المملكة المغربية الشريفة

¸.•'´¯*@'•.¸.•'´¯*@'•.الله الوطن الملك ¸.•'@*¯´'•.¸.•'@*¯´'•.

17 janvier 2006

الموحدون/بنو عبد المؤمن

الموحدون: سلالة بربرية حكمت في شمال إفريقية (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا) و الأندلس سنوات 1130-1269 م.

المقر: مراكش، إشبيلية (فترات متقطعة).

أطلق عليهم تسمية "الموحدون" لكون أتباع هذه الطريقة كانوا يدعوا إلى توحيد الله.  قاد ابن تومرت (1080-1130 م)، والذي ينحدر من صلبه أمراء الموحدين، أتباع حركة دينية متشددة، وكان يدعوا إلى تنقية العقيدة من الشوائب. أطلق بن تومرت عام 1118 م الدعوة لمحاربة المرابطين واتخذ من قلعة تنملل -على جبال الأطلس - مقراً له. استطاع خليفته عبد المؤمن (30/1133-1163 م) أن يستحوذ على السلطة في المغرب (سقوط مراكش عام 1147 م) و من ثم على كامل إفريقية (حتى تونس و ليبيا عام 1160 م) و الأندلس (1146-1154 م).

بلغت الدولة أوجها في عهد أبو يعقوب يوسف (1163-1184 م) ثم أبو يوسف يعقوب المنصور (1184-1199 م) مع بناء العديد من المدن الجديدة و تشجيع الثقافة والحياة الفكرية (ابن رشد، ابن طفيل). وقعت بعد ذلك معركة الأرك عام 1195 م و التي انتصر فيها الموحدون على الملوك النصرانيين. في عهد الناصر (1199-1213 م) تم القضاء على العديد من الثورات في إفريقية، إلا أن الموحدين تلقوا هزيمة قاسية على يد النصرانيين في معركة حصن العقاب (1212 م) - لم تقم للمسلمين بعد هذه المعركة قائمة-. بعد سنة 1213 م بدأت الدولة تتهاوى بسرعة مع سقوط الأندلس في أيدي ثم النصرانيين (بعد 1228 م)، و تونس في أيدي الحفصيين و الجزائر في أيدي بنو عبد الواد -الزيانيون- (1229-1236 م). حكم بين سنوات 1224-1236 م فرعين أحدهما في المغرب و الثاني في الأندلس. منذ 1244 م تعرضوا لحملات المرينيين، ثم فقدوا السيطرة على المغرب و انتهى أمرهم سنة 1269 م وقضى عليهم المرينيون نهائياً.

المصدر:
- الفنون والهندسة الإسلامية (Islam: Kunst und Architektur) لـ"ماركوس هاتشتاين" (Markus Hattstein)

الموحدون في العرب الاسلامي (تنظيماتهم ونظمهم)
المؤلف: عز الدين عمر موسى
الاندلس في نهاية المرابطين ومستهل الموحدين عصر الطوائف الثاني 546،510 - 1151،1116
المؤلف: عصمت عبد اللطيف دندش

تاريخ الشعارات و الرايات المستعملة أثناء عهد الأسرة

أدرجنا في هذه الفقرة كل الأشياء التي اتخذتها الأسرة أو السلالة أو مجموعة من الحكام حتى تميز نفسها. الشعارات: وقد تتخذ على الأختام، الدروع، الألبسة، الأواني...وغيرها. الرايات: وتتخذ أثناء الحروب، و هي أهم مايمكن أن يميز السلالات عن بعضها.

الشعارات

1191

Posté par mr karimnet à 04:04 - Commentaires [19] - Permalien [#]

Capture01JJ

Commentaires

    cjkg,h

    salam

    Posté par soufiane, 28 novembre 2007 à 12:06
  • أحفاذ الملوك الموحدين بالمغرب الأقصى

    أريد لفت انتباه قراء مقال الملوك الموحدين إلى أنه هناك ببلاد المغرب الأقصى عائلة تنتمي في نسبها إلى الملوك الموحدين و هم عائلة العبدلاوي معن الأندلسيين و هم في مدينة فاس استقروا بعد نزوحهم من الأندلس.
    وهم الآن من العائلات البورجوازية الغائبة تماما عن الحقل السياسي مخافة الشبهة,ولهم بأحواز فاس مالا يكاذ يصدقه العقل من المزارع و الضيعات,و أنا أعرف منهم الكثير في مدينة فاس وجلهم مثقفون و متحضرون و منهم العديد من الأطباء الكبار و المحامون و المهندسون و الأساتذة الأفاضل و قد جاء ذكرهم في كتب الأنساب الفاسية و كذا في كتب العلماء و الفقهاء و العدول,ولا بأس لذكرهم هنا.

    شكرا

    Posté par فاسي, 16 mars 2008 à 23:57
  • Les Abdellaoui Maâne Andaloussi

    Les Abdellaoui Maâne: Une des nobles Familles de Fès, descendant de la dynastie des Rois Almohade de Seville "Fondateurs de Rabat", connus à Fès par leur ancêtre le cheikh Sidi Mohammed BenAbdellah Maâne El Andaloussi (XVIIéme siècle) enterré dans son mausolée à Bablftouh ou il y a les cimetières de toute la famille Abdellaoui Maâne à côté des Bensouda-Khssassi-Fassi Fihri et Bouzouba, parmi le patrimoine des Abdellaouis à Fès il y a la zaouïa Abdellaouia au quartier El Makhfia.

    Posté par wld fas, 20 mars 2008 à 15:43
  • Discount Designer Handbags

    LXC20100520 ll20100520The design of each http://www.prevalentbags.com Designer Handbag is intricate yet modern and clean, and the handles and leather are durable, and will give any outfit that extra boost that you need. There are also Gucci Handbags Sale and http://www.prevalentbags.com Discount Designer Handbags by Prada that you can choose from, and you can purchase Chanel Handbags online and watches from the stores or website as well. Check out www.prevalentbags.com to get information on the latest fashion collect from this Louis Vuitton bags company, or visit department stores like Macy’s or Bloomingdale’s in your area to find Cheap coach handbags that you’ll love. You can also visit www.prevalentbags.com if you want to choose from the large http://www.prevalentbags.com replica designer handbags selection on the site. You’ll be able to see pictures of http://www.prevalentbags.com Cheap Designer Handbags, as well as read a short description of the item so that you can decide what you want to buy. Buying Louis Vuitton Discount online will also save you money in most cases, since the prices are cheaper than in retail stores.

    Posté par Designer Handbag, 20 mai 2010 à 09:51
  • PUMA

    zw20100524 HY2010-5-22 The latest PUMA Voltaic Shoes and http://www.onpuma.com Buy PUMA Shoes of this season are availability at our store. Online shopping from the http://www.onpuma.com PUMA Shoes online buy shoes, is a very popular way to find a beautiful high - quality market footwear. You can buy PUMA Ferrari Shoes online from even and infinite options from the comfort of your home. There are hundreds of Web sites of the shoe designers at low prices. Our website is abundant and reliable source footwear designers PUMA Speed Cat are greatly reduced.
    Investment in a shoe designer may not be worth the price for all well for hundreds of US dollars, more than a thousand dollars. This is an expensive investment. But if you really do yourself to chic Harakiri, pleasant and buy Cheap PUMA Sports Shoes designers, on our Web site is an economy but rewarding solution. Our beautiful PUMA Drift Cat Shoes provide incredible price. This is your unique opportunity without breaking your budget for high quality fashion Women's PUMA Shoes!

    Posté par PUMA Voltaic Sho, 24 mai 2010 à 07:06
  • كفى تزوير للتاريخ يامغاربة

    كفاكم تزييف للتاريخ ،فاالحكام الموحدين ينحدرون من صلب السلطان عبد المؤمن بن على الكومى الندرومى التلمسانى الجزائرى وهو القائد العسكرى لجيش الموحدين الذين ينحدرون من قبيلة كومية الزناتية الجزائرية ،أما المهدى بن تومرت فهو زعيم روحى وشيخ هرم فى السن وينحدر من قبيلة مصمودة من سوس بالجنوب المغربى وقد إلتقى بعبد المؤمن بن على فى بجاية بالجزائر وهو الذى يملك الرجال والقوة العسكرية التى مكنته من إسقاط الحكم المرابطى بمراكش ،وقد توفى بن تومرت قبل تأيسيس الدولة الموحدية ،واستطاع السلطان عبد المؤمن بن على القضاء على المرابطين وتأسيس الدولة الموحدية فى كل دول المغرب العربى والأندلس وورث الحكم أبناؤه من صلبه ل150 عاما.

    Posté par هاشم, 29 août 2010 à 00:35
  • chi flat iron

    Your article very interesting, I have introduced a lot of friends look at this article, the content of the articles there will be a lot of attractive people to apspreciate, I have to thank you such an article.

    Posté par chi flat iron, 03 septembre 2010 à 07:23
  • wholesale nfl jerseys

    I loved the editorial.It is very interesting.Thank you for the information

    Posté par wholesale nfl je, 03 septembre 2010 à 07:23
  • shape ups

    Yes, that's cool. The device is amazing! Waiting for your next one!

    Posté par shape ups, 03 septembre 2010 à 07:23
  • timberland boots uk

    Great thanks for sharing this article post. Awesome.

    Posté par timberland boots, 03 septembre 2010 à 07:24
  • UGG Bailey Button

    Enjoyed every bit of your blog.Thanks Again. Great.

    Posté par UGG Bailey Butto, 03 septembre 2010 à 07:24
  • طلب مساعدة مالية

    الـــــــــى
    معالي الأمير مولاي هشام حفظكم الله

    طلب مساعدة مالية
    مولاي الأمير أطال الله في عمركم وسدد خطاكم
    و حفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم وأمير المؤمنين و سائرأفراد العائلة الملكية الشريفة.
    و بعد إنه لشرف عظيم أن أتوجه إلى مقامكم العالي بالله بطلبي هذا راجيا
    منكم تقديم يد العون و المرجو فيكم خيرا انشاء الله جزاكم الله خيرا،اني لمحتاج الى مساعدة مالية كي أنجز مشروعا لاضمن به القوت اليومي جزاكم الله خيرا.
    و أحيطكم علما أنني شاب مغربي من مواليد 12/06/1980 و حاصل على
    شهادة الباكالوريا في الآداب العصرية ودبلوم في الإعلاميات و دبلوم في
    الكهرباء وشهادة في الترصيص الصحي و عدة ديبلومات في الفنون الدفاعية.
    كما لا أخفي عليكم يا مولانا الإمام ظروفي الاجتماعية و المادية
    المتواضعة جدا و التي تدعو إلى البحث عن فرصة عمل الذي لا جدوى منه رغم المجهودات الجبارة لكن المحسوبية و الزبونية و الرشوة أدت الى تدني هذا البلد العزيز مع الاسف و الكل يعلم أن هذا البلد السعيد نعيش القهر خاصة في المناطق الجنوبية؛ على مستوى الإدارات العمومية لذا لطالما حلمت أن أصبح يوما من الأيام كمراقب أو مفتشا على الإدارات العمومية لأن المواطنين سئموا من حياة الاستبداد و الزبونية و الرشوة و سرقة أموال الناس...رغم المجهودات الجبارة التي يقوم بها عاهل البلاد محمد السادس نصره الله .
    و إنني في انتظار و أمل دائمين أن ينال طلبي هذا عطفكم و رضاكم،وتفضلوا مني يامولاي الأمير وصاحب جلالة الملك محمد السادس بقبول أسمى عبارات الولاء و الإخلاص والامتنان وفائق الاحترام والتقدير.
    Tel 0676553852
    Abdou1980@gmail.com@gmail

    Posté par haddouch, 03 septembre 2010 à 15:52
  • تهنئة بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك السعيد

    بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ،يتشرف مولاي مسعود جعفري ،ونيابة عن الشرفاء الادارسة العلوين ،بتقديم أحر التهاني وأغلى الاماني الى امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله ،راجيا من الله عز وجل أن يدخله عن جلالته بموفور الصحة والعافية والسعادة وطول العمروأن يبارك جهوده ليحقيق لشعب المغربي كل ما يصبو اليه ،من تقدم وٱزدهار وأن يقر عينيه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الاميرة للا خديجة وأن يشد أزره بصنوه صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد وسائر أفراد الاسرة الملكية الريفة إنه سميع مجيب والسلام علي مقام العالي بالله ، خديم الاعتاب الشريفة مولاي مسعود جعفري

    Posté par molay messaoud, 17 octobre 2012 à 12:58
  • سيدي عيسى

    أريد شجرة سيدي عيسى الذي قبره بولاية المسلة الجزائر

    Posté par جابر, 30 janvier 2007 à 08:33
  • SOLIDARITE

    ALTAMISSO ILA ASODATI AL3ALIYATI BILLAH BIMOSA3ADATI 9ASDA ILTI7A9I BIJIHAZI AL AMN ALMAGHRIBI.FATALABI HADA YAETI BA3DA TOULI AMLEN.FAFA9ADTO L AMALA FI DALIKA.FA LAM AJID SIWA ADO3AEI LILAHI AWALAN. WA TAWAJOHA ILAYKA TANIYAN WA AMILAN BI3ATFIKA 3ALAY. 1-LICENCE DE L'ETUDES GENéRALES

    2-DIPLOME DE CAPACITè PORTIERES DE SECURITé
    3-0644539863

    Posté par ELNNADEFY, 03 juillet 2013 à 11:55
  • انساب السادة العلويين

    من ألقاب الذرّيّة النبويّة المباركة


    (الألقاب الهاشمية )

    انطلاقاً من التأكيد القرآني على وجوب المحبّة الثابتة والمودّة لأهل بيت رسول الله صلّى الله عليه وآله.. عُرفت للذرّيّة النبويّة خلال التاريخ ألقاب عديدة خاصة بأبناء عليّ وفاطمة عليهما السّلام وذراريهم، بدافع التكريم والمحبّة والتعظيم. وجاءت الأحاديث النبويّة وأخبار أئمّة أهل البيت عليهم السّلام لتعضد هذه المحبّة، ولترسّخ في نفوس المسلمين هذه المودّة الواجبة.
    من هذه الألقاب التي كانت تنمو وتتطور في الاستعمال اليومي عبر الأجيال والقرون: لقب الشريف (الأشراف أو الشرفاء)، والسيّد (السادة أو السادات)، والنقيب (النقباء)، والأمير، والمير، والميرزا، وكذلك ألقاب أخرى محدودة الاستعمال في الزمان والمكان، مثل: كيا، وكاركيا، وستي.
    ومن الجلي أنّ لأفراد هذه الذرّيّة النبويّة المباركة (التي هي الكوثر، حسب التعبير القرآني) تعابير أخرى يُعرفون بها. وهي تعابير عامّة شائعة تدلّ على شرف الانتساب وقدسيّة الأصل الذي صدروا منه، من قبيل: آل البيت، أهل البيت، آل طه، آل ياسين، آل محمّد، آل أحمد، آل الرسول، آل حم، ذريّة الرسول، سلالة النبيّ، الهواشم... وغيرها كثير.




    حرف الالف






    أهل البيت


    اختلفت الروايات التاريخية في المعنى الاساس لمصطلح ( أهل البيت ) وكل استند في اختلافه إلى آيات محددة من القرآن الكريم، فمن الروايات، ما ذهب إلى أن المقصود بذلك هو أهل بيت النبي صلّى الله عليه وآله وسلم، وهم: أزواجه وأولاده وجميع بني هاشم وبني عبدالمطلب. لكن الإجماع الذي حدث وخالف هذا التفسير نصّ على أن المقصود بأهل البيت هم: علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام، والآية: إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجسَ أهلَ البيت ويطهّركم تطهيراً ، نزلت في خمسة: النبيّ صلّى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله عليهم. أمّا الآية: قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى ومن يقترف حسنة نَزِد له فيها حُسناً فهي تؤكد على نفس السياق الأول للآية المتقدمة، فقد سئل الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم: مَن قرابتك هؤلاء الذين وجب علينا مودتهم ؟ فقال: علي وفاطمة وابناهما.
    وتتفق الروايات على أن ( آل الكساء ) هم المقصودون في تلك الآيات. عن عائشة أن النبيّ صلّى الله عليه وآله جلّل هؤلاء الاربعة ( وهم: علي وفاطمة وابناهما ) بكساء كان عليه، ثم قال: انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا .
    وعن زيد بن أرقم قال: قام رسول الله صلّى الله عليه وآله يوماً فينا خطيباً، فحمد الله واثنى عليه ثم قال: أما ألا ايها الناس، أنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور. ثم قال: وأهل بيتي، اذكّركم الله في أهل بيتي.
    وعن أبي ذر الغفاري قال: سمعت النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: ألا إن مَثَل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك.
    وأخرج الطبراني في الكبير قال: نظر النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى علي والحسن والحسين وفاطمة، فقال: أنا حرب لمن حاربكم، وسلم لمن سالمكم.
    وأصل المصطلح آل البيت والآل أصله في اللغة الأهل ( كما في القاموس المحيط ) وأُبدِلت الهاء همزة فصارت أأل حيث توالت همزتان، فأُبدلت الثانية ألفاً، فعندما نقول: أهل الرجل، نعني عشيرته.



    أشراف



    أشراف الحجاز: كان لأشراف الحجاز في عصورهم المتأخرة عددهم الكبير، إلاّ أنهم كانوا على درجات متفاوتة في المنزلة والنفوذ، فالاشراف الذين يرجعون بانتمائهم إلى أسرة الحاكم آنذاك يُعتبرون من الدرجة المقرّبة الأولى، وهي اشبه بمنزلة الأمراء المقرّبين إلى ذلك الامير أو السلطان. وهناك من كانوا يعانون شظف العيش والفقر المدقع وخاصة الذين يسكنون في صحراء ( جدة ) وجبالها، وهم اشراف علويون وحسنيون وحسينيون.
    لقد ظل اشراف الحجاز حتى منتصف القرن الرابع الهجري لا نفوذ لهم في السياسة والحكم، وليس هناك ما يميزهم عن سواهم من عامة الناس سوى مكانتهم الرفيعة المنبعثة عن انتسابهم إلى النبي صلّى الله عليه وآله. وفي غضون عام ( 358هـ ) الموافق ( 969م ) تمكن احد الاشراف ( الحسنيون ) ـ وهو جعفر بن الحسن من ذرية السيد موسى الجون ـ من تأسيس نوع من الإمارة اسماها ( شرافة مكة ). وقد استمرت هذه الإمارة حتّى عام 1925م عندما خطط ابن سعود للاطاحة بها والقضاء عليها. ومما يذكر أن الظروف التي كانت سائدة آنذاك ساعدت جعفر بن الحسن إلى حد ما على تأسيس ( شرافة مكة )، ذلك لأن الحجاز في تلك الحقبة الزمنية كانت تابعة للدولة ( الاخشيدية ) في مصر والتي سقطت في أيامها الاخيرة على ايدي الفاطميين، وان المعزّ الفاطمي هو الذي عين جعفر بن الحسن والياً على الحجاز.
    لقد توالى على حكم ( شرافة مكة ) قبل سقوطها على يد ابن سعود عدد من الابناء بعد وفاة مؤسسها جعفر بن الحسن في سنة ( 370 هـ )، والذي خلفه ابنه ( عيسى )، ثم انتقلت إلى أخيه ( الحسن ) بعد وفاته سنة ( 384 هـ )، إلاّ أن الحسن الملقب ( أبو الفتوح ) كان من اقوى الاشراف واكثرهم حنكة وطموحاً، إضافة إلى كونه شاعراً مجيداً. وقد شهدت مرحلته الكثير من الصراعات والحروب. وكان يطمح في الخلافة بعد ان تأكد له ان ثلاثة من الخلفاء يتنازعون على خلافة العالم الإسلاميّ، وهم العباسي في بغداد والأموي في الاندلس والفاطمي في مصر. وكان هذا طموحه حتّى وفاته سنة ( 430 هـ )، فانتقلت الشرافة إلى ولده ( شكر ) الذي توفي سنة (452 هـ ) وكانت له ابنة واحدة. وكان هذا سبباً في الصراع بين عائلتين من الاشراف هما السليمانيون ـ والهواشم ) ثمّ تولّى ( شرافة مكة ) رئيس الهواشم ( محمد ) الذي اشتهر بلقب ( أبو الهواشم ).
    وفي سنة ( 598 هـ ) أُسدل الستار على امارة الهواشم بعد ان تغلب عليهم احد منافسيهم من الاشراف ويدعى ( قَتادة بن إدريس ). ومن بعد توالى العديد من الاشراف على ( شرافة مكة ).
    وللاشراف في الحجاز دستورهم كما ورد في كتاب ( تاريخ الحجاز )، ومن فقراته التسع نقتطف ما يلي: ـ
    1 ـ شاتم الشريف يُقطع لسانه.
    2 ـ صافع الشريف تُقطع يده.
    3 ـ الشرافة وراثية في الاسرة الهاشمية.
    4 ـ إذا هم الشريف بقتل الشريف أو رفع عليه السلاح يُنفى من البلاد.
    إن هذا القانون وان كان لم ينفّذ حرفياً إلاّ أنه حافظ على صيانة مكانة الاشراف في الحجاز.
    ويأخذنا التاريخ عبر صفحاته المليئة بالاحداث والنزاعات ويتوقف بنا في محطة الهواشم لنبدأ رحلة اخرى مع ( السيّد الحسين بن علي ) وهو الأقدر والاشهر وافضل من تولى شرافة مكة، وهو ( شريف مكة الحسين بن الشريف علي عون بن الشريف محمد بن الشريف عبدالمعين بن الشريف عون بن الشريف محسن بن الشريف عبدالله ( امير مكة ) بن الشريف حسين بن الشريف الحسن ( ملك الحجاز ) بن الشريف محمد بن الشريف بركات ابن الشريف محمد ( ملك الحجاز واليمن ) بن الشريف الامير بركات الاول بن الشريف الحسن الثاني بن الشريف الامير علي بن الشريف رميثه ( شريف مكة ) بن الشريف محمد ( أبو نَمي الأول ) بن الشريف الحسن بن الشريف علي الاكبر بن الشريف قتادة بن الشريف ادريس بن الشريف مطاعن بن الشريف عبدالكريم بن الشريف عيسى بن الشريف الحسين بن الشريف سليمان بن الشريف علي بن الشريف عبدالله بن السيّد ثعلب بن السيّد عبدالله الاكبر بن السيّد عبد الإله الاكبر بن السيّد محمد الاكبر بن السيّد موسى الثاني بن السيّد عبدالله ( الشيخ الصالح ) بن السيّد موسى الجون بن السيّد عبدالله المحض بن السيّد الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط عليه السّلام.
    وبتاريخ 24 تموز 1908م تمّ الإعلان عن الدستور العثماني، وكانت آنذاك شرافة مكة بيد ( علي بن عبدالله ) وهو ابن عم الشريف الحسين إلاّ أنه تريّث في تأييد الدستور المذكور، فصدرت الاوامر بعزله عن تولي الشرافة وتعيين عمه ( عبد الإله بن محمد ) بدلاً منه إلاّ أن الاخير كان في ( اسطنبول ) وكان طاعناً في السن وليس باستطاعته ممارسة الشرافة التي استقرت فيما بعد في بيت الشريف ( الحسين بن علي ) الذي لعب دوراً في اندلاع الثورة العربية.
    والاشراف ـ كما تشير العديد من المصادر ـ يرجعون بانتمائهم إلى مضر من العدنانية ومن قريش، وينتمي إليهم عدد كبير من القبائل في العديد من البقاع، ويمكن تقسيمهم إلى فرعين:
    1 ـ بقايا قريش.
    2 ـ سلالة الإمامَين السبطَين ( الحسن والحسين ).
    أوّلاً: بقايا قريش، ومنه الشُّعَب التالية: ( الشيبيون ) وهم سدنة الكعبة، ومنهم في ( منى والطائف )، اما قريش في ثقيف فليس منهم.
    ثانياً: العبادلة في الحجاز وعسير، ومنهم الشريف الحسين بن علي وذووه وسلالته، ومنهم كذلك علي بن الحسين امير لزيمة. ومنهم الحارث وذووه في الحزمة.
    ومن الاشراف من الابناء والاحفاد في العراق والحجاز والمغرب والجزيرة العربية والاردنّ وغيرها مما ليس بالامكان حصرهم أو الحديث عن سلالتهم الهاشمية العريقة.
    ثم نتساءل: هل هناك من تمايز بين الشريف والسيّد ؟ إن الاشراف كما هو متعارف عليه في عدد من المراجع هم في الحقيقة يمثلون شريحة اجتماعية نجدها في الاقطار الإسلامية كافة، وهي ظاهرة تقديس واحترام الافراد الذي ينتمون بالانتساب إلى الرسول محمد صلّى الله عليه وآله، وأن ابناء هذا الانتماء يعتبرون طبقة متميزة ورفيعة المنزلة ومحوطة بالتقدير، ويطلق على الفرد من هذه الشريحة الاجتماعية ألقاب مختلفة في الاقطار الإسلاميّة. وعلى سبيل المثال يطلق على الفرد منهم في كل من العراق واليمن وماليزيا وإيران واندونسيا لقب ( السيّد ). أمّا في المغرب ومصر فيطلق عليه لقب ( الشريف ). وفي بعض انحاء الهند وتركيا فيطلق عليه ( مولى ). أمّا في الحجاز والجزيرة العربية فيطلق على ( الحَسَني ) لقب ( الشريف ) بسبب طول الفترة الزمنية التي مارس فيها الحسنيون نقابة الاشراف، ويطلق على الحسيني لقب ( السيّد ). ومن هذا يتضح لنا بجلاء أن الشريف هو من ينتمي بجذوره إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله وان السيّد هو من كان من ذرية الأئمّة الاطهار أي من نسب النبيّ صلّى الله عليه وآله.
    أمّا في العراق بشكل خاص فلقب ( السيّد ) يطلق على طبقة السادة من ذرية النبي صلّى الله عليه وآله ومن ذرية الأئمّة أهل البيت. وذلك لان من كان من ذرية الأئمّة الأطهار فهو من ذرية النبي صلّى الله عليه وآله بطبيعة الحال من حيث المكانة الجليلة لا من ناحية الانتساب المباشر، وان كان الأئمّة هم من احفاد الرسول الاعظم صلّى الله عليه وآله بارتقائهم إلى جدهم علي بن أبي طالب عليه السّلا وهو ابن عم الرسول الكريم وزوج الصدّيقة فاطمة الزهراء عليها السّلام. وهذه الحقيقة تجرنا إلى الاشراف من ذرية الإمام الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب عليه السّلام، ومنهم.
    أوّلاً: الاشراف في اليمن.
    ثانياً: الاشراف في المغرب.
    ثالثاً: الاشراف في الادراسة
    2 ـ الأشراف الادارسة



    ينتسب الاشراف الادارسة من السلالة الحسنية في اقطار الشمال الافريقي واواسط الجزيرة العربية إلى جدهم الشريف إدريس الأول ابن عبدالله الكامل المحض ابن الحسن المثنّى ابن الإمام الحسن السبط ابن الإمام علي بن ابي طالب عليهم السّلام. ونسل الشريف ادريس هذا منتشر بشكل هائل في تلك الاقطار وغيرها، ويعرفون بالاشراف الادارسة حيثما حلّوا.
    والشريف إدريس هو ابن عمّ الشريف « إبراهيم طباطبا » ابن إسماعيل ابن إبراهيم الغَمر الأخ الاصغر لعبد الله المحض والد ادريس. وقد فرّ إبراهيم طباطبا من المدينة إلى بلاد الري في المشرق إثر قبض عمّال الخليفة العباسي المنصور الدوانيقي على ابيه وجده وإخوته وأعمامه وقتلهم شر قتلة في سجنه بالكوفة، فنجا إبراهيم في الري مكرماً وحظي هناك بالانصار والأتباع، واصبح فيها امامهم المطاع. وانتشر نسله في تلك الاصقاع وعُرفوا حيثما حلوا بـ « الطباطبائيّين »، فهم والادارسة ابناء عمومة. ولم يَسْلموا من فتك طغاة العباسيين الذين كانوا ينامون خوفاً من هاتين الاسرتين، بعد ان فتكوا بالفروع الأخرى من السلالتين الحسنية والحسينية بشتى الاساليب. وقد تحدث عنه بالتفصيل « الشريف الحسني محمد بن علي » في كتابه « العقود اللؤلؤيّة » في بعض انساب الاسر الحسنية صفحة 321 بما موجزه: « في عام 169 هـ قامت حركة اخرى لآل البيت بقيادة سيدنا الحسين بن علي بن الحسن المثلّث بن الحسن المثنّى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب عليه السّلام. وهذه الحركة أيضاً تمكن الجيش العباسي من القضاء عليها في يوم التروية الثامن من ذي الحجة عام 169هـ وتعرف بواقعة « فَخّ » ( بفتح أوله وتشديد ثانيه ) نسبة إلى وادي فخّ وهو الآن ضمن حدود « مكة المكرمة ». وقد قُتل مولانا إدريس الاول بن عبدالله الكامل المحض، أما قائد آل البيت في هذه المعركة فقد قُتل وقطع رأسه وأرسل إلى الخليفة العباسي موسى الهادي بن محمد المهدي. فلما قضي على هذه المعركة التي نجا فيها ادريس من مخالب الموت وكان الساعد الأيمن لقائده « ابي عبدالله الحسين بن علي » المتقدم ذكره إضافة إلى كونه ابن عم جده الحسن المثلث.. فقد تمكن راشد البربري مولى إدريس وأخوه في الرضاعة من الهرب به من وادي ( فخّ ) إلى مدينة يَنبُع متنكّرَين ومنها إلى ايلات، فالعقبة ثم إلى مصر ومنها إلى برقة فالقيروان ثم تلمسان ثم ملوية فالسوس فطنجة ثم وليلي بجنبها على سفح جبل « زهرون » التي استقر بها ومعه مولاه راشد الذي يحسن البريرية واستطاع ان يعرّف مولاه إدريساً إلى البربر على خير نحو، فوثقوا به والتفّوا حوله. ولما وجدوه من العلم على دراية وسيعة وفي فنون كثيرة منها إلى جانب رفعة نسبه إلى السلالة النبويّة والعلوية وما يتمتع به من الخصال الجليلة والمزايا النبيلة بايعوه، وفي مقدمتهم اميرهم إسحاق بن عبدالمجيد، واكرموه واتخذوه اماماً مفروض الطاعة. فاصبح بينهم الإمام ادريس الاول وتزوج من ابنة اميرهم المذكور واسمها « كنزة » التي أنجبت له ولده الوحيد « ادريس الثاني » دفين فاس الذي لم يَحظَ برؤية أبيه، وبدأ ولده ادريس الاول بنشر الإسلام في بلاد المغرب، وحارب الفرق الضالة، وانقادت له المدن والقبائل تباعاً موالين، وشرع بهم في التوسع جهة الشرق دون قتال، وانضمّت إليه المناطق الجنوبية طواعية، وانضم إليه بعض الولاة العباسيين وهرب آخرون، فشعر الخليفة العباسي هارون الرشيد بالخطر يدق ابوابه.. ويعلم ان ادريساً يحنّ لمسقط رأسه ( الحجاز ) وأنه ممن قاد الانتفاضات العلوية في المشرق ببراعة وتمكّن بمفرده ان يسود في المغرب.. فان تمكن من الوصول إلى المشرق فمعناه أفول دولة بني العباس، لوجود أعوان كثيرين له في الجيش العباسي، لذلك فكر الرشيد في حيلة يتخلص بها من هذا العلوي الذي أسس اول دولة علوية هاشمية لآل البيت دون أي معين غير الله سبحانه ومولاه راشد رحمه الله حققت طموحات العلويين بسهولة ويسر، فكلّف « الرشيد » أحدَ ثقاته المدعو « شماخ » بالوصول إلى ديوان ادريس والتظاهر بحب آل البيت والولاء لهم إلى ان تمكن من دسّ السم له واغتياله والقضاء عليه ودفن ادريس الاول بمدينة « وليلي » على رأس جبل زهرون قرب فاس. وقد حملت زوجته بابنه ادريس الثاني إلى ان ولدته ولم يَرَ والده. وتولى رعايته مولى ابيه راشد البربري وشد من ازره ووطد حكمه واخذ بيعة البربر له.
    وبنى ادريس الثاني مدينة فاس، وضرب الدرهم الادريسي متّبعاً نهج والده. أمّا مولاه راشد فقد كاد له الخليفة العباسي هارون الرشيد حيث ارسل له من قتله وقضى عليه تمهيداً للقضاء على ادريس الثاني الذي برز للملأ في الشمال الافريقي بشكل ألمع من والده علماً وشجاعة وكرماً ونبلاً حتّى التفّت القبائل البربرية حوله بايمان صادق، كما التفّوا حول اولاده من بعده حيث كانوا خير أئمّة للمسلمين هناك.
    وتوفي ادريس الثاني عن اثني عشر ولداً هم ( محمد وعلي وعيسى والقاسم ويحيى وعبدالله وادريس أو ( عمران ) وحمزة واحمد وداود وجعفر ) ومِثلهم من الاناث. وبارك الله سبحانه في نسله الذي انتشر في اقطار الشمال الإفريقي بشكل مبارك ملحوظ، وتباركت القبائل بها بالمصاهرة معهم والولاء لهم وصدق الايمان بهم. واستمر حكمهم لتلك الانحاء اكثر من قرنين مثّلت العهد الذهبي لهم في احسن وجه، من سواحل المتوسط إلى ساحل العاج. ولكن العناصر المعادية لهم بالتعاون مع ابناء عمومتهم العباسيين كانوا يفتكون بهم ما وسعهم المجال، مما حمل بعض الادارسة على الهجرة إلى اسبانيا وفرنسا وايطاليا حيث نشروا الدين الإسلامي حيثما حلّوا. ومنهم من تأثر بمغريات المبشّرين المسيحيين وبحكم ظروف المعيشة فتنصّر.. ومع تنصّرهم حافظ قسم كبير منهم على تسلسل انسابهم واعتزازهم بأنهم من سلالة الإمام ادريس الأول ولو انه على دين النصرانية، وتميزوا في الاوساط الاوربية بأخلاقهم الحسنة وصفاتهم النبيلة مما كانوا موضع التقدير من هذه الناحية.
    وقد ذكر بعض المستشرقين أن الأُسَر النبيلة الشهيرة في اوروبا التي تولّت عروشها تنحدر من اصول عربية هاجرت من شمالي افريقيا إلى اوروبا وتنصّرت، ومنهم من صرّح بأن أجدادهم ـ كما ثبت لديهم ـ أنهم من سلاسلة ادريس الثاني. وما يتحلون به من كرائم الخلق ونبل الشيم هوالذي أوصلهم إلى المنازل الرفيعة التي غدوا بعدها سادة اوربا وقادتها لعدة قرون. ولكن ايدي بعض المؤرخين المتأثرة بمغريات خصوم آل البيت واعدائهم وبحكم الوراثة لهذه الخصومة حجبوا هذه الجوانب المشرّفة عن انظار العرب، حتّى لا تُعزّز مكانة آل البيت امام الانظار في العالم.
    وبقي الاشراف الادارسة مفخرة البيت الهاشمي والسلالة العلوية عبر التاريخ. واشهر امراء الدولة الادريسية في المغرب هم على النحو التالي:
    1 ـ الإمام ادريس الاول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء عليهم السّلام.
    2 ـ ادريس الثاني بن ادريس الاول بن عبدالله الكامل المحض.
    3 ـ محمد بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    4 ـ علي الحيدرة بن محمد بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    5 ـ يحيى بن محمد بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    6 ـ علي الثاني بن عمر بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    7 ـ يحيى الثاني بن القاسم بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    8 ـ الحسن الاول الحجام بن محمد بن القاسم بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    9 ـ يحيى الثالث بن ادريس بن عمر بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    10 ـ القاسم الملّقب كنون بن محمد بن القاسم بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    11 ـ حمد أبو العيش بن القاسم كنون بن محمد بن القاسم بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    12 ـ الحسن بن القاسم كنون بن محمد بن القاسم بن ادريس الثاني بن ادريس الاول.
    وغيرهم عديد من الامراء الاعلام من الاشراف الادارسة كانوا أئمّة البلاد التي حكموا فيها، وتفرّعت من اصولهم فروع كانوا سادة الامة في الشمال الافريقي. ومنهم الادارسة السنوسيّون الذين حكموا بلاد ليبيا ملوكاً وأئمّة فيها، وكان آخرهم الإمام ادريس السنوسي الذي توّج الإمامة بالملك معه وقضى على سلطانه العقيد القذافي بانقلابه عليه عام 1970.
    والسنوسيّون أدارسة من ذرية الإمام عمر بن ادريس الثاني الازهر ابن ادريس الاول الاكبر ابن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن ابي طالب عليهم السّلام.
    وقد تحدث عنهم وعن فروع الادارسة في الشمال الافريقي والبلاد العربية الشريف الحسني محمد بن علي في كتابه « العقود اللؤلؤيّة » المتقدم ذكره بما يفيد المستزيد.


    3 ـ الاشراف في المغرب



    والنسب الملكي العلوي للعائلة المالكة المغربية كما يلي:
    الملك محمد السادس بن الملك الحسن الثاني، وأخوه الامير عبدالله ولدا الملك محمد الخامس بن السطان يوسف، واخوه عبدالحفيظ وعبدالعزيز هم اولاد السلطان الحسن بن السلطان محمد بن السلطان عبدالرحمان بن السلطان هشام مع اخيه سليمان ولدا السلطان محمد بن السلطان عبدالله مع اخيه احمد الذهبي ولدي السلطان إسماعيل مع اخويه الرشيد ومحمد هم أبناء السلطان الشريف بن الشريف علي المتوفى سنة 1069هـ ودفين مراكش بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف علي بن الشريف يوسف بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف الحسن الذي دخل المغرب في مطلع القرن السابع الهجري بن الشريف قاسم بن الشريف محمد بن الشريف ابي القاسم بن الشريف محمد بن الشريف الحسن بن الشريف عبدالله بن الشريف ابي محمد بن الشريف عرفه بن الشريف الحسن بن الشريف ابي بكر بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف احمد بن الشريف إسماعيل بن الشريف محمد النفس الزكية بن امام الفقهاء عبدالله الكامل المحض بن امام التابعين الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط بن امير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليهم السّلام.
    الموضوع منفول عن مشاركة السيد عبدالله الموسوي في منتدى http://www.iraqcenter.net/vb/showthread.php?t=16011
    والسلام عليكم

    Posté par nabil_taki, 02 mars 2007 à 12:17
  • سلالة عبد المومن بن علي

    السلام عليكم ،
    للتوضيح و التصحيح ، عبدالمؤمن بن علي أمير الموحدين ولد في قرية تاجرة بالقرب من مرسى هنيين بلدية هنين دائرة هنين ولاية تلمسان الجزائر . لحد الساعة فيه عوائل تابعة لسلالة عبدالمؤمن منها من ابنه الأكبر عبدالله و الآن هذه العائلات تدعى بأولاد عبد الله أو أولاد قادة ابن احمد، وهناك عائلات تنتمي لابنه القاسم و تسمى أولاد بالقاسم و كذا عائلات تنحدر من حفيده المنصور و تسمى أولاد منصور و فيه أيضاً أولاد يوسف من ابنه يوسف و كل هذه العائلات موجدة لحد الساعة في مدينة هنين بتلمسان الجزائر و أنا واحد منهم و افتخر و وأعتز . والشاهد على ذلك لحد الساعة عندنا دار السلطان بنها عبدالمؤمن بن علي أمير الموحدين و كذا الصور الذي مازال شاهد على تلك الحقبة الذهبية

    Posté par بوعرة عبدالرحيم, 02 mai 2014 à 15:27
  • recherche de ma genealogie

    je suis a la recherche de ma genealogie. je suis un descendant des Zourgui. notre grand pere est parait il le frere de Sidi Lazreg de flita a Relizane (ALGERIE). La provenance de mes grands peres reste inconnu, et si quelqu un peut m informer ou me donner des indications, qu il soit le bienvenu et merci par avance.

    Posté par HEMAIDI ZOURGUI, 07 avril 2007 à 18:09
  • spt 2015 08.00

    نيكو ماتكم يا مغاربة تاع زبي بيكم بالملك نتاعكم hhhhhhhhhh

    Posté par tyry(''(z(, 24 septembre 2015 à 19:46

Poster un commentaire