Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المملكة المغربية الشريفة
7 décembre 2006

آل كينيدي والسّياسة في مهرجان مراكش

السياسة تحضر في مراكش
عودة إلى واقعية الإيطاليين وتكريم للمصريين والهنود

  تبدو السينما ذات التوجه السياسي مهيمنة على برمجة أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش الدولي للفيلم المقام بمراكش، إذ تجلّت هذه 

الهيمنة بأبرز وجوهها في  فيلم "بوبي" للمخرج الأميركي أميليو إستبان.
عاد ابن الممثل الأميركي مارتن شين إلى البحث عن أميركا النموذج والمثال المدافعة عن حقوق الإنسان والعدالة والمساواة، ولتمرير هده الأفكار اختار المخرج الأيام الأخيرة من حياة السيناتور الديموقراطي  روبير كينيدي أو "بوبي" قبل اغتياله في فندق أومبسادور بلوس أنجلوس يوم سادس يونيو 1968.
لم يحضر بوبي كشخصية رئيسية في الفيلم، فالبطولة تتقاسمها شخصيات مختلفة، صاحب الفندق الدي يقيم به ويعيش بعيدا عن عائلته، جسدها أنطوني هوبكينس أو الحلاقة الحالمة المصدومة في حياتها العاطفية، جسدت الدور بروعة شارون ستون أو الممثلة والمغنية المدمنة وزوجها الموسيقي، جسد الدوران دومي مور وإميليو إستبان، بالإضافة إلى رجل المال الذي اختار الفندق رفقة زوجته لإنهاء بعض الخلافات، جسدها مارتن شين وهيلين هانت، والطباخ الطامع إلى التحرر جسده لورانس فيتبورن رفقة المكسيكي، بالإضافة إلى شخصيات أخرى تائهة وحالمة بالعدالة. فكر بوبي السياسي كان الأمل، لكن الجريمة التي حدث في الساعات الأولى من سادس يونيو 1968 بمطبخ الفندق قتلت الأمل وأرواح كثير من الأبرياء. في الفيلم قدرة كبيرة على إسقاط تلك الجريمة السياسية على الواقع الحالي، حيث تعيش أميركا على عهد بوش أكبر محنة على مستوى صورة أميركا في العالم، كما يصور الفيلم بشاعة الإرهاب الذي يضرب دون أن يفرق بين المواطنين. هدا الفيلم يعد إلى غاية اليوم الخامس للمهرجان، الأوفر حظا لنيل النجمة الذهبية للدورة السادسة.

  السياسة كانت حاضرة، كذلك، في تكريم النجمة السينمائية الأميركية سوزان ساراندان، إد دافعت عن التزامها في الدفاع عن ديموقراطية بلدها ورفع صوتها كي تندر من أخطار تحدق بأميركا بقيادة سياسييها. وأوضحت الممثلة الأميركية المكرمة في الدورة الحالية أنها ستستمر في التزامها بقضايا شعبها وديموقراطيته.
  الفيلم الإيراني "تدريجياً للمخرج مازيار ميري يدخل في خانة الأفلام المدافعة عن الحريات، بطريقة إيحائية تحدث المخرج عما يعيشه بلده من وصاية على الحريات، نقل دلك في حكاية لحام يدعى محمود يعود ليجد زوجته قد اختفت، تتناسل الإشاعات عن مصيرها، الكل يربطها بالفساد، تسجن فيغادر المدينة لكن تلك الإشاعات لم تتوقف. طرح المخرج قضية الحرية الشخصية وحقوق المرأة دون إنشاء، ببساطة شديدة.
مهرجان مراكش الدولي للفيلم شهد تكريم سينما بلدين كبيرين السينما الإيطالية من خلال وفد سينمائي كبير ثم السينما الهندية، كما احتفى بالسينما المصرية من خلال تكريم المخرج توفيق صالح الدي تسلم التكريم من يد المخرج يسري نصر الله، عضو لجنة التحكيم، كما حضرت السينما المصرية من خلال عرض أفلام توفيق صالح وأفلام مصرية أخرى أبرزها عمارة يعقوبيان، وقد حضر مروان حامد مخرج الفيلم رفقة بطلته الحسناء يسرا.
وشهدت الأيام الاولى من المهرجان تكريم الممثل المغربي محمد مجد، كما نال هدا الفنان وسام الاستحقاق الفرنسي برتبة فارس في مجال الفنون والآداب.
وسلمت الممثلة الفرنسية وعضو لجنة تحكيم الدورة السادسة للمهرجان ساندرين بونير الفنان، محمد مجد هذا الوسام الذي منحه إياه وزير الثقافة والاتصال الفرنسي رونو دونديو دو فابرس

موقع ايلاف

Publicité
Commentaires
M
cd20100714 ysl20100714 If we start talking about MBT Shoes footwear in excellent wellness, several persons are aware of all of the MBT Shoes Sale . I bear in mind, I know from my aunt. She is now in Australia. She led him via his fashion, trend, and importantly, its benefits. My family members are all included. And they send us the MBT Walking Shoes. When I put on MBT Sport Shoes trainers red leather for ladies, I experience a little maladjusrment, but it truly is often a balance. I know the cause why the MBT Chapa Shoes materials are produced up. As the perform on the PU midsole with pivot that section balancing within the metatarsus which needs an active rolling movement with every single step. A long lasting rubber outsole presents lightweight assistance with beneficial traction. And he also perforated MBT Lami Shoes insole offers supplemental cushioning, although decreasing odors on account of its anti-bacterial. He is now our spouse and children all MBT M WALK Shoes Online store Cheap MBT Shoes . It can strengthen your posture, relieve pain and your system, you also retain his balance. I believe this can be the top shoe!
المملكة المغربية الشريفة
Publicité
Newsletter
Derniers commentaires
Catégories
Publicité