المملكة المغربية الشريفة

¸.•'´¯*@'•.¸.•'´¯*@'•.الله الوطن الملك ¸.•'@*¯´'•.¸.•'@*¯´'•.

11 septembre 2006

المغرب سيكون ضمن الولايات المتحدة الإفريقية

قال الزعيم الليبي معمر القذافي، إن الاتحاد الإفريقي، الذي انبثق قبل سبع سنوات من منظمة الوحدة الإفريقية، "افتقد مكانة المغرب" كإحدى الدول الرائدة في القارة .

الزعيم الليبي معمر القذافي

وأوضح القذافي في تصريح لـ "الصحافة المغربية" بعد ظهر السبت في مدينة سرت الليبية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة لتأسيس الاتحاد في المدينة ذاتها، أن الأمل كبير في أن يلتحق المغرب، في أقرب الأوقات، بالاتحاد "ليصبح بذلك من الولايات المتحدة الإفريقية الأولى المشكلة للاتحاد".

ولم يشر البيان الختامي الصادر بالمناسبة، أمس الأول السبت في سرت، إلى مهد الاتحاد الإفريقي، إلى مسألة الصحراء المغربية، لا من قريب ولا من بعيد..

كما لم يشر المتدخلون من الرؤساء الأفارقة الحاضرون في احتفال الذكرى السابعة للاتحاد إلى المسألة، بينما ارتكز الاهتمام والقرارات والمواقف على قضايا آنية، خصوصا قضية دارفور وإشكالية الهجرة والمسائل المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية
وكان على التريكي، الأمين العام المساعد في لجنة العلاقات الإفريقية والدولية أوضح، من جانبه، في ندوة صحافية بالمناسبة، أن مشكلة الصحراء المغربية "تعرقل جزء كبيرا من قضايا القارة الإفريقية، خصوصا في منطقة الشمال الإفريقي، حين يتعلق الأمر باتحاد المغرب العربي".

وقال التريكي في هذا الصدد : "لا أحد في الاتحاد الإفريقي يعترض عن وجود المغرب في الاتحاد"، مشيرا إلى أن المملكة المغربية من الدول الأعضاء المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية، التي انبثق منها الاتحاد قبل سبع سنوات في سرت.

وذكر بأن المشكلة التي مازالت قائمة، للأسف، هي التي حالت دون وجود المغرب في حضيرة الاتحاد.

وعبر التريكي عن الأمل الكبير في إيجاد حل للمشكلة، وذكر بأن المسألة مطروحة منذ أمد بعيد على محفل الأمم المتحدة.

كما أعرب عن الاعتقاد بأن الاتحاد الإفريقي الذي وصفه بأنه الإطار الذي يزداد اتساعا على مستوى علاقات القارة مع المحافل الدولية، يعزز أي حل مقبول في الإطار الأممي
وفي معرض رده على استمرار القرار الذي سبق أن اتخذته المنظمة الإفريقية قبل أزيد من 20 سنة، القاضي بقبول دولة وهمية في حضيرتها، وغير موجودة على أرض الواقع، قال إن ذلك مرتبط بشكل وثيق بدول تقول إنها مهتمة.

وختم التريكي تصريحه في المسألة بالتأكيد مجددا أن شعوب المغرب تنتظر بشغف الإسراع بتسوية القضية للدفع بالمسيرة المغاربية وبالمسيرة الإفريقية على السواء
وجاء في البيان الختامي الصادر عن اجتماع قادة ورؤساء دول وحكومات البلدان الإفريقية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة لتأسيس الاتحاد الإفريقي، أن إحلال السلام الدائم في القارة أساس مواجهة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبعدما أشاد بما تحقق من مصالحة وطنية في جزر القمر، رحب بالتطورات الإيجابية في الكونغو الديموقراطية.

ودعا الزعماء السياسيين الكونغوليين جميعهم إلى الارتقاء إلى مستوى التحديات التي تواجه البلاد .

وثمن التقدم المحرز في عملية السلام في بوروندي.

ودعا الأطراف لنبذ العنف والكراهية، وطلب من زعماء هذا البلد المضي قدما في عملية المصالحة الوطنية كما دعا الأسرة الدولية لتقديم المزيد من الدعم لجهود إعادة الاعمار في بوروندي.

كما طالب المجتمع الدولي بتقديم المساعدة الضرورية لجمهورية إفريقيا الوسطى لتمكينها من التصدي لمواجهة التحديات التي فرضتها فترة ما بعد النزاع، وأن يولي المزيد من الاهتمام لشعب غينيا بيساو، ودعم جهوده للتخلص من الآثار التي أفرزتها عقود من العنف والاضطرابات وعدم الاستقرار، وكذا الأطراف المعنية في كوت ديفوار إلى الارتقاء إلى مستوى التحديات التي يواجهها بلدهم، وبذل كافة الجهود لضمان نجاح عملية السلام فيه على أساس مقررات (ماس) وقرارات الأمم المتحدة.

وشدد على ضرورة ترسيم الحدود بين البلدين الشقيقين إثيوبيا وإرتريا، وطالب من الاتحاد الإفريقي المساهمة في ذلك.

وحث البيان الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان على مواصلة الجهود، من أجل التنفيذ الدقيق لاتفاق السلام، الموقع في يناير في نيروبي، ودعم موقف الحكومة السودانية المتمثل في رفض انسحاب القوات الإفريقية وحلول القوات الأممية محلها.

وطلب البيان مبلغ 10 ملايير أورو من أوروبا سنويا، من أجل تسوية قضية الهجرة غير الشرعية، من خلال إقامة مشاريع زراعية وصناعية، لتوطين المهاجرين غير الشرعيين في بلدانهم الأصلية.

Posté par mr karimnet à 23:04 - الاخبار المغاربية - Commentaires [2] - Permalien [#]

Capture01JJ

Commentaires

    Discount Designer Handbags

    LXC20100520 ll20100520The design of each http://www.prevalentbags.com Designer Handbag is intricate yet modern and clean, and the handles and leather are durable, and will give any outfit that extra boost that you need. There are also Gucci Handbags Sale and http://www.prevalentbags.com Discount Designer Handbags by Prada that you can choose from, and you can purchase Chanel Handbags online and watches from the stores or website as well. Check out www.prevalentbags.com to get information on the latest fashion collect from this Louis Vuitton bags company, or visit department stores like Macy’s or Bloomingdale’s in your area to find Cheap coach handbags that you’ll love. You can also visit www.prevalentbags.com if you want to choose from the large http://www.prevalentbags.com replica designer handbags selection on the site. You’ll be able to see pictures of http://www.prevalentbags.com Cheap Designer Handbags, as well as read a short description of the item so that you can decide what you want to buy. Buying Louis Vuitton Discount online will also save you money in most cases, since the prices are cheaper than in retail stores.

    Posté par Designer Handbag, 20 mai 2010 à 09:49
  • MBT M WALK Shoes

    cd20100714 ysl20100714 If we start talking about MBT Shoes footwear in excellent wellness, several persons are aware of all of the MBT Shoes Sale . I bear in mind, I know from my aunt. She is now in Australia. She led him via his fashion, trend, and importantly, its benefits. My family members are all included. And they send us the MBT Walking Shoes. When I put on MBT Sport Shoes trainers red leather for ladies, I experience a little maladjusrment, but it truly is often a balance. I know the cause why the MBT Chapa Shoes materials are produced up. As the perform on the PU midsole with pivot that section balancing within the metatarsus which needs an active rolling movement with every single step. A long lasting rubber outsole presents lightweight assistance with beneficial traction. And he also perforated MBT Lami Shoes insole offers supplemental cushioning, although decreasing odors on account of its anti-bacterial. He is now our spouse and children all MBT M WALK Shoes Online store Cheap MBT Shoes . It can strengthen your posture, relieve pain and your system, you also retain his balance. I believe this can be the top shoe!

    Posté par MBT M WALK Shoes, 14 juillet 2010 à 02:47

Poster un commentaire