المملكة المغربية الشريفة

¸.•'´¯*@'•.¸.•'´¯*@'•.الله الوطن الملك ¸.•'@*¯´'•.¸.•'@*¯´'•.

17 février 2006

الملوك العلويون

كان المؤسس الأول للدولة العلوية محمد بن الشريف الحسني [ت 1075هـ 1664] رجل سياسة وفكر، بايعه أهل سجلماسة واستولى على فاس ومدن الصحراء واتخذ سجلماسة مقرا له.

وكذلك المولى إسماعيل بن محمد [1056-1139هـ/ 1645- 1727م] الذي كانت أيامه من أزهى أيام الدولة العلوية ، وقد دانت له ربوع المغرب كلها، واتسعت دولته حتى بلغت تخوم السودان. وكذلك المولى الرشيد بن محمد [1040- 1082هـ/ 1630- 1672م] الذي فتح تازة وأخضع سجلماسة وامتلك فاس ودخل مراكش وأخضع بلاد السوس وأرسل جيشا لضم طنجة، واستقر بمراكش وكان كثير الفتوحات محبا للعلم والعلماء. وكذلك المولى عبد الرحمن بن هشام [1204- 1276هـ/1790- 1859م] الذي أنشأ الأساطيل لحماية الشواطئ واهتم بنشر العلم وبترقية الزراعة والصناعة ..وما إلى ذلك. وكذلك المولى محمد بن عبد الله بن إسماعيل [1134- 1204هـ/ 1721- 1790م] الذي كانت له فتوحات بحرية كثيرة، وبنى مدنا ومساجد ومدارس وأنشأ المراكب البحرية وأنفق الأموال الطائلة على فكاك أسرى المسلمين من أيدي الإفرنج. وكذلك بطل التحرير محمد الخامس طيب الله ثراه الذي اجتمعت حوله كل القوى الوطنية [1927- 1961م] وقاد البلاد إلى الاستقلال الذي أعلن عنه في مارس سنة 1956. وكذلك فقيد العروبة والإسلام موحد البلاد وباني السدود الحسن الثاني [1961- 1999م] الذي خلص البلاد من بقايا الاستعمار وتظم المسيرة الخضراء سنة 1975 م ..هؤلاء الملوك  وغيرهم خدموا الدين والوطن والأمة، وكانوا على مستوى  من الحنكة السياسية فكانوا بحق من المخلدين في ذاكرة التاريخ، فعرفت في ظلهم المملكة المغربية تطورا وازدهارا وأمنا وسلاما وذلك بتشبثهم وتمسكهم بثوابت ومقومات دينهم الحنيف.

ومن هؤلاء

:
المولى علي الشريف مؤسس الدولة العلوية
المولى الرشيد موحد الوطن
سيدي محمد بن عبد الله رائد الدولة المغربية الحديثة
المولى إسماعيل موطد دعائم الدولة المغربية
محمد بن يوسف بطل التحرير
الحسن الثاني  مستكمل وحدة البلاد


المولى على الشريف (مؤسس الدولة العلوية) 

moulay_20ali_20cherifهو المولى علي بن الحسن بن عبد الله، المعروف بالشريف، ومنه تفرعت فروع المحمديين، وكان مولده سنة 997هـ/1589م، ومن أولاده الذين تولوا الملك من العلويين نجد محمد والرشيد والمولى إسماعيل، وقد تولوا الملك على هذا الترتيب. 

عرف بالصلاح والتقوى، وكان مجاب الدعوة، كثير الأوقاف والصدقات، قسم أوقاته بين الحج والجهاد بإفريقيا والأندلس.
وقد رحل إلى فاس وأقام بها مدة يدرس، ثم حج وعاد إلى سجلماسة ليقيم بقرية تسمى جرس على مرحلتين ونصف من سجلماسة، ثم خرج إلى الأندلس للجهاد، ثم عاد إلى سجلماسة فكتب إليه أهل الأندلس يطلبون إليه العودة، فعاد إليهم وشارك في الجهاد.
عرض عليه الأندلسيون الخلافة لكنه أبى ورفض ورعًا وزهدًا. قال الزياني في ذلك: "... وممن عظم العلم، واكتفى به عن الملك، وزهد فيه، مولاي علي الشريف جد الأشراف العلويين، فإنه كان يتوجه للغزو بجزيرة الأندلس المرة بعد المرة، واشتهر علمه، وظهر فضله، وراوده أهل الأندلس على ملكها، فزهد فيه وقال: "يكفيني قصب العلم".
وقال اليفرني:" وقد وقفت على رسائل عديدة بعث بها إليه علماء غرناطة يحضونه على الجواز إليهم واستنفار المجاهدين إلى حماية بيضتهم ويذكرون له أن كافة أهل غرناطة من علمائها وصلحائها ورؤسائها قد وظفوا على أنفسهم من خالص أموالهم دون توظيف سلطان عليهم أموالا كثيرة برسم الغزاة الذين يردون معه من المغرب، وحلوه في بعض تلك الرسائل بما نصه: "إلى الهمام الضرغام قطب دائرة فرسان الإسلام الشجاع المقدام، الهصور الفاتك، الوقور الناسك، طليعة جيش الجهاد، وعين أعيان النجاد، المؤيد بالفتح في هذه البلاد، المسارع إلى مرضاة رب العباد، مولانا أبي الحسن علي الشريف".
وكتبوا مع ذلك إلى علماء فاس يلتمسون منهم أن يحضوا المولى عليا على العبور إلى العدوة فكتب إليه أعلام فاس بمثل ذلك وحثوه على المسارعة إلى إغاثتهم، وذكروا له فضل الجهاد وأنه من أفضل أعمال البر، فقالوا له في بعض تلك الرسائل: "وعوضوا هذه الوجهة الحجية التي اجتمع رأيكم عليها، وتوفر عزمكم لديها بالعبور إلى الجهاد، فإن الجهاد، أصلحكم الله في حق أهل المغرب، أفضل من الحج كما أفتى به الإمام ابن رشد حين سئل عن ذلك، وقد بسط الكلام عليه في أجوبته ووجه ما ذهب إليه من ذلك.
وكان ممن كتب إليه من علماء غرناطة جماعة منهم: الفقيه أبو عبد الله محمد بن سراج شيخ المواق وقاضي الجماعة بها. ومن شيوخ فاس الذين كتبوا إليه: الفقيه أبو عبد الله العكرمي شيخ شيوخ الإمام ابن غازي، وأبو العباس أحمد بن محمد بن ماواس، وأبو زيد عبد الرحمن الرقعي صاحب الرجز المشهور وغيرهم.
لقد ضرب المولى علي الشريف أروع الأمثال في التضحية ونكران الذات، في سبيل تحقيق تلك الأهداف المشتركة للمغاربة والأسرة العلوية الشريفة، التي ظلت على امتداد ثلاثة قرون ونصف القرن، القاسم المشترك الذي جعلهما بنيانا مرصوصا يشد بعضه بعضا، وذلك بتطوعه للجهاد، لإنقاذ الإسلام من مخالب الكنيسة الصليبية، بطلب من علماء المغرب والأندلس الذين راسلوه في الموضوع شعرا ونثرا
وهكذا كان المولى علي الشريف مشهورا في عصره، متقدما على كافة أهل مصره، وأنه كان ملحوظا بالإجلال عندهم والإكبار

للمزيد يراجع

:
- نزهة الحادي، للإفراني
- البستان الظريف، للزياني، ص21.
- الاستقصا، للناصري
- تاريخ المغرب وحضارته، حسين مؤنس

المولى رشيد (موحد الوطن) 

moulay_20rachid_20ibn_20cherifيعتبر مولاي رشيد بن علي الشريف المؤسس الحقيقي لدولة الأشراف العلويين. وتروي المصادر التاريخية أن هذه الشخصية تميزت بذكاء وبعد نظر، وحب للعلم والعلماء..فعرف المغرب في عهده وحدة ورخاء وازدهارا بعد فترة طويلة من التفرق والحروب الأهلية. 

فما أن تولى الحكم حتى بدأ في مشروعه الإصلاحي، حيث ركز في البداية على تدعيم أركان سلطته واستكمال الوحدة الترابية للمغرب.
وهكذا فتح سجلماسة –التي بايعت محمد الصغير بن محمد الأول- ودخلها سنة 1079هـ وأصلح أمرها، وأعاد تنظيمها إداريا وعسكريا.
ثم فتح فاس سنة 1076هـ حيث تمت مبايعته، فأكرم العلماء والطلبة الذين أعجبوا بشخصيته العربية وتشبثه بالتقاليد الإسلامية. ثم قضى تباعا على الدلائيين والشبانيين والسملاليين..
بسط المولى رشيد سلطانه على المغرب كله من الساحل الشمالي على السوس. وقد حرص على القضاء على القوة العسكرية السوسية. ومن فاس خرج المولى رشيد لزيارة الشيخ أبي يعزى، ثم قصد سلا فزار صلحاءها، واستطاع أن يخمد كل حركة قامت ضده في السوس أو مراكش أو تافيلالت أو فاس.
وهكذا في وقت قياسي، لا يتجاوز سبع سنوات، حقق المولى الرشيد الوحدة الوطنية المنشودة، بعد التمزق الذي عانى منه المغرب أزيد من ستين سنة، على يد الزعامات الطائفية المتناحرة. كما حارب مختلف الزوايا وشيوخ الطرق الصوفية الذين كان لهم موقف عدائي تجاه قيام الدولة العلوية.
بعدما استتب له الأمر، ووحد أطراف البلاد، ركز مجهوداته على استكمال الوحدة الترابية وتحرير الأجزاء التي كانت في يد المحتل، فحرر طنجة التي كانت في يد الأنجليز سنة 1082هـ، بعد أن حصن الرباط وسلا بقلعتين عظيمتين حيث قضى على الوجود الإنجليزي بالشمال، كما عمل على تنشيط الجهاد البحري.
ورغم حذره من الدول الأجنبية فقد شرع في العمل على مد جسور التعاون التجاري معها. وعرف المغرب على أيامه الاستقرار والرخاء والازدهار الاقتصادي. وضرب العملة الرشيدية سنة 1081هـ كما اهتم بالعمران، فبنى قنطرة وادي سبو سنة 1080هـ.
ولكنه توفي في عز شبابه وعطائه، وفي أوج انتصاراته ومجده السياسي والعسكري، إذ جمح به فرسه، فارتطم رأسه بشجرة فتهشم ومات لحينه بمراكش سنة 1082 هـ/1672 ودفن بها، ثم نقل جثمانه إلى ضريح سيدي علي بن حرزهم بفاس، حسب وصيته، وقال وهو يحتضر: "سبحانك يا من لا يزال ملكه، عبد الرشيد زال ملكه".

للمزيد يراجع

:
- المجالس العلمية السلطانية، آسية البلغيثي
- الاستقصا، الناصري
- تاريخ المغرب وحضارته، حسين مؤنس
- أعلام المغرب، ابن زيدان.

سيدي محمد بن عبد الله (1171-1204هـ/1757-1790): رائد الدولة المغربية الحديثة 

moulay_20mohammed_201er_20ibn_20cherifبويع سيدي محمد بن عبد الله بن إسماعيل بمراكش سنة 1171هـ، قال السلاوي: "وازدحم على بيعته أهل مراكش وقبائل الحوز، وقدمت عليه وفود السوس وحاحة بهداياهم، ثم قدم عليه العبيد والودايا وأهل فاس من العلماء والأشراف وسائر الأعيان وقبائل العرب والبربر والجبال وأهل الثغور، كل ببيعته وهديته، لم يتخلف عنه أحد من أهل المغرب فجلس للوفود إلى أن فرغ من شأنهم وأجازهم، وزاد العبيد بأن أعطاهم خيلا كثيرا وسلاحا عرفوا به محلهم من الدولة وانقلبوا مسرورين مغتبطين". ثم جاءت بيعة فاس سنة 1175هـ بإجماع أهل الحل والعقد.

تولى الحكم في ظروف صعبة، بعد عهد الاضطراب مباشرة، وقد تميز بالعقل والرزانة وبعد النظر. اجتهد في المحافظة على بلاده ووحدتها و تأمين الشواطئ المغربية من العدوان الإسباني والبرتغالي، رغم صعوبة الظروف. وكان دائم التنقل بين جهات مملكته الواسعة ليطمئن على أحوال رعيته. لذلك كان له الفضل في الخروج بالبلاد إلى عهد مشرق يمثل أوج الازدهار السياسي والعسكري والاقتصادي والثقافي للمغرب.

منجزاته على المستوى الداخلي


لقد وحد المغرب من جديد، واسترجع الثغور وحصن الشواطئ، فقمع جشع الدول الاستعمارية، وطمعها في خيرات المغرب، فاستطاع أن يستعيد مازغان من أيدي البرتغاليين سنة 1182/1768م، حيث جهز قوة ضخمة لاستعادة هذا الميناء. وفتح البريجة سنة 1183هـ/1769 وأخرج النصارى منها وهدمها.
وبنى وأسس مدينة الصويرة. كما كان يتابع عن كثب مقدار القوة النارية التي جمعها الإسبان في سبتة، فرأى أن يرجئ الاستيلاء عليها إلى وقت آخر. يقول السلاوي بخصوص اعتنائه بأمور البحرية والجندية: "وأما اعتناؤه بالمراكب القرصانية فقد بلغ عددها في دولته عشرين كبارا من المرابع وثلاثين من الغراكط والغلائط، وبلغ رؤساء البحر عنده ستين رئيسا كلها بمراكبها وبحريتها. وبلغ عسكر البحرية ألفا من المشارقة وثلاثة آلاف من المغاربة، ومن الطبجية ألفين. وبلغ عسكره من العبيد خمسة عشر ألفا، ومن الأحرار سبعة آلاف، وأما عسكر القبائل الذي كان يغزو مع الجند فمن الحوز ثمانية آلاف ومن الغرب سبعة آلاف. وكانت له هيبة عظيمة في مشوره، ومواكبه يتحدث الناس بها، وهابته ملوك الفرنج وطواغيتهم، ووفدت عليه رسلهم بالهدايا والتحف يطلبون مسالمته في البحر. وبلغ ذلك رحمه الله بسياسته وعلو همته، حتى عمت مسالمته أجناس النصارى كلهم إلا المسكوف (المسكوف =الروس) فإنه لم يسالمه لمحاربته للسلطان العثماني، ولقد وجه رسله وهديته إلى طنجة فردها السلطان وأبى مسالمته. ووظف على الأجناس الوظائف فالتزموها، وكانوا يؤدونها كل سنة، واستمر ذلك من بعده إلى أن انقطع في هذه السنين المتأخرة. وكانوا يستجلبون مرضاته بالهدايا والألطاف وكل ما يقدرون عليه. مهما كتب إلى طاغية في أمر سارع فيه ولو كان محرما في دينه. ويحتال في قضاء الأغراض منهم بكل وجه أحبوا أم كرهوا. وكان أعظم طواغيتهم طاغية الإنجليز وطاغية الفرنسيس، فكانوا يأنفون من أداء الضريبة علانية مثل غيرهم من الأجناس، فكان رحمه الله يستخرجها منهم وأكثر منها بوجه لطيف".
كما اهتم بالصحراء المغربية فجدد ولاية شيوخ قبائلها بواد نون وأدرار وماسة والساقية الحمراء. واجتث رواسب عهد الاضطراب، وقضى على جميع الانحرافات والتطلعات الشخصية والقبلية. وكان أول ما عني به العبيد الذين كانت حالتهم قد ساءت بسبب تسلط البربر عليهم. كما جدد الضرائب على فاس وغيرها من مدائن المغرب.
نظم شؤون القضاء، وجدد مسطرته، حيث استصدر ظهائر دورية عديدة، تستهدف إصلاحه، وخاصة بالمحاكم الشرعية، كما تستهدف تذكير القضاة بواجبهم وتوصي بالأيتام والضعفاء، تحقيقا للعدالة.
واهتم بالجانب العمراني، فإليه يرجع الفضل ببناء مدن: الصويرة سنة 1178هـ وفضالة والمحمدية، وتجديد مدينة أنفا. كما شيد ما يناهز ستين مؤسسة، من مساجد ومدارس وغيرها.

منجزاته على الصعيد الخارجي

استفاد سيدي محمد بن عبد الله من المتغيرات السياسية العالمية فأنضجت تجاربه السياسية، كالثورة الفرنسية، واستقلال أمريكا، واحتلال انجلترا لكندا.
فقد كانت سياسته الخارجية تتجه في اتجاهين متوازيين: الاتجاه العثماني والإسلامي من جهة، والاتجاه الغربي من جهة أخرى.
كما بنى علاقات ديبلوماسية متينة مع دول أوربا الغربية بغية إعادة مكانة المغرب في السياسة الخارجية. ومن أجل ذلك فرض عليها ضريبة المرور بالمياه الإقليمية للمغرب.
كما طلبت منه الولايات المتحدة الأمريكية أن يقيم معها معاهدة صداقة وتجارة، وقد راسله رئيسها –إذ ذاك- جورج واشنطن، مشيدا بالعلاقات الودية التي تجمع بين البلدين، مما جعل المولى محمد بن عبد الله من أوائل الملوك والدول المعترفين بالفدرالية الأمريكية. ولم يلبث أن عقد معها المعاهدة المطلوبة سنة 1768م.
كما وقع عدة معاهدات سلام مع كل من ملك السويد وملك الدانمارك كريستيان السابع، وملك انجلترا جورج الثاني، وكذا مع البرتغال..
وفي عهد هذا الملك تم الاعتراف بالسيادة المغربية على مدينتي سبتة ومليلية وبضمان صيانته تاريخيا. كما عقد اتفاقية مع ملك فرنسا لويس السادس عشر يتم بموجبها إلغاء الرق بين المسلمين والمسيحيين سنة 1777م، مما يعتبر سبقا في سياسة المغرب الدولية.

وفاته

وتوفي رحمه الله في طريقه إلى الرباط سنة 1204هـ/1790م ودفن بها. وبهذا تنتهي حياة السلطان محمد بن عبد الله بن إسماعيل الذي يعتبر من أعاظم سلاطين دولة الشرفاء العلويين، فقد حكم ثلاثا وثلاثين سنة هجرية تعتبر من أحسن سنوات هذه الدولة قبل الاحتلال الفرنسي. فقد كان رائدا للمغرب، مجددا لمعالم دولة عصرية، وباعثا لنهضتها العلمية والإصلاحية والفكرية الشاملة، فاستحق لقب "سلطان العلماء وعالم السلاطين" سنة 1767-1782م. كما ألف مؤلفات القصد من ورائها حفز الهمم من أجل التحرر من الجمود والرجعية على جميع المستويات الفكرية والاجتماعية وغيرهما.
لكل ذلك اهتم به الكتاب الأوربيون، فألف لويس شينيه قنصل فرنسا بالمغرب سنة 1767-1782م، كتابا حول تاريخ المغرب، من خلال مراسلاته الديبلوماسية، تضمن وثائق هامة عن عهد المولى محمد الثالث.

للمزيد يراجع

:
-المجالس العلمية السلطانية، آسية البلغيتي
- الاستقصا، الناصري
- تاريخ المغرب وحضارته، حسين مؤنس

المولى إسماعيل (1082-1139هـ/1672-1727): موطد دعائم الدولة المغربية 

moulay_20ismaill_20ibn_20cherifبويع المولى إسماعيل بن علي الشريف مباشرة بعد وفاة أخيه الرشيد سنة 1082هـ، وهو في السادسة والعشرين من عمره، واتخذ مكناسة عاصمة له. قام بمنجزات على الصعيدين الداخلي والخارجي من أجل تطوير صرح الدولة المغربية، وتوطيد دعائم الأمن والاستقرار في ربوعها

الواجهة العسكرية


تدل مجموع الأعمال التي قام بها المولى إسماعيل على ملكته التنظيمية المتميزة. فكان من أبرز اهتماماته إعادة تنظيم وتجهيز مؤسسة الجيش. فأنشأ جيش العبيد البخاري من السود الذي بلغ عدده مائة وخمسين ألفا، وفرقهم في نواحي البلاد وحصنهم في القلاع لضمان الاستقرار والهدوء في مختلف أرجاء مملكته.
ووضع نظاما مبتكرا لتربية عبيد البخاري وقد كثروا جدا نتيجة لتزاوجهم وإنجابهم، فكان يأخذ أولا بنات أولئك العبيد من سن عشر سنوات فأكثر فيفرقهن على عريفات القصور، ليؤدبهن بآداب القصور ويعرفهن بأصول الخدمة. بل أنشأ لهن قصرا خاصا للتربية والتأديب..كما يربي الشباب على تعلم مختلف الحرف كالنجارة والحدادة وبقية الحرف، ثم يدربون على فنون القتال وأعمال الجندية حتى إذا صاروا فرسانا واطمأن إلى أنهم مقاتلين يعتمد عليهم، زوج أولئك الجنود من بنات العبيد اللائي تربين تلك التربية الخاصة، ويعطي كلا منهم عشرة مثاقيل مهر زوجته ويدفع إلى كل بنت خمسة مثاقيل شوارها. ثم يعين على كل طائفة من المقاتلين واحدا من آبائهم ضابطا. ويعطى ذلك الضابط ما يبتني به لنفسه دارا في مركز تلك القوة في مشرع الرمل قرب مكناسة..
إلى جانب جيش عبيد البخاري أنشأ نظاما جديدا للجيش سمي بنظام الودايا. وتنقسم هذه الودايا إلى ثلاث أرحاء: رحى أهل السوس ورحى المغافرة ورحى الودايا. وهكذا كون المولى إسماعيل جيش العلويين من هذه الودايا الثلاثة، وكلهم كانوا من العرب. وكان ينزع عنهم خيلهم وسلاحهم فلا يعيدها إليهم إلا في أيام الحرب.
كما اعتنى المولى إسماعيل عناية خاصة بتحصين البلاد بالقلاع، لغلبة الهاجس العسكري على مشروعه السياسي، فحصن الناحية الشرقية بالقلاع الحصينة وأنزل في كل منها العبيد بخيلهم وسلاحهم، وألزم الناس بدفع الزكوات والعشور بهذه القلاع التي كانت موزعة توزيعا جغرافيا دقيقا على الجبهة الشرقية وما بينها وبين تازا. كما أنه حصن مدينة مكناسة وسلحها بالمدافع والأسوار.

الواجهة الداخلية

سيطرت على المولى إسماعيل فكرة سيادة المغرب سيادة تامة وإقامة الوطن العربي الموحد. لذلك سعى من البداية جاهدا إلى القضاء على مراكز القوة العسكرية الداخلية. ووجه اهتماماته إلى ضرورة إزالة كل مركز سياسي عدا سلطان السلطنة معتمدا في ذلك أساسا على العبيد البخارية.
ثم إن قوة تنظيمه لمؤسسة الجيش مكنته من استرجاع عدة ثغور، وخاصة منها المناطق الساحلية، فحرر المهدية سنة 1092هـ، وطنجة سنة 1095هـ، والعرائش سنة 1101هـ، ثم أصيلا سنة 1102هـ. وحاول تحرير سبتة ومليلية سنة 1106/1693م.
كما حاول التوسع في الشرق، فسار إلى تلمسان في اتجاه نهر شلف، إلا انه لقي مقاومة عنيفة من الأتراك، إلى أن وقع الصلح بينه وبين الأتراك: كما استرجع الصحراء وبلاد السودان.

الواجهة الخارجية

اهتم السلطان بعلاقات المغرب الخارجية أيما اهتمام، حفاظا على سمعة المغرب بالخارج. فقد سعت كل من تركيا وفرنسا إلى توطيد العلاقات مع المغرب. كما أن انجلترا قد تنازلت عن مدينة طنجة فاستعاضت طنجة بجبل طارق إرضاء له سنة 1705م ورغبة منها في أن يوقع معها معاهدة للسلام سنة 1133هـ. كما احتفظ مع العثمانيين بعلاقات مميزة، فالتزم بذلك واحتفظ للعثمانيين بعلاقة متميزةّ.
كما عرف عن المولى اسماعيل نشاطه في دعوة ملوك أوربا للدخول في الاسلام، كما يذكر ذلك المؤرخ الفرنسي " سان أولون" بقوله: " ... ويدعو ( أي المولى اسماعيل) المسيحيين للدخول في دين الاسلام، وصدرت منه مكاتيب بذلك لجل دول أوربا، أشهرها كتابه للويس الرابع عشر – ملك فرنسا- يذكره بكتاب النبي صلى الله عليه وسلم لهرقل عظيم الروم، ويدعوه إلى الإسلام".
خاتمة
والحق أن الإنجازات التي قام بها السلطان إسماعيل تعتبر تطورا هاما في تاريخ بناء الوطن المغربي، فقد اجتهد في تحويل أهل المغرب الأقصى جميعا إلى رعية مستأمنة. حيث حكم سبعا وخمسين سنة، (توفي سنة 1039، ودفن بضريح الشيخ المجذوب). شهدت الدولة العلوية في هذه الفترة ازدهارا ملحوظا، وخلد مآثر عمرانية كبيرة، ولا سيما المساجد والمدارس وخاصة، بمدينة مكناس، كما وسع ضريحي الإمامين إدريس الأكبر والأصغر وزاد فيهما من كل ناحية. وقد قال السلاوي معلقا على حكم المولى إسماعيل في مجموعه: "ولم يبق في هذه المدة بأرض المغرب سارق أو قاطع طريق. ومن ظهر عليه شيء من ذلك وفر في القبائل قبض عليه بكل قبيلة مر عليها أو قرية ظهر بها، فلا تقله أرض حتى يؤتى به أينما كان. وكلما بات مجهول حال بمحلة أو قرية ثقف بها إلى أن يعرف حاله. ومن تركه ولم يحتط في أمره أخذ بما اجترحه، وأدى ما سرقه أو اقترفه من قتل وغيره.

للمزيد يراجع

:
- المجالس العلمية السلطانية، آسية البلغيثي
- الاستقصا، الناصري
- تاريخ المغرب وحضارته، حسين مؤنس
- أعلام المغرب، ابن زيدان.

محمد بن يوسف (1346-1381هـ/1927-1961) : بطل التحرير 

sidi_20mohammed_20v_20ibn_20youssefتولى محمد بن يوسف بعد وفاة والده يوسف بن الحسن سنة 1346هـ/1927م عرش المغرب في ظروف جد صعبة، خصوصا وأن المغرب كان يعيش تحت سيطرة الاستعمار الفرنسي. لذلك تحمل هذا الملك منذ البداية المسؤولية العظمى من أجل تحقيق الاستقلال والنهوض بهذا البلد في سبيل تحقيق نهضة شاملة.

تزعم محمد الخامس الحركة الوطنية من أجل بعث الوعي الوطني والقومي، وتوحيد الأهداف الوطنية في إطار الحركة السلفية. فخاض النضال والكفاح من أجل أن ينال المغرب استقلاله ووحدته.
لذا سعى منذ البداية إلى تجديد هياكل الدولة المغربية وتطوير بنياتها التحتية، وتكوين أطرها. وقاوم الظهير البربري سنة 1930 الذي كان يهدف إلى تشتيت الوحدة الوطنية. كما قام بتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال سنة 1944م.

تدبير مؤامرة نفيه

نظرا للخطورة التي كان يشكلها المشروع الإصلاحي لمحمد الخامس، أخذ الاستعمار يضايقه في العديد من تحركاته. فقد تم منعه سنة 1934 من أداء الصلاة بالقرويين. كما منع من زيارة مدينة طنجة سنة 1947م.
وكان يستغل مختلف المناسبات للتعريف بقضيته العادلة والمطالبة بزوال الاستعمار، فقد ألقى كلمة ببلدية باريس في حفلة أقامها المارشال ليوطي، مذكرا بضرورة استقلال المغرب وسيادته.
وفي مؤتمر أنفا سنة 1943م، حاول استثمار مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية إلى جانب الحلفاء، فطالب فرنسا بإنجاز وعودها للمغرب.
وكرر ذلك في المهرجان العسكري الذي أقيم بالعاصمة الفرنسية سنة 1370هـ/1945م، والذي حضره بصفته رئيس دولة مساهمة في الحرب العالمية الثانية برجالها
وهكذا تم توظيف مختلف هذه الملتقيات لدعم القضية المغربية المصيرية، فطالب فرنسا بالوفاء بعهودها للمغرب، كما كرر ذلك في زيارته لتونس سنة 1368هـ/1949م.
وكانت زيارته التاريخية لطنجة سنة 1945 منعطفا مهما لتطلعات الأمة المغربية للحرية والاستقلال. وزاد الاستعمار في الضغط عليه سنة 1950. كما عمل على رأس الحركة الوطنية على رفع القضية المغربية إلى هيئة الأمم المتحدة بمساعدة الجامعة العربية سنة 1952م، فأصدرت هيئة الأمم المتحدة قرارا باختصاصها، ولم يلبث المغرب –بقيادة ملكه- أن تقدم إليها بطلب إنهاء عهد الحماية منددا باضطهاد فرنسا للشعب المغربي وملكه.
عندما بدأت السلطة الاستعمارية تحس بخطره على الوجود الفرنسي بالمغرب، وتأكدت من أن استمرار الحماية مرهون بخلع محمد الخامس عن العرش، طلب منه المقيم العام التنازل عن العرش فرفض. وفي 20 غشت 1953م أعلن المقيم عن خلعه ونفيه إلى جزيرة كورسيكا ثم إلى جزيرة مدغشقر. ونصبت السلطات الاستعمارية محمد بن عرفة بدلا عنه.

إنهاء الاستعمار وعودة محمد الخامس

وكان نفي محمد الخامس إيذانا بقرب نهاية الوجود الاستعماري بالمغرب. فقد اندلعت ثورة عارمة بقيادة الحركة الوطنية، شملت مختلف المناطق منددة بما أقدمت عليه سلطة الاحتلال. فتعزز جيش التحرير بجيش من المقاومين، ووطدت دعائم الثورة الشعبية العامة، فطالبت بضرورة عودة محمد الخامس، وإلغاء عقد الحماية.
وأمام هذا الإصرار على الاستقلال والوحدة، وأمام تصاعد موجات الغضب والاستنكار، أرغمت فرنسا على الاعتراف بحق المغرب في الاستقلال وفي استكمال وحدته الترابية. فعاد محمد الخامس إلى أرض الوطن حاملا معه وثيقة الاستقلال وذلك في 16 نوفمبر 1955. ووقع على هذه الوثيقة في 2 مارس 1956.

أنشطته خارج المغرب

لقد عمل محمد الخامس على مساندة الكفاح الجزائري سياسيا وعسكريا، وكان ضمن الأوائل الذين دعوا إلى إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية، حيث وضع الميثاق الإفريقي في أول مؤتمر لها بالدار البيضاء سنة 1960..
وبفضل نضال هذا الملك نال المغرب استقلاله. فبدأ مسيرة التشييد والإنجاز، حيث بدأ ببناء أسس هياكل دولة مغربية معاصرة، وأرسى دعائم وأسس النظام الملكي الدستوري. ووضع دستورا للبلاد. وشكل أول حكومة وطنية ائتلافية على أساس تعدد الأحزاب. وأحدث جيشا منظما. كما سعى إلى تجديد الهياكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ودشن الإصلاح الزراعي..
وهكذا خاض محمد الخامس كفاحا طويلا ضد مخلفات الاستعمار إلى أن وافته المنية في 10 رمضان 1381هـ/26 فبراير 1961م. فبايعت الأمة ولي عهده جلالة الملك الحسن الثاني.

جلالة الملك الحسن الثاني: مستكمل وحدة البلاد (1929 ـ 1999) 

hassan_ii_51ولد جلالة الملك الحسن الثاني يوم 9 يوليوز 1929 بمدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية. وقد حرص والده جلالة المغفور له الملك محمد الخامس على أن ينشئه على القيم الإسلامية والعربية والوطنية الأصيلة من جهة، وعلى مبادئ الحضارة الإنسانية المعاصرة من جهة أخرى،والمتمثلة آنذاك في مبادئ الثقافة الفرنسية وتقاليدها..

ألحقه والده أولا بالمدرسة القرآنية بالقصر الملكي سنة 1934، حيث تمكن من حفظ القرآن الكريم، وتشرب لغته ومعانيه في سن مبكرة. ثم ولج بعد ذلك أسلاك التعليم العصري، وتوّجه بالحصول باستحقاق على شهادة الباكالوريا سنة 1948، وأتم تعليمه الجامعي بتفوق في مدينة بوردو الفرنسية،حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام سنة 1951.

عايش الحسن الثاني رحمه الله أجواء الحماية المفروضة على المملكة المغربية منذ سنة 1912، وما رافقها من ردود فعل.وقد نما مولاي الحسن وترعرع في خضم مقاومة المستعمر الفرنسي والإسباني، وتنامي الحس الوطني في كل أنحاء المغرب، فانخرط منذ نعومة أظافره في العمل الوطني مع والده، منشغلا بمستقبل الوطن، حريصا على بناء الدولة المغربية بما يوافق أصالة تاريخها ويناسب عراقة الأسرة العلوية الشريفة، وبما يساير التطورات التي جدت خلال فترة ما بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، مستفيدا من التجربة التي راكمها والتقطها، بالنباهة التي جبل عليها، بملازمة والده خلال معركة التحرير. فقد كان مولاي الحسن يرافق أباه في أهم الأنشطة الملكية ذات الطابع الثقافي أو الوطني أو السياسي. ومن أهم اللقاءات التي حضرها؛ وهو لم يتجاوز بعد سن الرابعة عشر؛ اللقاء التاريخي بين روزفلت الرئيس الأمريكي وتشرشل رئيس الوزراء البريطاني في أنفا بالدار البيضاء سنة 1943 في غضون الحرب العالمية الثانية. وشارك مع والده إلى جانب ممثلي الحركة الوطنية في تحرير وثيقة المطالبة بالاستقلال سنة 1944، والتي تم تقديمها إلى السلطات الفرنسية للمطالبة بالاستقلال. وفي سنة 1947 سافر مولاي الحسن رفقة والده محمد الخامس إلى مدينة طنجة، الذي ألقى خطابا تاريخيا أعلن فيه عن تطلع المغاربة ملكا وشعبا إلى الحرية والاستقلال، ووجه مولاي الحسن بهذه المناسبة نداء للشباب المغربي داعيا إياه إلى الانخراط في العمل الوطني، والإسهام في معركة التحرير.

وعلى إثر تصاعد وتيرة العمل الوطني، واشتداد حركة المقاومة بكل أنحاء المغرب، عمدت سلطة الحماية إلى نفي السلطان محمد الخامس وأفراد عائلته وكان من ضمنهم ولي العهد مولاي الحسن بتاريخ 20 غشت 1953 إلى كورسيكا، ثم إلى مدغشقر سنة 1954.وكان مولاي الحسن المستشار السياسي لوالده خلال فترة المنفى. وبعد العودة المظفرة للأسرة الملكية أواخر سنة 1955، شارك الملك الحسن الثاني وهو في ريعان شبابه إلى جانب والده المغفور له الملك محمد الخامس في المفاوضات التي أجريت في فبراير 1956 حول استقلال المغرب، وفي السنة نفسها، ومباشرة بعد إعلان الاستقلال،عينه السلطان محمد الخامس قائدا عاما للقوات الملكية المسلحة و رئيسا لأركانها. وفي السنة الموالية 1957 تم إعلانه وليا للعهد رسميا، وفي سنة 1960 تقلّد منصب وزير الدفاع. وبعد وفاة المغفور له جلالة الملك محمد الخامس،يوم 26 فبراير 1961، تمت مبايعة الملك الحسن الثاني ملكا على المغرب، يوم 3 مارس 1961. و دام حكمه للمغرب 38 سنة، قضاها رحمه الله في بناء دولة عصرية، تتوفر على المؤسسات الضامنة لوحدتها واستقلالها، والهياكل والأجهزة الكفيلة باستمرارها ونموها، وتدبير شؤونها. فكان أول ما قام به في هذا الإطار هو وضع دستور يجعل من المغرب مملكة دستورية، وتمت المصادقة عليه في استفتاء شعبي 1962. وتلته بعد ذلك مجموعة من التعديلات والإصلاحات الدستورية التي أغنت الحياة السياسية، وطورت الممارسات السياسية بدولة المغرب، كان آخرها إصلاحات سنة 1996 التي حظيت بإجماع وطني، ومهدت لتقلد أحزاب المعارضة مسؤولية تدبير الشأن العام سنة 1998.

وكان استكمال الوحدة الترابية واستقلال الأراضي المغربية التي مازالت تحت يد المستعمر من بين الأوليات التي شغلت فكر الحسن الثاني ووجدانه، وهكذا عمل وهو ولي للعهد على استرجاع إقليم طرفاية إلى حظيرة الوطن سنة 1958. وفي سنة 1969 ثم تحرير مدينة سيدي إفني. وفي أكتوبر 1975 أعلن الملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء لتحرير الصحراء المغربية، والتي انطلقت في 6 نونبر 1975 عابرة الحدود الوهمية بطريقة سلمية. وكانت بحق ملحمة وطنية لا تضاهى تحدثت عنها جميع الأوساط السياسية والإعلامية وطنية كانت أو دولية. وفي نفس المنحى اقترح رحمه الله على العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس إنشاء خلية تفكير للنظر في قضية سبتة ومليلية السليبتين وباقي الأراضي المغربية التي ما تزال تحت نير الاستعمار الإسباني.
وأولى جلالة الملك الحسن الثاني عناية خاصة لتحديث الاقتصاد الوطني.فعمل على هيكلة كل قطاعاته من أجل الرفع من مردوديتها وخاصة القطاع الفلاحي الذي يعد ركيزة الاقتصاد الوطني. وأولاه رحمه الله باهتمام خاص من حيث بناء السدود واستصلاح الأراضي الزراعية، وتطوير أساليب إنتاجه من خلال أجهزة مختصة على رأسها مراكز الاستثمار الفلاحي و التعاونيات الفلاحية، من حيث خلق صناعات تحويلية مرتبطة بالمنتوج الفلاحي، ومن حيث تسويقه في الداخل وفي الخارج، كما تم إحداث عدد كبير من المؤسسات والمكاتب العمومية للإشراف على مجموعة من القطاعات الاقتصادية والخدماتية.

أما على الصعيد الدولي فقد كان للمغفور له الملك الحسن الثاني حضور قوي ومتميز طبعته الحكمة والشجاعة في الحفاظ على المصالح الوطنية والقومية،وفي الدفاع عن القضايا الوطنية والعربية والإسلامية ، مبرهنا دائما على أنه رجل دولة يؤمن بالحوار بامتياز كبير، وجاعلا من المملكة المغرية أرض التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الديانات والتيارات الفكرية والمعتقدات السياسية. وكذلك أرض اللقاءات الحضارية والثقافية الكبرى. وأقام الملك الحسن الثاني علاقات وطيدة مع جل أقطاب السياسة والثقافة في مختلف أنحاء العالم. وكان المغرب من الأعضاء المؤسسين لمجموعة من المنظمات الإقليمية والدولية ومسهما في نجاحها، مثل منظمة الوحدة الإفريقية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، واتحاد دول المغرب العربي، ولجنة القدس. هذا في ما يخص المجال الإقليمي ، أما فيما يخص المجال الدولي، فقد كان المغرب على عهد الملك الحسن الثاني قبلة لعدد من الشخصيات العالمية، حيث زاره جل الزعماء والقادة السياسيين وأقطاب الفكر والإبداع من كل جهات العالم فضلا عن استقباله لكثير من الرموز الدينية كان أهمها استقبال البابا جون بول الثاني في مدينة الدار البيضاء سنة1985.

وبمثل ما كان المغفور له قائدا سياسيّا محنكا استطاع أن يرسي أسس الدولة المغربية الحديثة، فإنه كان كذلك رمزا دينيا، وقائدا روحيا، وأميرا للمؤمنين تزكيه النسبة الشريفة إلى البيت العلوي، وسعة اطلاعه على أصول الدين الإسلامي ومصادره وعلومه، وقد كان له الفضل في إحياء مجموعة من السنن الحميدة التي دأب عليها المسلمون ومنها على وجه الخصوص تنظيم الدروس الحسنية التي كانت ولا تزال محجا لأقطاب الفكر الإسلامي من جميع الأماكن، ومن كل المشارب، و مناسبة للحوار بين جميع المذاهب الإسلامية. ودعم جلالته بناء المساجد بكل أنحاء العالم وخاصة في إفريقيا مثل السينغال وغيرها من البلاد الإفريقية. و شجع جلالته ايضا بناء المساجد بكل أنحاء المملكة المغربية، كان أهمها على الإطلاق: التحفة الفنية التي خص بها مدينة الدار البيضاء سنة 1986، إذ سيظل مسجد الحسن الثاني بهذه المدينة شاهدا على عبقريته. وأولى الحسن الثاني عناية خاصة لعلماء الأمة من خلال دعمه رابطة علماء المغرب وإنشاء دار الحديث الحسنية،ومن خلال إحداث هياكل تنظيمية لعمل العلماء، ومدهم بالقنوات اللازمة للتوعية الدينية السليمة. واهتم في الوقت ذاته بقطاع التعليم الديني العتيق وعمل على تشجيع مؤسساته ومساعدتها وتنظيم عملها. كما أغدق على رجالات التصوف بحيث اعتنى بالزوايا ومريديها في كل أقاليم المملكة.

ووافت المنية جلالة الملك الحسن الثاني يوم الجمعة 23 يوليوز1999،وشارك في تشييع جنازته قادة وزعماء العالم،وعدد كبير من الشخصيات العالمية، واحتشد المواطنون في مواكب ضخمة لتوديع قائد وطني عظيم، وأحد أبرز قادة العالم العربي والعالم الإسلامي والقارة الإفريقية ودول العالم الثالث،أكثرهم تأثيرا في الأحداث،وإسهاما في الجهود الدولية من أجل إقرار الأمن والسلم في العالم.

Posté par mr karimnet à 16:21 - العائلة المكية المغربية - Commentaires [293] - Permalien [#]

Capture01JJ

Commentaires

    رد علىvive polissaryou

    الله انعل طبون امك الكلب اولد القحبة يا الخانز.او يا بغيتي شي حاجة مرحبتي بيك.انا صحراوي من العيون اقول ان الصحراء مغربية ابا عن جد يا لي كيغتاصبوه الجزائر...هزمناهم في حرب الرمال او مراضين على الهزيمة ههههههههههههههههه.رغم انهم هم من سبقوا الاعتداء لولا تدخل جدهم الفرنسي واخونا في الله السعودي لما بقيت دولة على وجه الارض اسمها الجزائر يا حمارررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

    Posté par مجاهد, 16 avril 2011 à 08:15
  • hassan de meknes

    salam ana hassan min meknes 29 3am ahsan blad fl3alam hiya lmaroc khas rir chwiya lflos

    Posté par 5555, 15 juillet 2011 à 02:44
  • تعزية

    الى الملك المعظم الى اب شعب واب الامة ساهر على خدمة وطنه وبلده ورعايتي شعبه وحمايتي دنه ابعت لك حر تعازي في فقدانينا اغلى ام امنا عائشة بنة محمد بن يوسف رحمهم الله وجعلهم في فسيح جنانه وجعالهم من الاقربين الانبياء والرسول والصحاب الطاهرين الاشراف وطول الله في عمرك وسدد خطاك امين امين يا رب العالمين

    Posté par يونس بوخبزة, 08 septembre 2011 à 02:41
  • الرد على الصحراوي لقبيح عريبان

    واش كي كانو صحراوى زمان صحروى كاع ما كنو الي كانو هما الامازيغ الاحرار انتما اعربان دخلو سوق راسكم عاش الملك ايه عاش الملك بغيتي او لى كرهتى مشي انت الي غدي تقول الله الى غدي يقول حيت الى طاع رب رب ما يخاليه ولى قديتي على المسؤ ليا دها غير في دارك راه تلقى شيبتهم ولى كتغير على صحراء عرف راه الامازيغ غدي انود لكم ويوروكم اش تسواو خيت الارض تعهم ولى نكرتي سوال اهل طوارق في مالي اتو موريتانيا او سميت موريتانيا منين جات الصحراوي انتما الى سمتها ياك مشي دولت بنو مانغا الي كانت كتمتاد من لبيا حتي المغرب او من شمال افريقي حتى القرة الوسطى واسير سول انت منين اعربان عاد هدر وهاني كان فول عاش الملك عاش او الاميرة نقول ليك قالو زمان المش الى موصل الحم كيقول خانزة كون كنتي في مقامهم كاع ما تهدر اعربان عاش المالك

    Posté par يونس بوخبزة, 08 septembre 2011 à 02:53
  • berredane

    alah yansar sidna alhami li ard alwatan an3azo o naftakhar bih alah alwatan almalik vive maroc o almalik



    merciiiiiiiiiii

    Posté par berredane, 08 septembre 2011 à 23:51
  • fadi

    slt ca va ana bari nacheri charika deyal les anformation namra deyali hia hadi 0614563324

    Posté par mohamed, 09 septembre 2011 à 17:09
  • عزاااااااااااااء

    نقرة سلام الله عليكم ورحمته تعالى و بركاته اخيا في الله من اهل السنة النبوية الشريفة و حامل راية المملكة المغربية ضد اعداء الوطن ........اخيا في الله صاحب السمو ملك المغرب محمد السادس .... يحزننا بما سمعناه من خبر عن وفاة وفقدان الاميرة لالة عائشة ولكن يجب بان تعلم والله خير العالمين فان الموت رحمة جعلها الله لنا اجمين ولهذا يجب عنا بان ندعوا الله لها ولجميع المسلمين برحمة والمغفرة فانه هو المستجاب.......

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    انا لله وانا إليه راجعون

    بقلوب مؤمنه بقضاء الله و قدره





    إنا لله و إنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    اللهم وسع عليها قبرها واشرح صدرها و ثبتها عند السؤال واعنها على الاجابه

    اللهم ارحمها وارفع عنها

    اللهم بدل سيئاتها حسنات وضاعفها المئات والالف

    اللهم ارحمها
    اللهم ارحمها
    اللهم ارحمها

    اللهم اغفر لها وارحمها وعافها وأعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد

    ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدلها أهلا خيرا من أهلها

    و دارا خيرا من دارها وأدخلها الجنه وقها عذاب القبر

    " آميـــن "

    Posté par isma, 14 septembre 2011 à 19:20
  • أرجو من كل من يكن الحب لهذا الوطن،أن يدافع عن شعارنا الخالد الله الوطن الملك،وإني سأدافع عن هذا الشعا ر الباقي ببقاء مولانا الإمام أميرنا وملكنا وحاكمنا بماأنزل الله وإني لأتشرف بأن أكون واحدا من رعايا جلالته دام بقائه و السلام

    Posté par ayman plt, 26 septembre 2011 à 11:41
  • أحسن بلد لكن.....؟

    لكن كروش لحرام كتير منهم ال الفاسي الفهري كونوا متأكدين أن لو تم ابادة هدهي العائلة من الحكم سوف يتحسن حال المغرب اما الان لا مغرب لا حكومة كاين غير الملك .الشعب في الشمال والحكومة في الجنوب .هدهي العائلة خرجات على المغرب كون غير كانت شي عائلة راه حتى اسم عائلة كتير فيها بناتهم غير عاهرات و اولادهم غير متليين تفو عليها عائلة اخبارهم في كل مكان كنطلب من سيدنا يشوف في هدهي القضة او لا غاديين تتفاجأون بأشياء لم تكن في الحسبان بسبب هدهي العائلة أخيرا
    الله
    الوطن الملك

    Posté par عابر سبيل, 17 octobre 2011 à 20:14
  • CE TEXTE N'EST PAS BEAUCOUP ENRECHI

    Posté par CAMILIA, 15 novembre 2011 à 17:57
  • aa

    nous avons un grand maroc avec un grand peuple et un grand roi

    Posté par asouma, 30 novembre 2011 à 20:49
  • asahra magribia

    ana sahrawiat alasl .wa sahra magribia chiatom am abaitom ya a3da adin.3acha almalik wa alosra al3alawia .wa sanab9a nahtifo ba aswatina fi jami3 bi9a3 al3alam ashra magribia.wa kol man yosia ila malikina jalalat mohamad asadis fa howa laisa sahrawia .bal howa min a3da adin lbolijaria na3alahom allah.fa nahno asahrawiyon nahtif ba ana sahra magribia wa satab9a magribia

    Posté par nihal, 03 décembre 2011 à 15:43
  • hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ghssssssssssssssssakiufeACFUEOZASDCFGGDDDKDHDDKDDJDJDJDJEIREYFUEGF

    Posté par HAMZA, 08 décembre 2011 à 19:28
  • عاشة دولة الشرفاء العلويين

    Posté par amin852, 10 décembre 2011 à 23:44
  • Demande d'emploi

    votre Majesté

    Attirée par le dynamisme qu'offre le travail en équipe et soucieuse de confronter mes

    connaissances à la réalité pratique.

    Je vous prie de m'offrir l’opportunité de mettre à votre disposition mon savoir faire dans le

    domaine du secrétariat et gestion.

    en effet , je tiens à vous informer que je suis lauréate de l'institut de Technologie Appliquée a Boujaad un des établissement pilote de L'OFPPT et mon cursus à été couronné par le diplôme de Technicien en Secrétariat Bureautique , et niveau technicien spécialise en gestion de entreprises
    je tien à vous remercier d'avance .et veuillez agréer mes salutations les plus distinguées .
    té:0642300617

    Posté par magui, 23 décembre 2011 à 18:27
  • i3ich

    almalik malikpna wa sahea2o maghribiya olimabgha ikhwi lblad alkhawana

    Posté par atbir, 28 décembre 2011 à 02:25
  • tachabatou bi al islam

    ila rahja3na ldina maghadi aykhassna walou oughadi thakak al3adala alijtima3iya libaghiha ach3be kolo
    maiiiiiiiiiiiis tanssaw ana kol fard fhade almojtama3 khassou yatghaya ountabko isslamna kibgha raba al3alamine kaynine 3ada 3ibare omar iben abdel aziz hayatou kif kanate
    howa la yamliko dinare wa bayta almal 3amaaaaaaaaaaaaar daba ach kayane lea gro tete les contes dtalhome 3amrine mais aaachaaaaachabab

    Posté par sanae, 23 mars 2012 à 05:43
  • ظلم مباشر

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنااااااااااا محمد عبده ورسول رسالة الى مولانااااااااا الامام قائد الامة اننا ياسيدي القائد ابناء المقاومة الجيش التحرير لنااااااااااا شرف العائلة لم نتداخل فيما يعنناااااا هده الرسالة اليك سيدي القائد تبدوا مشاعرها غططهااااااا دماء اسلفناااا نظلنااااااا واعطيناااااا وهااااااا نحن نظلم من جديد ترك ساحة فرغنااااااا قلوبنا ونظفنها من اي نوع من هوجيس ولكن سيدي القائد هااااااااا نحن نظلم من جديد نتمنى ان تكون هده الرسالة لها معنى قبل اشعال النار فانت تعرف شخصيتناااااا

    Posté par موسى, 31 mars 2012 à 00:18
  • مساعدة معنوية، إنسانية ومالية مولوية بعجالة لأنني في أمَسِّ الحاجة إليها. والله عز و جل لا يُضيع أجر من أحسنتم إليه.

    بسم الله الرحمان الرحيم.

    الحمد لله وحده و الصلا ةو السلام على أشرف المخلوقين.
    وبعد،
    اليوم، أتشرف غاية الإمتنان و الإمتثال النبيل و الخالص لأراسلكم بُغية مساعدتكم المولوية الشريفة لِرفع جبر الضرر مع إنصافي بعجالة.

    باختصار شديد ، أخبركم على أنني مواطن مغربي ، أنحذر من مدينة ورزازات جنوب المغرب.
    حاليا، أعاني من مجموعة من الأمراض الجسدية المزمنة من عظال الإعاقة الجسدية التي لاحقتها بالمصحة الإستشفائية الإقليمية سيدي حساين بناصر ، حيث تآمروا علي كل ممرضي و ممرضات و أطباء نفس المستشفى الإقليمي، فمارسوا علي أشرس أساليب التعذيب الجسدي الجائرة و الظالمة حد الموت. أحقنوني بأسم حقن المخذرات السامة و أجبروني على ابتلاع ركام كميات من أسوإ أقراص التخذير المسمومة حد النخاع ، فطبقوا علي ألعن الممارسات اللأخلاقية المُحيونة حد الرأس.

    أحيطكم علما، بأن كل رجالات الأمن الوطني و كل رجالات الوقاية المدنية و كل رؤساء وقواد و شيوخ و أعوان و عمال القصر البلدي و عمالة ورزازات ، تآمروا علي بأقهر و أذبح وسائل التسلط المخزني المسعورة و المقموعة و المتلفعة حد الموت بغية قتلي و تقبيري بصفة نهائية، ظلما و عدوانا ، فكم من العديد والكثير من محاولات المخزن المغربي البائدة و المُفترسة ، لطموني و صفعوني و ركلوني و أسقطوني، أرضا؛ بمنتهى جنون الإرتياب ، فأخنقوني في الحين من أجل قتلي و القضاء على نحبي و عمري لم يكاد يتجاوز سن 16 و بالظبط، منذ سنة 1989 م حتى حدود سنة 1999 م.
    فكانوا هؤلاء المجرمين المغظوب عليهم إلى أبد الآبدين، يحاصرونني في مخفر الشرطة المركزي أو بمصلحة رجال المطافئ الكائن سابقا في الجهة اليسرى المحادية لإدارة الشرطة القضائية المركزية لمدينة ورزازات، ليشرعوا في تسديد مجموعة من ركلات أحذتهم النتنة حد الموت ، فكم من العديد الكثير من المرات أخنقوني حتى استُشعرت بذائقة سكرات الموت في الحين؛ غير أنه، كلما استرجعت تنفس صعدائي المُضيعة غاية الظلم الجائر و البائد، يزجون بي على أجهل وسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المسعورة و المشؤوم منها حتى الإفتراس المخزني المتوحش.

    اليوم، أصبحت معاقا جسديا و أعاني من أنبذ معانات التهميش و الإقصاء و العزل ، صِرت يتيما صِرفا و لا أحد يمد لي أية مساعدة إنسانية و لو الرشد على بصيص من الأمل؛ لا أسرة و لا جيران و لا أصدقاء و لا جمعيات و منظمات حقوقية و إنسانية ؛ حاولوا ، و لو مرة واحدة مد المساعدة العادلة لرفع جبر الضرر مع إنصافي. أخبركم أيضا، بأن كل مدراء وأعوان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب الإقليمي بمدينة ورزازات، أمطروني على آداء ثمن أزيد من 10000 درهم منذ صيف 2008 م حتى حدود الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك لنفس هذه السنة 2012 م، لقد استأصلوا بالقوة و القهر المتوحش عداد ماء منزلي لأزيد من 7 مرات متتالية فبالغوا بأجرم وسائلهم الباطشة لحقوق المُواطن على التملص علي بأفسد أساليب الغش المحتَرَف ليضخموا كل أثمنة آداء فواتير الماء، حيث أجبرت على آداء أزيد من 350 درهم للفاتورة الواحدة. أذكركم بأن أول ثمن آداء الفاتورة الواحدة المسبقة، كانت 1300 درهم ، بعد أن زوروها بمنتهى التملص المغشوش المُحيون حد الإصابة بدوار غثيان الرأس حد الجنون.

    لقد، جعلوني أعاني من أزكم روائح نتنة ، حيث أن منزلي أصبح ممتلأ حتى الرأس بأسم الميكروبات السامة و الجرذان و الفئران صارت تكبُر بمنزلي وكأنني أعيش في مزبلة قمامة التاريخ المنبوذ منها، كونيا. و لم أعد أعرف تثقيفي على استعمال ثقافة الماء، لقد أصبحت كل ثيابي متسخة على تلك الروائح الكريهة التي تفوح من كل لباسي وكأنني مجرد كائن حيواني ممنبوذ منه حد النخاع.

    أسكن ، حاليا؛ وحيدا و معزولا على أتم ما في عزلتي المُحبطة حد الموت ، تائها؛ بين دروب أزقة مدينة ورزازات المَنسية و المنتفية ، حيث لا أحد لم يسبق له ولو مدني و لو ببصيص من ظل المساعدة الإنسانية المُنصفة و النصوح. ولكن، أتأسف غاية الأسف الشديد، على تطاول المدة الزمنية التي عانيت و لازلت أعاني من أفظع اعتياشي على أذل ظروف إصابتي بفاقة الفقر المُذقِع البائد حد الرأس و لاحياة لمن تُنادي!!!!!!.

    أطالبكم بفتح تحقيق في ملفي المطلبي الحقوقي المتعلق بأذبح أساليب التعذيب الجسدي ووسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و أجرم الخروقات الطبية المتوحِّشة والمُفترسة التي لاحقتها بقسم الأمراض العقلية بالمصحة الإستشفائية سيدي حساين بناصر بمدينة ورزازات جنوب المغرب منذ سنة 1989 م حتى حدود سنة 1999 م بمنتهى ألعن المُمارسات المخزنية الجائرة و البائدة حد الموت.

    أطالبكم أن تستعجلوا بعجالة بمساعدتكم المولوية كي ترفعوا جبر الضرر مع إنصافي في العاجل القريب بُغية إنقاذي من أحبط ما في معاناتي الجسدية المُعاقة ، حيث أصبحت عاجزا بمنتهى جنون الإرتياب على العمل ؛ لأن حالتي الصحية جد مُتدهوِرة و مذمرة حد الموت. صِرت أحس بدوار غثيان جد قاس ، ولايمكنني المشي على أقدامي أزيد من 400 متر كل يوم و لا أحد يمد لي و لو رطلا من المساعدة الإنسانية الحاقة ، لقد صِرت أشبه بالكائن الميت المنوذ منه بصفة نهائية. أرجوكم غاية الرجاء أن تستعجِلوا على رفع جبر الضرر مع إنصافي و لو بِرصيد شهري قار، يمَكنني من سد حاجياتي الضرورية من آداء ضرائب الماء و الكهرباء و المأكل و المشرب كي أحس على أنني بالفعل مواطن ذو كرامة و عزة؛ عكسا على ذلك، أعتاش على أذل و أذم و أنبذ ما في تهميشي و إقصائي و إهمالي حد الموت، تائها في أبغظ ويلات متاهة الذل و الهوان. فوفقكم الله عز وجل في كل خطى مسيرتكم المولوية الشريفة و الخلاقة وحافظكم من أي أذى و نصركم الحق سبحانه و تعالى بأنصر ما في غاية نصره الجلال بفائق الصحة و العافية أينما و حينما و حيثما وليتم وجوهكم الشريفة و النبيلة و زاد الله جل جلاله في عمركم. وإن الحق سبحانه و تعالى لايضيع أجر من أحسن إليه و إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم. أمين وصدق الله العظيم.

    هذا هو عنوان المنزل الذي أسكن فيه اليوم بمنتهى اليتم و الفقر المُذقع القاتل حد الموت لأنني في أيام الإفطار المعتادة و المألوفة ، أصوم أحيانا لأنني أعيش ظروفا مادية جد قاهرة و قاسية فأصبحت غير قادر ولو لشراء أو اقتناء و لو كِسرة خبز حافٍ:

    فؤا د زناري. رقم 8 . بلوك 4 . حي البهجة. ورزازات. 45000 . المغرب.

    أنتظر بِفارغ الصبر و غاية السلوان رسالتكم المولوية في العاجل القريب من أجل إرسالكم إلي مساعدتكم المولية التي أرشدتكم إياها سالفا والله لايضيع أجر من أحسنتم إليه. أطلب من الله عز وجل في هذا الشهر المُبارك أن يحفظكم من أي أذى و يقيكم على أجَلِّ ما في حفظه المُقدس بمنتهى عنايته الناصِرة لحمايتكم من شر الخلق و أن يوفقكم على أتم ما في نصره في كل خطى مسيرتكم المولوية لتسيير هذا الوطن وأنتم في أتم الصحة و العافية وهناء البال. آمين وصدق الله العظيم.
    تقبلوا فائق التقدير وغاية الإحترام . وبه وجب الإخبار و السلام.

    مُواطنكم الصادق و الخالص و الوفي،

    فؤاد زناري.

    Posté par fzennari, 17 août 2012 à 23:16
  • مساعدة معنوية، إنسانية ومالية مولوية بعجالة لأنني في أمَسِّ الحاجة إليها. والله عز و جل لا يُضيع أجر من أحسنتم إليه.

    بسم الله الرحمان الرحيم.

    الحمد لله وحده و الصلا ةو السلام على أشرف المخلوقين.
    وبعد،
    اليوم، أتشرف غاية الإمتنان و الإمتثال النبيل و الخالص لأراسلكم بُغية مساعدتكم المولوية الشريفة لِرفع جبر الضرر مع إنصافي بعجالة.

    باختصار شديد ، أخبركم على أنني مواطن مغربي ، أنحذر من مدينة ورزازات جنوب المغرب.
    حاليا، أعاني من مجموعة من الأمراض الجسدية المزمنة من عظال الإعاقة الجسدية التي لاحقتها بالمصحة الإستشفائية الإقليمية سيدي حساين بناصر ، حيث تآمروا علي كل ممرضي و ممرضات و أطباء نفس المستشفى الإقليمي، فمارسوا علي أشرس أساليب التعذيب الجسدي الجائرة و الظالمة حد الموت. أحقنوني بأسم حقن المخذرات السامة و أجبروني على ابتلاع ركام كميات من أسوإ أقراص التخذير المسمومة حد النخاع ، فطبقوا علي ألعن الممارسات اللأخلاقية المُحيونة حد الرأس.

    أحيطكم علما، بأن كل رجالات الأمن الوطني و كل رجالات الوقاية المدنية و كل رؤساء وقواد و شيوخ و أعوان و عمال القصر البلدي و عمالة ورزازات ، تآمروا علي بأقهر و أذبح وسائل التسلط المخزني المسعورة و المقموعة و المتلفعة حد الموت بغية قتلي و تقبيري بصفة نهائية، ظلما و عدوانا ، فكم من العديد والكثير من محاولات المخزن المغربي البائدة و المُفترسة ، لطموني و صفعوني و ركلوني و أسقطوني، أرضا؛ بمنتهى جنون الإرتياب ، فأخنقوني في الحين من أجل قتلي و القضاء على نحبي و عمري لم يكاد يتجاوز سن 16 و بالظبط، منذ سنة 1989 م حتى حدود سنة 1999 م.
    فكانوا هؤلاء المجرمين المغظوب عليهم إلى أبد الآبدين، يحاصرونني في مخفر الشرطة المركزي أو بمصلحة رجال المطافئ الكائن سابقا في الجهة اليسرى المحادية لإدارة الشرطة القضائية المركزية لمدينة ورزازات، ليشرعوا في تسديد مجموعة من ركلات أحذتهم النتنة حد الموت ، فكم من العديد الكثير من المرات أخنقوني حتى استُشعرت بذائقة سكرات الموت في الحين؛ غير أنه، كلما استرجعت تنفس صعدائي المُضيعة غاية الظلم الجائر و البائد، يزجون بي على أجهل وسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المسعورة و المشؤوم منها حتى الإفتراس المخزني المتوحش.

    اليوم، أصبحت معاقا جسديا و أعاني من أنبذ معانات التهميش و الإقصاء و العزل ، صِرت يتيما صِرفا و لا أحد يمد لي أية مساعدة إنسانية و لو الرشد على بصيص من الأمل؛ لا أسرة و لا جيران و لا أصدقاء و لا جمعيات و منظمات حقوقية و إنسانية ؛ حاولوا ، و لو مرة واحدة مد المساعدة العادلة لرفع جبر الضرر مع إنصافي. أخبركم أيضا، بأن كل مدراء وأعوان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب الإقليمي بمدينة ورزازات، أمطروني على آداء ثمن أزيد من 10000 درهم منذ صيف 2008 م حتى حدود الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك لنفس هذه السنة 2012 م، لقد استأصلوا بالقوة و القهر المتوحش عداد ماء منزلي لأزيد من 7 مرات متتالية فبالغوا بأجرم وسائلهم الباطشة لحقوق المُواطن على التملص علي بأفسد أساليب الغش المحتَرَف ليضخموا كل أثمنة آداء فواتير الماء، حيث أجبرت على آداء أزيد من 350 درهم للفاتورة الواحدة. أذكركم بأن أول ثمن آداء الفاتورة الواحدة المسبقة، كانت 1300 درهم ، بعد أن زوروها بمنتهى التملص المغشوش المُحيون حد الإصابة بدوار غثيان الرأس حد الجنون.

    لقد، جعلوني أعاني من أزكم روائح نتنة ، حيث أن منزلي أصبح ممتلأ حتى الرأس بأسم الميكروبات السامة و الجرذان و الفئران صارت تكبُر بمنزلي وكأنني أعيش في مزبلة قمامة التاريخ المنبوذ منها، كونيا. و لم أعد أعرف تثقيفي على استعمال ثقافة الماء، لقد أصبحت كل ثيابي متسخة على تلك الروائح الكريهة التي تفوح من كل لباسي وكأنني مجرد كائن حيواني ممنبوذ منه حد النخاع.

    أسكن ، حاليا؛ وحيدا و معزولا على أتم ما في عزلتي المُحبطة حد الموت ، تائها؛ بين دروب أزقة مدينة ورزازات المَنسية و المنتفية ، حيث لا أحد لم يسبق له ولو مدني و لو ببصيص من ظل المساعدة الإنسانية المُنصفة و النصوح. ولكن، أتأسف غاية الأسف الشديد، على تطاول المدة الزمنية التي عانيت و لازلت أعاني من أفظع اعتياشي على أذل ظروف إصابتي بفاقة الفقر المُذقِع البائد حد الرأس و لاحياة لمن تُنادي!!!!!!.

    أطالبكم بفتح تحقيق في ملفي المطلبي الحقوقي المتعلق بأذبح أساليب التعذيب الجسدي ووسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و أجرم الخروقات الطبية المتوحِّشة والمُفترسة التي لاحقتها بقسم الأمراض العقلية بالمصحة الإستشفائية سيدي حساين بناصر بمدينة ورزازات جنوب المغرب منذ سنة 1989 م حتى حدود سنة 1999 م بمنتهى ألعن المُمارسات المخزنية الجائرة و البائدة حد الموت.

    أطالبكم أن تستعجلوا بعجالة بمساعدتكم المولوية كي ترفعوا جبر الضرر مع إنصافي في العاجل القريب بُغية إنقاذي من أحبط ما في معاناتي الجسدية المُعاقة ، حيث أصبحت عاجزا بمنتهى جنون الإرتياب على العمل ؛ لأن حالتي الصحية جد مُتدهوِرة و مذمرة حد الموت. صِرت أحس بدوار غثيان جد قاس ، ولايمكنني المشي على أقدامي أزيد من 400 متر كل يوم و لا أحد يمد لي و لو رطلا من المساعدة الإنسانية الحاقة ، لقد صِرت أشبه بالكائن الميت المنوذ منه بصفة نهائية. أرجوكم غاية الرجاء أن تستعجِلوا على رفع جبر الضرر مع إنصافي و لو بِرصيد شهري قار، يمَكنني من سد حاجياتي الضرورية من آداء ضرائب الماء و الكهرباء و المأكل و المشرب كي أحس على أنني بالفعل مواطن ذو كرامة و عزة؛ عكسا على ذلك، أعتاش على أذل و أذم و أنبذ ما في تهميشي و إقصائي و إهمالي حد الموت، تائها في أبغظ ويلات متاهة الذل و الهوان. فوفقكم الله عز وجل في كل خطى مسيرتكم المولوية الشريفة و الخلاقة وحافظكم من أي أذى و نصركم الحق سبحانه و تعالى بأنصر ما في غاية نصره الجلال بفائق الصحة و العافية أينما و حينما و حيثما وليتم وجوهكم الشريفة و النبيلة و زاد الله جل جلاله في عمركم. وإن الحق سبحانه و تعالى لايضيع أجر من أحسن إليه و إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم. أمين وصدق الله العظيم.

    هذا هو عنوان المنزل الذي أسكن فيه اليوم بمنتهى اليتم و الفقر المُذقع القاتل حد الموت لأنني في أيام الإفطار المعتادة و المألوفة ، أصوم أحيانا لأنني أعيش ظروفا مادية جد قاهرة و قاسية فأصبحت غير قادر ولو لشراء أو اقتناء و لو كِسرة خبز حافٍ:

    فؤا د زناري. رقم 8 . بلوك 4 . حي البهجة. ورزازات. 45000 . المغرب.

    أنتظر بِفارغ الصبر و غاية السلوان رسالتكم المولوية في العاجل القريب من أجل إرسالكم إلي مساعدتكم المولية التي أرشدتكم إياها سالفا والله لايضيع أجر من أحسنتم إليه. أطلب من الله عز وجل في هذا الشهر المُبارك أن يحفظكم من أي أذى و يقيكم على أجَلِّ ما في حفظه المُقدس بمنتهى عنايته الناصِرة لحمايتكم من شر الخلق و أن يوفقكم على أتم ما في نصره في كل خطى مسيرتكم المولوية لتسيير هذا الوطن وأنتم في أتم الصحة و العافية وهناء البال. آمين وصدق الله العظيم.
    تقبلوا فائق التقدير وغاية الإحترام . وبه وجب الإخبار و السلام.

    مُواطنكم الصادق و الخالص و الوفي،

    فؤاد زناري.

    Posté par fzennari, 17 août 2012 à 23:17
  • مساعدة معنوية، إنسانية ومالية مولوية بعجالة لأنني في أمَسِّ الحاجة إليها. والله عز و جل لا يُضيع أجر من أحسنتم إليه.

    بسم الله الرحمان الرحيم.

    الحمد لله وحده و الصلا ةو السلام على أشرف المخلوقين.
    وبعد،
    اليوم، أتشرف غاية الإمتنان و الإمتثال النبيل و الخالص لأراسلكم بُغية مساعدتكم المولوية الشريفة لِرفع جبر الضرر مع إنصافي بعجالة.

    باختصار شديد ، أخبركم على أنني مواطن مغربي ، أنحذر من مدينة ورزازات جنوب المغرب.
    حاليا، أعاني من مجموعة من الأمراض الجسدية المزمنة من عظال الإعاقة الجسدية التي لاحقتها بالمصحة الإستشفائية الإقليمية سيدي حساين بناصر ، حيث تآمروا علي كل ممرضي و ممرضات و أطباء نفس المستشفى الإقليمي، فمارسوا علي أشرس أساليب التعذيب الجسدي الجائرة و الظالمة حد الموت. أحقنوني بأسم حقن المخذرات السامة و أجبروني على ابتلاع ركام كميات من أسوإ أقراص التخذير المسمومة حد النخاع ، فطبقوا علي ألعن الممارسات اللأخلاقية المُحيونة حد الرأس.

    أحيطكم علما، بأن كل رجالات الأمن الوطني و كل رجالات الوقاية المدنية و كل رؤساء وقواد و شيوخ و أعوان و عمال القصر البلدي و عمالة ورزازات ، تآمروا علي بأقهر و أذبح وسائل التسلط المخزني المسعورة و المقموعة و المتلفعة حد الموت بغية قتلي و تقبيري بصفة نهائية، ظلما و عدوانا ، فكم من العديد والكثير من محاولات المخزن المغربي البائدة و المُفترسة ، لطموني و صفعوني و ركلوني و أسقطوني، أرضا؛ بمنتهى جنون الإرتياب ، فأخنقوني في الحين من أجل قتلي و القضاء على نحبي و عمري لم يكاد يتجاوز سن 16 و بالظبط، منذ سنة 1989 م حتى حدود سنة 1999 م.
    فكانوا هؤلاء المجرمين المغظوب عليهم إلى أبد الآبدين، يحاصرونني في مخفر الشرطة المركزي أو بمصلحة رجال المطافئ الكائن سابقا في الجهة اليسرى المحادية لإدارة الشرطة القضائية المركزية لمدينة ورزازات، ليشرعوا في تسديد مجموعة من ركلات أحذتهم النتنة حد الموت ، فكم من العديد الكثير من المرات أخنقوني حتى استُشعرت بذائقة سكرات الموت في الحين؛ غير أنه، كلما استرجعت تنفس صعدائي المُضيعة غاية الظلم الجائر و البائد، يزجون بي على أجهل وسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المسعورة و المشؤوم منها حتى الإفتراس المخزني المتوحش.

    اليوم، أصبحت معاقا جسديا و أعاني من أنبذ معانات التهميش و الإقصاء و العزل ، صِرت يتيما صِرفا و لا أحد يمد لي أية مساعدة إنسانية و لو الرشد على بصيص من الأمل؛ لا أسرة و لا جيران و لا أصدقاء و لا جمعيات و منظمات حقوقية و إنسانية ؛ حاولوا ، و لو مرة واحدة مد المساعدة العادلة لرفع جبر الضرر مع إنصافي. أخبركم أيضا، بأن كل مدراء وأعوان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب الإقليمي بمدينة ورزازات، أمطروني على آداء ثمن أزيد من 10000 درهم منذ صيف 2008 م حتى حدود الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك لنفس هذه السنة 2012 م، لقد استأصلوا بالقوة و القهر المتوحش عداد ماء منزلي لأزيد من 7 مرات متتالية فبالغوا بأجرم وسائلهم الباطشة لحقوق المُواطن على التملص علي بأفسد أساليب الغش المحتَرَف ليضخموا كل أثمنة آداء فواتير الماء، حيث أجبرت على آداء أزيد من 350 درهم للفاتورة الواحدة. أذكركم بأن أول ثمن آداء الفاتورة الواحدة المسبقة، كانت 1300 درهم ، بعد أن زوروها بمنتهى التملص المغشوش المُحيون حد الإصابة بدوار غثيان الرأس حد الجنون.

    لقد، جعلوني أعاني من أزكم روائح نتنة ، حيث أن منزلي أصبح ممتلأ حتى الرأس بأسم الميكروبات السامة و الجرذان و الفئران صارت تكبُر بمنزلي وكأنني أعيش في مزبلة قمامة التاريخ المنبوذ منها، كونيا. و لم أعد أعرف تثقيفي على استعمال ثقافة الماء، لقد أصبحت كل ثيابي متسخة على تلك الروائح الكريهة التي تفوح من كل لباسي وكأنني مجرد كائن حيواني ممنبوذ منه حد النخاع.

    أسكن ، حاليا؛ وحيدا و معزولا على أتم ما في عزلتي المُحبطة حد الموت ، تائها؛ بين دروب أزقة مدينة ورزازات المَنسية و المنتفية ، حيث لا أحد لم يسبق له ولو مدني و لو ببصيص من ظل المساعدة الإنسانية المُنصفة و النصوح. ولكن، أتأسف غاية الأسف الشديد، على تطاول المدة الزمنية التي عانيت و لازلت أعاني من أفظع اعتياشي على أذل ظروف إصابتي بفاقة الفقر المُذقِع البائد حد الرأس و لاحياة لمن تُنادي!!!!!!.

    أطالبكم بفتح تحقيق في ملفي المطلبي الحقوقي المتعلق بأذبح أساليب التعذيب الجسدي ووسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و أجرم الخروقات الطبية المتوحِّشة والمُفترسة التي لاحقتها بقسم الأمراض العقلية بالمصحة الإستشفائية سيدي حساين بناصر بمدينة ورزازات جنوب المغرب منذ سنة 1989 م حتى حدود سنة 1999 م بمنتهى ألعن المُمارسات المخزنية الجائرة و البائدة حد الموت.

    أطالبكم أن تستعجلوا بعجالة بمساعدتكم المولوية كي ترفعوا جبر الضرر مع إنصافي في العاجل القريب بُغية إنقاذي من أحبط ما في معاناتي الجسدية المُعاقة ، حيث أصبحت عاجزا بمنتهى جنون الإرتياب على العمل ؛ لأن حالتي الصحية جد مُتدهوِرة و مذمرة حد الموت. صِرت أحس بدوار غثيان جد قاس ، ولايمكنني المشي على أقدامي أزيد من 400 متر كل يوم و لا أحد يمد لي و لو رطلا من المساعدة الإنسانية الحاقة ، لقد صِرت أشبه بالكائن الميت المنوذ منه بصفة نهائية. أرجوكم غاية الرجاء أن تستعجِلوا على رفع جبر الضرر مع إنصافي و لو بِرصيد شهري قار، يمَكنني من سد حاجياتي الضرورية من آداء ضرائب الماء و الكهرباء و المأكل و المشرب كي أحس على أنني بالفعل مواطن ذو كرامة و عزة؛ عكسا على ذلك، أعتاش على أذل و أذم و أنبذ ما في تهميشي و إقصائي و إهمالي حد الموت، تائها في أبغظ ويلات متاهة الذل و الهوان. فوفقكم الله عز وجل في كل خطى مسيرتكم المولوية الشريفة و الخلاقة وحافظكم من أي أذى و نصركم الحق سبحانه و تعالى بأنصر ما في غاية نصره الجلال بفائق الصحة و العافية أينما و حينما و حيثما وليتم وجوهكم الشريفة و النبيلة و زاد الله جل جلاله في عمركم. وإن الحق سبحانه و تعالى لايضيع أجر من أحسن إليه و إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم. أمين وصدق الله العظيم.

    هذا هو عنوان المنزل الذي أسكن فيه اليوم بمنتهى اليتم و الفقر المُذقع القاتل حد الموت لأنني في أيام الإفطار المعتادة و المألوفة ، أصوم أحيانا لأنني أعيش ظروفا مادية جد قاهرة و قاسية فأصبحت غير قادر ولو لشراء أو اقتناء و لو كِسرة خبز حافٍ:

    فؤا د زناري. رقم 8 . بلوك 4 . حي البهجة. ورزازات. 45000 . المغرب.

    أنتظر بِفارغ الصبر و غاية السلوان رسالتكم المولوية في العاجل القريب من أجل إرسالكم إلي مساعدتكم المولية التي أرشدتكم إياها سالفا والله لايضيع أجر من أحسنتم إليه. أطلب من الله عز وجل في هذا الشهر المُبارك أن يحفظكم من أي أذى و يقيكم على أجَلِّ ما في حفظه المُقدس بمنتهى عنايته الناصِرة لحمايتكم من شر الخلق و أن يوفقكم على أتم ما في نصره في كل خطى مسيرتكم المولوية لتسيير هذا الوطن وأنتم في أتم الصحة و العافية وهناء البال. آمين وصدق الله العظيم.
    تقبلوا فائق التقدير وغاية الإحترام . وبه وجب الإخبار و السلام.

    مُواطنكم الصادق و الخالص و الوفي،

    فؤاد زناري.

    Posté par fzennari, 17 août 2012 à 23:17
  • مساعدة معنوية، إنسانية ومالية مولوية بعجالة لأنني في أمَسِّ الحاجة إليها. والله عز و جل لا يُضيع أجر من أحسنتم إليه.

    بسم الله الرحمان الرحيم.

    الحمد لله وحده و الصلا ةو السلام على أشرف المخلوقين.
    وبعد،
    اليوم، أتشرف غاية الإمتنان و الإمتثال النبيل و الخالص لأراسلكم بُغية مساعدتكم المولوية الشريفة لِرفع جبر الضرر مع إنصافي بعجالة.

    باختصار شديد ، أخبركم على أنني مواطن مغربي ، أنحذر من مدينة ورزازات جنوب المغرب.
    حاليا، أعاني من مجموعة من الأمراض الجسدية المزمنة من عظال الإعاقة الجسدية التي لاحقتها بالمصحة الإستشفائية الإقليمية سيدي حساين بناصر ، حيث تآمروا علي كل ممرضي و ممرضات و أطباء نفس المستشفى الإقليمي، فمارسوا علي أشرس أساليب التعذيب الجسدي الجائرة و الظالمة حد الموت. أحقنوني بأسم حقن المخذرات السامة و أجبروني على ابتلاع ركام كميات من أسوإ أقراص التخذير المسمومة حد النخاع ، فطبقوا علي ألعن الممارسات اللأخلاقية المُحيونة حد الرأس.

    أحيطكم علما، بأن كل رجالات الأمن الوطني و كل رجالات الوقاية المدنية و كل رؤساء وقواد و شيوخ و أعوان و عمال القصر البلدي و عمالة ورزازات ، تآمروا علي بأقهر و أذبح وسائل التسلط المخزني المسعورة و المقموعة و المتلفعة حد الموت بغية قتلي و تقبيري بصفة نهائية، ظلما و عدوانا ، فكم من العديد والكثير من محاولات المخزن المغربي البائدة و المُفترسة ، لطموني و صفعوني و ركلوني و أسقطوني، أرضا؛ بمنتهى جنون الإرتياب ، فأخنقوني في الحين من أجل قتلي و القضاء على نحبي و عمري لم يكاد يتجاوز سن 16 و بالظبط، منذ سنة 1989 م حتى حدود سنة 1999 م.
    فكانوا هؤلاء المجرمين المغظوب عليهم إلى أبد الآبدين، يحاصرونني في مخفر الشرطة المركزي أو بمصلحة رجال المطافئ الكائن سابقا في الجهة اليسرى المحادية لإدارة الشرطة القضائية المركزية لمدينة ورزازات، ليشرعوا في تسديد مجموعة من ركلات أحذتهم النتنة حد الموت ، فكم من العديد الكثير من المرات أخنقوني حتى استُشعرت بذائقة سكرات الموت في الحين؛ غير أنه، كلما استرجعت تنفس صعدائي المُضيعة غاية الظلم الجائر و البائد، يزجون بي على أجهل وسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المسعورة و المشؤوم منها حتى الإفتراس المخزني المتوحش.

    اليوم، أصبحت معاقا جسديا و أعاني من أنبذ معانات التهميش و الإقصاء و العزل ، صِرت يتيما صِرفا و لا أحد يمد لي أية مساعدة إنسانية و لو الرشد على بصيص من الأمل؛ لا أسرة و لا جيران و لا أصدقاء و لا جمعيات و منظمات حقوقية و إنسانية ؛ حاولوا ، و لو مرة واحدة مد المساعدة العادلة لرفع جبر الضرر مع إنصافي. أخبركم أيضا، بأن كل مدراء وأعوان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب الإقليمي بمدينة ورزازات، أمطروني على آداء ثمن أزيد من 10000 درهم منذ صيف 2008 م حتى حدود الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك لنفس هذه السنة 2012 م، لقد استأصلوا بالقوة و القهر المتوحش عداد ماء منزلي لأزيد من 7 مرات متتالية فبالغوا بأجرم وسائلهم الباطشة لحقوق المُواطن على التملص علي بأفسد أساليب الغش المحتَرَف ليضخموا كل أثمنة آداء فواتير الماء، حيث أجبرت على آداء أزيد من 350 درهم للفاتورة الواحدة. أذكركم بأن أول ثمن آداء الفاتورة الواحدة المسبقة، كانت 1300 درهم ، بعد أن زوروها بمنتهى التملص المغشوش المُحيون حد الإصابة بدوار غثيان الرأس حد الجنون.

    لقد، جعلوني أعاني من أزكم روائح نتنة ، حيث أن منزلي أصبح ممتلأ حتى الرأس بأسم الميكروبات السامة و الجرذان و الفئران صارت تكبُر بمنزلي وكأنني أعيش في مزبلة قمامة التاريخ المنبوذ منها، كونيا. و لم أعد أعرف تثقيفي على استعمال ثقافة الماء، لقد أصبحت كل ثيابي متسخة على تلك الروائح الكريهة التي تفوح من كل لباسي وكأنني مجرد كائن حيواني ممنبوذ منه حد النخاع.

    أسكن ، حاليا؛ وحيدا و معزولا على أتم ما في عزلتي المُحبطة حد الموت ، تائها؛ بين دروب أزقة مدينة ورزازات المَنسية و المنتفية ، حيث لا أحد لم يسبق له ولو مدني و لو ببصيص من ظل المساعدة الإنسانية المُنصفة و النصوح. ولكن، أتأسف غاية الأسف الشديد، على تطاول المدة الزمنية التي عانيت و لازلت أعاني من أفظع اعتياشي على أذل ظروف إصابتي بفاقة الفقر المُذقِع البائد حد الرأس و لاحياة لمن تُنادي!!!!!!.

    أطالبكم بفتح تحقيق في ملفي المطلبي الحقوقي المتعلق بأذبح أساليب التعذيب الجسدي ووسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و أجرم الخروقات الطبية المتوحِّشة والمُفترسة التي لاحقتها بقسم الأمراض العقلية بالمصحة الإستشفائية سيدي حساين بناصر بمدينة ورزازات جنوب المغرب منذ سنة 1989 م حتى حدود سنة 1999 م بمنتهى ألعن المُمارسات المخزنية الجائرة و البائدة حد الموت.

    أطالبكم أن تستعجلوا بعجالة بمساعدتكم المولوية كي ترفعوا جبر الضرر مع إنصافي في العاجل القريب بُغية إنقاذي من أحبط ما في معاناتي الجسدية المُعاقة ، حيث أصبحت عاجزا بمنتهى جنون الإرتياب على العمل ؛ لأن حالتي الصحية جد مُتدهوِرة و مذمرة حد الموت. صِرت أحس بدوار غثيان جد قاس ، ولايمكنني المشي على أقدامي أزيد من 400 متر كل يوم و لا أحد يمد لي و لو رطلا من المساعدة الإنسانية الحاقة ، لقد صِرت أشبه بالكائن الميت المنوذ منه بصفة نهائية. أرجوكم غاية الرجاء أن تستعجِلوا على رفع جبر الضرر مع إنصافي و لو بِرصيد شهري قار، يمَكنني من سد حاجياتي الضرورية من آداء ضرائب الماء و الكهرباء و المأكل و المشرب كي أحس على أنني بالفعل مواطن ذو كرامة و عزة؛ عكسا على ذلك، أعتاش على أذل و أذم و أنبذ ما في تهميشي و إقصائي و إهمالي حد الموت، تائها في أبغظ ويلات متاهة الذل و الهوان. فوفقكم الله عز وجل في كل خطى مسيرتكم المولوية الشريفة و الخلاقة وحافظكم من أي أذى و نصركم الحق سبحانه و تعالى بأنصر ما في غاية نصره الجلال بفائق الصحة و العافية أينما و حينما و حيثما وليتم وجوهكم الشريفة و النبيلة و زاد الله جل جلاله في عمركم. وإن الحق سبحانه و تعالى لايضيع أجر من أحسن إليه و إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم. أمين وصدق الله العظيم.

    هذا هو عنوان المنزل الذي أسكن فيه اليوم بمنتهى اليتم و الفقر المُذقع القاتل حد الموت لأنني في أيام الإفطار المعتادة و المألوفة ، أصوم أحيانا لأنني أعيش ظروفا مادية جد قاهرة و قاسية فأصبحت غير قادر ولو لشراء أو اقتناء و لو كِسرة خبز حافٍ:

    فؤا د زناري. رقم 8 . بلوك 4 . حي البهجة. ورزازات. 45000 . المغرب.

    أنتظر بِفارغ الصبر و غاية السلوان رسالتكم المولوية في العاجل القريب من أجل إرسالكم إلي مساعدتكم المولية التي أرشدتكم إياها سالفا والله لايضيع أجر من أحسنتم إليه. أطلب من الله عز وجل في هذا الشهر المُبارك أن يحفظكم من أي أذى و يقيكم على أجَلِّ ما في حفظه المُقدس بمنتهى عنايته الناصِرة لحمايتكم من شر الخلق و أن يوفقكم على أتم ما في نصره في كل خطى مسيرتكم المولوية لتسيير هذا الوطن وأنتم في أتم الصحة و العافية وهناء البال. آمين وصدق الله العظيم.
    تقبلوا فائق التقدير وغاية الإحترام . وبه وجب الإخبار و السلام.

    مُواطنكم الصادق و الخالص و الوفي،

    فؤاد زناري.

    Posté par fzennari, 17 août 2012 à 23:18
  • تحية حالصة الى اخوتنا المغاربة

    يسعدنا أن نتقدم اليكم بتحياتنا الخالصة الى أهلنا المغاربة حكومتا و شعبا متمنين كل الخير لهاذا البلد العزيز على قلوبنا
    السيد هوام مشام اليحياوي المغرسي الجزائري

    Posté par هوام هشام, 17 septembre 2012 à 11:41
  • talab 3amal

    salami tam bi wejed mawlana al imam .bi charafi wasa3adati an ata9adama bi talabi..bil3amal bi 9owat mousaida .ismi toufik jamaile mn mawalid 1990.1.1..hasil 3ala 3 i3dadi wahasil 3ala ro5sat siya9a..b..masta9ar bi ayt 3mira chtouka ayt baha.agadir ..salami tam.0658990338

    Posté par toufik jamaile, 23 décembre 2012 à 18:11
  • talam 3amal

    salami tam li jalalat malikna hafidahe lah ..ana chab maghribi ari4e 3ala baladi ismi toufik 3omri 22 ans mostawa dirasi 3 i3dadi.wa hasil 3ala rersat siya9a..b..askene bi ayt 3mira agadir.atlebe mousa3ada lil iltiha9 bi 9owat mousa3ida.salami tam.0658990338

    Posté par toufik jmaile, 23 décembre 2012 à 18:47
  • عاش الملك

    ادام الله عمر حبيبنا وملكنا محمد بن الحسن بن محمد جلالة الملك محمد السادس ورحم الله ابونا وجدنا الملك الحسن التاني ومحمد الخامس وباقي الاسرة العلوية الشريفة

    Posté par خالد, 30 janvier 2013 à 12:37
  • الرد على المرتزق الصغير

    قرات ما جاء على لسان احد الصحراويين من اساال يشتم المغاربة .. اقول له و لامثاله ان المغرب و كل المغاربة دائما على ٢٤ ساعة ليل نهار نحن جند مجندين الى جانب القوات المسلحة الملكية , و اننا رهن اشارة ملكنا محمد السادس, فاننا لا نخافكم و لا نهاب احدا مثلك .

    Posté par mohamed, 21 mars 2013 à 17:10
  • كيف ابحث عن نسبي العلوي الشريف

    انا المسمى احمد الصابري البلغيثي من دوار اولاد سي بلغيث الشرفاء الطاهرين الاحرار،جماعة اولاد بورحمون سوق السبت الاد النمة عمالة الفقيه بن صالح ولاية بني ملال ، كان لنا ظهير شريف (المؤرخ ١٩٦٣/٠١/١١) منذ جلالة الملكين الراحلين محمد الخامس و الحسن التاني طيب الله ثراهما و رحمها وادخلهما الله فسيح جنته؛و نقيب شرفاء الدوار المسمى المعطي بنعبدالسلام الشريف البلغيثي يرحمه الله ؛ ومن تم لم نعرف للظهير الشريف و لا الشجرة أي اثر من قبل اجدادنا وابائنا... و لغيرة نسبنا الشريف لي كامل الشرف ان اتصل بكم حظرة الشريف لأسأل عن نسبنا الشريف حتى اثبته في جل وثائقنا مرورا بكم لتتعاون معنا و مرورا بالداخلية المكلفة لأصل نسبي بالقصرالملكي العلوي الشريف ولا تمكن من ثبوتيته وجزاك الله عنا خير الجزاء ولنسب العلوية الشريفة ولخدمتها كذلك خير الجزاء
    لذى اريد من جنابكم الشريف استشارة تامة ،و كيف و من أين أبدأ البحث٠٠٠
    والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    Posté par abou zineb, 08 avril 2013 à 22:55
  • ana al kannoui rabie askon fi almoama3 alasani 3 jama3at boukhalf gznaya tanger rakam abita9a alwataniya AA 14726 ALLAH YNSRAK WIHAFDAK WITAWAL F3OMRAK ABI MIN 9ODAMAI ALOHARIBIN FIL90WATI ALMOSA3IDA MOTA9A3ID LI 4 IKHWA MAWLAY ATAMANA WA AHLOM INSA A ALLAH AN ALTAHI9A BIL9OWAT ALMOSA3IDA AWI AMN ALWATANI 3OMRI 25 MOSTAWA ADIRASI OLA I3DADI ALLAH INARAK WIAFDAK WITAWAL F3OMRAK WIHFD LIK WLIDATK KHADOK ALWAFI KADIM AL3ARS ALMALAKI ASARIF RABIE ELKANNOUI ALLAH ALWATAN ALMALIK 3ASA ALMALIK WLLAH IBARAK LINA F3OMRAK

    Posté par rabie el kann, 09 mai 2013 à 01:00
  • tanger gznaya

    allah alwatan almalik asahrao almarrabiya soh9an lilkhwana almortazi9a lmotamridin pozaryo allah alwatan almalik

    Posté par RABIE EL KANNOUI, 09 mai 2013 à 01:12
  • j aime la maroc

    °°°°°°°°°°°°°°°allah alwatan almalik°°°°°°°°°°°°°SA7RA MAGHRIBIYA AHABA MAN AHAB WAKARIHA MAN KARIH

    Posté par nada karam, 07 novembre 2013 à 00:29
  • FSWRTGQW

    ZZEFGIJO0J¨J?8 3

    Posté par maroin talbi, 30 décembre 2013 à 15:02
  • 10/01/2014

    s'est très jolie

    Posté par rere, 25 janvier 2014 à 10:53
  • مكة المغربية
    وزارة الــــعــدل


    محكمة الاستئناف بالرباط
    والمحكمة المتخصصة بالرباط
    قـسـم شؤون الدين
    حكـم رقـم 476
    تاريخ 07/07/2014
    ملف عدد : 2262/1607/10 أصدرت المحكمة المتخصصة بالرباط قسم الشؤون الدينية يوم 07/07/2014 في جلستها العلنية القرار الآتي نصه :ضد :السـيـد هشام سربوت……الساكن …5 الزنقة 419 درب بلهيبة الجديدة………رقم تعريفيه…92309…………………………………………………………………./بتهمة إتباعه للدين المسيحي و ترك الدين الاسلامي…………………………………………………………..

    / السيد دفاع المتهم الاستاد والمحامي بطرس يسوع بصفتـه قسيس في الكنيسة .خلال الاستنطاق الأولي:
    بناء على المادة 30 من قانون المحاماة الجديد فإن من مهام المحامي مؤازرة الأطراف والدفاع عنهم وتمثيلهم أمام محاكم المملكة والمؤسسات القضائية وممارسة جميع أنواع الطعون في مواجهة كل ما يصدر عنها في أي مسطرة من أوامر أو قرارات.
    وبالتالي ينبغي على قاضي التحقيق عند مثول المتهم أمامه وبعد التحقق من هويته أن يشعره بحقه في اختيار محام، فإن لم يستعمل حقه في الاختيار عين له بناء على طلبه محاميا ليؤازره. وعند إستنطاق المتهم للمنسوب إليه بتركه للدين الإسلام وإتباعه للدين المسيح والتحريض على أن دين المسيح هو الدين الصحيح و إقامة أماكن لهذه الأغراض. فى القضية رقم 476 لسنة 2014 . وعند إعطائه الكلمة أكد السيد سربوت هشام حول المنسوب إليه أكد أن الحرية الدينية هو مبدأ يدعم حرية الفرد أو مجموعة في الحياة الخاصة أو العامة في إظهار دينهم أو مُعتقداتهم أو شعائرهم سواء بالتعليم أو الممارسة أو الاحتفال وتعتبر الحرية الدينية من قبل الأفراد و الدول في العالم حق أساسي ويندرج تحت المادة 18 و تُعد الحرية الدينية أحد أهم حقوق الإنسان الأساسية. الحرية السالبة أو الشخصية هي إمكانية إتخاذ القرار دون قيود وهي حق طبيعي لجميع الأشخاص حق العبادة أو الاجتماع المرتبط بدين أو عقيدة دينية، وحق إقامة أماكن لهذه الأغراض والاحتفاظ بها.
    / وعند إعطاء الكلمة للسيد دفاع المتهم الاستاد والمحامي بطرس يسوع أكد على ضرورة موافقة المغرب على قرار أممي لضمان حرية الدين والمعتقد و على حق كل فرد في حرية الفكر والوجدان والـدين أو المعتقـد، بما يشمل حريته في أن يكون أو لا يكون له دين أو معتقد أو في أن يعتنق دينا أو معتقـدا يختاره بنفسه، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعليم والممارسة والتعبد وإقامة الـشعائر، بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حدة، بما في ذلك حقه في تغيير دينه أو معتقده. وأن جميع حقوق الإنسان عالمية وغير قابلة للتجزئة ومترابطـة ومتشابكة والدول مسؤولة في المقام الأول عن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، بما في ذلك حقوق الإنسان للأشخاص المنتمين إلى أقليات دينية، بما يشمل حقهم في ممارسة دينهم أو معتقدهم بحرية وبعد السماع للمتهم ولدفاع المتهم الــحـكــم
    وتطبيقا لمقتضيات الشؤون الدينية. لهــذه الأســبـاب
    حكمت المحكمة بجلستها العلنية نهائيا وبعد المداولة وطبقا للقانون وبه صدر الحكم بالطرد من المغرب وهدم مسكنه بالتاريخ المذكور أعلاه بحضور الدفاع عن القانون والحق. وطبقا للفصل 3 من الدستور المغربي الإسلام دين الدولة.والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية. بهذا صدر في اليوم والشهر والسنة أعلاه وكانت المحكمة تتركب من السادة :
    ………………………حمزة بنخلية………………………………… رئيسا
    ………………………………فهيم بنطيح…………………………. عضوا مكلف بالقضية
    …………………كمال خريبيقة…………………………………....... عضوا
    ………………………محمد معاذ البشير……………………………….. كاتب الضبط



    الرئيس القاضي المكلف بالقضية كاتب الضبط

    POSTÉ PAR GYTYT, 25 OCTOBRE 2014 À 22:26

    Posté par efdf, 27 octobre 2014 à 20:17
  • المملكة الإسلامية المغربية

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين وعلى آله وخلفائه وأصحابه المهتدين ثم النصر والتمكين للمنصور بالله أمير المؤمنين أبي الحسن محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف الإمام وبعد فالمملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة ومنها إلى تلمسان ووهران وسائر بلاد الصحراء أرض المغاربة الأحرار من عهد الأدارسة والمرابطين إلى اليوم شاء من شاء وأبى من أبى والله ولي المسلمين وناصر أمير المؤمنين
    والسلام

    Posté par الشريف الأنسي, 27 janvier 2015 à 17:32
  • مولاي اسماعيل

    الحمد الله وصلاة وسلام على جدينا محمد عليه سلام
    امابعد
    اخواني لقراء ساقول لكم ان الملك المعضم مولاي اسماعيل رحمه الله كان من ابرز مولك دولة الشريف ومن اطوال مولك حكم المغرب واول من اسس الجيش بالمغرب وسماه بالجيش البوخاري لي حبه لكتاب البوجاري لما يحمله من احاديث صحيحة عن جدينا وحبيبنا محمد عليه سلام وبنى مدينة واسسها وجعل لها اسوارا كبيرة وجعلها عاصمته الاسمعلية والتي تسمى بمكناس وكانت له اهمية كبيرة في زراعة الزيتون والعنب ورمان في سهولها وبوادها وكان من اقوى ملك في الحروب حيت حرب البرتقيز في ازمور والجديدة وكانت معركته حنداك قوية جدا لعتماده بابناء عمومته شرفاء وكانو هم من يقد الجيش بحيت بنا لهم قصبة تسمى بقصبة بو لعوان ومعنى بو لعوان الشريف الدي كان يسعد مولاي علي شريف في حربه مع البرتقيز وكان قويا ومن ابناء هدا شريف القوي احمد العوني ما لا اعرف لعل ابه اسمه محمد تونسي وهو من ابناء عمومته ولم تتشتت اسرته وجيوشه الى ان تولى ابن مولاي اسماعيل الحكم مولاي حمد بن سماعيل الملقب بي مولاي احمد الدهبي وقتل ابناء عمومته خافا على منصبه وبعدها تولى اخاه عبد الملك وخصص له جيش وحرب اخاه وتولى مرة اخرى الحكم واصابه مرض وحكم على اخيه عبد الملك بالموت اد مات وتشتتق جمع العائلات الشريفة الى ان تولى مولاي عبد الرحمان الحكم وجعل لهم مجمعا لحمايتهم ومسعدتهم واعونا له وخداما لاعتابه شريف وسلام

    Posté par بوخبزة يونس, 14 octobre 2015 à 11:55
  • ليس مرتزقا صغيرا بل لم يقراء التريخ اخي

    اخي الصحراوي المغرب لن ينسى ابدا ما فعله اهل صحراء لبلادهم المغرب ولعلمك اخي توارك او طواريق من قبائل صنهاجية وهم من سعدو مولكا كانت لهم شؤن في البلاد وخير هل صحراء لن ينسى ابدا مهما كان لانهم حمو بلاد المغرب من شتات من صحراء ليبيا الى البحر الاطلنتي ومن شمال اسبنيا اى صحراء الكبر ومازالت صور تدل على طاريق تمبوكت في اقاليمنا الصحروية ومزالت قصورنا التي جعلها محمد سديس كقصور لضيافة اي مشريف يطل على القصر الى ويسمى بتوارك لخدام واعوان القصر لان اصلهم توركي او طورقي من طوارق وكل ما اريد قوله اتريخ لن ينسى اصله وخير شرفاء صحراء دائما وابدا في قلوبنا نحن المغربة لان شجاعتنا انتسبت منهم واخلاقنا انتسبت منه ونحن منهم وهم منا والله ولي توفيق

    Posté par بوخبزة يونس, 14 octobre 2015 à 12:10
  • بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

    ABDOU1980@gmail.COM
    0676553852
    إلــــــــــــــــــــــى:
    صاحب الجلالة دام له النصر و التأييد
    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين الى السادة العالية بالله سيدي الأمير نصره الله و أيده.
    الموضوع : استعطـــــاف
    مولاي صاحب الجلالة
    بعد تقبيل يديكم الكريمتين و الوقوف اجلالا و تعظيما و تقديم ما يليق بمقامكم الشريف من الطاعة و الإجلال و الوفاء و تقديم آيات ولائي و إخلاصي راجيا من الله جل و على أن يحفظك بعينه التي لا تنام و أن يديم عليكم نعمة الصحة و العافية و ان يحقق على يديكم الكريمتين كل ما تصبو هاته الأمة من تقدم و رفاهية وازدهار انه سميع مجيب و بالاستجابة جدير.
    مولاي صاحب الجلالة، إني طارق باب جنابكم الشريف طالبا و مستعطفا شخصكم الكريم ان تتدخلوا و ذلك من أجل الحصول على فرصة عمل في سلك الوظيفة العمومية أو مساعدة مالية، و المرجو فيكم خيرا إنشاء الله جزاكم الله خيرا لأنني طرقت جميع الأبواب مند حصولي على شهادة الباكالوريا الأولى فوجدتها مسدودة..
    و أحيطكم علما أنني شاب مغربي من مواليد 12/06/1980 و حاصل على شهادة الباكالوريا في الآداب العصرية دورة يونيو 2000 ودبلوم في إعلاميات التدبير لسنة 2002 و دبلوم في الكهرباء 2006 و حاصل أيضا على شهادة البكالوريا لسنة 2013 و 2014 و على حزام أسود في التيكواندو و عدة ديبلومات و شهادات تقديدرية في الفنون الدفاعية. كما لا أخفي عليكم يا مولاي الإمام ظروفي الاجتماعية و المادية المتواضعة جدا و التي تدعو إلى البحث عن فرصة عمل التي لا جدوى منها رغم المجهودات الجبارة ،لطالما حلمت أن أصبح يوما من الأيام كمراقب أو مفتشا على الإدارات العمومية أو رجل أمن لكن هيهات الرياح تجري لما تشتهيه السفن.
    مولاي صاحب الجلالة، لم ينقطع رجائي بشخصكم الكريم كونكم الرحيم و العطوف على جميع المغاربة تبتغون بذلك مرضاة الله تعالى فيما تقومون به من اعمال جليلة و خالدة لهذا البلد العزيز الذي حباه الله بملك همام يرعى شؤونه و يعطف على مواطنيه المرجو العفو عني من البطالة التي سئمت منها و تقديم يد العون.
    أبقاكم الله يا مولاي ملاذا أمينا لهذه الأمة منارا هاديا يضيء طريقها و يوجه خطاها، و حصنا حصينا لسيادتها و عزتها و رائدا قائدا لأمجادها و مفاخرها و نبع الإلهام لها و سدد خطاكم و عزز مسعاكم و احاطة جلالتكم بالعناية الربانية رافلين في سرابل العزة و المجد و حلل السؤدد و الفخار مكللين باكليل التأييد و الإنتصار و اسدل على جلالتكم رداء الصحة و العافية و شملها بالألطاف الربانية و حقق على يديكم و في عهدكم ما يصبو اليه شعبكم من بلوغ مدارج الرقي و قمة المناعة انه سميع الدعاء وبالاستجابة جدير.
    امضاء : حدوش

    Posté par haddouch, 31 octobre 2015 à 12:08
  • ..

    ..

    Posté par hajiba, 21 février 2016 à 18:48
  • اتقوا اللة في اقوالكم

    فيلالي سامية من الجزاءر اريد ان اقول لا تتكلمو بدون فقه فمن لا خير في بلده لا خير في امته كما ان المجال السياسي هو بحر من الحديث كما هي مسؤولية امام الله والجميع لدا كفاكم عبثا بحكومتكم

    Posté par 123, 10 août 2016 à 20:27
  • الله ،الملك،الوطن

    أحب بلدي المغرب رغم ما نعانيه من ظلم وقسوة من بعض الاوباش وكذلك الحاجة وغلاء المعيشة ونرجو ان ينظر ولاة امورنا الى أحوالنا ، هذت الموقع جميل ولكني استغربت من الأمراء من بداية السعديين أي قبل العلويين الى غاية جلالة الملك رعاه الله فالسعديين اتجهو الى الجنوب الى بلاد السنغاي لماذا بالرغم أن الشمال كان محتلا من الاسبان اي سبتة ومليلية ةقاد منصور الذهبي حملة كبيرة وجيوشا عظيمة بداعي نشر الاسلام لكن قبائل السنغاي مسلمون فلماذا وأما الثاني مولانا مولاي اسماعيل كذلك ولعدم قدرته على الاحتلال الاسباني اتجه الى الشرق الى نهر الشلف فاصطدم مع الاتراك والذين هزموه وتفرق جيشه واستقبلهم قبائل من تيهرت واكرموهم وسماهم المولى بالاحرار واخرهم الحسن الثاني المغفور له باذنه حاول الاتجاه شرقا الى الجزائر ليعيد مجد اجداده وتجاهل اسبانيا وجنوبا باضطهاده للعيون والغريب دائما ننكر الافعال أنا لا اتهم لكن الحق يقال امام المولي وهنا لن يكون مولانا المولى اسماعيل ولا الحسن الثاني ولا غيرهم المولى عز وجل لهذا اظن أن هؤلاء الامراء والسلاطين وخلفاء المسلمين كانو دائما محتلين باسم الدين ولا ننكر عصور النهضة والتقدم خصوصا في عهد المنصور والمولى اسماعيل

    Posté par الملك, 30 novembre 2016 à 20:42
  • marocain c est tout

    واحد المعلّق إسمه ميرسي عجبني فيكم ياترّيكة لكَريمات. الصفحة كاتضرّ فالعينين يالمخازنية. عبيد الكَلاوي بوّاسين اليد وخُدّام دولة التّقحبين والشّوّافات والغلغولة وبّاك صاحبي...عاش الشّعب والموت لكبش زروال.

    Posté par choaya, 12 avril 2017 à 02:28
  • El jomhoria

    el 3alawiyeen homa el mir7aad dyal el insaniya.. aqba7 bashar.. 3alawiyeen=garbage of humanity !

    Posté par El jomhoria, 08 août 2017 à 19:29
« Premier   1  2  3  4  5  6 

Poster un commentaire