Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
المملكة المغربية الشريفة
20 juillet 2006

80 ألف متفرج تابع حفل اختتام مهرجان 'تيميتار'

الشاب مامي يدعو دول الاتحاد المغاربي إلى التقارب والانسجام

أعرب مغني الراي الجزائري، الشاب مامي، عن أمله في أن يسود التقارب والانسجام والإيخاء والتفاهم بين دول اتحاد المغرب العربي، المجمدة هياكله منذ سنوات .

مامي يفرد العلمين المغربي والجزائري (خاص)

وهو الاتحاد الذي أنشئ بموجب معاهدة وقعها زعماء الدول الخمس بمدينة مراكش في السابع عشر من فبراير سنة 1989 .

وتمنى مامي، الذي تسلم علما مغربيا جزائريا مشتركا من جمعية مغاربية، قبل تقديمه لسهرة اختتام مهرجان تيميتار مساء الأحد المنصرم، أن يعم الأمن والسلام بين دول الجوار، مذكرا بالتاريخ المشترك بين دول الاتحاد والعلاقات المميزة بين شعوب دول المغرب العربي .

وقال مامي وهو يفرد العلمين المغربي والجزائري "أتمنى أن يعود الرخاء والأمن بين دول المغرب العربي" وطفق مامي الملقب بـ "أمير الراي"، يردد أغاني من الراي التقليدي بأساليب غناء الراب والهيب هوب والتيكنو.

وازداد ولد محمد الخليفاتي المعروف بـ »الشاب مامي« في 11 يوليوز عام 1966 في غربة الواد، أحد الأحياء الفقيرة في منطقة سعيدة غرب الجزائر.

وأبوه اشتغل في أحد مصانع الورق كان رجلاً صارماً، ولم يكن ما يكسبه يكفي لإطعام أولاده التسعة.

وأجبر هذا الوضع العائلي، مامي الصغير السن، على قبول العمل في أي شئ لمساعدة أبيه على كسب القوت اليومي.

ومساء الأحد المنصرم تابع أزيد من 80 ألف متفرج، حفلة اختتام فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان أكادير"تيميتار : علامات وثقافة" المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس ما بين 11 و16 يوليوز الجاري تحت شعار "الفنانون الأمازيغ يستضيفون موسيقى العالم".

وقدم مغني الراي الجزائري الشاب مامي أغاني متنوعة في السهرة الختامية، لقيت استحسانا وتجاوبا من طرف جمهور، حج بكثافة لساحة الأمل بمدينة أكادير، لتتبع السهرة النهائية لمهرجان"تيميتار".

وتابع جمهور المهرجان في حفل الاختتام ماقدمته فرق موسيقية مزجت بين أنماط مختلفة من الغناء والرقص، كفرقة »دقة السيف«، أحد الأنماط الموسيقية الفلكلورية المنحدرة من منطقة زاكورة، إذ يقوم أفرادها برقص جماعي شاهرين سيوفا، كرمز لبطولة وشجاعة تحلى بها المحاربون في عهد مضى..

واستمتع الجمهور بلوحات من الغناء الإفريقي أدتها المجموعة الغنائية السينغالية "دودو ندياي روزي" وأغاني أخرى رددتها المجموعة الغنائية المغربية الفرنسية"موكار" التي تمزج بين الفن الأمازيغي وأنماط موسيقية أخرى.

وشاركت في مهرجان"تيميتار" أكثر من 50 فرقة و600 فنان أمازيغي وعربي وفنانين آخرين قدموا من دول موريتانيا ومالي وفرنسا والسينغال وإيران وكوت ديفوار ومدغشقر وجزر الكناري وكوبا وكولومبيا والجزائر وجمايكا.

وبلغ عدد الحفلات الموسيقية للدورة الثالثة لمهرجان "تيميتار" 56 حفلا نظمت في فضاءات "ساحة الأمل" و"مسرح الهواء الطلق" و"ساحة بيجوان

Publicité
Commentaires
Z
je taime mami viveeeeeee mamiiiiiiiiiii
المملكة المغربية الشريفة
Publicité
Newsletter
Derniers commentaires
Catégories
Publicité