Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المملكة المغربية الشريفة
13 décembre 2006

الرئيس جاك شيراك يشجع المغرب على تقديم مقترحات من أجل حل سياسي لقضية الصحراء

أعلن قصر الإليزي اليوم الاثنين في أعقاب مباحثات الرئيس الفرنسي جاك شيراك مع الوزير الأول السيد ادريس جطو أن الرئيس الفرنسي "شجع السلطات المغربية على تقديم مقترحات تمكن من إطلاق مفاوضات من أجل حل سياسي، عادل ودائم (لقضية الصحراء) ويكون مقبولا من لدن جميع الأطراف".

Capture08وأوضح قصر الإليزي أن الرئيس الفرنسي والسيد جطو تناولا، خلال هذه المباحثات التي تمت على هامش اللقاء الفرنسي المغربي السنوي الثامن للوزيرين الأولين، القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أنه على مستوى التعاون الثنائي، أشاد السيد شيراك بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأبرز رغبة فرنسا في مواكبة هذه المبادرة الملكية.
وبعد أن ذكرت الرئاسة الفرنسية ب" الحيوية الكبرى" و"ميزة الكثافة والتنوع" التي تطبع العلاقات الثنائية سجلت أن اللقاء الفرنسي المغربي السنوي الثامن للوزيرين الأولين في البلدين يهدف إلى إقامة مشاريع ملموسة للتنمية والاستثمار في إطار منطق للشراكة بين البلدين.
ومن جهته صرح الوزير الأول للصحافة بأنه "نقل إلى الرئيس شيراك مشاعر الصداقة والاحترام الكبير لجلالة الملك محمد السادس".
وبخصوص قضية الصحراء، ذكر السيد جطو أنه "بناء على طلب مجلس الأمن الذي يوجهنا نحو حل سياسي نهائي ومقبول من جميع الأطراف، فإن المغرب يقدم مقترحا حول حكم ذاتي موسع" مؤكدا أن هذا "العرض تدعمه العديد من الدول".
وبخصوص العلاقات الفرنسية المغربية، أبرز الوزير الأول تميز الروابط التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أن فرنسا تعتبر الشريك الاقتصادي الأول للمغرب على مستوى المبادلات والتدفقات المالية وكذا في مجال الاستثمار الذي سجلت فيه فرنسا نسبة71 في المائة خلال السنة الماضية.
من جهة أخرى، أعرب السيد جطو عن ارتياحه بشأن حوالي عشرين اتفاقا سيتم التوقيع عليها والتي تهم مجالات مختلفة كالماء والصحة وتجهيز التراب والنقل السككي والجوي وإنتاج الطاقة بما فيها النووية إضافة إلى قطاع الصناعة " خاصة بفضل العمل الهام الذي تقوم به مجموعة التحفيز الاقتصادي الفرنسية المغربية"، مضيفا "أن المغرب اليوم يستثمر كثيرا، وأنه ورش كبير".
وبخصوص طلب العروض الذي أطلقته الخطوط الملكية المغربية لشراء طائرات من نوع إيرباص لحساب فرعها "أطلس بلو"، أشار الوزير الأول إلى أن " الخطوط الملكية المغربية ترغب في بث انسجام في أسطولها وأنه تم إطلاق طلب عروض"، مضيفا "ننتظر أن تقدم لنا شركة إيرباص عرضا جيدا، فالأمور جيدة بالنسبة لها".
وكان السيد جطو قد وصل أمس الأحد إلى باريس لحضور أشغال اللقاء السنوي الثامن الذي ترأسه مع نظيره الفرنسي السيد دومينيك دوفيلبان تحت شعار "التكوين والتشغيل والاستثمار : الشراكة الفرنسية المغربية في خدمة التنافسية والتنمية " وقد رافق السيد جطو وفد وزاري هام يتكون على الخصوص من السادة فتح الله ولعلو وزير المالية والخوصصة، وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل، وصلاح الدين مزوار وزير الصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد، وعادل الدويري وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ومصطفى المنصوري وزير التشغيل والتكوين المهني، والطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون

Publicité
Commentaires
P
zw20100524 HY2010-5-22 The latest PUMA Voltaic Shoes and http://www.onpuma.com Buy PUMA Shoes of this season are availability at our store. Online shopping from the http://www.onpuma.com PUMA Shoes online buy shoes, is a very popular way to find a beautiful high - quality market footwear. You can buy PUMA Ferrari Shoes online from even and infinite options from the comfort of your home. There are hundreds of Web sites of the shoe designers at low prices. Our website is abundant and reliable source footwear designers PUMA Speed Cat are greatly reduced.<br /> Investment in a shoe designer may not be worth the price for all well for hundreds of US dollars, more than a thousand dollars. This is an expensive investment. But if you really do yourself to chic Harakiri, pleasant and buy Cheap PUMA Sports Shoes designers, on our Web site is an economy but rewarding solution. Our beautiful PUMA Drift Cat Shoes provide incredible price. This is your unique opportunity without breaking your budget for high quality fashion Women's PUMA Shoes!
المملكة المغربية الشريفة
Publicité
Newsletter
Derniers commentaires
Catégories
Publicité