم يحتط في أمره أخذ بما اجترحه، وأدى ما سرقه أو اقترفه من قتل وغيره.

للمزيد يراجع

:
- المجالس العلمية السلطانية، آسية البلغيثي
- الاستقصا، الناصري
- تاريخ المغرب وحضارته، حسين مؤنس
- أعلام المغرب، ابن زيدان.

محمد بن يوسف (1346-1381هـ/1927-1961) : بطل التحرير 

sidi_20mohammed_20v_20ibn_20youssefتولى محمد بن يوسف بعد وفاة والده يوسف بن الحسن سنة 1346هـ/1927م عرش المغرب في ظروف جد صعبة، خصوصا وأن المغرب كان يعيش تحت سيطرة الاستعمار الفرنسي. لذلك تحمل هذا الملك منذ البداية المسؤولية العظمى من أجل تحقيق الاستقلال والنهوض بهذا البلد في سبيل تحقيق نهضة شاملة.

تزعم محمد الخامس الحركة الوطنية من أجل بعث الوعي الوطني والقومي، وتوحيد الأهداف الوطنية في إطار الحركة السلفية. فخاض النضال والكفاح من أجل أن ينال المغرب استقلاله ووحدته.
لذا سعى منذ البداية إلى تجديد هياكل الدولة المغربية وتطوير بنياتها التحتية، وتكوين أطرها. وقاوم الظهير البربري سنة 1930 الذي كان يهدف إلى تشتيت الوحدة الوطنية. كما قام بتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال سنة 1944م.

تدبير مؤامرة نفيه

نظرا للخطورة التي كان يشكلها المشروع الإصلاحي لمحمد الخامس، أخذ الاستعمار يضايقه في العديد من تحركاته. فقد تم منعه سنة 1934 من أداء الصلاة بالقرويين. كما منع من زيارة مدينة طنجة سنة 1947م.
وكان يستغل مختلف المناسبات للتعريف بقضيته العادلة والمطالبة بزوال الاستعمار، فقد ألقى كلمة ببلدية باريس في حفلة أقامها المارشال ليوطي، مذكرا بضرورة استقلال المغرب وسيادته.
وفي مؤتمر أنفا سنة 1943م، حاول استثمار مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية إلى جانب الحلفاء، فطالب فرنسا بإنجاز وعودها للمغرب.
وكرر ذلك في المهرجان العسكري الذي أقيم بالعاصمة الفرنسية سنة 1370هـ/1945م، والذي حضره بصفته رئيس دولة مساهمة في الحرب العالمية الثانية برجالها
وهكذا تم توظيف مختلف هذه الملتقيات لدعم القضية المغربية المصيرية، فطالب فرنسا بالوفاء بعهودها للمغرب، كما كرر ذلك في زيارته لتونس سنة 1368هـ/1949م.
وكانت زيارته التاريخية لطنجة سنة 1945 منعطفا مهما لتطلعات الأمة المغربية للحرية والاستقلال. وزاد الاستعمار في الضغط عليه سنة 1950. كما عمل على رأس الحركة الوطنية على رفع القضية المغربية إلى هيئة الأمم المتحدة بمساعدة الجامعة العربية سنة 1952م، فأصدرت هيئة الأمم المتحدة قرارا باختصاصها، ولم يلبث المغرب –بقيادة ملكه- أن تقدم إليها بطلب إنهاء عهد الحماية منددا باضطهاد فرنسا للشعب المغربي وملكه.
عندما بدأت السلطة الاستعمارية تحس بخطره على الوجود الفرنسي بالمغرب، وتأكدت من أن استمرار الحماية مرهون بخلع محمد الخامس عن العرش، طلب منه المقيم العام التنازل عن العرش فرفض. وفي 20 غشت 1953م أعلن المقيم عن خلعه ونفيه إلى جزيرة كورسيكا ثم إلى جزيرة مدغشقر. ونصبت السلطات الاستعمارية محمد بن عرفة بدلا عنه.

إنهاء الاستعمار وعودة محمد الخامس

وكان نفي محمد الخامس إيذانا بقرب نهاية الوجود الاستعماري بالمغرب. فقد اندلعت ثورة عارمة بقيادة الحركة الوطنية، شملت مختلف المناطق منددة بما أقدمت عليه سلطة الاحتلال. فتعزز جيش التحرير بجيش من المقاومين، ووطدت دعائم الثورة الشعبية العامة، فطالبت بضرورة عودة محمد الخامس، وإلغاء عقد الحماية.
وأمام هذا الإصرار على الاستقلال والوحدة، وأمام تصاعد موجات الغضب والاستنكار، أرغمت فرنسا على الاعتراف بحق المغرب في الاستقلال وفي استكمال وحدته الترابية. فعاد محمد الخامس إلى أرض الوطن حاملا معه وثيقة الاستقلال وذلك في 16 نوفمبر 1955. ووقع على هذه الوثيقة في 2 مارس 1956.

أنشطته خارج المغرب

لقد عمل محمد الخامس على مساندة الكفاح الجزائري سياسيا وعسكريا، وكان ضمن الأوائل الذين دعوا إلى إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية، حيث وضع الميثاق الإفريقي في أول مؤتمر لها بالدار البيضاء سنة 1960..
وبفضل نضال هذا الملك نال المغرب استقلاله. فبدأ مسيرة التشييد والإنجاز، حيث بدأ ببناء أسس هياكل دولة مغربية معاصرة، وأرسى دعائم وأسس النظام الملكي الدستوري. ووضع دستورا للبلاد. وشكل أول حكومة وطنية ائتلافية على أساس تعدد الأحزاب. وأحدث جيشا منظما. كما سعى إلى تجديد الهياكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ودشن الإصلاح الزراعي..
وهكذا خاض محمد الخامس كفاحا طويلا ضد مخلفات الاستعمار إلى أن وافته المنية في 10 رمضان 1381هـ/26 فبراير 1961م. فبايعت الأمة ولي عهده جلالة الملك الحسن الثاني.

جلالة الملك الحسن الثاني: مستكمل وحدة البلاد (1929 ـ 1999) 

hassan_ii_51ولد جلالة الملك الحسن الثاني يوم 9 يوليوز 1929 بمدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية. وقد حرص والده جلالة المغفور له الملك محمد الخامس على أن ينشئه على القيم الإسلامية والعربية والوطنية الأصيلة من جهة، وعلى مبادئ الحضارة الإنسانية المعاصرة من جهة أخرى،والمتمثلة آنذاك في مبادئ الثقافة الفرنسية وتقاليدها..

ألحقه والده أولا بالمدرسة القرآنية بالقصر الملكي سنة 1934، حيث تمكن من حفظ القرآن الكريم، وتشرب لغته ومعانيه في سن مبكرة. ثم ولج بعد ذلك أسلاك التعليم العصري، وتوّجه بالحصول باستحقاق على شهادة الباكالوريا سنة 1948، وأتم تعليمه الجامعي بتفوق في مدينة بوردو الفرنسية،حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام سنة 1951.

عايش الحسن الثاني رحمه الله أجواء الحماية المفروضة على المملكة المغربية منذ سنة 1912، وما رافقها من ردود فعل.وقد نما مولاي الحسن وترعرع في خضم مقاومة المستعمر الفرنسي والإسباني، وتنامي الحس الوطني في كل أنحاء المغرب، فانخرط منذ نعومة أظافره في العمل الوطني مع والده، منشغلا بمستقبل الوطن، حريصا على بناء الدولة المغربية بما يوافق أصالة تاريخها ويناسب عراقة الأسرة العلوية الشريفة، وبما يساير التطورات التي جدت خلال فترة ما بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، مستفيدا من التجربة التي راكمها والتقطها، بالنباهة التي جبل عليها، بملازمة والده خلال معركة التحرير. فقد كان مولاي الحسن يرافق أباه في أهم الأنشطة الملكية ذات الطابع الثقافي أو الوطني أو السياسي. ومن أهم اللقاءات التي حضرها؛ وهو لم يتجاوز بعد سن الرابعة عشر؛ اللقاء التاريخي بين روزفلت الرئيس الأمريكي وتشرشل رئيس الوزراء البريطاني في أنفا بالدار البيضاء سنة 1943 في غضون الحرب العالمية الثانية. وشارك مع والده إلى جانب ممثلي الحركة الوطنية في تحرير وثيقة المطالبة بالاستقلال سنة 1944، والتي تم تقديمها إلى السلطات الفرنسية للمطالبة بالاستقلال. وفي سنة 1947 سافر مولاي الحسن رفقة والده محمد الخامس إلى مدينة طنجة، الذي ألقى خطابا تاريخيا أعلن فيه عن تطلع المغاربة ملكا وشعبا إلى الحرية والاستقلال، ووجه مولاي الحسن بهذه المناسبة نداء للشباب المغربي داعيا إياه إلى الانخراط في العمل الوطني، والإسهام في معركة التحرير.

وعلى إثر تصاعد وتيرة العمل الوطني، واشتداد حركة المقاومة بكل أنحاء المغرب، عمدت سلطة الحماية إلى نفي السلطان محمد الخامس وأفراد عائلته وكان من ضمنهم ولي العهد مولاي الحسن بتاريخ 20 غشت 1953 إلى كورسيكا، ثم إلى مدغشقر سنة 1954.وكان مولاي الحسن المستشار السياسي لوالده خلال فترة المنفى. وبعد العودة المظفرة للأسرة الملكية أواخر سنة 1955، شارك الملك الحسن الثاني وهو في ريعان شبابه إلى جانب والده المغفور له الملك محمد الخامس في المفاوضات التي أجريت في فبراير 1956 حول استقلال المغرب، وفي السنة نفسها، ومباشرة بعد إعلان الاستقلال،عينه السلطان محمد الخامس قائدا عاما للقوات الملكية المسلحة و رئيسا لأركانها. وفي السنة الموالية 1957 تم إعلانه وليا للعهد رسميا، وفي سنة 1960 تقلّد منصب وزير الدفاع. وبعد وفاة المغفور له جلالة الملك محمد الخامس،يوم 26 فبراير 1961، تمت مبايعة الملك الحسن الثاني ملكا على المغرب، يوم 3 مارس 1961. و دام حكمه للمغرب 38 سنة، قضاها رحمه الله في بناء دولة عصرية، تتوفر على المؤسسات الضامنة لوحدتها واستقلالها، والهياكل والأجهزة الكفيلة باستمرارها ونموها، وتدبير شؤونها. فكان أول ما قام به في هذا الإطار هو وضع دستور يجعل من المغرب مملكة دستورية، وتمت المصادقة عليه في استفتاء شعبي 1962. وتلته بعد ذلك مجموعة من التعديلات والإصلاحات الدستورية التي أغنت الحياة السياسية، وطورت الممارسات السياسية بدولة المغرب، كان آخرها إصلاحات سنة 1996 التي حظيت بإجماع وطني، ومهدت لتقلد أحزاب المعارضة مسؤولية تدبير الشأن العام سنة 1998.

وكان استكمال الوحدة الترابية واستقلال الأراضي المغربية التي مازالت تحت يد المستعمر من بين الأوليات التي شغلت فكر الحسن الثاني ووجدانه، وهكذا عمل وهو ولي للعهد على استرجاع إقليم طرفاية إلى حظيرة الوطن سنة 1958. وفي سنة 1969 ثم تحرير مدينة سيدي إفني. وفي أكتوبر 1975 أعلن الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء لتحرير الصحراء المغربية، والتي انطلقت في 6 نونبر 1975 عابرة الحدود الوهمية بطريقة سلمية. وكانت بحق ملحمة وطنية لا تضاهى تحدثت عنها جميع الأوساط السياسية والإعلامية وطنية كانت أو دولية. وفي نفس المنحى اقترح رحمه الله على العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس إنشاء خلية تفكير للنظر في قضية سبتة ومليلية السليبتين وباقي الأراضي المغربية التي ما تزال تحت نير الاستعمار الإسباني.
وأولى جلالة الملك الحسن الثاني عناية خاصة لتحديث الاقتصاد الوطني.فعمل على هيكلة كل قطاعاته من أجل الرفع من مردوديتها وخاصة القطاع الفلاحي الذي يعد ركيزة الاقتصاد الوطني. وأولاه رحمه الله باهتمام خاص من حيث بناء السدود واستصلاح الأراضي الزراعية، وتطوير أساليب إنتاجه من خلال أجهزة مختصة على رأسها مراكز الاستثمار الفلاحي و التعاونيات الفلاحية، من حيث خلق صناعات تحويلية مرتبطة بالمنتوج الفلاحي، ومن حيث تسويقه في الداخل وفي الخارج، كما تم إحداث عدد كبير من المؤسسات والمكاتب العمومية للإشراف على مجموعة من القطاعات الاقتصادية والخدماتية.

أما على الصعيد الدولي فقد كان للمغفور له الملك الحسن الثاني حضور قوي ومتميز طبعته الحكمة والشجاعة في الحفاظ على المصالح الوطنية والقومية،وفي الدفاع عن القضايا الوطنية والعربية والإسلامية ، مبرهنا دائما على أنه رجل دولة يؤمن بالحوار بامتياز كبير، وجاعلا من المملكة المغرية أرض التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الديانات والتيارات الفكرية والمعتقدات السياسية. وكذلك أرض اللقاءات الحضارية والثقافية الكبرى. وأقام الملك الحسن الثاني علاقات وطيدة مع جل أقطاب السياسة والثقافة في مختلف أنحاء العالم. وكان المغرب من الأعضاء المؤسسين لمجموعة من المنظمات الإقليمية والدولية ومسهما في نجاحها، مثل منظمة الوحدة الإفريقية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، واتحاد دول المغرب العربي، ولجنة القدس. هذا في ما يخص المجال الإقليمي ، أما فيما يخص المجال الدولي، فقد كان المغرب على عهد الملك الحسن الثاني قبلة لعدد من الشخصيات العالمية، حيث زاره جل الزعماء والقادة السياسيين وأقطاب الفكر والإبداع من كل جهات العالم فضلا عن استقباله لكثير من الرموز الدينية كان أهمها استقبال البابا جون بول الثاني في مدينة الدار البيضاء سنة1985.

وبمثل ما كان المغفور له قائدا سياسيّا محنكا استطاع أن يرسي أسس الدولة المغربية الحديثة، فإنه كان كذلك رمزا دينيا، وقائدا روحيا، وأميرا للمؤمنين تزكيه النسبة الشريفة إلى البيت العلوي، وسعة اطلاعه على أصول الدين الإسلامي ومصادره وعلومه، وقد كان له الفضل في إحياء مجموعة من السنن الحميدة التي دأب عليها المسلمون ومنها على وجه الخصوص تنظيم الدروس الحسنية التي كانت ولا تزال محجا لأقطاب الفكر الإسلامي من جميع الأماكن، ومن كل المشارب، و مناسبة للحوار بين جميع المذاهب الإسلامية. ودعم جلالته بناء المساجد بكل أنحاء العالم وخاصة في إفريقيا مثل السينغال وغيرها من البلاد الإفريقية. و شجع جلالته ايضا بناء المساجد بكل أنحاء المملكة المغربية، كان أهمها على الإطلاق: التحفة الفنية التي خص بها مدينة الدار البيضاء سنة 1986، إذ سيظل مسجد الحسن الثاني بهذه المدينة شاهدا على عبقريته. وأولى الحسن الثاني عناية خاصة لعلماء الأمة من خلال دعمه رابطة علماء المغرب وإنشاء دار الحديث الحسنية،ومن خلال إحداث هياكل تنظيمية لعمل العلماء، ومدهم بالقنوات اللازمة للتوعية الدينية السليمة. واهتم في الوقت ذاته بقطاع التعليم الديني العتيق وعمل على تشجيع مؤسساته ومساعدتها وتنظيم عملها. كما أغدق على رجالات التصوف بحيث اعتنى بالزوايا ومريديها في كل أقاليم المملكة.

ووافت المنية جلالة الملك الحسن الثاني يوم الجمعة 23 يوليوز1999،وشارك في تشييع جنازته قادة وزعماء العالم،وعدد كبير من الشخصيات العالمية، واحتشد المواطنون في مواكب ضخمة لتوديع قائد وطني عظيم، وأحد أبرز قادة العالم العربي والعالم الإسلامي والقارة الإفريقية ودول العالم الثالث،أكثرهم تأثيرا في الأحداث،وإسهاما في الجهود الدولية من أجل إقرار الأمن والسلم في العالم.

Posté par mr karimnet à 16:21 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [284] - Permalien [#]

Capture01JJ

Commentaires

    vive maroc

    احب هده الدولة و أعشقها ديما مغرب ديما مغرب.

    Posté par hafid, 01 août 2006 à 03:31
  • ومعتصماه

    طلب الى القصر والى الملك بصفة خاصة التدخل في دائرة اكنول وبلاخص دوار اولاد حدو سوان وتزرتين لا طريق ولا ماء اما في يخص الصلطة الواصية على الدائرة يجب الضرب على ايد المنلاعبين من منتخبين وصلطات .........................................................................قال عمر الخطاب لو عثرت بغلة في العراق اخاف ان يسالني ربي لمادا لم اصلح لها الطريق..

    Posté par tizrotine, 17 août 2006 à 18:45
  • الى خليفة الله في ارضه

    السلام على مني اتبع الهدى.......اما بعدقال رسول الله ...ص..كل راعي مسؤول عن راعيته. والملك مسؤول امم الله في ما يجري في البلاد هنا اتمنى ان يصل هدا النداء الىصاحب الامر او الى احد ضميره حي نريد ان نلفث انضار المسؤليبن الى هده المنطقة العزيزة من وطننا الحبيب الا وهي منطقة اولاد حدو دئرة اكنول لا ماء ولا كهربة كاملة ولا ماء صالح للشرب ولا طريق مصطوصف الساكنة في حالة مزرية وفي حالة يرثى لها اللهم اني قد بلغت فشهد...........ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا....

    Posté par fils de blad, 19 août 2006 à 14:46
  • وليد محمد محمود

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اسمى وليد من مصر وامى مغربية وابى مصرى وامى غادرت المغرب منذ 12 عاما الى مصر وابويها توفيا فى المغرب وهى فى مصر وابى لا يقدر على ثمن التذاكر الى المغرب فان ثمن التذاكر الى المغرب تتطلب 20 الف جنيها وابى يعمل كهربائى فما ياخذه فى عمله يصرف على المعيشة الاسرية فن امى سمعت ان سيادة الملك محمد السادس انه يساعد الناس فامى قالت لى انى ارسل لك هذه الرسالة لكى تعاوننا لنسافر وهذا رقم التيليفون ديالنا
    3648990 هذا رقم البيت
    0124584313 وهذا رقم الموبايل
    وهذا العنوان :8 شارع الفتح متفرع من شارع عبد العزيز ال سعود منيل الروضة
    وادعو الله ان يساعدنا على السفر بالمغرب
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    Posté par walid, 29 octobre 2006 à 13:39
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اسمى وليد من مصر وامى مغربية وابى مصرى وامى غادرت المغرب منذ 12 عاما الى مصر وابويها توفيا فى المغرب وهى فى مصر وابى لا يقدر على ثمن التذاكر الى المغرب فان ثمن التذاكر الى المغرب تتطلب 20 الف جنيها وابى يعمل كهربائى فما ياخذه فى عمله يصرف على المعيشة الاسرية فن امى سمعت ان سيادة الملك محمد السادس انه يساعد الناس فامى قالت لى انى ارسل لك هذه الرسالة لكى تعاوننا لنسافر وهذا رقم التيليفون ديالنا
    3648990 هذا رقم البيت
    0124584313 وهذا رقم الموبايل
    وهذا العنوان :8 شارع الفتح متفرع من شارع عبد العزيز ال سعود منيل الروضة
    وادعو الله ان يساعدنا على السفر بالمغرب
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    Posté par walid, 29 octobre 2006 à 13:42
  • الى السدة العالية بالله

    بسم الله الرحمان الرحيم تحية طيبة الى جلالة الملك نصرك الله في البداية أبلغك تحيات رعاياك من شباب أولاد تدرارين الانصاركما أطلب من سيادتكم مساعدتي علي أن أكون من المساهمين في في الدفاع عن الوحدة الترابية لانني أعمل في صمت وأريد أن استغل طاقتي في خدمة القضية الوطنية رسميا .ودام لكم النصر والتمكين. أفروخ ابراهيم رقم التعريف الوطني j360027 الهاتف 061510524

    Posté par ابراهيم, 04 décembre 2006 à 16:27
  • REMERCIEMENT

    BONJOUR CHER AMI

    JE commence par te remercier pour Ton BLOG et tes liens tres interessants et également pour la pub que tu fais pour notre chere partrie le maroc.

    j'en ai profité pour les mettre sur mon blog , et c'est aussi dans le bon sens , ensemble pour avancer et unis nous reussirons .

    merci encore une fois et tu es le meilleur .

    WWW.TEBRAOUI.CANALBLOG.COM

    Posté par TEBRAOUI, 21 décembre 2006 à 14:37
  • merci

    الله يلعن الزامل ابوك على هذاالسيت

    Posté par amine, 24 décembre 2006 à 15:16
  • التفاتة

    أنا لن أتكلم عت نفسي بل عن هدا الشعب المفهور.ملكنا بلدنا يتوجه نحو الشكتة الدماغية الأمن منعدم.المعيشة غالية..............

    Posté par oussama, 24 décembre 2006 à 18:51
  • dima l maghrib

    le maroc tjs eh haut

    Posté par soukaina, 24 décembre 2006 à 20:48
  • ila al amame

    salamo 3alikome warahematu allah wabarakatuho,ila kole mane yakoume bi hada al 3amale al jabare akoulo lakome chokerane wa ohayikoume mine hade al manebare a charife wa akoulo lakome a3nanakome allah wa hafidakome wa lakine gole li a si karim wache katesali ba3eda choufe a si karim salate hiya 3imade a dine wa mane la yosali kala 3aneho rasoulo allah sala allaho 3alayehi wasalame kafire fa itaki allah fi nafesike ya karim wo sali salatake ahesane like wa a3etifo 3ala hade al kalame ani ohayike wa achekoroka 3ala hade site wa akoulo lake ana ma3ake wa ana mine al wataniyine kadalike wa salamo 3alikome

    Posté par abdelmjid, 25 décembre 2006 à 00:53
  • ohibou ryafa bzaffffff

    ana rifi ohibou ryafa bazaffff walakin 3andi wahad amlmouchkil mabighich nafhamlo walakin daba rani fhamtou mazyan ahlmouhin ana hicham hadi namra dyali 013246135 ibghani asouni a3liya ok bayyyyyyyyyyyyyyy

    Posté par هشام, 05 janvier 2007 à 12:39
  • وزير الثقافة

    السلام عليكم، والله العظيم راه هاداك وزير الثقافة عيق بزاف وزاد فيه، راه داير عصابة داخل الوزارة خاص الملك ديالنا يزوله من الوزارة ويغبر ليه الشقف.

    Posté par غيور على الوطن, 27 janvier 2007 à 23:37
  • مليكنا

    أنا شخصيا أحب ملكنا محمد السادس كثيرا وكأنه ليست بيني وبينه فقط علاقة المواطنة بل وكأنه فعلا قريبي وعضو من أعضاء عائلتي.

    Posté par غيور على الوطن, 27 janvier 2007 à 23:58
  • ariro rala watan

    hi ana mina ladina yarirouna rala watanihim wabilmonasaba ana mowatin maribi wa tanklb rla charikat mostakbali wa choukran
    rabd kadr mohmd jilali
    drb kawarit n tele 074137491

    Posté par zaml, 31 janvier 2007 à 13:46
  • wach zmaltou ?

    attouma kifach 9alebkom li zmel lih damiiir ta kteb li bgha ou tay tserseb oula kifach §?

    Posté par kaouki, 05 février 2007 à 20:56
  • vive polisariou

    الزامل الحسن الثاني او ولدو محمااااااااااد الصحراء غربية

    Posté par sahraoui, 09 février 2007 à 17:47
  • المولى إسماعيل

    merci pourcette sky blog si grande et m et good
    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    Posté par simobyoute, 15 février 2007 à 13:46
  • slt

    slt sa va

    Posté par boutaina, 19 février 2007 à 19:45
  • slt

    slt sa va

    Posté par boutaina, 19 février 2007 à 20:43
  • la verité

    je pense que les gents abusent de la democ. et de la liberté.si on nous demande de s'exprimer ce n'est pas insulté.respect.....M.le sahraoui de l'article dessus pourquoui insulté cela prouve que tu n'es pas un vrai sahraoui car ......moi aussi je te dit allah ihdik

    Posté par amazigh, 20 février 2007 à 15:29
  • واحسرتاه على منعدمي المواطنة

    يبقى المغرب ملكا حكومة وشعبا فوق جتث المهزومين ممن لم ينالوا في حياتهم تربية ما. وهدا كلام موجه للكلاب التي كتبت سبا وهجوما على بلدنا الحبيب. نحن ماضون نحو الامام ياكلاب ولا يهم نباح الجراء. ومن سولت له نفسه ان يكتب كلاما ساقطا فالاولى له ان يبحث عن مواقع الشواد والحمقى عل وعسى يجد ضالته. شعارنا الخالد الله الوطن الملك. بكل افتخار وبكل مصداقية. ومن له شجاعة التعبير عن مواقف اللقطاء فليكن مرة واحدة شجاعا و يبرز اسمه الكامل. اما الاختفاء وراء المستعار فتلك علامات اللارجولة والجبن. تحياتي لابناء بلدي الحبيب. وليكتب اللقطاء ما شاؤوا فإن كلاما كتبته ايدي ملطخة بالبراز لا يفعل سوى ان يزكم الانوف. الا يجد اولئك الماء والمسحوق لغسل مؤخراتهم اولا؟

    Posté par محمد بلوش, 20 février 2007 à 22:02
  • أحب المملكة المغربية كثيرا ملكا وشعبا و أرضا

    أحب كدالك أن تبقى الأراضى الصحراوية من ضمن الأقاليم
    المغربية أنا مواطن من الجزائر أنا أحب وطنى الجزائر

    بن عروسي صالح

    Posté par benaroussi, 26 février 2007 à 19:55
  • انتم مغاربة نعم لكنننا نحن صحراويون وسنبني دولتنا الدمقراطية التي ليست كدولتكم المتسخة برئاسة صبي الرباط المعتوه الغبي الذي لا يعرف تسيير شؤون بلاده ونقسم لكم يمينا وبدم الشهداء انه لاخيار بيننا وبينكم الا الحرب ان كنتم فعلا تدعون ان لكم جيش قوي على الحدود فنحن في اي لحضة مستعدون لبداية اي حل بيننا وبينكم لكنكم اغبياء وجبناء(ولاد الصبانات)ومن هنا عاشت الجمهورية العربية الصحراوية الدمقراطية وتبا لكم ولملوككم الاغبياء ولاميرتكم العاهرة لالتكم سلمى انكم فعلا شعب لا يعرف معنى العيش بسلام وقد مرارا تنثني امام غضبي الشديد

    Posté par صحراوي من اسا ال, 06 mars 2007 à 14:37
  • انتم مغاربة نعم لكنننا نحن صحراويون وسنبني دولتنا الدمقراطية التي ليست كدولتكم المتسخة برئاسة صبي الرباط المعتوه الغبي الذي لا يعرف تسيير شؤون بلاده ونقسم لكم يمينا وبدم الشهداء انه لاخيار بيننا وبينكم الا الحرب ان كنتم فعلا تدعون ان لكم جيش قوي على الحدود فنحن في اي لحضة مستعدون لبداية اي حل بيننا وبينكم لكنكم اغبياء وجبناء(ولاد الصبانات)ومن هنا عاشت الجمهورية العربية الصحراوية الدمقراطية وتبا لكم ولملوككم الاغبياء ولاميرتكم العاهرة لالتكم سلمى انكم فعلا شعب لا يعرف معنى العيش بسلام وقد مرارا تنثني امام غضبي الشديد

    Posté par صحراوي من اسا ال, 06 mars 2007 à 14:39
  • احنا والمغرب مفتصلين خلق وخلق وديانة هما مولاهم لحويسين واحنا مولانا مولانا

    انتم مغاربة نعم لكنننا نحن صحراويون وسنبني دولتنا الدمقراطية التي ليست كدولتكم المتسخة برئاسة صبي الرباط المعتوه الغبي الذي لا يعرف تسيير شؤون بلاده ونقسم لكم يمينا وبدم الشهداء انه لاخيار بيننا وبينكم الا الحرب ان كنتم فعلا تدعون ان لكم جيش قوي على الحدود فنحن في اي لحضة مستعدون لبداية اي حل بيننا وبينكم لكنكم اغبياء وجبناء(ولاد الصبانات)ومن هنا عاشت الجمهورية العربية الصحراوية الدمقراطية وتبا لكم ولملوككم الاغبياء ولاميرتكم العاهرة لالتكم سلمى انكم فعلا شعب لا يعرف معنى العيش بسلام وقد مرارا تنثني امام غضبي الشديد

    Posté par صحراوي من اسا ال, 06 mars 2007 à 14:45
  • 10

    انا مغربي وكنقول عاش المغرب من طنجة حتي الكويرة المغرب اللي معرفو راه فيه الريف ؤزيان والعرب اللي هم الصحراوا ولشلوح طبعا كيفش بغت الجزائر تفرقهم ارض ارضنا ترابنا واحد شعبنا واحد ملكنا واحد ونزدكم يالفهمين اللي معرفين والو وش كتظنو المغرب غيتخل على الصحراء لي خسر فيها الاموال ديلو والارواح ونا لي كتب هد الحرف معندي لامنصيب ولامدخول فهد البلاد تنقول من اعماق قلبي عاش الملك وعاشت الصحراء المغربية بدون اي ظغط.والسلام اخوكم بيدير عمر اولوز تارودانت

    Posté par baydir omar, 06 mars 2007 à 19:00
  • عاش الملك وعاش السلام المغربي في ظله

    الله يهديكم ماعرفينش اش كتقولوا الله ينصر سيدنا ويسدد خطاه ويجعله دخرا لهذه الأمة سيدا عليكم بغيتوا ولا كرهتوا عاش الملـــــــــــــــك وعاشت الأسة العلوية الشريفة
    الله الوطن الملك

    Posté par bachachir, 07 mars 2007 à 10:34
  • عاشة دولة الشرفاء العلويين

    انه ليسعدني ان تكون الدولة العلوية على راس المغرب لكن ما يحزنني ان الزبانية وعباد المال قد يطيحون بها وذالك نظرا لوجود العديد من الثغرات في تعيين كبار الدولة خصوصا المرتزقة منهم و الكفروة و المجرمين انني ادعو الله ان يلهم الملك الحنون الى مواضيع هؤولاء المجرمين و ان يضع حدا لتنصرفاتهم لانهم اضرو كثيرا بالشعب المغربي كما انهم يضرون بالمللك بطؤيقة غير مباشرة واخاف ان يؤدي ذالك الزوال ملك الدولة العلوية الشريفة و السلام عليكم عاشة الدولة العلوية الشريفة الى الابد

    Posté par محمد, 08 mars 2007 à 10:07
  • عاشت المغرب في امن وسلام دائما وادام الله عزكم وبقيتم والله يحفظ المغرب والوطن العربي الاسلامي دايما بخير

    مواطنة مصرية عربية محبه للعرب والمسلمين

    Posté par لينا, 09 mars 2007 à 21:07
  • para el rey de marruecos

    hola y muy buenos dias mi nombre es yassin omar de melilla y le quiero felicitar asu magestad el rey por el nacimiento de la princesa lala kadiga
    y quiero regalarle un buen cochesito de bebe a su enfanta porfabor si mi podeis indicar de q manera se lo puedo hacec yegar. sera un placer para mi y para todos musulmanes de melilla mi telf es 0034659413761 email chilyassl@terra.es

    Posté par yassin, 10 mars 2007 à 12:46
  • انت متخلف

    .مثخلف انت ايها الاحمق كيف ثجرؤ وتخاطب هكدا الا تعلم ان القارئ هنا يمكن ان ملكك او سيد من اسيادك سوف نسترجعها شئت ام ابيت لابد انك مقهور في تندوف لما لا تجرب و تدخل الى وطنك الام كي ترى من هي التي تناسبك وتغسل دماغك من هده الالفاظ الا تعلم ان هدا الشخص الدي تنعته بالصبي ملك بلدك ومن سلالة نبينا الكريم عاش الملك

    Posté par tijani, 16 mars 2007 à 17:25
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الى كل الملوك العلويون بالمملكة المغربية الى كل قلبا رحيم سوف اقص قصتى هذه وارجو الا تسخرووا منى ارجوكم ساعدونى ارجوكم
    فى البداية انا شاب مصرى أحببت فتاه مغربية تعيش بايطاليا اسمها دونيا حسن تعمل فى البحرية الايطاليه تعيش فى برجيموا وسوف اكتب العنوان لكم احببتها واحبتنى حبا يفوق الخيال دائما كنا نحلم بالعش السعيد الذى سوف يجمعنا داما كنا نحلم بالاطفال التى سوف تلعب وتلهو امامنا كنا نعيش أجمل اللحظات ولكن تحدثت مع اهلها والدها رجلا ثرى جدا وانا لا كنت اعلم ذلك قالى لى ابتعد عن ابنتى انا لا اريد ان ازوجها لمصرى بنتى بتأخذ 3000 يورو فى الشهر ومش بتكفيها انت حتقدر تكفيها صدقونى انى احبها جدا جدا وغير قادر على مسيرة الحياة من دونها المهم اهلها كلهم موافقن معادا والدها هذا البنت تعبت وعملت حادثة بالعربية وحتى الان لا اعلم عنها شئا قالو لى انها ماتت طيب التليفون يرن من ايطاليا وارفع السماعة ومحدش يرد عليا طيب ازاى ماتت حضرت فستان الفرح وحضرت كل شئ لوزام الفرح ومن المفروض انها تيجى لمصر فى 1/5/2006 ولكن لم تأتى هل أسمح بأن هذا الحب يموت ولكن انا ظروفى لا تسمح بان اذهب الى ايطاليا وللبحث عنها ارجوكم المساعدة بليز ارجوكم السماعدة لعدم قتل حب حقيقى مصرى ايطالى ولان اترك لكم حرية تقدير الحب ارجوكم مساعدتى فى اجادة واليكم بينات دونيا
    هذا العنوان بايطاليا benkirane donia via nazinali n 93 bergamo italia

    ودا رقم التليفون تبعها كمان
    00393347500132

    وهذه بيناتى انا
    دااميلى على الهوتميل tamer_said80@hotmail.com
    ودا يا هو tamer_said58@yahoo.com
    ودا موقعى www.sadbird80.jeeran.com
    ارجو المساعدة بليز

    Posté par , 19 mars 2007 à 17:44
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الى كل الملوك العلويون بالمملكة المغربية الى كل قلبا رحيم سوف اقص قصتى هذه وارجو الا تسخرووا منى ارجوكم ساعدونى ارجوكم
    فى البداية انا شاب مصرى أحببت فتاه مغربية تعيش بايطاليا اسمها دونيا حسن تعمل فى البحرية الايطاليه تعيش فى برجيموا وسوف اكتب العنوان لكم احببتها واحبتنى حبا يفوق الخيال دائما كنا نحلم بالعش السعيد الذى سوف يجمعنا داما كنا نحلم بالاطفال التى سوف تلعب وتلهو امامنا كنا نعيش أجمل اللحظات ولكن تحدثت مع اهلها والدها رجلا ثرى جدا وانا لا كنت اعلم ذلك قالى لى ابتعد عن ابنتى انا لا اريد ان ازوجها لمصرى بنتى بتأخذ 3000 يورو فى الشهر ومش بتكفيها انت حتقدر تكفيها صدقونى انى احبها جدا جدا وغير قادر على مسيرة الحياة من دونها المهم اهلها كلهم موافقن معادا والدها هذا البنت تعبت وعملت حادثة بالعربية وحتى الان لا اعلم عنها شئا قالو لى انها ماتت طيب التليفون يرن من ايطاليا وارفع السماعة ومحدش يرد عليا طيب ازاى ماتت حضرت فستان الفرح وحضرت كل شئ لوزام الفرح ومن المفروض انها تيجى لمصر فى 1/5/2006 ولكن لم تأتى هل أسمح بأن هذا الحب يموت ولكن انا ظروفى لا تسمح بان اذهب الى ايطاليا وللبحث عنها ارجوكم المساعدة بليز ارجوكم السماعدة لعدم قتل حب حقيقى مصرى مغربى ولان اترك لكم حرية تقدير الحب ارجوكم مساعدتى فى اجادة واليكم بينات دونيا
    هذا العنوان بايطاليا benkirane donia via nazinali n 93 bergamo italia

    ودا رقم التليفون تبعها كمان
    00393347500132

    وهذه بيناتى انا
    دااميلى على الهوتميل tamer_said80@hotmail.com
    ودا يا هو tamer_said58@yahoo.com
    ودا موقعى www.sadbird80.jeeran.com
    ارجو المساعدة بليز

    Posté par , 19 mars 2007 à 17:50
  • شكرا لك

    مشكور أخي لكن أين هو المصدر ههههههههههههههههههههههههه

    Posté par يوسف مباركي, 30 mars 2007 à 12:14
  • allah alwatan almalik

    3ach almalik mohamed assadis 3acha almaghrib min tanjata il tokhomi assahra .sahra marghribiya illa bra olli karh ayoha alkhawana bldna maradich nsamho fiha hna rjal machi n3ajj radi nmoto 3la baldna oljazayr tamchi tdawoui rasha howa lowal imma hna rjal omlkna allah inasro 3la alhak chi3arona allah alwatan almalik

    Posté par ih1980, 05 avril 2007 à 11:36
  • Vive le Maroc

    عثرت على هذه الصفحة بالصدفة غير أن ما لم يرق لي جرأة البعض التي وإن أبدت اختلافا في الرأي إلا أنها أبانت أيضا عن دنو شأنها وسفالتها ودونيتها. وإن دل هذا على شيء فإنما هو دليل على انحطاط همتها وانهزاميتها. وقد صدق من قال: كل إناء بما فيه ينضح ودل القرآن على أن الشجرة الطيبة لا تنبت إلا طيبا وكذلك النفوس الطيبة لا تنطق ‘إلا طيبا, وأما الذي خبث فلا يخرج إلا نكدا. أنا مغربي الوطن إغار على هذا البلد وعلى أهله. وكيف لا وقد نشأت بين أحضانه ولن أنسى جميل أهله ما حييت وهكذا إلى كل أحفادي. وإلى صاحب الموقع أقول: "خير الناس من أحصيت عيوبه" داةم على عملك فقليل العاملون وكثير ما هم المتقولون الذين كما يقال بالدارجه " مايقضي حاجة ما يخلي إلي يدير". هدا وأسالأ الله التوفيق لنا ولهم ولجميع أمة الإسلام والسعي نحو الخير والله الموفق. نورالدين مراكش

    Posté par نورالدين, 16 avril 2007 à 17:36
  • تظلم وشكاية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عاشت دولة الشرفاء العلويين عاش امير المؤمنين عاش المغرب موحد من شماله الي جنوبه

    انا سيدة مغربية من مواليد سنة 1959 اعيش في فرنسا منذ وقت الدراسة
    خصلت معي مشكلة هذا الشهر وتقدمت بخصوصها بشكاوي للبوليس وللمحاكم وما زلت انتظر ما ساحصل عليه من حق في المحكمة ولكني احببت ان اسطر لكم مشكلتي لالمي ولحبي باخذ حقي كامل لاني ظلمت وتعدة علية
    انا عندي شقة في الدار البيضاء في احد الاقامات واحببت ان ابيع شقتي واحضر لها سماسرة ورجال في وضح النهار حتى يشتروها ولكن العساس والسانديك منعو الناس من الدخول وبدئو يسبو عليا واسمعوني كلام سيء واتهموني في شرفي وقالو اني فاسدة وموسخة وووو وانا ام وعندي بنت عمرها 28 سنة ؟؟ ومن صراخهم ومسبتهم اصابتني صدمة عصبية شديدة ومعي تقارير طبية تثبت حالتي وانا الان في المغرب واطلب العدل من اهل العدك حتى ياخذو لي حقي
    اللهم يا من تنطق الارجل يوم تعجز اللسان عن وصف الواقعة
    الطف بنسائنا وامهاتنا واخواتنا في الدنيا والاخرة
    وخذ من يلوغ لسانه بالطعن اخذ عزيز مقتدر
    اللهم انا نعوذ بك ان نمس مسلما في عرضه او شرفه
    وها انا بنت بلادكم بين ايديكم اتوسلكم ان تنصفوني
    ودمتم اهلا للعون والمساعدة ورفع الظلم عن الناس في ظل امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس اطال الله في عمره .

    Posté par المظلومة, 19 avril 2007 à 16:23
  • l'aide de roi

    votre Majesté
    j'ai l'honneur de vous adressez ma demande pour que vous m'aidiez à trouver un travail .
    je porte à votre su que je suis un jeune marocain agé de 34 ans titulaire de plusieurs dilomes et en chomage depuis 13 ans .
    j'ai beaucoup d'experiences dans plusieurs domaines -animation sport education...
    dans l'attente d'une réponse favorable agreez Majesté d'accepter mes voeux les plus distingues.
    ahmed mezane
    066510566
    15 rue azrou almou anamass midelt
    ahmedmezane73@yahoo.fr

    Posté par ahmed, 23 avril 2007 à 12:04
  • midelt sos

    votre Majesté
    j'ai l'honneur de vous adressez ma demande pour que vous m'aidiez à trouver un travail .
    je porte à votre su que je suis une jeune marocaine agée de 33 ans titulaire de plusieurs diplomes et d'une licence depuis 9 ans .
    j'ai beaucoup d'experiences dans plusieurs domaines -animation des colonies de vacances education...
    dans l'attente d'une réponse favorable agreez Majesté d'accepter mes voeux les plus distingues.
    fatimaharbil@yahoo.fr

    Posté par fatima, 23 avril 2007 à 12:06
  • issam

    ديما ديما بلادي زينت البلادا ديما بلادي يا خضراء وحمراء بنور نعيش ديما مزيان ديما الاسرة العلوية ديما لقدام تفوز وتربح بتسيير بلادي احسن البلاداعاشت بلادي ديما حمراء وخضراء حبها كبير في قلوب كل مغربي بصح وغيرو غير كذاب ديما ديما بلادي زينت البلادا

    Posté par issam45, 28 avril 2007 à 23:38
  • xxxx

    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين وتربص المتربصين وعاش ملكنا الهمام دام له النصر والتاييد

    Posté par مواطن, 01 mai 2007 à 21:42
  • salut

    salam.023521493

    Posté par said, 11 mai 2007 à 10:19
  • dff

    Posté par afroukh brahim, 11 mai 2007 à 19:02
  • تعتبر قضية الصحراء بقرة حلوب لكل من المسؤولين بالمغرب وعصابة الجنرالات الجزائريين الدين يوهمون المغاربة الغاضبيين من الوضع بالمغرب بجمهورية للسراب لكي لاتنقطع المساعدات التي تنفخ حسبات المستغليين من المغرب والجزائر لتبقى الضحية هي الساكنة فيالمخيمات ضحايا عصابة البوليزاريوا وساكنة الجنوب والشمال في المغرب لاكن حنكة الملك محمد السادس بإعطاء هده الاقاليم حما داتيا هو مصلحة للسكان في الصحراء وضربة قوية للمحتليين من المغرب الجزائر الدين يرفعون شعار مصائب قوم عند قوم فوائد

    Posté par afroukh brahim, 11 mai 2007 à 19:14
  • Marocain oui Marocain

    إن ما يجمعني ببلدي المملكة المغربية ليست فقط هي البطاقة الوطنية أو مجرد هوية بل تجمعني معه علاقة حب عميق لاهوتي مقدس فبمجرد ما أسمع النشيد الوطني تغمر عيني الدموع و ينتابني إحساس بالفخر لانتمائي إلى حظارة ضاربة عميقا في التاريخ نعم فتاريخ المغرب لم يبدء باكتشاف بئر نفطي أو غازي بل إنه يروي عن بطولات ملوكنا رحمة الله عليهم و انطلاقا من هذا أطالب كل مواطن مغربي أن يقطع الطريق على كل من يريد المساس بمقدساتنا كما اطالب السلطات المغربية أن تعيد النظر في تعاملها مع قناة الجزيرة التي لا تريد الانتهاء من التشهير بالمغرب و لا تذكره الا بالسوء فكلما تكلمت عن المغرب تنبش في ملف احياء القسدير و الفقر ولم يسبق لها ان ذكرت اي شيء ايجابي عنه بل ونسيت أنه عندما كان المغرب امبراطورية قوية كان منطقة الخليج عبارة عن صحراء قاحلة تسكنها قبائل من الرحل الجهلة
    و في الاخير اقول لجلالة الملك محمد السادس نصره الله بان مواطنيكم القاطنين بالخارج جد فخورين بكم ومستعدين بالتضحية في سبيلكم و في سبيل المملكة المغربية العظيمة فيكفينا فخرا ان من يحكمنا دكتور ومثقف ومحب للديمقراطية وبصفتي مواطن مغربي قاطن بليبيا فانا ألاحظ يوميا حسد الشعوب العربية للمغاربة على النعمة التي اعطانا الله اياها الى وهي عقل دكي كرامة حقيقية وملك عظيم نصرك الله وايدك والسلام عليكم و رحمة الله
    محمد كارتي
    تقني كمبيوتر
    الجماهيرية الليبية
    002186531894

    Posté par Mohamed Garti, 13 mai 2007 à 11:58
  • الرد على المتنكر لمغربيته

    أود أن أقول للشخص الذي ينتسب للصحراء والذي أشبع المغاربة(ملكاوشعبا) سبا وشتما أن المغاربة شعب متخلق بأخلاق الإسلام ويعملون بقول الله عزوجل " وإذا خاطبهم الجاهلون قالواسلاما".أيها الصحراوي إذاكنت تعترف بصحراويتك فإنك بالتالي تعترف بمغربيتك رغما عن أنفك لأن الصحراءمغربيةوستبقى مغربيةإلى الأبد.اللهم إن كنت لاتعرف من هوأبوك ففي هذه الحالة فإنك متسخ الأخلاق والنسب.أما الأسرة العلوية فهي شريفةالأصل والسلالة.والمغاربة مجندون وراء ملكهم حاملين راية الولاءوالإخلاص.
    عاش الملك الشاب وأطال الله في عمره ونصره على أعداء المملكة المغربية الشريفة من طنجة إلى الكويرة

    Posté par has_meh, 14 mai 2007 à 22:26
  • na3am li likhtilaf wa la lilkhlaf awlan nahno magariba kama 9olt wa nahmadolaha anaka lasta mina kama ta9ol toridon bina a dawlatikom bah bi mada bi hadihi l mostalahat so9ya la ti lati la tamosso li l'islam bi ssila hada in konta todino b l'islami kadin

    Posté par mariam, 20 mai 2007 à 16:45
  • مجاز عاطل له اخ و اخت معاقين يطلب عملا

    من خادم الاعتاب الشريفة محمد السكراتي الى صاحب الجلالة و المهابة نصركم الله و رعاكم و حفظكم في الامير مولاي الحسن و الاميرة الجليلة للا خديجة و سائر العائلة الملكية.
    مولاي اناشدكم بالله العلي القدير ان تشغلوني بادارة المكتب الشريف للفوسفاط-وادي زم -خريبكة علما اني مجاز بالحقوق منذ2002-قانون عام-شعبة الادارة الداخلية ولي دراية في الاعلاميات و رخصة سياقة.و اعيش حاليا بوسط فقير مع امي و اخوتي المعاقين و زوج امي الغارق في الديون
    رجائي في الله و فيكم يا مولاي و ارجو الله ان يطيل في عمركم و يجعلك فيكم صلاح و خير لهذا البلد.و السلام على مقامكم العالي بالله –
    068-63 53 34
    letheatral@yahoo.fr

    Posté par ESSOUGRATI, 20 mai 2007 à 20:27
  • mlo63

    سلام تام بوجود مولانابالله
    اما بعد فلي احر التهاني لصاحب الجلالةالملك بازدياذ

    الاميرةلالة عائشة

    Posté par med bouhtani, 25 mai 2007 à 10:55
1  2  3  4  5    Dernier »

Poster un commentaire